أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

تقدم باكستان النووي,, هل يتعارض واستراتيجية مشرف؟!
ثوان معدودة تهدد شوارع إسلام أباد وعلماؤها يؤكدون المقدرة بنسف نيودلهي في 5 دقائق!!
* اسلام اباد ا ش ا د ب ا
في الوقت الذي تتقدم فيه باكستان نووياً، واستشهاد علمائها النوويين بتقدم بلادهم وانعكاسات ذلك إيجابياً رغم توبيخه من قبل بعض الساسة في إسلام اباد ربما لاسباب اقتصادية معيشية او اخرى اجتماعية,.
تزداد الاضطرابات وربما عدم الاستقرار السياسي إن صح الحديث في اسلام اباد إما انفجارات او اغتيالات مسؤولين اوحتى تهديدات إقليمية, وبالرغم من استشهاد ابرز العلماء في الباكستان بتقدم بلاده نووياً وأن ذلك سيسفر عن ثورة علمية في كافة مجالات الحياة, منوهاً بلجنة الطاقة الذرية,.
مازالت باكستان في خطر داخلي وخارجي في نفس الوقت اضف الى ذلك ان الحكومة الباكستانية حظرت في وقت السابق بيع الاسلحة او التصريح بها.
واقليميا تعاني باكستان من خطر التهديد الاقليمي من الطرفين الهند وباكستان والتطور النووي,, والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية.
وفي اقرب مثال على ماتعانيه باكستان من اضطرابات ماشهدته مدينة اسلام آباد من انفجار يعد الأكبر في تاريخ انفجارات باكستان وذلك في سوق للخضرة والفاكهة نجم عنه مصرع ستة عشر شخصاً وذلك لانفجار يعد كرسالة تحريرية وشفوية في نفس الوقت للشارع الباكستاني بين المؤيد والمعارض لما تعيشه باكستان خارجياً وداخلياً.
ففي هذه الرسالة العاجلة لمن يوجه الاتهام هل تلقيه باكستان على الجبهة المعهودة والمتمثلة في جهاز الخابرات الهندي (راو) والدولتان كل منهما يصف الآخر بتدبير الإرهاب!!
ام توجهه لافغانستان المجاورة في اشارة الى ان الشاحنات المشتبه فيها اتت من منطقة كورام الحدودية ام لان القوات المناوئة لطالبان تعادي باكستان لدعم الاخيرة للطالبان.
وبالرغم مماتعيشه باكستان من دقائق وساعات تمر في سلام وربما لا، يستمر علماؤها بتطوير النهج التقدمي وتطوير الترسانة العسكرية النووية.
جدير بالذكر ان عددا من العلماء والمهندسين عملوا دون انقطاع على مدى ربع قرن من الزمان حتى اصبحت باكستان قوة نووية في العام 1998 وتنويه ايضاً بهؤلاء العلماء الذين ضحوا بالمال من اجل وطنهم ورفضوا العمل في وظائف مغرية.
كما ينتقد حزب الرابطة الاسلامية في باكستان والذي يتزعمه رئيس الوزراء المخلوع نواز شريف القدرات النووية الباكستانية في اشارة الى تصريحات كان قد ادلى بها عالم باكستاني نووي وذلك بقدرة اسلام اباد على تدمير العاصمة الهندية نيودلهي في خمس دقائق فقط, فأين هذه الاستراتيجية من جهود حكومة الجنرال بريز مشرف والتي تدعو لإبرام معاهدة عدم اعتداء مع الهند وإرساء السلم في منطقة جنوب آسيا.
واخيراً بالرغم من ان قرار اجراء التجارب النووية الباكستانية عام 1998 كان قرار القيادة السياسية إلا إنها لم تجن من هذه التجارب شيئاً سوى العزلة الدولية والعقوبات الاقتصادية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved