أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

انتقال الحرب من الأجهزة الخاصة والمحمولة الى بالم
سيمانتيك تطرح أول برنامج للكشف عن الفيروسات والتروجانات على نظام بالم
* الرياض فهد الزغيبي
عقب اكتشاف اول تروجان مخصص للاجهزة اللاسلكية او ما يطلق عليها اسم PALM بادرت شركة سيمانتيك Symantec المتخصصة في مكافحة الفيروسات والملفات التجسسية باطلاق برنامج للحماية والكشف عن التروجانات والفيروسات لتلك الاجهزة.
ويمكن الحصول على نسخة تجريبية لهذا البرنامج من موقع الشركة مجانا على العنوان التالي:
www. symantec. com/avcenter/palmscanner. html
ويأتي ظهور الفيروس الجديد المتخصص في الاجهزة المحمولة لينقض الاعتقاد السابق بأن مثل تلك الاجهزة في مأمن من عبث الهاكرز وملفات التجسس والفيروسات.
ولكن ما حدث في الأسابيع الماضية أثار مخاوف كثير من المستخدمين والشركات وحتى المنظمات التي صدمت بخبر الضيف الجديد على اجهزة البالم على الرغم من ان التروجان لم يكن بتلك القوة والتأثير من المبرمجين لاثبات قوتهم وتفوقهم في ابتكار انواع جديدة من الفيروسات والتروجانات مخصصة للاجهزة اللاسلكية.
ويعد تصميم وبرمجة التروجانات والفيروسات لاجهزة بالم عملا ليس بالسهل كما يشير اليه الخبراء في هذا المجال لأن هذا النوع من الاجهزة لا يوفر مساحة كبيرة من الذاكرة ولا يوفر بيئة معالجة لها كما هو الحال في الحاسبات الشخصية والمحمولة.
وقد فتح ظهور الفيروس المجال امام الشركات المتخصصة بمثل هذا النوع من البرامج برامج مكافحة الفيروسات والتروجانات وبرامج الأمان لتطوير نشاطاتها واهتماماتها بمثل هذا النوع من المعالجات والاجهزة التي تختلف عن معالجات الاجهزة الخاصة والمحمولة وانظمة الشبكات.
ومن جهة اخرى فاجأت شركة سيمانتيك اوساط الحاسب الآلي والانترنت بتصنيفها برنامج التروجان الشهير NetBus Pro من قائمة الأبواب الخلفية والتروجانات الى اداة ادارة عن بعد Remote Administration Utility في برامج الكشف لديها.
وعللت الشركة هذه الخطوة بان البرنامج السابق لا يقوم بالعمل في الجهاز بشكل سري كما في سابقه Net Bus الذي يمكن ادارة كاملة للجهاز المصاب من تصفح للملفات المثبتة وبعض الاوامر الاخرى كما في انواع التروجانات الاخرى ويبدو ان المتعاملين بالاجهزة اللاسلكية المحملة في انتظار المزيد من الاجيال المتقدمة من الفيروسات وأحصنة طروادة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved