أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

كاريكاتير هاجد أصاب الهدف
لا تغضب ,, والحقائق يصعب تجاهلها
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
قرأت ما كتبه محمد الحزاب الغفيلي من محافظة الرس في العدد 10211 بتاريخ 14/6/1421ه الموافق 12/9/2000م تعقيباً على ما كنت كتبت حول الرسم الذي ابدعه الاستاذ هاجد نقداً لبعض الاخطاء التي تقع فيها الرئاسة العامة لتعليم البنات، حيث رسم صوراً لبعض الجمال حول مبنى الرئاسة، ومن هذا الرسم دارت تعليقات نقدية يرجى منها الصالح العالم لتُتفادى العيوب في المستقبل، لكن بعض الناس لا يروق لهم النقد، وللاسف انهم لا يفرقون بين النقد والسخرية، ومن هؤلاء محمد الغفيلي الذي نصّب نفسه محامياً عن كل جهة تُنقد، فما ان يكتب شخص نقداً لجهة معينة حتى يهب اخونا الغفيلي بالدفاع عن تلك الجهة، والهجوم على من كتب ذلك النقد، ومن يريد ان يتأكد من ذلك فليرجع الى صفحات عزيزتي الجزيرة لسنةٍ مضت ليرى كم المقالات، التي كتبها رداً على اناس ارادوا الاصلاح من خلال النقد، ومن ضمن ردوده تلك، ذلك الرد المشار اليه اعلاه، ورداً عليه اقول:
اولاً:
1 تقول: في توضيح الاخ الكاتب للصورة الجميلة في رسم الجمال السائبة حول مبنى الرئاسة,, .
وتصحيحاً لمعلوماتك فالجمال التي في الصورة ليست سائبة، بل مجلوبة قصداً ومعدودة عداً، ولو كانت سائبة كما تذكر لانتقض كل ما كتبناه وطار ادراج الرياح.
2 تقول انني في توضيح الصورة الجميلة في رسم الجمال لم أُضف جديداً، وبعدها بسطرين تقول: فاذا كان الله قد رزقه تقصدني ذوقاً جميلاً متميزاً فالواجب ان يحمد الله على ذلك ولا يتهكم بأذواق الآخرين وانا منهم ,
واقول: اذا كنت قد حكمت على نفسك بالحكم السابق بقولك: وانا منهم فكيف عرفت انني لم اضف جديداً؟ هذا تناقض بيّن.
3 في مقالتي السابقة عن الصورة الجميلة للرسم الكاريكاتوري للفنان هاجد، لم ارد ان اضيف جديداً كما اوهمت انت القراء لكنني أردت أن اؤكد فعلاً بأن الرسم له هدف جيد وأشد على يد اخي هاجد فيه، وبهذا فقولك: وأراه كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء كلام انشائي لا يدخل في موضوعنا لا من قريب ولا من بعيد.
4 تقول: والواجب ان يحمد الله على ذلك ولا يتهكم بأذواق الآخرين وانا منهم .
واقول لك: فعلاً، لقد حمدت الله كثيراً على نعم كثيرة حُرم منها الآخرون، ومن بين تلك النعم الذائقة الفنية فهي ليست خياراً او بطيخاً يُشترى، لكنها موهبة يهبها الله لمن يشاء، ويحرمها من يشاء.
ثانياً: تقول:يتساءل الاخ الكاتب، وانت تقصدني،: لماذا لا اقول خيراً او أصمت وأقول لماذا جعلت الخير هو ما تتصوره او تراه انت؟ .
واقول: الخير معروف للجميع، ليس كما اتصوره انا او تتصوره انت، وانا فعلاً محق في كلامي فاذا لم تقل خيراً فاصمت، واسألك بالله، هل الخير ان يسعى الانسان الى حلول لإراحة الناس كما ذكرت انا في حلولي مثل:
أ تخفيض نصاب المعلمة الى 16 حصة.
ب ارجاع بدل النائي.
ج تسهيل الاجازات الاستثنائية.
ام ان الخير في حلولك مثل:
أ جر المناطق النائية الى المدن.
ب تعيين سائق خاص لكل معلمة يوصلها الى المنطقة النائية التي عُينت فيها.
هل هذا خير يا عزيزي؟
ثالثاً: تقترح أن يخفض الراتب بدل تخفيض نصاب المعلمة، وتعلل ذلك بأن الوظائف لا تستحدث لغرض التوظيف ولكن لحاجة العمل، واقول: ارأيت ان كلامي صحيح عندما قلت لك: قل خيراً او اصمت، فهل ما ذكرته آنفاً من قول الخير؟!! اما تعليلك وتفسيرك بأن التوظيف لحاجة العمل وليس من اجل التوظيف نفسه، فأحب ان اقول لك ان هذا الكلام كلام الكتب التنظيرية التي لم يعرف مؤلفوها عن الواقع شيئاً، وللاسف فانك جانبت الصواب، ولو كان ما تقوله صحيحاً لسُرح ثلاثة ارباع الموظفين، وانت تعرف هذا جيداً، لكن الدولة رعاها الله اخذت في الحسبان ان كثيراً من الناس المعلمات خصوصاً يصرفن على بيوت واطفال، والامر الذي يجب ان تعرفه جيداً ان الاسلام ينظر الى المجتمع والاسرة بعين الاعتبار، ولو اخذنا بما تذكره الكتب من تنظيمات ادارية لتفشت في المجتمع مشاكل كثيرة هو في غنى عنها, الا تعرف يا عزيزي ان الدولة وضعت ضماناً اجتماعياً للعاجزين عن العمل ولكبار السن واليتامى، والدولة حرسها الله تعطيهم مبالغ مالية دون مقابل عملي، فما بالك انت جئت لتقول ما قلت، اقول: قل خيراً او اصمت.
رابعاً: تقول مادحاً نفسك ان المواطنين يختلفون في تحملهم فمنهم كثيرو الجزع والشكوى والسخط والتذمر والتحدث الدائم عن المشاكل والهموم والمتاعب وتوجيه اللوم والمسؤولية الى الجهات المسؤولة واقول لك: هذا كلام انشائي يصلح تحت موضوع: الصبر والجزع بين الناس، دراسة احصائية ، هل تعتقد انك اتيت بجديد؟ ان الناس يا عزيزي فيهم الصابر وغير الصابر، فيهم القوي وغير القوي، فيهم الطويل وغير الطويل,, الخ.
فما قلته كلام عاطفي لا يحل مشكلة قائمة كالمشكلة التي نتحدث عنها، وإلا فأنا اقترح ان تصمم استمارة جديدة للتعيين في المناطق النائية ويوضع في احد بنودها:
* هل انت ممن يصبر او يجزع؟
* هل تصبرين على المشاق ولا تقدمين الشكاوى؟
* هل توجهين اللوم والمسؤولية الى احد في حال توجيهك الى المناطق النائية؟
اقترح أن توضع البنود السابقة لترضيك يا استاذ محمد الغفيلي.
خامساً: تقول ان النقل الجماعي الذي ذكرته انت في تعقيبك السابق هو الصالونات الصغيرة المملوكة للافراد وليس النقل الجماعي التابع للشركة.
واقول لك:
1 ان النقل الجماعي هو الشركة السعودية للنقل الجماعي Saptco وليس غيرها اما كونك ذكرت شيئاً معروفاً لدى الجميع وانت تقصد شيئاً آخر فهذا عائد الى سوء تعبير اضاع اشياء كثيرة اثناء النقاش، فاما ان تكتب بمنهجية علمية او تكف عن هذا التخبط.
2 قولك ان الصالونات متوفرة للجميع في كل المناطق، هذا امر غير صحيح، ويجب عليك قبل ان تعمم هذا الحكم ان تسأل في كل المناطق.
3 ان هذه السيارات الصغيرة الصالونات التي تذكرها غير نظامية، ويقوم اصحابها بل معظم اصحابها بالنقل من تلقاء أنفسهم دون تصريح يحفظ للراكب حقوقه عند حدوث اي مكروه.
سادساً: تقول اما من اختار تعيين قريبته في المنطقة الغربية مثلاً وهو يقيم في المنطقة الوسطى او الشرقية او غيرها من المناطق فهذا من سوء التصرف والمشاكل التي يوجدها بعض الناس لانفسهم ويلقون بمسؤولياتها على غيرهم ,.
لقد اضحكتنا، هل رأيت انك لا تدري عن هموم المعلمات شيئاً؟!! هل رأيت انه لا توجد لديك معلمات؟!! فكيف تقول: اما من اختار تعيين ,, الخ.
هل المعلمة او ولي امرها هو الذي يقوم باختيار المنطقة التي يريدها؟ يا عزيزي ان الاستمارة المصممة وفيها فقرة الاختيار فيها اجبار، واقول اجبار للمعلمة على وضع ثلاث مناطق مختلفة، والرئاسة غير ملزمة بتعيينها في الرغبة الاولى ولا في الثانية، يبدو انك تتحدث في وادٍ ونحن وموضوعنا في وادٍ آخر.
سابعاً: تقول: بالنسبة للاساس النظامي في عدم استحقاق الموظف للاجازة العادية عن مدة الاجازة الاستثنائية فهو قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 215 في 15/1/1400ه وأحلتني الى كتاب: الاعمال الادارية للاستاذ محمد المسيطير.
اقول: لقد اوهمت القراء يا عزيزي، فأنا لم اطلب منك هذا، بل طلبت بأي نظام يخصم من المعلمة وليس من الموظف يومان ونصف اليوم عن كل شهر من الاجازة الاستثنائية، وارجو ان ترجع انت للكتاب وتقرأه جيداً وتستخرج لنا النص الذي يحرم المعلمة يومين ونصف اليوم من تعبها، لا ان تأتي بكلام عام للموظف، فالموظف غير المعلم، ثم اطلب منك مرة اخرى ان تأتي لنا برقم المادة ورقم الفقرة التي تنص على ذلك.
ثامناً: استكمالاً للكلام السابق تقول: وكان بامكان الاخ الكاتب ان يستوضح هذا الامر من ادارة التعليم في منطقته بدلاً من اثارة مثل هذه المشكلة واقول لك ولماذا اذهب الى ادارة التعليم؟
لماذا لا تذكر لي انت ذلك النظام وننتهي؟ ام انك تريد ان ترمي وراء ظهرك فقط؟ وانصحك بأنك اذا دخلت في موضوع فاكشفه من جميع جوانبه والا فدعه من البداية.
تاسعاً: تقول: واخيراً انصح الاخ الكاتب ان يستعين بمن يوضح له ما اقصده بقولي: ان المثالية التي كان عليها مسؤولو السلف رضوان الله عليهم ونطالب مسؤولينا بمثلها تتطلب منا كأفراد مثالية مماثلة لما كان يتحلى به اولئك الرجال الذين كان السلف يسوسونهم .
واقول لك:
أ لماذا لا توضح انت ماذا تقصد بكلامك؟
ام انك تقول ما لا تعرف؟
ب لماذا لم تشرح لنا المثالية التي كان عليها مسؤولو السلف والمثالية التي كان عليها رجال اولئك السلف.
عاشراً: تقول لاحظت على الاخ محاولة تأويل الكلام وتحريفه عن مقاصده .
واقول: اين ذلك التأويل والتحريف؟ ام ان كشف الحقائق اغضبك، واحيلك الى حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال:لا تغضب ، والا ما معنى كلامك انني اوّلت وحرفت، فأنا لم ازد عن استفسارات اعدتها في تاسعاً من هذا المقال، وادعوك الى شرحها وتوضيحها بدل ان تطلب مني البحث عمن يحلها لي.
واخيراً اكرر عليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تغضب ، والحقائق صعب تجاهلها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالله بن عثمان اليوسف
الحدود الشمالية/ عرعر

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved