أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

وزير المعارف مهنئاً باليوم الوطني
الملك عبدالعزيز كان يؤمن أن دولة بلا علم لا يمكن أن تصنع تاريخاً أو تنتج رجالاً
من يمن الطالع أن تتزامن أولى فعاليات المشروع الحضاري وطني مع مناسبة اليوم الوطني
الانتهاء من إعداد الوثائق الجديدة لمشروع تطوير المناهج الشامل,, والتخلص من المباني المستأجرة للمدارس خلال ثماني سنوات
* الرياض محمد بن دوسري العسيري:
اكد معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد ان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي يوافق يوم السبت 25/6/1421ه يعد مناسبة عظيمة لاستعادة آفاق الملحمة البطولية العظيمة لتوحيد كيان الأمة التي قام بها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه .
وقال معاليه في تصريح لالجزيرة : ان العمل البطولي الذي قام به الملك المؤسس انعكس على بنية المجتمع في انتقاله من طور الشتات والفرقة الى طور الدولة المدنية الحديثة، ومن مرحلة التمزق الحضاري الى البناء الاقتصادي والتنموي الكبير الذي نشهد الآن ثمرته ونتائجه فالمليك المؤسس - رحمه الله - لم يكن مؤسس دولة وحسب ولكنه كان مؤسس امة تبحث عن موقعها في التاريخ، امة اراد لها الله ان تكون منزل وحيه ومولد نبيه صلى الله عليه وسلم ولذلك فان ما قام به الوالد الباني يدخل في سياق بناء تاريخ وتأسيس امة اكثر من كونه عملا عسكريا او سياسيا معتادا، لأن من شأن المليك الباني - رحمه الله- للمتتبع للسياق الحركي والاستراتيجي لحروبه وغزواته انه كان يؤمن بهدفين متساوقين ومتعاضدين في آن واحد؟ وهما: احلال الأمن والاستقرار في المناطق التي دخلت ضمن حكمه وبث نور العلم والمعرفة، لانه كان يؤمن ان دولة بلا علم لا يمكن ان تصنع تاريخا او تنتج رجالا، ولذلك كان من الطبيعي ان يجعل من تأسيس الهجر ودور العلم والمدارس والمعاهد من اولى انجازاته التاريخية ابان حروبه لتوحيد هذا الكيان الكبير.
وشدد معالي وزير المعارف على ان استعادة امجاد هذا اليوم العظيم من تاريخ بلادنا لم يكن الا لتعداد انعم الله على هذه الأرض التي استعادت تاريخها وامجادها ولاستلهام مواقع العزة والبطولة وتعريف الاجيال الجديدة من ابناء هذا الوطن بانجازات الوالد الامام طيب الله ثراه وتنبيههم الى اننا ندلف الى ساحة حديثة من التنافس التكنولوجي والمعلوماتي المتسارع توجب علينا اعداد العدة لمواجهة هذا التحول العالمي غير المسبوق في عالم الاتصالات والمعلومات.
واضاف د, الرشيد الى ان من يمن الطالع ان تتزامن اولى فعاليات المشروع السعودي الحضاري مشروع وطني الذي يستهدف ادخال الحاسب الآلي لغة العصر الحديث الى مدارس التعليم، مع اليوم الوطني لبلدنا الكريم في هذا اليوم الاغر، وهي اشارة للعالم ان دولة متحضرة هي المملكة العربية السعودية تأخذ بزمام المبادرة لما يحقق طموحات قادتها ومواطنيها في ان تتبوأ أعلى القمم باعتبارها مهبط الوحي ومحط انظار العالم الاسلامي في مشارق الارض ومغاربها، لاحتضانها اطهر بقاع الارض قاطبة الحرم المكي الشريف، ومسجد رسول الله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
وأسأل الله جلت قدرته ان يديم نعمه الظاهرة والباطنة على هذه الربوع الطاهرة وأن يحفظ للامة قائدها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رائد نهضتها العلمية والتنموية وباني حضارتها وسمو ولي عهده الامين وعضده الايمن صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وسمو النائب الثاني وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز.
مشروع وطني
وفي تقرير لوزارة المعارف بمناسبة اليوم الوطني اشار التقرير الى ان الوزارة ستنفذ هذا العام اهم مشروع تعليمي ووطني في تاريخ التعليم وهو مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وابنائه الطلبة للحاسب الآلي وطني الذي شجعه ورعاه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وتبناه ودعمه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وسانده صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام,
وتأتي أهمية المشروع كونه استثمارا في تنمية القوى البشرية وقد جاء مشروع وطني بغية تحقيق الاهداف التالية:
* دعم المنهج التعليمي من خلال استخدام تقنيات العصر وجعل الحاسب الآلي اداة مساندة للتعليم.
* توسيع قاعدة استخدام الحاسب الآلي لتشمل كافة مراحل التعليم.
* توسيع دائرة المعرفة من خلال الوقوف على المعارف والعلوم والاكتشافات في الدول الاخرى من خلال شبكة المعرفة التعليمية.
* تأهيل جيل قادر على محاكاة العصر واحتياجاته.
* اعتماد اسلوب التعلم التفاعلي والذاتي كأسلوب أساس في جميع المراحل الدراسية.
* تنويع طرائق التعليم وجعل هذه الوسيلة اساسا في التدريس.
ويسعى هذا المشروع الطموح الى ادخال الحاسب الآلي وتطبيقاته الى جميع المدارس خلال خمس سنوات.
العناية بالموهوبين
وفي مجال رعاية الطلاب الموهوبين فقد أنشأت وزارة المعارف برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم بعد ان اكتمل له الاساس العلمي من خلال الدراسة التي تمت بالتعاون بين الوزارة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويقوم البرنامج بتأسيس العديد من مراكز رعاية الموهوبين في انحاء المملكة ومن المتوقع ان يخدم البرنامج ما بين 1 2% من الطلاب الذين يتميزون بقدرات ومواهب غير عادية، وتم احداث ادارة عامة لرعاية الموهوبين مرتبطة بوزير المعارف مباشرة، وتتويجا لهذه الجهود فقد قامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وسوف تشهد السنوات القليلة القادمة باذن الله تطورا في طرائق الكشف عن الموهوبين وتربيتهم وادارة برامجهم وتخطيطها داخل وزارة المعارف، وفي شتى المؤسسات المعنية.
اقتصاديات التعليم
العلاقة بين الاقتصاد والتربية علاقة تأثير وتأثر، فالتقدم او التخلف في احدهما يؤثر في الآخر، لذا فقد انشأنا ادارة عامة لاقتصاديات التعليم ، مهمتها الاولى: البحث عن بدائل تمويلية تعيننا على تنفيذ مشاريعنا الطموحة تجاه كل عناصر العملية التعليمية وبدأنا فتح قنوات اتصال جديدة مع القطاع الخاص الذي يعول عليه المشاركة في مرحلة البناء التنموي للبلاد في المرحلة القادمة.
تأهيل المعلمين وتدريبهم
تجمع البحوث والدراسات والرؤى والنظريات التربوية على ان المعلم هو حجر الزاوية في العمل المدرسي يدرك ذلك المتخصصون وغير المتخصصين فللمبنى النموذجي والمعمل المجهز، والمناهج الجيدة مهمة جدا في انجاح العملية التعليمية.
لكن المعلم الصالح القوي الامين المخلص في أداء عمله المتمكن من مادته اهم منها جميعا.
ووزارة المعارف كانت وما زالت تعمل في وقت واحد على اكثر من جهة فهي امام استجابة لرغبات الاهالي، وفتح المدارس حتى في اصغر القرى والنجوع في حاجة الى مزيد من المعلمين، وهي امام رغبتها في رفع كفاية المعلمين في حاجة الى الارتقاء بمستوى اعدادهم وتدريبهم وهم على رأس العمل وما زال يشكل هذا البعد وذاك أهم عناصر خطة اعداد المعلمين وتدريبهم في المملكة العربية السعودية في الحاضر والمستقبل القريب.
وقد قامت الوزارة بتطوير الادارة العامة لكليات المعلمين لتصبح وكالة، مع استحداث تخصصات وبرامج جديدة منها: اللغة الانجليزية والحاسب الآلي,, وغيرها، وقد برز دورها من خلال التدريب بالتعاون مع الجامعات السعودية.
وفي مجال تدريب المعلمين فقد طورت الوزارة شعبة التدريب الى ادارة عامة للتدريب التربوي وأنشأت 42 مركزاً التدريب المعلمين، بواقع مركز في كل ادارة تعليم، وتم تدريب ما يقرب من ستين الف معلم خلال السنوات الثلاث الماضية.
هذا بالاضافة الى اتاحة الفرصة للمعلمين لتمثيل بلادهم في منتديات عالمية، والابتعاث للخارج والداخل للحصول على اعلى الدرجات العلمية، وفي هذا الشأن تم رفع مستويات ما يقرب من 4000 معلم حصلوا على الماجستير والدكتوراة في الفترة الاخيرة، كما اتاحت الفرصة لعدد كبير من المعلمين الحصول على البكالوريوس سواء بالتفرغ الكلي او الجزئي، واوجدت آلية جديدة للاشراف التربوي تقوم على المشاركة والشفافية والوضوح والحوار، علاوة على اصدار الادلة العلمية ومنها: دليل المعلم، دليل المشرف التربوي.
المناهج
وفي مجال المناهج انتهت الوزارة مؤخرا من اعداد وثائق جديدة لمشروع تطوير المناهج الشامل الذي عملت عليه الوزارة منذ عام 1419ه وقد بلغت احدى عشرة وثيقة في مختلف المواد وهي: العلوم الشرعية، العلوم العربية، العلوم الاجتماعية، الرياضيات، العلوم، العلوم الادارية، العلوم التقنية، التربية البدنية، التربية المهنية والنشاط، اللغة الانجليزية، مصادر الحاسوب والمعلومات.
وقد انتهت الادارة العامة للمناهج من المرحلة الاولى في تطوير المناهج حيث شمل التطوير اغلب المواد الدراسية في جميع المراحل ومن المتوقع ان تنتهي من مشروع تطوير المناهج الشامل خلال خمس سنوات باذن الله.
المباني المدرسية
وفي مجال المباني فإن الوزارة تعول على قرار مجلس الوزراء الموقر الذي صدر قبل نحو عامين القاضي ببناء مدارس من قبل القطاع بعقود تؤول الى التمليك نعول عليه في ان نتخلص من جميع المباني المدرسية خلال ثماني سنوات بدءاً من هذا العام.
الاختبارات
اما في مجال الاختبارات فقد كان للائحة تقويم الطالب الجديد التي اقرت العام قبل الماضي الاثر البالغ في انسيابية اختبارات العام الماضي، وتحقيق نسبة كبيرة من الطلاب نتائج موفقة قائمة على طرق ومقاييس علمية دقيقة تراعي الأسس والقواعد الفسيولوجية للطالب والاوضاع العامة في مجتمعنا، ومقاييس التحصيل السليمة، وقد وجدت صدى طيبا في الوسط التربوي.
الإعلام التربوي
ولان ما بين التربية والاعلام علاقة لا تنفصم وهما متآزران لتحقيق المجتمع الافضل، فان الوزارة تسعى الى دعم ما يعد بديلا او تجديدا لما هو موجود من الوسائل الاعلامية التي من شأنها مساندة الجهود التربوية في الميدان لكل العناصر التعليمية من المعلم والطالب والمنهج .
ولذلك فان الوزارة تعمل على استثمار وسائل الاعلام وفتح قنوات اتصال معها اضافة الى اصدار المطويات والنشرات الاعلامية التي تخدم التوجهات التربوية وقد احدث ذلك التواجد الفاعل للوزارة في وسائل الاعلام صورة ذهنية متميزة لدى المجتمع الذي ينتظر بشوق معرفة ما يدور في اروقة الوزارة من نشاطات تطويرية تنعكس على ابنائنا الطلاب والمجتمع بأكمله.
ونتيجة لذلك فقد تم الاتفاق مع وزارة الاعلام لتخصيص ساعات تعليمية تربوية في التلفزيون السعودي، وهي خطة كبرى في تاريخ الاعلام التربوي الممهدة لانشاء القناة التربوية في القريب باذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved