أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالخميس 23 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

أمريكا تواصل حملتها ضد الخرطوم
السودان يحظى بدعم افريقي لعضوية مجلس الأمن
* نيويورك الأمم المتحدة أ, ف, ب
كرر السودان المدعوم من المجموعة الافريقية ترشيحه لمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي بالرغم من معارضة الولايات المتحدة الشرسة.
وقال وزير الخارجية مصطفى عثمان اسماعيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: نأمل الآن لعب دور نشط في مجلس الأمن الدولي للفترة الممتدة بين 2000 2002م وذلك للمرة الأولى منذ 28 عاما.
وقد شنت الولايات المتحدة بمناسبة أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حملة لمنع السودان من شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن مركزة خصوصا على العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على الخرطوم المتهمة باقامة علاقات مع الارهاب.
وأشار اسماعيل الى ان بلاده وقعت كل المعاهدات الدولية ضد الارهاب وذكر أن ترشيح بلاده يحظى بدعم المجموعة الأفريقية في الأمم المتحدة وقمة منظمة الوحدة الأفريقية التي انعقدت في يوليو الماضي.
وأعرب عن ثقته وتفاؤله بدعم جميع الدول الأعضاء خلال عملية انتخاب خمسة أعضاء من الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي والتي ستجرى في العاشر من أكتوبر المقبل.
وتشغل أفريقيا ثلاثة من المقاعد غير الدائمة في المجلس الذي يضم بالاضافة اليها خمسة أعضاء دائمة العضوية تتمتع بحق النقض الفيتو هي الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا.
يذكر ان السودان يخضع منذ العام 1996م لعقوبات دولية بعد تعرض الرئيس المصري حسني مبارك للاغتيال لكن مجموعة الدول الأفريقية والدول العربية ودول عدم الانحياز طالبت برفع هذه العقوبات.
وقال مسؤول أمريكي كبير ان دول أفريقيا الجنوبية ستصوت على الأرجح لصالح موريشيوس عندما تتنافس مع السودان على مقعد أفريقيا في مجلس الأمن,
وناقشت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين اولبرات المنافسة على المقعد الأفريقي في نيويورك مع ممثلين من دول مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي ومجموعهم 14 دولة على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة,
وأشار المسؤول الى ان الولايات المتحدة واثقة من أن القرار سيرجع للجمعية العامة التي ستصوت بشأن من يشغل المقعد اذا لم تتمكن المجموعة الأفريقية بالأمم المتحدة من الاتفاق بالاجماع على مرشح واحد, وأضاف في التحليل النهائي لم يكن هناك اجماع على مرشح واحد,, من الواضح بعد المناقشات التي أجريت أمس الأول ان مرشحي أفريقيا هما السودان وموريشيوس,,, واستطرد بالنسبة للأفارقة الجنوبيين المساندة قوية للغاية لموريشيوس, أوضح البعض انهم سيصوتون لصالح موريشيوس.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved