أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعة الثـالثةالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

الصحف الأردنية : زيارة الأمير سلمان تجسد العلاقات الأخوية بين البلدين
الأمير سلمان يزور البحر الميت وأمانة عمان الكبرى ويحضر حفلي الأمير زيد بن شاكر والسفارة السعودية
* عمان واس:
قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض امس بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير حسن بن طلال في مقر اقامة سموه.
وتم خلال الزيارة تبادل الاحاديث الودية والعلاقات الثنائية بين البلدين.
ومن جهة ثانية أقام سمو الأمير زيد بن شاكر في مقر اقامته صباح أمس بعمان حفل افطار لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تكريما لسموه بمناسبة زيارته الحالية للأردن.
وشرف الحفل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين وصاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر ودولة رئيس الوزراء الأردني المهندس علي أبو الراغب ورئيس الديوان الملكي الدكتور فايز الطراونة ورئيس التشريفات الملكية فيصل الفايز وسفير الأردن لدى المملكة العربية السعودية هاني خليفة.
كما حضرها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان ومعالي أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن والدكتور ناصر الداود مدير عام المكتب الخاص لسمو أمير منطقة الرياض ورئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي ورئيس مصلحة المياه والصرف الصحي المهندس خالد البواردي والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن عبدالله الحمدان.
كما قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض امس بزيارة الى مبنى امانة عمان الكبرى وذلك في اطار زيارة سموه للمملكة الاردنية الهاشمية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مبنى الامانة معالي امين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد وعطوفة نائب امين عام عبدالرحيم البقاعي واعضاء مجلس الامانة وكبار مسؤوليها.
من جهة اخرى رحب معالي أمين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الحالية للاردن.
وقال في كلمة القاها بمناسبة زيارة سموه امس لمبنى امانة عمان الكبرى: مرحبا بك في هذه الربوع الخيرة التي تعتز وتفخر بأنها على مرمى المحبة ايمانا وخشوعا من مهبط الوحي على رسول هذه الامة,, الامة التي أوكل إليها ان تبشر بأقدس ما عرفته البشرية من معاني الخير والمحبة وحق الانسان في الحرية والحياة الكريمة بعيداً عن التعصب والتسلط والتمييز سموا في الخلق ونبذا للاحقاد وترفعا عن الصغائر ودعوة كريمة للتآلف والتعاضد تجسيدا لا أشرف ولا أنبل لقوله جلت قدرته (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) صدق الله العظيم.
واضاف يقول: مرحبا بك مجددا في بلدك وبين اهلك وعزوتك أخا وسندا ونصيرا شأنك في ذلك شأن قيادتك الملهمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره وأسبغ عليه الصحة والعافية قيادة كانت وما تزال وستبقى المنافحة عن قضايا امتها المدافعة عن حقوقها المستبسلة في سبيل عزتها وكرامتها وازدهارها المعتصمة بثوابتها عقيدة وتراثا.
ومضى يقول: اما نحن يا صاحب السمو هنا في الأردن فسنظل نتذكر باعتزاز وعرفان لا حدود لهما مواقف بلدكم العظيمة الى جانب اشقائكم في الوطن العربي في الشدائد التي واجهتهم والمصاعب التي اعترضت مسيرتهم فكانت تلك المواقف تعبيرا يجسد نظرة قيادتكم الشمولية لمفهوم الامة التي ينطبق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمى وهاهي دور العبادة التي يذكر فيها اسم الله عاليا في شتى انحاء المعمورة والمراكز الحضارية التي ترعى العلم وتحتضن العلماء تشهد بالفضل لكم وأنتم تسهمون في اعمارها التزاما جليلا بعقيدة الاسلام وترجمة امينة لتعاليمه العظيمة فجزاكم الله خيراً بما قدمتم وأجزلتم العطاء.
وتابع معالي امين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد قائلا: ان الانجازات التي تحققت في بلدكم,, بلدنا الثاني,, ستظل على الدوام الانموذج الاكثر تعبيرا والاصدق توجها تجاه اشقائنا الاعزاء في المملكة العربية السعودية الذين بادلوا قيادتهم حبا بحب ووفاء بوفاء وهو درس ينبغي ان ينظر إليه من كافة الدول بالاعجاب والتقدير لانه يعبر عن حكمة القيادة وبعد نظرها والتزامها بطموحات شعبها في الحرية والامن والسلام وهو ما عملت قيادتنا في سبيل تحقيقه طوال مسيرتها الطويلة رغم شح الامكانات وقلة الموارد.
وخلص في كلمته بالقول: يقولون في مورثنا الشعبي,, لايكرم الانسان في منزله,, فها انتم في بيتكم الثاني عمان فكل المنازل مشرعة للترحيب بكم فأنتم ضيف قائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي يكن لبلدكم وقيادته كل محبة وتقدير.
والله يحفظكم ويحفظ خادم الحرمين الشريفين ويجنب بلدينا كل مكروه انه سميع مجيب.
ثم استمع سمو امير منطقة الرياض الى شرح موجز من معالي امين عمان الكبرى عن تاريخ عمان ونشأة امانة عمان واداراتها وابرز انجازاتها ودورها في خدمة عمان والمشروعات التي نفذتها من جسور وانفاق وتقسيماتها الادارية وواجباتها وخدمتها فضلا عن مشروعاتها المستقبلية.
بعد ذلك قدم هديتين تذكاريتين لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان امين عام الهيئة العليا للسياحة ولصاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن سلمان وهدية مماثلة لمعالي امين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن, وكان في معية سمو امير منطقة الرياض خلال الزيارة الوفد الرسمي المرافق.
وفي تصريحات للصحفيين عقب الزيارة اعرب امين عمان الكبرى عن اعتزازه بزيارة سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز لمبنى الامانة وقال ان الزيارة ناجحة وموفقة وعرضنا على سموه مهمات وواجبات امانة عمان الكبرى.
وقال انه تم خلال الزيارة بحث موضوع التعاون فيما بين الرياض وعمان مشيرا الى انه سيتم خلال زيارته المقبلة للرياض بحث اوجه التعاون بين العاصمتين في كافة المجالات.
وقال ان سمو الامير سلمان ابدى بعض الملاحظات على مشاريع الامانة واستفسر عن الكيفية التي يتم فيها انجاز هذه الاعمال بهذه الصورة وتم اطلاع سموه عليها وابدى شكره واعجابه لهذه السرعة في الانجاز.
وقام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض مساء امس بزيارة لمنطقة البحر الميت الاردنية وذلك بدعوة من معالي وزير السياحة بالمملكة الاردنية الهاشمية عقل بلتاجي.
واطلع سمو امير منطقة الرياض على المعالم والمنشآت السياحية في المنطقة.
كما شرف صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض امس حفل الغداء الذي اقامه القائم باعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الاردن عبدالله الحمدان تكريما لسموه بمناسبة زيارته للمملكة الاردنية الهاشمية.
وحضر حفل الغداء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن طلال وصاحب السمو الملكي الامير رعد بن زيد كبير الامناء وصاحب السمو الملكي الامير علي بن نايف الامين الخاص وسمو الامير زيد بن شاكر وصاحب السمو الملكي الامير مرعد بن رعد بن زيد ودولة رئيس الوزراء الاردني المهندس علي ابو الراغب ودولة رئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي ومعالي رئيس مجلس النواب المهندس عبدالهادي المجالي وسماحة المفتي العام في الاردن الشيخ عز الدين التميمي ومعالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية والدكتور عوض خليفات والملحق العسكري السعودي بالاردن وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى الاردن وابناء المملكة العربية السعودية المقيمين في الاردن والوفد الرسمي المرافق لسمو الامير سلمان بن عبدالعزيز.
هذا وقد اهتمت الصحف الأردنية الصادرة أمس بابراز نشاطات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في اليوم الثاني من زيارته الحالية للأردن.
ونشرت هذه الصحف وقائع زيارة سمو أمير منطقة الرياض لدار رئاسة الحكومة الأردنية واجتماعاته مع كبار المسؤولين الأردنيين.
وفي مقالات صحفية نشرتها الصحف الأردنية الصادرة أمس تم التأكيد على ان زيارة سمو أمير منطقة الرياض لعمان تجسد عمق العلاقات الودية والأخوية القائمة بين المملكة العربية السعودية والأردن حيث تتسم هذه العلاقات بالاصالة والمتانة.
وأكدت الصحف الأردنية ان الزيارة تدل على ما للعلاقات الأردنية السعودية من أهمية كبيرة في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وأثنت الصحف الأردنية على الدور الذي تقوم به المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني في دعم قضايا السلام وانهاء الصراعات التي ابتليت بها بعض بلدان المسلمين ووضع حد للكثير من المآسي كما هو الحال في البوسنة والهرسك.
وقالت ان السياسة السعودية في هذا المجال نابعة من نهج اسلامي سارت عليه القيادة السعودية باخلاص وجسده خادم الحرمين الشريفين في علاقات بلاده مع الدول الأخرى.

أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved