أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

أقدم مدير ملعب في المملكة يتحدث لـ (الجزيرة)
مباريات الهلال الأكثر دخلا ً وجماهيرية في الشرقية!
الفلوس والكشّاف سبب تدهور الاتفاق,.
* يعد الاستاذ عبدالهادي الدوسري مدير استاد الامير محمد بن فهد بالدمام من اقدم مديري الملاعب في المملكة فقد تسلم مهمة ادارة الملعب منذ افتتاحه لأول مرة تحت مسمى استاد رعاية الشباب عام 1394ه وحتى بعد اعادة افتتاحه من جديد عام 1418ه وتغيير مسماه القديم الى الجديد.
والدوسري يتميز بعلاقته الطيبة مع جميع منسوبي الوسط الرياضي وكذلك بخبرته الرياضية والادارية فقد عاصر اجيالاً كروية متعددة في المنطقة الشرقية.
افتتاح وإغلاق
* متى تم انشاء استاد الامير محمد بن فهد بالدمام؟
انشيء عام 1394ه,, وكان يحمل مسمى استاد الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالدمام.
* ومتى اغلق للتعديلات؟
اغلق للتعديلات في عام 1403ه.
* متى تم افتتاحه من جديد بعد الاغلاق؟
تم استئناف اللعب عليه بتاريخ 8/5/1418ه في مباراة جمعت بين فريقي الاتفاق والتعاون في مسابقة كأس الاتحاد السعودي بينما تم الافتتاح الرسمي بعد تحديث الاستاد يوم الجمعة الموافق 30/12/1419ه في نهائي كأس سمو ولي العهد حيث امر صاحب السمو الملكي ولي العهد الامين الامير عبدالله بن عبدالعزيز بتسمية الاستاد باسم استاد الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بدلا من المسمى القديم.
* هل لنا ان نعرف طبيعة هذه التعديلات التي طرأت عليه؟!
التعديلات شملت تحديث كل شيء في الاستاد وإعادة إنشائه بشكل مميز من ضمنها زيادة عدد المدرجات بحيث يستوعب الاستاد (30) الف متفرج بدلا من عشرين الفا والتغيير في المنصة الرئيسية للاستاد وغرف اللاعبين والحكام والمعلقين والمواقف واشياء كثيرة.
مباريات
* ما اول مباراة اقيمت على الاستاد بعد افتتاحه لاول مرة وبعد اعادة افتتاحه من جديد,,؟!
اول مباراة اقيمت على الاستاد كانت بتاريخ 9/10/1394ه وجمعت بين فريقي الاتفاق والخليج,, اما المباراة التي اقيمت بعد تحديث الاستاد فكما قلت لك كانت بين فريقي الاتفاق والتعاون في مسابقة كأس الاتحاد,, ولعل من المصادفة ان الاتفاق طرف ثابت في هاتين المباراتين الافتتاحيتين.
* كيف تم توزيع مباريات فرق الشرقية الاربع,, الاتفاق والقادسية والخليج والنهضة هذا الموسم؟!
التوزيع جاء وفقا لتحديد الاتحاد السعودي لكرة القدم,, فمباريات الاتفاق والقادسية تقام على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام,, ومباريات الخليج على ملعبه في سيهات ومباريات النهضة على ملعب مدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة.
* كم بلغ عدد المباريات التي اقيمت على الاستاد بعد افتتاحه؟!
بلغ عدد المباريات (63) مباراة الى ما قبل مباراة القادسية والنصر الاسبوع الفائت.
* ما أشهر الفرق التي لعبت على الاستاد؟!
فرق كثيرة ومتعددة,, ولعل من اشهرها ساوباولو البرازيلي ونوتيوكو البرازيلي وساوثهامبتون الانجليزي وايضا ويست برومتش الانجليزي ومالمو السويدي.
* كم عدد النهائيات التي شهدها الاستاد؟
نهائي كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم لفرق اندية الدرجة الاولى عام 1418ه والذي جمع بين فريقي القادسية من الخبر والانصار من المدينة المنورة وانتهى لمصلحة الاخير بالهدف الذهبي.
وكذلك نهائي صاحب السمو الملكي ولي العهد عام 1419ه بين الهلال والشباب وانتهى لمصلحة الاخير بهدف عبدالله الشيحان.
دخل وحضور
* متى يبلغ الحضور والدخل اعلاه؟!
عندما تكون نتائج فرق المنطقة في احسن حالاتها او عندما تدخل دائرة المنافسة وعندما تلتقي مع الهلال ثم النصر او الاتحاد او الاهلي.
* كم بلغ دخل وحضور مباراة الهلال والاتفاق (5/1)؟!
بلغ دخل هذه المباراة وهي تعد الافتتاحية للمباريات التي تقام على الاستاد في بداية هذا الموسم (46796) ريال وكان الحضور (3555) مشجع.
* وماذا عن مباراة القادسية والنصر (1/4) في الاسبوع الماضي؟
في هذه المباراة بلغ الدخل (43,549) ريال فيما كان الحضور (3299) مشجع,,!!
* لو سألتك عن اعلى دخل لمباراة اقيمت على الاستاد قبل اغلاقه وبعد اعادة افتتاحه من جديد,, هل تذكر؟!
بالطبع سأذكرها لك لان كل شيء موجود ومحفوظ في الكمبيوتر,, فالدخل والحضور الاعلى كان قبل الاغلاق في المباراة التاريخية التي اقيمت بين فريقي القادسية وساوثهامبتون الانجليزي في تاريخ 2/6/1401ه وبلغ دخلها (257,765) ريال ولعب في هذه المباراة اللاعب الانجليزي المعروف كيجن كيجان.
اما بعد اعادة الافتتاح فكانت المباراة التي جمعت الاتفاق والهلال في تاريخ 21/8/1419ه ضمن مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث بلغ دخلها (155,619) ريال وحضورها (10,589) مشجع.
وعلى صعيد المنتخبات فلقد كانت المباراة الودية التي اقيمت بتاريخ 23/5/1419ه لمنتخبنا الوطني مع نظيره السوداني الأعلى حضورا حيث وصل الى 11,114) مشجع.
* كم بلغ دخل وحضور المباراة الودية التي جمعت القادسية وفيجان الهندي؟!
بلغ دخل المباراة (13,8608) ريال وعدد الحضور (6939) مشجع,, وكان غالبيتهم من الجالية الهندية.
توقعات وتدهور
* هل تتوقع عودة النهضة الى الدرجة الاولى؟ وهل تتوقع ان ينافس الخليج على الصعود الى الممتاز هذه السنة؟
نعم,, اتوقع عودة النهضة الى الدرجة الاولى,, والمحير في الامر انك عندما تشاهد الفريق في المباريات فانك تشاهد كرة ممتعة لا تقل عن مستوى اندية الدرجة الممتازة لكن تصاب بالدهشة من النتائج ونفس الكلام ينسحب على الخليج لكن ندعو لهما بالتوفيق واتمنى عودة النهضة للدرجة الاولى ومن ثم الى الممتاز لان فريق النهضة فريق عريق ويعز علينا وضعه الحالي.
* وماذا عن الاتفاق والقادسية,,؟!
بالنسبة لهذين الفريقين اقول بأن الوقت مازال مبكراً وبإمكانهما ولاعبيهما اسعاد جماهيرهما وتلافي الاخطاء وتدارك الامور الفنية.
* لماذا تدهورت كرة القدم بالمنطقة الشرقية برأيك؟!
اسباب تدهور الكرة في المنطقة الشرقية هي المادة ثم المادة,, وأعني الإمكانات المادية التي تساعد على تنفيذ الخطط والبرامج وذلك بجلب المدربين الاكفاء واللاعبين المتميزين سواء الاجانب او المحليين,, واذا اردت ان تعرف السبب فانظر الى الاندية التي تملك الامكانيات المادية وتعرف الفرق الواضح بينها وبين اندية المنطقة الشرقية,, وكان الله في عونها!!
* الكثيرون وجهوا اصابع الاتهام في تدهور كرة الشرقية لمكتب رعاية الشباب بالمنطقة,, هل هؤلاء على حق برأيك؟
طبعا ليسوا على حق لأن مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الشرقية ليس هو الذي يختار الاداريين واللاعبين والمدربين للاندية وانما الاندية هي التي تقوم بإدارة شؤونها بنفسها بشكل مباشر والمكتب يساند ويوجه في كل ما تقره اندية المنطقة ودائما يشجعها على ما ينفعها والباقي يأتي على مجالس الادارات وهي اعرف من غيرها بظروف انديتها.
* كيف تستعيد كرة المنطقة الشرقية هيبتها؟!
على إدارات الاندية ان تفكر جديا بكيفية توفر الموارد المادية اللازمة والتي تساعدها على تنفيذ برامجها وخططها حيث لا ينقصها الآن سوى ذلك ولكي تجاري وتنسجم مع نظام الاحتراف,, كذلك عليها الاهتمام بدور الكشاف الذي يجلب اللاعبين الموهوبين الى الاندية وقد تجد كثيرا من اللاعبين الموهوبين في فرق الحواري المنتشرة في كل قرية ومدينة ولكن لا تعرف الوصول الى الاندية الا عن طريق الكشاف.
شكاوى
* البعض يتهمك بمحاباة بعض الصحافيين على حساب الآخرين؟
ليس لدي محاباة لاي صحفي على حساب الآخر وتربطني علاقات طيبة مع الجميع لانني اقدر واحترم من يهتم ويتعب في مهنته بخلاف الذي يريد ان يأتيه كل ما يريده وهو في منزله,, وفي الملعب الكل سواسية عندي.
* حكام الشرقية يشتكون من عرقلة دخولهم للملعب اثناء المباريات وكذلك في تدريباتهم,, ما ردك؟!
لا توجد اي عرقلة سواء لحكام الشرقية او غيرهم من المناطق بل ان كل التسهيلات متوفرة وحكام المباريات يدخلون من البوابة الرئيسية التي لا تبعد عن غرفتهم سوى (30) مترا, اما بالنسبة لتدريبات حكام الشرقية فقد حدث اختلاف في مواعيد التدريبات ولكن تم التنسيق وعمل الترتيبات التي تخدم الصالح العام ويشكر الاخوة الحكام على تجاوبهم وانتظامهم وتمنياتي لهم بالتوفيق.
* يتفاجأ الإعلاميون في كثير من الاحيان بأن مواقعهم في الملعب قد احلتها الحكام واشخاص آخرون,, كما ان مواقف سيارتهم يسبقهم اليها الحكام,, ما رايك؟
خصصت المقاعد الشمالية من المقصورة للصحفيين والجنوبية للحكام,, وقد سبق وان نبهنا على الحكام الجلوس في الجهة الجنوبية ولكن يأتي الرد بأن الصحفيين هم الذين يدعونهم للجلوس معهم,, اما بالنسبة لمواقف السيارات فهي مشتركة بين الصحفيين والحكام نظرا لضيق المساحة الداخلية للاستاد.
* يشكو بعض الصحافيين من تأخر السماح لهم بالنزول لأرض الملعب بعد المباريات مما يفوت عليهم اداء عملهم بشكل مفيد وأحياناً لا يصلون لغرف اللاعبين الا بعد مغادرتهم,, ما ردك؟!
اسمح لي يا اخ سامي,, بأن اقول لك ان هذا ليس تأخيراً لكنه تنظيم لعملية دخول الصحفيين,, وهنالك تعميم صادر في تاريخ 8/11/1419ه من الاتحاد السعودي لكرة القدم بأن يتم السماح للصحفيين بعد ربع ساعة وبعد دخول جميع اطراف المباراة من حكام ولاعبين الى غرفهم.
* المذيع الداخلي للملعب صحفي وليس من موظفي الرئاسة العامة لرعاية الشباب على عكس ما يحدث في الملاعب الاخرى,, ما ردك؟ وهل يندرج هذا تحت المحاباة والتمييز من قبلكم للبعض؟
وهل تعلم يا أخي ان الذين يقومون بعمل المنظمين والبوابين والحراس اغلبهم متعاونون,, ولا يمكن ان نوفر العد الكافي من موظفي الرئاسة لتغطية اعمال الترتيبات لادارة المباريات,, والمذيع الداخلي من ضمن المتعاونين وهو يؤدي عمله على أكمل وجه ولم نجد او نلمس منه اي تقصير,,؟!
* لماذا لا يتوفر مركز اعلامي (من فاكس وكمبيوتر وهاتف) لتسهيل مهمة الاعلاميين بعد المباريات مباشرة اسوة بالملاعب الاخرى حتى يتسنى لهم انجاز مهامهم بسرعة؟!
هذا سؤال جيد ويعكس حرص منك,, وأعدك بأننا سوف نرفع للجهة المختصة بالرئاسة لتوفير ذلك.
في الذاكرة
* ما الفارق برأيك بين اندية وجماهير الشرقية الامس واليوم؟
بصراحة,, الفارق ان اندية زمان كانت عامرة بالولاء والاخلاص واللاعب يصرف على نفسه ويتفانى في حب ناديه,, اما الآن وفي هذا العصر تغير كل شيء فاللاعب يبحث عمن يدفع اكثر.
اما الجماهير سابقا ليس لها خيار غير تشجيع ناديها اما الآن ومع الانفتاح الفضائي عبر القنوات اصبح الخيار في مشاهدة افضل واحسن المباريات والمسابقات المحلية والعالمية فاصبحت الجماهير ليس لديها الوقت لكي تضيعه مع فريقها الذي تراجع في المستوى والنتائج,, وكثير من المشجعين تحولوا من انديتهم الى اندية اخرى والدليل على ذلك قلة حضور جمهور الشرقية الى استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.
* حدث لا يمكن ان تنساه؟!
في نهائي كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد عام 1419ه وتواجد الفقيد الغالي صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد رحمه الله قبل اللقاء بيوم واشرافه المباشر وتوجيهاته التي لا تنسى ورغبته بظهور النهائي بصورة مشرفة,, وتحقق ما تمناه,, وعندما فقدناه رحمه الله ظل هذا الموقف عالقاً في نفسي وذاكرتي ومن الصعب أن أنساه.
* كلمة اخيرة عبر (الجزيرة) ماذا تقول فيها؟!
الحمد لله على ما نحن عليه وما وصلت اليه بالخصوص على المستوى الرياضي وما وصلت اليه سمعتنا الكروية خاصة واننا وصلنا الى اعلى محفل رياضي وهو مونديال كأس العالم وذلك بالجهود والدعم المخلص من لدن حكومتنا الرشيدة,, والفخر والاعتزاز بقائد مسيرتنا الرياضية والشبابية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل وهما خلف كل انجاز رياضي في بلدنا الغالي,, وفي الختام الشكر الجزيل لصحيفة (الجزيرة) على اتاحتها لي هذه الفرصة من خلال هذا اللقاء.
لقطات من الحوار:
* البطاقة الشخصية لضيفنا العزيز تقول:
الاسم: عبدالهادي سعد الدوسري.
تاريخ الميلاد: 1372ه.
*متزوج وله ولدان تركي وفيصل.
* تولى ادارة استاد الامير محمد بن فهد بالدمام منذ انشائه عام 1394ه وهو بذلك يكون اقدم مدير ملعب في المملكة.
* القدرة الاستيعابية للملعب ثلاثون الف متفرج.
* عدد بوابات دخول الجمهور الى الملعب (18) بوابة.
* اكد عبدالهادي مدى شعبية الهلال وكثافته الجماهيرية في المنطقة الشرقية عندما ذكر ان اعلى دخل وحضور دائما تشهده المباريات التي يكون طرفا فيها الهلال,, يأتي بعده النصر!
* ابدى حزنه العميق على نتائج الاتفاق والقادسية الا انه قال بأن الفريق القدساوي قدم مستويات جيدة امام الوحدة والاهلي ولاعبوه شباب على عكس الاتفاق.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved