أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

كيف يحترم التلميذ معلمه؟
كلنا كرجال تربية نتفق على ضرورة اقامة علاقة بين المعلم والتلميذ اساسها التقدير والاحترام المتبادل ومن اجل تحقيق هذه المعادلة لابد ان يدرك كل طرف ماهو مطلوب منه حتى يحقق لنفسه وللطرف الآخر التقدير والاحترام المطلوب.
من اهم الطرق حسب وجهة نظري التي يجب ان يسلكها المعلم حتى ينال احترام وتقدير تلاميذه وخصوصاً ان يحرص على نيل هذا التقدير من جميع تلاميذه:
1 ان يبتعد عن استخدام الاسلوب العقابي وعن استخدام العصا في التعامل مع تلاميذه فالعصا ليست الاسلوب الامثل في تأديب او تعليم التلميذ وفي دراسة اطلعت عليها وجدت ان تلاميذ الصف الاول يميلون نحو المعلم الذي لا يستخدم العصا كلغة للتفاهم معهم ولقد حاولت تجربة هذا بنفسي مع صفين لفترة حددتها لنفسي فوجدت ان المعلم بدون عصا هو الاكثر محبة وقرباً من نفوس التلاميذ.
2 الابتعاد عن اسلوب الصراخ والتهكم والسخرية فأكثر ما يكسر شخصية التلميذ وينفره من معلمه والمدرسة هو اسلوب الصراخ والتهديد والوعيد والسخرية وكم لاحظت استخدام ذلك من معلمين كثيرين وهذا خطأ شائع تنهي التربية الحديثة عنه وتحذر من عواقبه.
3 ان يبرع في انتقاء افضل الطرق في ايصال افكار ومعاني درسه بالشكل الذي يجعل تلاميذه يقبلون على درسه وحصته دون ملل او سأم وكم تعلمنا ان افضل الطرق ما كان منها تعمل على ايصال الدرس بأيسر جهد واقل وقت.
4 اسلوب العطف واستخدام اساليب الثناء والمدح والتحلي بالمرونة والروح المرنة تجعل تمليذ المدرسة يشعر بالطمأنينة والاستئناس والرغبة في عدم مفارقة الدرس والمدرس.
5 اتقان المعلم لتقمص دور الاب الراعي لهم والذي يجيد اساليب وطرق الطبيب النفسي في التعامل مع تلاميذه والتقرب اليهم لمعرفة احتياجاتهم والصعوبات التي تعترض دروبهم ومشاكلهم المنزلية والمدرسية ووضعهم امام تجارب تفضي الى الحلول المناسبة التي تعين على تلبية رغباتهم وتطلعاتهم وتقضي على مشاكلهم.
6 التزام المدرس بمبدأ الديمقراطية التي تحترم مشاعر وآراء التلاميذ فليس يعني صغر التلاميذ او قلة تجاربهم او خبراتهم في الحياة الا نلتفت الى ما يقولون او يعبرون عنه فالتلميذ الصغير عندما يشكي او يحكي مشكلة او رغبة او يعرض رأياً ويجد من يصغي اليه ويشاركه محنته او همه فان سعادته كحجم الدنيا وما اتعسه عندما يلقى مدرساً لا يبالي به لاسيما وان بعض التلاميذ قد يعاني مشكلة اليتم او الحرمان او طلاق الام.
7 احترام المدرس لمظهره وتصرفاته واقواله وافعاله امام تلاميذه يكسبه احترامهم وتقديرهم ومحبتهم ويصبح في نظرهم القدوة والانموذج الذي يحتذى.
8 مشاركة المعلم تلاميذه الانشطة اللاصفية وبفاعلية تخلق علاقة ورابطة قوية بين المعلم والتلميذ تقوم على المودة التي اوجدها تفاعل المعلم وتلميذه من خلال ممارسة نشاط معين اشترك فيه الطرفان فأوجد احترام وتقدير كل طرف للآخر.
محمد إبراهيم محمد فايع
خميس مشيط

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved