أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

بمناسبة اليوم الوطني,, الحرس الوطني ينظم جولة للإعلاميين على مشروعات الحرس
خشم العان من منطقة عشوائية إلى وحدة عسكرية عامرة
مشروعات الحرس الوطني تحظى باهتمام ومتابعة من سمو ولي العهد
* الرياض عوض مانع القحطاني
نظم الحرس الوطني بمناسبة اليوم الوطني للمملكة زيارة لرجال الصحافة والاعلام لزيارة منشآت الحرس الوطني للتعرف على هذه الانجازات التي تحققت لهذه المؤسسة العسكرية.
وقد تحدث مدير عام المشروعات بوكالة الحرس الوطني للشؤون الفنية المهندس عبدالعزيز الجراح بأن هذه الانجازات وهذه المساكن والمنشآت هي بالجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ورئيس الحرس الوطني لهذه المؤسسة العسكرية التي واكب سموه نشأتها منذ البداية وحتى ما وصلت اليه من تطور وتقدم.
وقال الجراح بأن توجيهات سمو ولي العهد بخصوص التوسع في ان اسكان الحرس الوطني يرتبط بالتوسع في الاستراتيجية العسكرية وان انشاء المدن العسكرية يخضع لعدة عوامل رئيسة ولكن الحرس الوطني يسير بخطوات حثيثة تبشر بأن هذه المؤسسة العسكرية تواكب التطور والتقدم في جميع منشآتهاواستعرض المهندس الجراح نشاطات الحرس الوطني ومشاريعه التي تلبي احتياجاته في مختلف المجالات ومن هذه المشاريع:
أولا : المشاريع الإسكانية:
أقام الحرس الوطني مدنا سكنية في كل من الرياض خشم العان وديراب والدمام وجدة والطائف والاحساء موزعة كما يلي:
* اسكان خشم العان بالرياض ويضم 5111 فيلا سكنية للضباط وكبار الضباط والجنود بالاضافة الى 145 مبنى عام يشمل المساجد والمدارس لجميع المراحل الدراسية للبنين والبنات ورياض الاطفال والاسواق والمكتبات والمراكز الترفيهية ومحطات خدمات السيارات ومركز اطفاء ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي وخزانات المياه.
* اسكان جدة ويضم 1227 فيلا و22 مبنى عاما.
* اسكان الطائف ويضم 1227 فيلا و39 مبنى عاما.
* اسكان الدمام ويضم 1227 فيلا و24 مبنى عاما.
* اسكان الاحساء ويضم 2496 فيلا و41 مبنى عاما.
* اسكان ديراب ويضم 1250 فيلا و36 مبنى عاما.
* اسكان كلية الملك خالد العسكرية ويضم 417 فيلا و60 شقة و12 مبنى عاما.
* توسعة المدينة الطبية بخشم العان وتضم 229 فيلا و117 شقة و2 مبنى عام.
وقد زودت هذه الوحدات بالأثاث العصري بالاضافة الى شبكات المرافق العامة من مياه وكهرباء وهاتف وطرق وتصريف مياه الامطار والسيول والصرف الصحي والري واعمال تجميل الموقع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وكافة ما يوفر سبل الراحة لمنسوبي الحرس الوطني.
المشاريع الأخرى
* مجمع رئاسة الحرس الوطني على مساحة 000,77 متر مربع ويتسع لحوالي 3500 شخص.
* نادي ضباط الحرس الوطني بخشم العان.
* كلية الملك خالد العسكرية وتتكون من 24 مبنى للاغراض السكنية والتعليمية والتدريبية.
* المبنى الاداري للخدمات الطبية.
* مبنى مطابع الحرس الوطني.
* مبنى الحاسب الآلي.
* مبنى مجلة الحرس الوطني.
* مبنى الشؤون الثقافية والتعليمية.
* مبنى الدراسات التخصصية.
* مباني كتيبة المدفعية بخشم العان.
* ورش صيانة مشبهات التدريب بخشم العان.
* ورش صيانة المدرعات الخفيفة بخشم العان.
كما تم انشاء العديد من مباني المعسكرات بمختلف مناطق تواجد الحرس الوطني تشتمل على مباني القيادة والاعاشة والثكنات والمستوصفات ومختلف الخدمات اللازمة من كهرباء وهاتف وري وصرف صحي واسوار وطرق ومواقف للسيارات والآليات.
المشاريع المستقبلية
ان الحرس الوطني كمؤسسة عسكرية حضارية دائمة التطور والتحديث ستستمر بعون الله في البناء والتشييد ليواكب الاحتياجات التي هي ايضا في تقدم مستمر تبعا لتطور المهام والواجبات لذا فان ما نفذ حتى الآن من مشاريع ليس الا مرحلة اولى من رحلة البناء سيتبعها باذن الله مراحل أخرى.
وتقوم وكالة الحرس الوطني للشؤون الفنية بهذا الدور الكبير معتمدة على الله ثم على كوادرها الوطنية المؤهلة والمدربة تدريبا شاملا في شتى المجالات والتخصصات والذين يقومون بواجبهم بكل كفاءة واقتدار لهذا الوطن المعطاء.
وفي هذا الاطار قام مؤخرا صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بوضع حجر الاساس لتنفيذ مشروع مدينة الامير عبدالله العسكرية بالاحساء لتضيف لبنة اخرى في عملية التشييد والبناء المستمر لكافة اجهزة وقطاعات الحرس الوطني.
ويتكون مشروع مدينة الامير عبدالله العسكرية من المرافق الخاصة بلواء مشاة آلي يشمل قيادة اللواء وثلاث كتائب مشاة آلية وكتيبة مدفعية ميدان وكتيبة امداد وتموين وسرايا مساندة تشمل كلا من سرايا الهندسة والطبابة والاشارة والاستطلاع.
ويتضمن المشروع المرافق الادارية ومهاجع للافراد وسكنا للضباط العزاب وصالات الطعام والمساجد والمستودعات ومرافق الصيانة ومظلات وساحات التدريب ومظلات الآليات والمراكز الرياضية والترفيهية والثقافية للضباط والافراد، بالاضافة الى الملاعب الخارجية وجميع الخدمات اللازمة للموقع من اعمال البنية التحتية كتنفيذ شبكات المياه والكهرباء والهاتف وشبكات الصرف الصحي والري واعمال تنسيق الموقع وممرات المشاة والطرق وانارة الموقع وخزانات المياه ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي ومحطة الاطفاء ومحطات الوقود، ويقع المشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع وتبلغ المساحة الاجمالية للعناصر المبنية 165000 متر مربع.
الخدمات الصحية
يحرص الحرس الوطني على الاهتمام بالخدمات الطبية لتوفير افضل السبل والوسائل العلاجية والوقائية اللازمة لجميع منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم.
وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز تبنى الحرس الوطني مبادىء التخطيط الشامل والنظرة المستقبلية اساسا لتطوير الخدمات الطبية والنهوض بها الى اعلى المستويات مع التركيز على الصحة الوقائية وصحة البيئة والمجتمع وذلك باقامة المدن الطبية والمستوصفات التي تتوزع في كل مكان تتواجد فيه تجمعات الحرس الوطني وقد كانت اولى الخطوات في طريق الارتقاء بالخدمات الصحية المتخصصة انشاء مستشفيين كبيرين للحرس الوطني هما:
* مستشفى الملك خالد بجدة والذي افتتح عام 1402ه ويتسع ل500 سرير ويحتوي المستشفى على كافة المباني المساندة المكملة من مساكن للاطباء والاداريين والفنيين والمراكز الرياضية والترفيهية والمساجد وغيرها من مباني الخدمات.
* مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض والذي افتتح في عام 1403ه ويتسع ل500 سرير اضافة الى الخدمات المساندة بما في ذلك الوحدات السكنية للعاملين من اطباء واداريين وفنيين وتتكون المدينة من الفلل والشقق السكنية بالاضافة الى المدارس والمساجد والملاعب ومباني الصيانة والخدمات الاخرى اللازمة.
كما يجري تنفيذ مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني في كل من الاحساء والدمام سعة 300 سرير في الاحساء و100 سرير في الدمام اضافة الى الخدمات المساندة في ذلك من وحدات سكنية للاطباء والفنيين والاداريين.
وايضا يجري تنفيذ مركز الملك عبدالعزيز الطبي للاورام بمستشفى الملك خالد بجدة والذي يضم وحدات تشخيص وعلاج للاورام مزودة بأحدث ما توصلت اليه مراكز الابحاث في هذا المجال.
يجري حاليا تنفيذ مركز الملك عبدالعزيز الطبي بخشم العام بالرياض ويتكون من :
مركز الأسنان
وهو عبارة عن مبنى ثلاث طوابق بمساحة 8000 متر مربع ويشتمل على العيادات والمختبرات هذا بالاضافة الى المسجد والمواقف وكل الخدمات والمرافق اللازمة.
مبنى العيادات الخارجية
يتكون من 6 طوابق بمساحة اجمالية 20000 متر مربع ويحتوي على جميع اقسام التخصصات الطبية والاقسام المساندة ومكاتب الاطباء وقسم السجلات الطبية والمستودعات.
مركز القلب والكبد
مركز متخصص لعلاج مرضى القلب والكبد بما في ذلك عمليات الزراعة ونقل الاعضاء وتبلغ المساحة الاجمالية 14000 متر مربع ويحتوي على غرف المرضى وغرف العمليات ووحدات قسطرة القلب ووحدة العناية المركزة والاقسام المساندة الاخرى وقد روعي في التصميم سهولة حركة المراجعين وخصوصية العيادات المختلفة وترشيد استهلاك المياه والكهرباء.
مبنى الإقامة الدائمة
مركز لايواء المرضى ذوي الاعاقات الدائمة والذين تتطلب حالتهم المرضية بقاءهم تحت عناية تمريضية مستمرة يتكون المبنى من طابقين بمساحة اجمالية 3000 متر مربع مع ممر لمستشفى الملك فهد على مستوى الطابق الارضي.
مبنى الطوارىء
ويتكون من طابق واحد بمساحة اجمالية 3300 متر مربع ويحتوي على كل التجهيزات والمعدات اللازمة لاستقبال حالات الطوارىء ويشتمل المبنى على غرف فحص للحالات الطارئة للكبار والصغار وقسم الاشعة والخدمات المساندة بالطاقم الطبي وطاقم التمريض والصيدلية والمختبر.
ولا تقتصر تطلعات الحرس الوطني في مجال الخدمات الطبية على ذلك بل تتعداه الى التطوير والتحديث في المباني القائمة بالاضافة الى التخطيط للمشاريع المستقبلية.
غداء تكريم للوفد الإعلامي
وعقب استعراض هذه الانجازات اقامت العلاقات العامة حفل غداء في نادي الضباط بالحرس الوطني حضره وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية د, عبدالرحمن السبيت والاستاذ سليمان الزهير مدير عام التعليم وعدد من المسؤولين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved