أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

قضايا على هامش الاحتراف
منذ ان بدأ تطبيق الاحتراف في ملاعبنا الكروية منذ ما يقارب التسع سنوات ونحن نتطلع الى نقلة نوعية على كافة الاصعدة، فعلى المستوى الفني فكرتنا السعودية تسيدت القارة الصفراء منذ مطلع الثمانينيات وما واكب ذلك من ارتفاع في المتابعة الاعلامية والجماهيرية، حدث ذلك كله في زمن الهواة، اما الآن وبعد سنوات من تطبيق الاحتراف فإنه لم يحدث اي تقدم على مستوى (عقلية) اللاعب ووعيه وطريقة تفكيره، فاللاعبون يعيشون عصر الاحتراف ولكن (امزجتهم) وتفكيرهم وتصرفاتهم لم تختلف عنها ايام الملاعب (الترابية) وبدايات الكرة لدينا.
فتجد اللاعب ليس لديه أي فكرة عن لائحة الاحتراف وبنودها والشروط المنظمة لعلاقة اللاعب بناديه والعكس، فاللاعب يريد استلام الراتب ومكافآت الفوز ولكن يغضب اذا ما خصمت عليه الادارة لأي سبب كان سواء بسبب انخفاض مستواه او غياب عن التمارين أو تأخر او ,,, الخ, فاللاعب لم يدرك بعد ما له وما عليه من واجبات وحقوق، وما سلوك اللاعبين في هذا الوقت الا دليل على ذلك.
فلجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبة (بوقفة) مع الاحتراف لتقييم الوضع ودراسة السبل لتطوير النظام بعد عدة سنوات من تطبيقه، او على الأقل توعية اللاعبين وتثقيفهم بأمور اللائحة وما يقع عليهم من واجبات وما لهم من حقوق.
ولنا مع احتراف اللاعب الاجنبي وقفة اخرى بإذن الله.
عيب!!
ذلك الكاتب الذي دأب على التقليل من شأن النادي (الكبير) ومن احتراف مهاجمه (الكبير) في الدوري الاوربي، يبدو انه اخذ على نفسه عهدا في (حشر) انفه في كل ما يخص ذلك النادي، وما قضية لاعب (المحور) الاخيرة الا شاهد على ذلك، فأخذ (بالتشفِّي) وإظهار ما يكتنزه من (عُقد) وما نقول الا عيب يا هذا.
بالمختصر المفيد
فيصل ابو اثنين لاعب رائع (وجنتل مان) لا ادري لماذا تخطاه اختيار ميلان ماتشلا!! يقول المدرب والشاعر والفيلسوف إنه يستغرب المقارنة بين ناديه وبين جاره اللدود ونحن نقول: المنافسة انتهت من زماآآن؟!
(نواف التمياط) يكاد يكون اللاعب الوحيد الذي تكتمل فيه مواصفات اللاعب المحترف (النموذجي) بعد الذئب المنتقل طبعا.
لا يمكن بأي حال تحميل الاداري (الخلوق) فهد المصيبيح تصرفات غير مسئولة من لاعبين (محترفين يضاهونه في العمر؟!
بعد اول (خسارة) مصيرية ستعود مقولة خيقي بيقي مجددا!!!
(صالح النعيمة) علامة مضيئة في تاريخ الكرة السعودية من المسئول عن (تحييده) وإبعاده عن (عشقه) وناديه الهلال!! ازعجوا العالم بقضية (الاصل) و(الفرع) وكلها مجاملات ممجوجة لتمشية مصالحهم!!
يمارس الصمت (المطبق) تجاه قضية لاعبه المفضل وما يواجهه في (محنة) اعتزاله بعد ان كان قد (ازعج) العالم بمآثره ردحا من الزمن وكله لأجل عيونك يا,,,,!! بلاتشي امام اختبار حقيقي لقدراته (كمدرب) في ظل غياب (التسعة) الدوليين وابتعاد المصابين وعدم جود اللاعبين الاجانب,, كان الله في عونك.
سلمان المسدِّر
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved