أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

الشيخ السعيد في كلمته بمناسبة افتتاح مسجد خادم الحرمين بسراييفو
الأمير سلمان رفع راية الحق إغاثة وعدلاً وإعماراً في البوسنة
* سراييفو واس:
القى المشرف الاقليمي على مكاتب الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في أوروبا الشيخ ناصر بن عبدالرحمن السعيد كلمة خلال حفل افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك الليلة قبل الماضية لمسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الثقافي في سراييفو, وفيما يلي نص الكلمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بأمير الرياض في بلد الاسلام والسلام سراييفو والتي أحبتك منذ بداية مأساة البوسنة.
أهلا برافع راية الحق اغاثة وعدلا واعمارا وتثقيفا.
أهلا بالذي أولى البوسنة جهده وجاهه وماله حتى استعاد الأخوة أرضهم وأقاموا دولتهم وبنوا كيانهم.
أهلا بالأمير الذي أعطى ولم يمن ورفع شعار يد تعطي ويد تبني.
سمو الأمير:
هذه البوسنة والهرسك تفرح بمقدم أميرها الصادق وذي العطاء المتجدد كم وكم من موقف عصيب ذكرتك البوسنة وأنت تمد يد المساعدة تنشد السلام وتضمد جراح المكلومين وترفع هام المستضعفين لم تساعد في اطلاق رصاصة ولكنك كنت تغلق مكان كل رصاصة لم تساعد في اراقة دم ولكنك كنت تضمد مكان الدم تعيد الدم في الشرايين حياة وعزيمة.
الأرقام سمو الأمير تتحدث والانجازات تحكي والأعمال تشهد واذن لي سمو الأمير بالحديث مختصرا عن أهم انجازات الهيئة ليعلم الداني والقاصي كم تحقق بالتوجيهات الكريمة:
1 الاغاثة أكثر من مائة ألف طن.
2 الهيئة أول من دخل بيهاتش.
3 الهيئة أول من دخل غوارجدة.
4 الهيئة أول من دخل سراييفو.
5 الهيئة أول من دخل البوسنة.
6 الهيئة أول من دخل توزلا.
7 الهيئة وزعت أكثر من مليوني سلة غذاء.
8 الهيئة رممت وبنت أكثر من 160 مسجدا.
9 شاركت في ترميم ومسيرة سكة الحديد من بلوتشا الى سراييفو وأدخلت آخر مساعداتها الاغاثية عن طريق هذا الخط.
10 الهيئة قدمت للمهاجرين في الخارج أكثر من ستمائة ألف ليلة سكنا واغاثة.
11 الهيئة ساعدت في اقامة المدارس البوسنوية في كرواتيا وتركيا والنمسا.
12 الهيئة أدفأت المستشفيات والمدارس والجوامع وبعض المساكن يوم لا دفىء إلا دفؤها بفضل الله.
12 الهيئة ساهمت في ايصال الماء الى سراييفو والكهرباء يوم الظلمة.
14 الهيئة ادخلت المواد الطبية وسيارات الاسعاف والمستلزمات الطبية حتى تخطت ستمائة طن.
15 الهيئة بنت ورممت العشرات من المدارس بذاتها أو بالتعاون مع البنك الاسلامي أو منظمة اليونسكو.
16 الهيئة بنت مع صندوق التنمية السعودي آلاف المساكن.
17 الهيئة أوصلت البوسنة الى نهر السافا وفكت خيوط العنكبوت وحررتها من القيود واوصلتها الى العالم الخارجي.
18 الهيئة بنت أكبر المساجد وأكبر الكليات.
19 الهيئة تولت انفاذ مكرمة خادم الحرمين الشريفين باستضافة أكثر من خمسة آلاف حاج شملت جميع شرائح المجتمع البوسنوي لست سنوات متتالية.
20 الهيئة وزعت لحوم الأضاحي في أحدث نظام توزيع انتفع به أكثر من اربعين الف أسرة سنويا عدا المستشفيات والمدارس والجمعيات.
21 الهيئة ساهمت في اعادة المهجرين من كرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا وتركيا وغيرها ووصل العدد الى أكثر من ثمانية آلاف وخمسمائة فرد.
22 الهيئة نفذت ختان الطفل المسلم حتى وصل العدد قرابة ستة عشر ألف طفل.
23 الهيئة تولت توزيع المصحف من طباعة مجمع الملك فهد لأكثر من نصف مليون مصحف.
24 الهيئة طبعت أكثر من مليوني كتاب وأوصلته الى أكثر من ألف نقطة في العالم حيث كان المهاجر البوسنوي والحديث طويل عما قدمته الهيئة ولكن في التقارير ما يفي.
صاحب السمو الملكي:
ان افتتاحكم اليوم لهذا المشروع العملاق لدليل على ما بذلتموه من أجل الأخوة في البوسنة.
مسجد نفذ حسب مواصفات الحرمين الشريفين يتسع لثلاثة آلاف مصل في داخله والفين في ساحته تتوسطه نافورة هي الفريدة من نوعها في أوروبا وثريا ضخمة في وسط قبة المسجد هي الأولى من نوعها في شرق أوروبا.
وهذا المركز الفريد من نوعه خارج المملكة يضم عناصر هي:
1 المكتبة التي تعتبر أكبر مكتبة اسلامية عربية في شرق اوروبا تضم أكثر من ستين ألف كتاب.
2 مطعم يقدم ثلاثةآلاف وجبة يوميا بأحدث الأجهزة.
3 معرض فريد يوضح للزائر ما حققته المملكة من تقدم وما قدمته الهيئة طوال السنوات الثماني الماضية.
4 مركز الحاسب الآلي وبه خمسون جهازا يقدم للباحثين في جميع التخصصات خدماته ويربطهم بمراكز البحث في العالم عن طريق الانترنت.
5 صالة ثقافية حديثة مزودة بأجهزة الترجمة الفورية.
6 معهد تعليم اللغة العربية بأحدث أجهزة التعليم.
7 مركز النسخ لمساعدة الطلاب.
8 مركز الشريط السمعي والبصري.
9 صالة رياضية حديثة دولية في ألعاب الطائرة والسلة والتنس.
ويضم المجمع قسما تابعا للمشيخة الاسلامية سيكون فيه مركز الحج الدائم للبلقان وسينطلق الحجاج من هذا المسجد ان شاء الله محرمين الى البلد الحرام من سراييفو الى جدة بإذن الله.
صاحب السمو:
الحديث يطول ولا يمكن لوقت محدود أن اتحدث عن انجازات الهيئة العليا التي وجهتها وازرتها ولكن استأذن سموكم الكريم أن اقف عند اربعة مشاهد تبين مدى حرصكم ومتابعتكم لأزمة البوسنة.
1 في عام 1994م كان الحج ضروريا لشد عزيمة الأخوة والحرب على أشدها ويقود الحجيج فخامة الرئيس المجاهد علي عزت ولم نجد أحدا ينقل الحجيج من جرحى الحرب من سراييفو الملتهبة الى زغرب لتقلهم بطائرة الجامبو السعودية الى الأرض المقدسة وتطلب ذلك أموالا طائلة وجهدا مكثفا وكان سموكم الكريم يتابع الحدث أولا بأول حتى آخر ليلة من الميعاد وتوجهون حفظكم الله باتمام الأمر مهما كلف من المال والجهد ويأتي الله بالفرج أخيرا بعدما اغلقت أمامنا الأبواب بفضل الله ثم بفضل جهود سموكم الكريم.
2 حينما ضاقت السبل بسراييفو وتأذى سكانها كثيرا من نفق المطار وهو المنفذ الوحيد طوله سبعمائة وخمسون مترا مظلما به الوحل والضيق لا يمشي فيه الماشي إلا راكعا وما ان يرفع السالك رأسه حتى تصطدم بعوارض الفولاذ فيسبقه الدم كم ترك ذلك النفق من جرحى وآلام.
عرضت الهيئة على سموكم الكريم المعاناة وجه سموكم الكريم باعداد دراسة عاجلة جدا لشق نفق جديد تدخل معه السيارات وأفواج الناس وبدأنا وأعددنا وأوشكنا إلا أن اتفاقية دايتون قطعت قول كل خطيب.
3 حينما وقعت ماساة سريبرينيتسا وجيبا اقض ذلك مضجع سموكم الكريم وطلبتم رعاكم الله من خادم الحرمين الشريفين الاذن باقامة يوم تضامن مع المأساة وكان حدثا عجيبا تجاوب معه الصغير والكبير ومن في الحاضر والباد وسخر الاعلام تلفازا واذاعة وصحافة والجوامع حتى تفاعل الجميع في صورة عجيبة وتم جمع أكثر من مائتي مليون مارك في ذلك اليوم المبارك.
4 بعدما أوضعت الحرب أوزارها وتنفس الناس الصعداء بدأوا يفكرون في منفذ الى العالم الخارجي عن طريق الماء واليابسة ولم يكن بدا من برتشكو مفتاح البوسنة كما ترسمه الخرائط الموجودة في كل البوسنة.
عرضت الهيئة على سموكم الكريم الأمر فأمر أبوفهد ودعم وازر وصدق فكانت الهيئة أول من وضع لبنة في البناء ولم يثن العزم التهديد بالسلاح والقول والعراقيل حتى تحقق الحلم فوصل الأخوة الى نهر السافا والحمد لله رب العالمين فكان هذا المشروع أخطر مشروع استراتيجي نفذته الهيئة وأفاد الأخوة في البوسنة ان هذه المواقف الكبيرة وغيرها مما لا يسمح الوقت بالوقوف عنده ليثبت بالدليل القاطع على ما بذله سموكم الكريم من جهد يحكي في هذه التجربة الناجحة للهيئة السعودية وما كان ذلك ليتحقق لولا فضل الله ثم وقوفكم ومتابعتكم الشخصية اسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم وأن يجزل لكم الأجر والمثوبة.
أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا البناء وعلى رأسهم مهندس الهيئة الأخ حسين الجفري والمصمم لهذا المشروع المهندس أحمد كابديتش والمهندس المشرف زياد والشركتين المنفذتين وعلى رأسهما الأخ أدين والأخت سكا وجميع العاملين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved