أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

الجزيرة ترصد مشاعر الشارع البوسني وانطباعاته بالزيارة الميمونة
حينما خرج شعب البوسنة عن بكرة أبيه ابتهاجاً بسمو الأمير سلمان
صور الأمير سلمان تملأ شوارع البوسنة والجميع يلتقط الصور التذكارية بجواره
واكبت الجزيرة الرحلة الميمونة الكريمة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وافتتاحه عددا من المشروعات التنموية والحضارية التي نفذتها الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وفي مقدمتها مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين ومسجد الأمير عبدالله في مدينة توزلا وعددا من المشاريع الأخرى.
وبدا لالجزيرة جليا مقدار الحب الكبير الذي يكنه شعب البوسنة لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز رجل الانسانية والأعمال الخيرية حينما خرج عن بكرة أبيه لاستقبال سموه.
في هذه الرحلة سجلت الجزيرة عدداً من الانطباعات والمشاعر الفياضة من قبل الشعب البوسني وهم يرفعون أكف الضراعة إلى الله العلي القدير ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية لما قدم ويقدمه للمسلمين في أنحاء العالم، من بناء هذه المساجد والمراكز والمساكن وكافة المشاريع في هذا البلد ورغم ما خلفته الحرب من ويلات ودمار من الصرب الحاقدين إلا أن أبناء البوسنة استطاعوا بفضل من الله ثم تمسكهم بعقيدتهم جعلت هذه الأرض المسلمة تضيء بنور الاسلام وتنتشر المساجد والمشاريع الخيرية في كل بلاد البوسنة.
سلمان رجل البر والإحسان
في اليوم الأول من زيارتنا يوم الثلاثاء 14/6 كانت الحشود الكبيرة من البوسنيين يحتشدون في الشوارع المؤدية من المطار الى القصر المعد لإقامة سمو الأمير سلمان, كان هؤلاء البوسنيين يحملون أعلام المملكة الخفاقة وينثرون الورود على سيارة الأمير سلمان أثناء عبوره الطريق المؤدي الى القصر, هذا الانسان الذي جاء للمرة الثانية ليكمل فرحة البوسنيين بتدشين هذه المشاريع الكبيرة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين.
صور تذكارية أمام صورة الأمير سلمان
حينما نتحدث عن الاعلام في الهيئة العليا لجمع التبرعات وكذلك في المكتب التنفيذي للهيئة في الرياض فاننا نشد بحرارة على يدي الدكتور محمد البشر والأستاذ مبارك البكر فقد أسهما من خلال هذا الاعلام المميز في ابراز دور المملكة في مساعدتها للمسلمين في كل أنحاء المعمورة.
في مدينتي البوسنة وتوزلا شاهدنا الاعلام السعودية ترفرف في شوارع المدينتين وأحيائها، وكذلك صور الأمير سلمان التي زينت الشوارع حتى ان معظم البوسنيين حرص على التقاط صور تذكارية مع هذه الصورة للأمير سلمان الرجل الذي حفر اسمه في قلوب البوسنيين من أحرف من ذهب.
اللقاءات التي اجريتها مع عدد من البوسنيين كانت تحمل في مضمونها عبارات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما قدموه للشعب البوسني من مساعدات كبيرة خففت من ويلات وآلام الحروب الطاحنة التي شنها الصرب الحاقدون.
لقد تحدث الزملاء في تقارير سابقة عن المشاريع التي نفذتها الهيئة وقد ابلوا بلاء حسنا في ذلك ولكنني من خلال هذا التقرير سوف أركز على شيء مهم, استطعت أن أتحدث معهم وأنقل مشاعرهم وكان الجميع سعيد كل السعادة بهذه المناسبة والصحف البوسنية قدرت عدد المصلين الذين حضروا المناسبة واحاطوا بالمسجد نحو 200 الف مصل الكل منهم يود مصافحة الأمير سلمان صاحب الانسانية الكل يريد ان يعبر عن شعوره شعور الفخر والاعتزاز بالمملكة ووقفتها المشرفة تجاه الشعب البوسني ومع ذلك كان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله يرد التحية ويلوح بيديه الكريمتين على مكانة المملكة ومشاعر المسلمين البوسنيين تجاه إخوانهم السعوديين.
يوم الجمعة والحدث الإسلامي الفريد
حرصت أن أتعرف على مشاعر بعض البوسنيين الذين تواجدوا من مدن وقرى بوسنية منذ صباح يوم الجمعة بانتظار هذا الحدث العظيم والمناسبة الكريمة المتمثلة في افتتاح مسجد ومركز الملك فهد بن عبدالعزيز ورغم عدم اجادة اللغة البوسنية الا ان بعض الأخوة العرب وكذلك السعوديين المتواجدين في البوسنة لم يترددوا في التواجد معي والقيام بدور الترجمة ورغم الزحام الشديد لهذه الجموع التي استقبلته.
مسجد الأمير عبدالله في توزلا
وتمتد مشاريع الخير ونسعد نحن رجال الاعلام بتدوين فرحة الشعب البوسني في مدينة توزلا, وقد احتشدت شوارع المدينة المؤدية الى توزلا وتحدثنا مع المواطنين البوسنيين ورجال الدين الكل يقول: لن ننسى وقفة المملكة العربية السعودية معنا، اننا ننتظر بفارغ الصبر افتتاح مسجد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الذي كان بحمد الله وقوته مركز إشعاع وعلم.
منسوبو الهيئة العليا لجمع التبرعات كانوا بحق سفراء لبلدهم المملكة العربية السعودية، قدموا الصورة المشرفة للمواطن السعودي المسلم الذي يحب الخير لأخيه المسلم, لقد تابعت كما تابع غيري نشاط وجهود منسوبي الهيئة، وقد لا استطيع حصر الأسماء ولكن كلهم كانوا في مستوى المسؤولية وفقهم الله وأجزل لهم الأجر والثواب.
الشيخ ناصر السعيد قمة الإخلاص
حينما اعطى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا الثقة للشيخ ناصر السعيد وابلغه ببدء مهمته ورسالته في بلاد البوسنة بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتأسيس الهيئة السعودية لجمع التبرعات وانقاذ هذا الشعب المسلم من هذه الحروب الظالمة التي شنها الصرب الحاقدون.
وضع الشيخ ناصر السعيد نصب عينيه عظيم المسؤولية وكان بالفعل أهلاً لها, ومن خلال لقاءين بالمواطنين البوسنيين فقد كانوا يذكرون الشيخ ناصر السعيد, هذا الرجل الخلوق المتواضع الذي شرفه الله بخدمة الإسلام والمسلمين لقد كسب هذا الانسان حب وتقدير الجميع من البوسنيين.
التواضع وحسن الخلق وصفات أخرى يمتاز بها الشيخ السعيد.
في كل مكان الكل يبحث عن الشيخ السعيد يتحدث مع الكبير والصغير ويبتسم للجميع.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved