أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

منوعـات

الأسبيرين يمكن أن يساعد على علاج سرطان غدة البروستات
* لندن ا ف ب
افادت دراسة نشرت الثلاثاء في لندن ان تناول الاسبيرين بانتظام يمكن ان يساعد على علاج سرطان غدة البروستات، ثاني سرطان بعد سرطان الرئة في عدد حالات الوفيات في الدول الغربية.
واورد علماء من مستشفى هامرسميث في لندن وكلية الطب التابعة لامبيريال كوليدج ومجموعة بروستات بايولوجي غروب ان تناول الاسبيرين بانتظام يمكن ان يساعد على ازالة بروتين معين يتيح انتشار السرطان.
ويؤدي سرطان البروستات الذي نادرا ما يظهر قبل سن الخمسين الى وفاة نحو 42 الف رجل سنويا في الولايات المتحدة وعشرة آلاف في بريطانيا وتسعة آلاف في فرنسا.
وتستند الدراسة التي نشرت في بريتيش جورنال اوف يورولوجي بشكل خاص على ابحاث سابقة اثبتت فاعلية الاسبيرين في علاج سرطان الامعاء.
واشار الباحثون الى ان هذا البروتين المعروف باسم سي او اكس2 والذي يساعد على انتشار السرطان يكون نشيطا جدا في حالة سرطان البروستات, اذ تنتج الخلايا المصابة هذا البروتين بزيادة اربعة اضعاف عن الخلايا السليمة.
ومن المعروف ان الاستهلاك اليومي للادوية المضادة للالتهابات يحد من تأثير هذا البروتين وبالتالي من انتشار السرطان.
واعلن الناصر لالاني من مجموعة بروستات بايولوجي غروب ان هذه الدراسة تقترح ان تناول مواد مثل الاسبيرين يمكن ان يكون مفيدا في مكافحة سرطان البروستات .
واضاف لالاني: ستقوم المرحلة المقبلة على اجراء دراسة على نطاق اوسع تشمل مرضى مصابين بسرطان البروستات لتقديم الدليل على نظريتنا .
وختم بالقول: في حال نجاح الدراسة يمكن ان يساهم الاسبيرين في اعطاء امل جديد للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الشائع جدا .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved