أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

مايكروسوفت تتحدى منافسيها وتطرح نظام ويندوز ملينيوم
* واشنطن ا,ف,ب
رغم صدور امر من المحكمة بتقسيمها طرحت شركة مايكروسوفت يوم الخميس الماضي نظامها الجديد ويندوز ميلينيوم ويندوز الالفية الذي يتضمن مزيدا من الخيارات التي يتوقع ان تعزز شكاوى منافسيها.
وعرضت الشركةويندوز ميلينيوم في اجواء بعيدة عن الصخب في المجمعات التجارية الكبرى في الولايات المتحدة.
ويرى المحللون ان النظام موجه خصوصا الى المستخدم المنزلي غير المحترف كونه يتيح اقامة شبكة منزلية عبر ربط عدة اجهزة مع بعضها وربطها بشبكة الانترنت عبر خط هاتفي واحد بينما تسعى ما يكروسوفت الى ترويج نظام تشغيل ويندوز 2000 لدى الشركات.
لكن النظام الجديد لا يختلف سوى قليلا عن ويندوز 98 بالنسبة لبرنامج التشغيل الاساسي مع احتفاظه بالصورة والواجهة ذاتيهما.
ومع ذلك فهو يوفر ادوات جديدة مدمجة في البرنامج مثل امكانية العمل على معالجة الصور والافلام واخراجها وتحميل الموسيقى الرقمية وتسجيلها ونقلها.
وقال غريغ سوليفان مدير انتاج ويندوز ميلينيوم الامر لا يتعلق بال bit والبايتس (بسعة الذاكرة أو سرعة معالجة المعلومات) وانما بامكانية الاتصال مع الاصدقاء وافراد العائلة وتوفير المزيد من التسلية .
واضاف إن التركيز الجديد يعكس تغيرا في وظيفة الكمبيوتر والكمبيوتر الشخصي يمكن ان يكون شاشة للعب او سينما منزلية او جهاز ستيريو لسماع الموسيقى انها تجربة مختلفة تماما .
وتتوقع الشركة ان تتركز مبيعات ويندوز ميلينيوم لدى مصنعي الكمبيوتر الذين يزودون الاجهزة بالنظام كما تعرض الشركة تحميل ويندوز ميلينيوم في الاجهزة التي تعمل بويندوز 98 مقابل 59 دولارا.
الا ان المحلل مايكل سيلفر من غارتنر غروب يرى انهقد يتعين على ما يكروسوفت ان تخفض سعر ويندوز ملينيوم لانها لم تطور خدمات جديدة على البرنامج .
الا ان بعض المحللين يرون ان الشركة التي استأنفت الحكم بتقسيمها الى شركتين بسبب انتهاك قانون مكافحة الاحتكار تجازف ان هي وفرت مزيدا من التطبيقات في نظامها الجديد.
وقال براين ليفنغستون وهو مستشار تقني له كتب عدة عن ويندوز اعتقد ان السبب الاساسي الذي جعل مايكروسوفت تطرح ويندوز ميلينيوم هو ادخال برامج ميديا بليير وموفي ميكر (برنامج الوسائط المتعددة وصانع الافلام) في كل نظام من انظمتها على الكمبيوترات الجديدة .
وتتنافس برامج مايكروسوفت مع برامج Relnetworks وشركات اخرى وهذا النوع من المنافسة هو الذي ورط الشركة مع سلطات مكافحة الاحتكار.
وقال لفنغستوناعتقد ان مايكروسوفت تلعب لعبة خطيرة لان قضية مكافحة الاحتكار قد تحال عاجلا الى المحكمة العليا .
واضافلقد تخلوا عن عرض البرامج مجانا لازالة المنافسة من السوق .
وقال كريس لوتوك مدير الابحاث في غارتنر ان احد وجوه استراتيجية مايكروسوفت يقوم على الغاء بعض الخيارات المتعلقة برجال الاعمال من البرنامج الموجه الى المستخدم غير المحترف.
واضاف ان مايكروسوفت تريد ان تضمن شراء الشركات لنظام ويندوز 2000 .
وبالنسبة للمستهلكين غير المحترفين اضافت مايكروسوفت الى البرنامج خاصية حماية الملفات ونظام الاستعادة Restor systgm الذي يقوم بتخزين المعلومات تدريجيا ليمكن استعادتها حتى في حال حدوث عطل كبير.
وتعتزم مايكروسوفت ان تطرح العام القادم نظاما اخر باسم ويسلر تأمل من خلاله ادخال خاصية التلفزيون التفاعلي الى الكمبيوتر وامكانيات اخرى.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved