أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعة الثـالثةالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

سموه افتتح مساء أمس سوق التراث السعودي الأول
الأمير سطام ينوه بدور مركز الملك عبدالعزيز في التعريف بالنشاطات الثقافية والتراثية لهذه البلاد
* كتب ثامر السحيمي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض مساء امس حفل افتتاح فعاليات سوق التراث السعودي الاول الذي تنظمه وتشرف عليه دارة الملك عبدالعزيز وكان في استقبال سموه الامين العام للدارة الدكتور فهد السماري ونائب مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله المطلق وقام سموه بقص شريط الحفل ايذانا بافتتاح المعرض ثم تجول سموه في كافة ارجاء السوق واطلع سموه على ما يضمه من موروثات شعبية والعديد من المهن والحرف التي كانت موجودة قديما كما اطلع سمو الامير سطام على اجنحة بعض الدوائر الحكومية والمؤسسات الاهلية التي شاركت بفعالية نالت استحسان الحضور.
وقد نوه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض بالنشاطات الثقافية والتراثية التي يقدمها مركز الملك عبدالعزيز معتبرا سموه هذه النشاطات حفاظا على تراثنا الذي نقله لنا الاجداد.
وأبان سموه في تصريح صحفي عقب رعايته لافتتاح معرض التراث السعودي بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي ان هذا المعرض سيكون دائما ومستمرا طوال السنة في المركز مبرزا أهمية اقامة مثل هذا المعرض الذي يعد حفاظا على التراث من اجل الاجيال القادمة.
وقال سموه: ان المركز شامل لكل شيء واصبح علما من معالم المملكة عامة والرياض خاصة ومن المهم لاي امة ان تفتخر بتاريخها وماضيها.
ورفع سمو نائب امير منطقة الرياض الشكر والتقدير لقاده هذه البلاد على الجهود التي بذلوها من اجل دعم وانشاء مركز الملك عبدالعزيز التاريخي منوها بجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وما بذله سموه للارتقاء بهذا المركز, ودعا سموه الجميع من رجال اعمال ومواطنين الى تبني مثل هذا النوع من الموروثات الشعبية مشيرا إلى ان هذا العمل ليس محصورا على احد.
وأوضح سمو الامير سطام بن عبدالعزيز في ختام تصريحه ان لكل مواطن ومقيم من نساء ورجال الحق في زيارة هذا المعرض التراثي والاطلاع على تراث الوطن.
بعد ذلك غادر سموه مقر الاحتفال بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم ومن جانبه أعرب الدكتور فهد بن عبدالله السماري الامين العام للدارة في تصريح لالجزيرة عن شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير سطام على تشريفه الحفل ومشاركته ابناءه الاحتفال بهذا السوق والذي يعتبر في الطور الاول ضمن اهتمامات الدارة وقال السماري: لقد ركزنا في هذا السوق على تذكير المواطن بتاريخ الوطن خصوصا ونحن على مقربة من احتفال المملكة بيومها الوطني.
وأضاف الدكتور السماري بأنه ينبغي ان نركز على ما يجمع ابناء الوطن ولذلك وضعنا نصب أعيننا ايضا التركيز على المبادئ والقيم التي نعتز بها في ظل الكينونة والعولمة الجديدة حيث يتطلب ذلك ابراز المراحل التاريخية التي عاشها اباؤنا واجدادنا نظراً لأن العصر ربما يغير في البعض جزءا او كل هذه المراحل.
وأبان أن هذا السوق سيستمر لمدة سبعة ايام حتى يوم الاثنين القادم وأوقات الزيارة ستكون صباحية من الساعة 912 لطلبة المدارس وفترة مسائية للعوائل من الساعة 411.
وفيما يخص الطلاب رحب الدكتور فهد بزيارتهم للسوق مشيرا إلى ان زيارتهم لن تكون مقصورة على السوق فقط وانما سيتم استقبالهم في قصر المربع او لزيارة الارشيف والوثائق.
الجدير بالذكر ان الدارة ضمن اهتمامها بالتعريف للعديد من المهن والحرف قامت باستقطاب عدد من الحرفيين وسوف يشاهد الزوار صناعة هذه الحرف من قبل اصحابها ومحترفيها الاوائل, ويأتي عرض هذه الحرف ضمن اهداف السوق لتعريف الاجيال الناشئة بما كان عليه الاباء والاجداد وربطهم بماضيهم العريق.
كما ان سوق التراث السعودي الاول الذي تنظمه الدارة يأتي ضمن مشاركتها في فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية.

أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved