أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

هل قارة آسيا ينظر لها على أنها مختلفة أو متخلفة؟
تتردد هذه الايام نية لدى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم في دمج بطولتي الدوري والكأس لتصبح مسابقة واحدة بدلا من اثنتين وذلك مساهمة منه في تذليل بعض الاشكاليات التي تواجه فرق القارة على حد قول المسئولين في هذا الاتحاد والتي بكل امانة لا اعلم ما المقصود بهذه الاشكاليات، هل مشاركة هذه الفرق في مسابقتين بدلا من ثلاث كما هو معروف في القارات الاخرى يعتبر اشكالا على هذا الاتحاد؟ او ان هذه المشاركات تحرج هذا الاتحاد نظرا لكثرة اخطاء اعضاء اللجان والتي تمخضت بنتائج عكسية على بعض فرق القارة كانت نتيجتها الانسحابات والتهديدات والشكاوى!! او لانه الاتحاد الوحيد الذي لم يعتمد ممثله في بطولة اندية العالم الا بالترشيح!! او لان المسئول عن هذا الاتحاد من بلد لا يعرف عن كرة القدم سوى اسمها؟! ان كانت هذه الاشكالات المقصودة فلن تزيل اطلاقا حتى وان اصبحت مسابقة واحدة وتقام كل اربع سنوات!! لان العيب ليس في الزمان والمكان ولكن العيب في الكم والكيف!!
في الحقيقة ان قارة مثل آسيا تعتبر من اضعف القارات في العالم في هذه اللعبة وجدير بها ان تزيد من مسابقاتها لتعجل بتطور هذه اللعبة كي تواكب تطور المستوى الذي تشهده فرق تلك القارات، وليس بتقليل مشاركات فرقها في وقت كان من المفترض ان تعمل على احداث بطولة اخرى وهي كأس الاتحاد الاسيوي كما هو متعارف عليه في جميع الاتحادات القارية الاخرى مع الابقاء على بطولتي ابطال الدوري والكأس واجراء بعض التعديلات على كأس السوبر الاسيوي بحيث تشارك به ستة فرق بدلا من فريقين اي بطل كل مسابقة ووصيفها، هذا سيرفع ولاشك من مستوى الاندية الاسيوية وذلك بسبب كثرة المشاركات التي تكسبها الخبرة وتخلد اجواء التنافس بين الاندية والذي سوف ينتج عنه مستويات مشرفة تعكس سمعة طيبة عن هذه القارة لدى الاتحاد الدولي والذي لا يزال ينظر لها بنظرة الضعف والتخلف وخير دليل ما حدث في مشكلة المقاعد المشهورة والتي عندما زعلنا وهددنا بالانسحاب لم يعيروا لنا اي اهتمام رغم اننا المستضيفون حتى عندما رضينا بالقليل من نصيبنا لم يذكرونا، وحقيقة لا ادري ما هو السبب وراء عدم اعطاء هذه القارة حقها المشروع مثل بقية القارات الاخرى هل هذه نظرة اختلاف ام تخلف!!؟
عموما يجب على الاتحاد الاسيوي ان يبادر في اعادة النظر في مسابقات الاندية لكرة القدم والعمل على تطويرها كي يعجل بتطور هذه اللعبة التي تقع في قارة تعتبر اكبر قارات العالم من الناحية السكانية والجغرافية,, هذا اذا كان هناك اتجاه فعلي لدى الاتحاد بغرض التطوير والرقي الى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال بالقارات الاخرى، اما اذا استمر بما عرف عنه من الفوضى في الاجراءات وضعف في القرارات، وسوء تصريحات اعضائه التي تثير دائما البلبلة في شرق وغرب القارة فلن تشهد هذه اللعبة اي تطور في المستقبل بل ان الخوف من الانحدار ولاسيما اذا حصل الدمج المزعوم الذي سيكون كفيلاً بغمر هذه اللعبة الى الابد.
هل تعلم؟؟!
ان الطريق الى كوالالمبور من الشرق الى الشرق ومن مبدأ الاقربون اولى بالمعروف ؟
ان المنتخب السعودي فاز بكأس آسيا ثلاث مرات وتأهل الى كأس العالم مرتين ومع ذلك لم يحصل على الافضلية التي كانت من نصيب السيدات.
ان اندية غرب القارة اكثر فوزا بالمسابقات الاسيوية وافضل مستويات واشهر للاعبين ومع ذلك الافضلية للشرق.
سعد حسن الشقحاء
الرماح

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved