أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

رئيس وزراء الهند يصل واشنطن لدعم العلاقات
الأسلحة النووية وكشمير وقضايا اقتصادية في قمة كلينتون/ فاجبايي
واشنطن رويترز
سيلتف كل من رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي والرئيس الامريكي بيل كلينتون حول بعض القضايا الشائكة مثل كشمير والاسلحة النووية عندما يلتقيان هذا الاسبوع في واشنطن لتدعيم علاقات هندية امريكية آخذة في التحسن.
وقد وصل فاجبايي الى العاصمة الامريكية واشنطن بعد ظهر امس الاربعاء وسيلقي خطابا امام الكونجرس ويلتقي مع زعماء مجلسي الشيوخ والنواب صباح اليوم الخميس قبل ان يلتقي مع الرئيس كلينتون رسميا صباح غدٍ الجمعة, وستقام مائدة عشاء رسمي في البيت الابيض مساء يوم الاحد قبيل مغادرته الى الهند.
ويعتبر الجانبان الزيارة الخطوة الثانية في مبادرة لبناء علاقة خاصة بدأت بزيارة كلينتون الى الهند في مارس آذار الماضي, وتأتي في اعقاب حضور فاجبايي قمة الالفية بالامم المتحدة في نيويورك الاسبوع الماضي.
وقال كانتي باجبايي الاستاذ المساعد في جامعة جواهر لال نهرو في نيودلهي وهو زميل الآن في مركز ابحاث في واشنطن ان هذه القمة الثانية خلال ستة شهور تؤكد اقامة مستوى جديد للارتباط .
وقال محللون انه لن يكون هناك تفكير جديد بخصوص كشمير حيث ضغطت واشنطن على الهند وجارتها باكستان لتسوية الصراع منذ عقود وبخصوص تطوير الهند لاسلحة نووية في تحد لدعوات امريكية بضبط النفس.
والارجح ان التركيز سيكون على تشجيع اكبر للاستثمارات الامريكية والتعاون الاقتصادي خصوصا في التكنولوجيا التي أصيبت بركود اثناء الحرب الباردة عندما مالت الهند اكثر نحو الاتحاد السوفيتي.
وكان لواشنطن اتصالات مكثفة مع الهند منذ زيارة كلينتون في مارس اذار والتقاء وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت مع وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ مرتين في مؤتمرات دولية في يونيو حزيران ويوليو تموز الماضيين.
والارجح ان التركيز سيكون على ما اسماه باجبايي اولوية الاقتصاد في العلاقة , فالهند واحدة من عشر دول هي الاسرع نموا في العالم والولايات المتحدة هي اكبر شريك تجاري ومستثمر اجنبي بها.
والارجح ان يقلل الجانبان على الاقل علنا من اهمية العقوبات الامريكية المستمرة كحظر المبيعات العسكرية بعد ان اختبرت كل من الهند وباكستان قنابل نووية في عام 1998 وبعض القيود التجارية الامريكية.
وقال ريتشارد هاس مدير دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكينجز البلدان في عملية اعادة تحديد لعلاقاتهما بعد الحرب الباردة .
وقال هاس ان روابط اقتصادية متنامية اصبحت عامل موازنة في العلاقة مثلما هو الحال مع الصين .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved