أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

تقرير إخباري
الإنترنت تغير مفهوم التلفزيون
* برلين د ب ا
في المستقبل القريب لن يكون على هواة مشاهدة التلفزيون الاكتفاء بالمشاهدة فقط، فالانترنت والتلفزيون سيندمجان معاً والنتجية كما يقول البعض ستكون ثورة في فكرة الناس عن التلفزيون.
فلتتخيل هذا: بينما تشاهد احد رجال السياسة يتحدث عبر التلفزيون يمكنك الاشتراك في البرنامج وطرح الاسئلة وتلقي الرد عليها او يمكن لمذيع برنامج حواري ان يدعو المشاهدين او مستخدمي الانترنت لتوجيه الاسئلة مباشرة الى الضيف الذي يجري معه الحوار.
وتتوفر حاليا نسخة مسبقة عن التلفزيون المتصل بالانترنت الذي كثيرا ما يشار اليه كالتلفزيون التفاعلي ولكي تتسنى مشاهدة التلفزيون من خلال الانترنت يتعين على المستخدمين تحميل وتركيب برمجية وسائط متعددة متخصصة في عرض الصور المتحركة مثل برمجية ريل بليير المجانية من موقعها على الانترنت ومن خلال هذه البرمجية يمكن لزوار الانترنت التردد على مواقع خاصة على الشبكة تتيح تحميل ومشاهدة البرامج التلفزيونية.
ويتنبأ خبير وسائل الاعلام نوت فويكلر بأن التلفزيون الذي يجلس المشاهد امامه دون حراك سرعان ما سيصبح شيئا من الماضي ويقول ان مشاهدي الغد يبحثون عن وسيلة ترفيه اضافية تستمر الى ما بعد انتهاء اي برنامج وذلك بدلا من التسلية السلبية.
تجدر الاشارة الى ان برنامجا حواريا يبث عبر الانترنت هو سنترستيج الذي يبثه موقع AOL LAIV يجري في استوديو افتراضي ويمكن للمشاهدين من مستخدمي الكومبيوتر طرح الاسئلة او تقديم الشكاوي او الاشتراك في المناقشات.
وتقول كارين برويسيك إحدى المسئولات عن البرنامج إنه برنامج حواري غير مناسب لهواة الاستلقاء امام التلفزيون وتضيف يمكن للمشاهدين الاشتراك في مايحدث باستخدام اما الفارة او لوحة التحكم ,لكن هناك على الجانب الاخر من يعارضون فكرة ان تحل الانترنت محل التلفزيون قائلين ان زيادة عدد اجهزة التلفزيون بوضوح عن عدد اجهزة الكومبيوتر المتصلة بالانترنت ستحول دون حدوث ذلك.
فضلا عن ذلك فإن البث التلفزيوني عبر الانترنت يتطلب امكانيات متوافقة مع رسومات الجرافيك ووصلات انترنت عالية السرعة وحزم تدفق عال وتتسم كلها بأسعارها الباهظة وندرتها في اغلب انحاء العالم, كما يشير منتقدو الفكرة الى ان تلفزيون الانترنت يجب ان يوفر مايقنع المشاهدين بالانصراف عن التلفزيون التقليدي.
ويقول كاي ثايسلر رئيس شركة إن ني في نيو ميديا في برلين المطلوب هو خلق شيء جديد يجمع بين التلفزيون والانترنت, لكن احدا لم يستطع التوصل الى الخليط المناسب حتى الان .
غير ان ثايسلر يعتقد ان المشاهدين اصبحوا اكثر نشاطا من ذي قبل فهم يريدون التحكم في وقت بث برنامج معين ومدة عرضه ولايمكن للبث التلفزيوني التقليدي الوفاء بتلك المطالب.
وهنا تكمن ميزة التلفزيون المرتبط بالانترنت كما يقول ثايسلر الذي يضيف يمكن الاتصال بمادتنا المرة تلو الاخرى ومن اي مكان في العالم وتكون هذه المواد مصاحبة بمعلومات إضافية وتعليق .
وتؤكد كارين برويسيك على ان مشاهدي الغد سيتمتعون بدرجة من التفاعل مع البرامج المعروضة بنوعية برامج لم يعرفوا لها مثيلا من قبل.
وتقول يمكن للمشاهدين التخاطب اثناء عرض البرنامج وهو ما يمكن ان يؤدي الى تكوين علاقات شيقة ، مثلما حدث مع الممثل يورجن فوجل الذي زار موقعا يستضيف برنامجا حواريا مؤخرا وتقابل بالصدفة مع زميلة دراسة كان دائما مايغيظها, وتقول برويسيك وخلال البرنامج قدم لها اعتذاراً .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved