أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

مدارات شعبية

موال 2000
من الذى أدخل الموال ساحة المحاورة ,,ومتى ؟
* الطائف هلال الثبيتي:
أصبح الموال مطلبا جماهيريا لعشاق شعر المحاورة القلطة وأصبح الشعراء بين الفينة والاخرى يتفننون في لون الموال وآخرها موال 2000 الذي أصبح يردده الشعراء في كل أمسية ارضاء للجماهير.
ولكن هناك أسئلة تتردد بين عشاق الموال من الذي أدخل الموال الى ساحة المحاورة؟ ومتى بدا؟ ومن الذي طوره؟ وما هو الموال؟.
وفي الحقيقة أن الموال كان موجودا منذ زمن طويل وكان يسمى بالمجالسي وكان عشاق المجالسي يرددونه وهم جلوس حيث اشتهر هذا اللون الموال في منطقة الحجاز وتغنى به العديد من الشعراء.
وعندما عاد الشاعر الكبير خلف بن هذال العتيبي من دولة الكويت عام 1384ه 1385ه أدخل معه المرويعات والمتومنات وأصبح العديد من الشعراء في ذلك الوقت يرددون هذا اللون.
واستمر الحال على ما هو عليه حتى ظهر في ساحة المحاورة الشاعران بكر الحضرمي وعمر الخالدي حيث بدأوا في اختصار المتومنات والمروبعات في المحاورة علما بأن هذا اللون لم يكن جديدا على الساحة حيث يعود الفضل في ذلك للشاعر خلف.
ولو عدنا الى الوراء قليلا واستمعنا الى خلف بن هذال من خلال البوماته أو الى احدى قصائده التي كان يغنيها وخاصة لحنها لوجدنا أن الساحة الشعرية المحاورة تزخم بالعديد من الألحان التي هي في الأصل لخلف بن هذال إلا ما قل منها.
عودة
عودة خلف بن هذال شاعر الوطن مؤخرا الى ساحة المحاورة تعد مكسبا لما يتمتع به من ملكة شعرية قوية خاصة وأنه يعتبر ركيزة من ركائز الشعر في المملكة.
فالساحة الشعرية المحاورة أصبحت في الوقت الحاضر في حاجة ماسة الى خيرة كبار الشعراء أمثال خلف وأحمد الناصر وغيرهم لمسح الصورة الباهتة التي حلت عليها خلال الفترة الماضية من خروج عن المألوف واعادة شعر المحاورة الى سابق عهده من نقض وقفل.
قفل
غنوا على الموال موال عام 2000

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved