أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

حذرته واشنطن من سرقة الانتخابات
ميلوسيفيتش يبقى في السلطة حتى منتصف 2001 بصرف النظر عن النتائج
* بلجراد واشنطن الوكالات
قال رئيس الوزراء اليوغوسلافي مومير بولاتوفيتش إن الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش سيبقى في الحكم حتى انتهاء السنوات الأربع لفترة ولايته بصرف النظر عن نتائج انتخابات الرئاسة التي ستجري يوم الاحد.
واضاف بولاتوفيتش قائلا لمحطة تلفزيون تي,بي,ايلماج في جمهورية الجبل الأسود الشريك الأصغر في الاتحاد اليوغوسلافي بمقتضى القانون الدستوري فانه لا يمكن اختصار فترة ولاية رئيس الجمهورية, انها ستستمر حتى موعد انتهائها أي حتى منتصف عام 2001 .
وقد أعرب معارضو ميلوسيفيتش عن القلق من أن التغييرات الدستورية التي مررها في البرلمان في يوليو تموز لتمهيد الطريق أمام اجراء انتخابات الرئاسة في الرابع والعشرين من الشهر الحالي لم تحسم مسألة توقيت انتقال محتمل للسلطة.
وأوضح تصريح بولاتوفيتش وهو من بطانة ميلوسيفيتش نوايا السلطات.
وقد اظهرت استطلاعات الرأي تخلف ميلوسيفيتش بفارق يتراوح بين ست نقاط الى 20 نقطة مئوية عن أبرز منافسيه مرشح المعارضة فويسلاف كوستونيشا.
وهونت الحكومة من شأن استطلاعات الرأي بدعوى انها دعاية غربية وقالت أن ميلوسيفيتش سيفوز في جولة انتخابات واحدة مما أذكى مخاوف بين المعارضة من أنه قد يدعي الفوز أيا كانت النتيجة.
وقال بولاتوفيتش أيضا أن ميلوسيفيتش سيرشح رئيسا للوزراء بعد الانتخابات التي سيتم خلالها ايضا انتخاب البرلمان الاتحادي.
ومع اتجاه يوغسلافيا لعقد أول انتخابات رئاسة مباشرة غدا الاحد تعلن الولايات المتحدة عن الانتصارات التي تتوقع أن تحققها المعارضة في نفس الوقت الذي تتنبأ فيه بأن سلوبودان ميلوسيفيتش رجل يوغسلافيا القوي سوف يقوم بالتزوير وترويع الناخبين من أجل الاحتفاظ بالسلطة في قبضته القوية.
وقال المسؤولون الأمريكيون بدءا من الرئيس بيل كلينتون انهم يخشون وقوع الأسوأ على الرغم من الآمال في أن تتمكن يوغسلافيا لو أدت فيها الانتخابات الى الديمقراطية من انهاء العزلة الدولية واستعادة السلام في منطقة جنوب شرق أوروبا المضطربة.
وقال كلينتون هذا الأسبوع اثناء القائه خطابا حول حقوق الانسان إن ميلوسيفيتش يكثف عملياته القمعية مضيفا وهو بالتأكيد قادر على سرقة الانتخابات, ولكن إذا قام بذلك، يجب أن نعمل على أن يفقد أي شرعية تركت له في العالم وسوف تزداد قوى التغيير قوة .
وقال كلينتون يجب أن نستمر في العمل الى أن يعيش سكان صربيا حياة طبيعية وأن تعود بلادهم الى كنف أوروبا .
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت أمس الأول للصحفيين في واشنطن لن نقبل انتخابات يتم فيه الاعلان عن الفوز على أساس التلاعب .
ووفقا لما يقوله المسؤولون الأمريكيون من المتوقع أن يقوم ميلوسيفيتش بحشو صناديق الاقتراع بأصوات مزورة وهم في الغالب أصوات المتوفين، وأن يعمل على تخويف مراقبي المعارضة في المراكز الانتخابية ويقوم بالتلاعب في فرز الأصوات, وقد تم بالفعل القيام بغارات على مكاتب مرشحي المعارضة ومنافذ الصحافة المستقلة، كما تم الاستيلاء على أجهزة الكمبيوتر في محاولة لاخافة المرشحين والناخبين.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved