أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

بالمنشار,,!!
أمانة !!
أحمد الرشيد
الجميع يتحدثون عن خلل في تركيبة الكرة السعودية يهدد مستقبلها ويؤكدون أهمية إعادة هيكلة مسابقاتها وتطويرها لتصل الى مستوى التنظيم العالمي الى جانب العمل الجاد والتخطيط العلمي لإحداث نقلة نوعية في أسلوب العمل الذي تسير عليه اليوم الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم والتي تبدو مقصرة تماما أو هي عاجزة عن القيام بمهامها الجسام تاركة العبء الأكبر على كاهل الأندية للحفاظ على منجزات الكرة السعودية!!
فهذه النقلة المنتظرة ستنعكس بدورها إيجابيا على لجان اتحاد كرة القدم وبالتالي تقديم عمل جماعي مدروس يدعم مستقبل الكرة السعودية.
ولعل مدرب المنتخب الوطني ماتشالا في مقدمة من يعانون من تبعات الغياب الفني لأمانة اتحاد الكرة على اعتبار ان المنتخب هو حصيلة نتاج الأندية وقد أشار فعلا الى ذلك خلال حديثه الوافي مع الزميل سلمان المطيويع.
,, فالأمانة تتفرج على هشاشة قاعدة الكرة السعودية وتتجاهل كل الأخطاء التي تحفل بها مسابقات الشباب والناشئين!!
,, والأمانة تتفرج على اللاعبين الأجانب في الأندية ولا تكترث بمستوياتهم وليس لها حتى ولو وجهة نظر في اللاعب الأجنبي رغم التأثيرات السلبية او الإيجابية التي يعكسها مستواه على الدوري وعلى المسابقة بشكل عام!!
,, والأمانة تتفرج على ندرة المواهب في الأندية ولم تفكر في توسيع القاعدة والعمل على استغلال العناصر المغمورة التي تزدحم بها المدارس ومحاولة التنسيق مع وزارة المعارف لإعادة الحياة من جديد إلى دوري المدارس الذي كان يقدم للكرة السعودية نجومها ومواهبها الرائعة.
,, والأمانة تعجز عن التخطيط ولو بدرجة مقبول لمسابقاتنا يظهرها بعيدة عن الضغط الذي يحرج الأندية ويرهق اللاعبين ويقلص فرص الكسب الفني!!
والمشكلة التي لم يتطرق لها ماتشالا تكمن في كون الأمانة بدون أمين عام متفرغ لديه ملكة التغيير والتطوير وقبلها لديه الوقت الكافي للمراجعة والتفكير وإجراء الدراسات وتقويم النتائج,, فالأمين مشغول بشؤون التحكيم والترحال بين المناطق لحضور كل المناسبات والتجوال بين الملاعب لمراقبة المباريات!!
مجرد سؤال!!
الأهلي والهلال والاتحاد يتصدرون الفرق في دعم قائمة المنتخب الوطني بالنجوم ويشاركون بدونهم في مسابقاتنا المحلية مما قد يحد من فرصتهم في البقاء في مواقعهم المعتادة حول القمة,, والسؤال هل يقوم اتحاد الكرة بتغيير وضعية الهرم المقلوب التي تقدم المتفرجين ليأخذوا أدوار البطولة ويبحث عن بدائل تضمن على الأقل التكافؤ في الفرص بين الجميع وتشجيع الأندية على التنافس لخدمة المنتخب؟!!
بين المصيبيح وخميس!!
كثيرون لاموا إدارة الكرة في الهلال بل وحملوها مسئولية ما حدث لخميس العويران وأنا معهم في أهمية الدور الذي كان يمكن ان تقوم به إدارة الكرة لمحاصرة الحدث في أضيق نطاق ممكن والحيلولة دون استفحاله بشكل أدى الى شطب لاعب مهم ومؤثر سواء في الهلال او في المنتخب، لكنني في نفس الوقت ضد استمرارية لاعب يعجز عن تحجيم سلوكياته الخاصة ويطلق لها العنان أمام مسمع ومرأى العامة حتى وهو في مهمة رسمية!!
ومثل هذه النوعية من اللاعبين لا يمكن الاعتماد عليها فقد تخذلك في أصعب اللحظات وأحرج المواقف لذلك فالوعي الشخصي يجب ان يوضع في الاعتبار عند اختيار طاقم فريق تعلق عليه الآمال في التمثيل والتشريف.
بالمنشار,,!!
** تابعنا الكثير من اخبار الصفقات التي مع مرور الوقت ثبت ان بعضها كانت من نسج الخيال وبعضها لم يتم رغم ان مصادر تلك الأخبار كانت مصادر مسؤولة في الأندية!!
وسواء كان الإداريون أو السماسرة خلف تلك الأخبار غير الدقيقة تبقى هذه الظاهرة دليلا على ارتجالية العمل الإداري في الأندية وفوضويته!!
** الجماهير الهلالية تردد لنا الله وهي تشاهد كل الفرق في كامل جاهزيتها بينما فريقها بدون رئيس ولاعبين أجانب لا أحد يعرف هل سيصلون ام لا، واعضاء الشرف لايزالون بعيدين عن وقفتهم المعهودة مع ناديهم، وزاد الطين بلة احتراف الجابر وثمانية المنتخب!!
وفي ظل هذه الظروف كل المطلوب من بلاتشي هذا الموسم هو ان يتيح الفرصة لعدد من الوجوه الجديدة ويقدم منها للهلاليين نجماً أو اثنين.
** امتدادا للمنافسة غير المتكافئة التي فرضها النصراويون مع الهلاليين هذه اخبار جولات ماجد عبد الله في مقاهي الإنترنت تنافس في الصفحات الرياضية التغطية المتاحة لانطلاقات سامي الجابر في الملاعب الإنجليزية!!
** يقول إن فريقه لم يتأثر بغياب لاعبي المنتخب,, كلهم ثلاثة ويمكن يرجع اثنان منهم في التصفية النهائية!!
** كل المؤشرات الحالية تؤكد ان عصر ما قبل الاحتراف كان أغنى ببطولاته وكان أغزر بعدد نجومه ومواهبه!!
** المستفيد من الاحتكار الفضائي لنهائيات كأس آسيا هي تلك القناة الفضائية وأصحاب المقاهي!
** نتائج النصر الكبيرة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تعني تطور النزعة الهجومية للفريق فهل يستمر هذا النهج الهجومي في مباريات العيار الثقيل أم تعود حليمة لعادتها القديمة؟!
** جريدة رياضية متخصصة تنفد بسرعة من السوبرماركت ,, سألت عن السبب قالوا مشتركين فقط في نسختين!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved