أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

الفنيــة

عبدالعزيز المتعب بعد الماجستير يقول
سعد الخريجي تأثر بخالد هياس
سرى الليل ليست أفضل ما كتبت
* جدة صلاح مخارش
بعد انقطاع مؤقت عن الساحة الفنية وتحديدا بعد تعاونه مع الفنان راشد الماجد في أغنية سرى الليل التي لا زال يتردد صدى نجاحها هنا وهناك علل الشاعر عبدالعزيز المتعب غيابه عن الساحة الفنية بانشغاله برسالة الماجستير التي اجتاز مناقشتها الشهر الماضي بتقدير (جيد جداً) وبعد تهنئتنا له قال إن اول تعاون قادم له سيكون مع الفنان الكويتي محمد البلوشي ردا على قصيدة الشاعر الكبير خلف بن هذال التي كان قد وجهها لوالده سعود المتعب يرحمه الله وشدا بها البلوشي ولاقت نجاحا كبيرا.
وأضاف انني افتخر بصداقة خلف بن هذال لوالدي يرحمه الله مشيرا لحديث خلف بن هذال عن والده في إحدى الصحف ومعلقا ان خلف وفي لأصدقائه ومحبيه حتى اولئك الذين رحلوا عن هذه الدنيا وليس ذلك بغريب على شاعر ورجل بقامة شاعر الوطن الكبير (أبي فيصل) خلف بن هذال.
وذكر الشاعر عبدالعزيز المتعب ان لديه نصاً قديماً ومؤثراً لخلف يخاطب فيه والده يرحمه الله ومطلعه:


دربيل قلبي شاف بالرجم ما عاف
ياليت تيماء قاعة أصفر عفيفي

وحول كلام الفنان (المتحفظ على اسمه) في فن الجزيرة يوم الخميس الماضي عندما قال ما معناه إن نصاً غنائياً أو أغنية لشاعر واحد تقدم الشاعر للأضواء والنجومية أكثر من الأمسيات الشعرية والدواوين المتعددة المختلفة واستشهد بذلك بمجموعة من الشعراء من بينهم عبدالعزيز المتعب,,, قال الشاعر المتعب:
أنا لا أنكر ان الأغنية تضيف هالة من الضوء للشاعر ولكنها لا تميز إنتاجه فالشاعر الجيد جيد والسيء في إنتاجه سيء حتى لو تغنى له أكبر الأسماء الفنية.
ولكنه اعترف بان كتابة الأغنية تحتاج لشاعر متخصص في الأغنية بدليل ان الأسماء التي تلمع في الذاكرة هي حسين المحضار وفائق عبدالجليل وإبراهيم خفاجي وصالح الشادي من الشعراء الشباب رغم زخم الأسماء التي تحملها البومات الفنانين.
* إذاً انت تؤيد ماقاله ذلك الفنان بانك ومساعد الرشيدي ونايف صقر وسليمان المانع لم تعرفوا في الساحة الغنائية أو لدى جمهور الأغنية وهم الأكثر سوى من أغنية واحدة,,؟!
بالنسبة لي أعتقد بأن أغنية (سرى الليل) أضافت لي ضوءا أكثر ولكنها ليست اجود ما كتبت بل انني تعمدت تبسيطها لدرجة ان بعض المتذوقين تصوروا انها لسعد الخريجي بحكم سهولة مفرداتها وبساطة معانيها ولا يعني هذا أي إساءة للصديق العزيز (أبي عبدالله).
* على مين تلعبها ,,إذاً: هل أساءت لكاتبها سعد الخريجي,,؟!
قد يكون سعد في هذه الأغنية تأثر بأسلوب خالد هياس ولكن يظل أبو عبدالله شاعراً كبيراً تفتخر به الأغنية السعودية لأنه قدم ويقدم لها الكثير.
* لذلك فالفنانون يبحثون عن الشاعر سعد الخريجي ولا يبحثون عن نصوص عبدالعزيز المتعب ومساعد الرشيدي ونايف صقر؟
سعد الخريجي متخصص في كتابة الأغنية ويملك خصائص فنيات القصيدة من حيث تبسيطه للتداعيات والأخيلة والرموز وإتقان الصور، أما كون الفنانين يبحثون عن هذا أو ذاك فهذا شأنهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved