أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

مطلوب من يدلني على الحقيقة
المدارس الأهلية ماذا تريد؟!!
بادئ ذي بدء وقبل ان أدلف الى الحديث عن موضوعي سأسرد قصة حدثت لأحد أصدقائي المقربين جدا فقد تخرج من الجامعة منذ اكثر من عام ولست بحاجة الى التأكيد على ما بذله من جهد وسهر في سبيل تحقيق حلمه بالتخرج والحصول على وظيفة ترضي جزءاً من طموحه واستطاع بفضل الله ان يحقق معدلا مرتفعا بل انه كان احد الخمسة الأوائل على دفعته ثم ماذا؟!! لم يجد أي وظيفة رغم ان تخصصه مطلوب ولكن ماذا يفعل؟ هل يستجدي المسؤولين ليمنحوه وظيفة هو اجدر وأحق بها من غيره؟!! المهم انه قرر التقديم على وظيفة في احدى المدارس الأهلية القريبة من منزله وبعد سلسلة من المقابلات الشخصية والمواعيد وتأكيدات مدير القسم المتوسط في تلك المدرسة على قبوله واعجاب من هذا المدير بما لدى المتقدم من امكانات هائلة وبينما كان ينتظر نتيجة قبوله فوجئ بذلك المدير يخبره بأن صاحب المدارس لا مزاج له لفتح قسم متوسط في مدارسه وانه غير متفرغ لمثل هذه التفاهات المتمثلة في المطاردة خلف التصريح؟!!
أي وقاحة هذه؟!! وأي بجاحة تلك؟! فاذا كان هذه الرد صادرا ممن يعتمد عليهم في تنشئة جيل يعتمد عليه فماذا عساه ان يكون رد الأمين؟!
ان المصيبة العظمى والطامة الكبرى ان هناك بعض المتعلمين في نظرهم ولكنهم اصحاب جهل مركب فهم لا يعلمون ولا يعلمون انهم لا يعلمون لا أريد الخروج عن الموضوع الرئيس وهو موضوع ما الجدوى من المدارس الاهلية اذا لم تكن عنصرا مهما في تركيبة التعليم والوصول به الى مكانة متقدمة ورفيعة؟!!
والقصة السابقة هي ضمن سلسلة قصص هزلية يقوم ببطولتها المطلقة اصحاب هذه المدارس بغية المكسب المادي ولا شيء غيره والا فما الدور الذي تضطلع به تلك المدارس في افادة أبنائنا؟! ولكم ان تتخيلوا بل توقنوا بأن الفكرة المعروفة لدى الجميع ان هذه المدارس ماهي الا وسيلة مضمونة لتحقيق النجاح بغض النظر عن الفائدة العلمية او حتى التعاملية التي يجنيها الطلاب من انضمامهم للمدارس الاهلية اذا علمنا ان جميع الطلاب ينظرون للنجاح على انه قضية محسومة جدلا ومدفوعة الثمن مسبقا؟!
لا احب التعميم في الأمور ولكن الظاهر أمامنا, ان عددا ليس بالهين ممن يقبلون في المدارس الأهلية ليقوموا بتعليم أبنائنا هم ممن اضنتهم الطرق واشقتهم المحاولات في سبيل الحصول على وظيفة حكومية ولم يوفقوا لاعتبارات عدة لكن هل جزاء هؤلاء هو اهمالهم والقيام بوضعهم في موضع معيِّد القريتين الذي لم يحصل على مبتغاه واخذ في التنقل بين القريتين دون ان يذوق طعم العيد في أي منهما؟!!
التساؤلات التي تطرح نفسها كثيرة جدا ولكن هناك تساؤلات لابد من طرحها:
هل المدارس الاهلية تستحق هذا الوجود الهائل بحيث نجد عشرات المدارس في الحي الواحد؟!
ما فائدة المدارس الأهلية طالما ان الطالب ناجح فيها بلا تعب؟ ولماذا لا تقدم الشهادات للطالب عند دفعه رسوم الاشتراك؟
هل التراخيص التي تمنح لهذه المدارس تعتمد على ضوابط وآلية معينة أم ان الأمر يخضع لاعتبارات بعيدة عن التعليم؟ لا اعلم حقيقة الامر ولكن أبحث عن الحقيقة فمن يدلني عليها ولكم وله جزيل الشكر.
صالح بن محمد العمري

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved