أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

فنون تشكيلية

عبدالعزيز الحماد
توقعت من أمين اللجنة دعم الاقتراح وتخصيص صفحات له في المجلة التي يرأس تحريرها
اطلعت على تعقيب محرر الفنون التشكيلية بجريدة الجزيرة الأستاذ محمد المنيف على رد أمين اللجنة الاستشارية بجمعية الثقافة والفنون حول ما طرحه من اقتراح لا يخصه وحده وانما هي رغبة وأمل من كل الفنانين التشكيليين في المملكة في أن تتبنى الرئاسة العامة لرعاية الشباب انشاء جمعية للفنانين التشكيلين تتبع مباشرة لمكتب الرئيس العام لرعاية الشباب بعد أن أثبتت السنوات السبع والعشرون فشل الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في تحقيق ما كان يأمله التشكيليون في المملكة.
ولست أدري ما هي أسباب غضب الجمعية المشار اليه ممثلة في رد أمين اللجنة الاستشارية لاحظوا هذا المسمى من اقتراح الأخ الفنان محمد المنيف وغيره من الفنانين السعوديين التشكيليين.
كنت أتوقع من أمين اللجنة أن يدعم الاقتراح خاصة وهو محسوب على التشكيليين, كنت أتوقع أن تخصص صفحات في المجلة التي يرأس تحريرها لدعم ومساندة الاقتراح وترك الرد المتشنج لأحد موظفي الجمعية وهم ولله الحمد كثير.
نحن اليوم في عصر التخصص ورحم الله أمرأ عرف قدر نفسه, والاقتراح الذي طرحه المنيف وغيره من التشكيليين ليس بدعة وانما هو المعمول به في جميع أنحاء العالم,, وأذكر ان أول نشاط قامت به الجمعية العربية السعودية للفنون هو تنظيم معرض لفنان تشكيلي مبتدىء ربما يكون صاحب الاقتراح نفسه.
ودعونا نتساءل.
ما الذي يضر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من أن تتبنى الرئاسة العامة لرعاية الشباب انشاء جمعية الفنانين التشكيليين,,؟؟ .
أليس من الأجدر أن تسعى الجمعية السعودية للثقافة والفنون الى تبني هذا الاقتراح والسعي لتحقيقه لتزيح عن كاهلها المهترىء هم الفن التشكيلي ومتعاطيه المزعجين .
هل هو حب السيطرة والتملك أم هو خوفا من كشف المستور!!
أليست الثقافة كافية للجمعية خاصة وان الثقافة لها وزارات في معظم الدول وليس جمعيات!!
أتمنى أن أجد اجابات من الجمعية المشار اليها قبل ان تغير اسمها الى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والرياضة والصحة والشؤون الاجتماعية,, والتعليم,, ومحو الأمية .
عبدالعزيز الحماد
* المحرر
الفنان عبدالعزيز الحماد من رواد البدايات في الفن التشكيلي واقام أول معرض تشكيلي في الرياض ورأس أول لجنة للفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved