أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th September,2000العدد:10216الطبعةالاولـيالأحد 19 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

وقعا خمس اتفاقيات تجارية بـ6 بلايين دولار
الهند تتعهد لأمريكا بوقف التجارب النووية
* واشنطن رويترز:
تعهدت الهند بالالتزام بحظر على التجارب النووية في الوقت الذي عمل فيه رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي والرئيس الامريكي بيل كلينتون على تعزيز شراكه بلديهما خلال فترة ما بعد الحرب الباردة.
وعقد فاجبايي محادثات استمرت اكثر من ساعة مع كلينتون حيث ناقشا مجموعة كبيرة من القضايا تراوحت بين انتشار الاسلحة وانتشار مرض الايدز في الهند.
وجاءت زيارة فاجبايي بعد ستة اشهر من زيارة كلينتون للهند, وعززت زيارته العلاقات بعد فترة طويلة من الفتور بسبب توترات الحرب الباردة واعتبرت هذه الزيارة تعزيزا لهذا الاتجاه.
وقال كلينتون اعتقد اننا نعمل بجد معا لنقل علاقتنا من علاقة ليس بها اتصال يذكر وكثير من الشك الى علاقة ذات جهود حقيقية لبناء شراكة طويلة المدى في صالح شعبي الهند والولايات المتحدة .
وفي بيان مشترك مع الولايات المتحدة اكدت الهند انه وفقا لمصالحهما الوطنية العليا ستواصل وقفا اختياريا للتجارب النووية الى ان يجري سريان معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
ولم تصدق الهند والولايات المتحدة بعد على معاهدة حظر التجارب النووية, ودفعت تجارب الهند النووية المتبادلة في عام 1998 مع باكستان واشتباكاتهما بسبب منطقة كشمير كلينتون الى ان يعلن في وقت سابق من العام الجاري ان من المحتمل ان تكون جنوب اسيا اخطر مكان في العالم.
وصرح مسؤولون امريكيون بأن الهند اعلنت تعهدات مماثلة في الماضي بشأن استمرار وقف التجارب النووية ولكن هذه اول مرة تفعل ذلك في بيان مشترك مع الولايات المتحدة.
واتفقت الدولتان ايضا على انه لا يمكن حل التوترات في جنوب اسيا الا من خلال السبل السلمية, وزادت حدة التوتر بين الهند وباكستان الشهر الماضي عندما اتهمت نيودلهي اسلام اباد بتعطيل وقف لاطلاق النار ومحاولات مبدئية من جانب جماعة للثوار الكشميريين لاجراء محادثات سلام.
وقال مسؤولون انه في علامة اخرى على تحسين العلاقات بين واشنطن ونيودلهي اعلن الجانبان عن ابرام اتفاقية تجارية تدعو الهند الى خفض الحواجز امام واردات المنسوجات الامريكية.
ووقعت الهند والولايات المتحدة على خمس اتفاقيات تجارية بقيمة ستة بلايين دولار امريكي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بينهما في مجالات الطاقة والتجارة الالكترونية وقطاع المصارف وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي لامريكا.
وقالت وكالة انباء برس ترست الهندية انه تم التوقيع كذلك على اتفاقية قرض بمبلغ (900) مليون دولار كقرض من بنك مكسيما الامريكي لشراء سلع وخدمات امريكية.
واضافت الوكالة ان ثلاثا من الاتفاقيات الخمس تنص على انشاء محطات كبيرة لتوليد الطاقة الكهربائية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved