أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

سفير خادم الحرمين الشريفين بتونس لـ الجزيرة
إجماع من الدارسين والمفكرين على أن أهم إنجازات المملكة توحيدها على يد الملك عبدالعزيز
المؤسس اهتم بالإصلاح الداخلي وجعل الكتاب والسنة دستوراً للمملكة
* تونس الجزيرة
وبلادنا تعيش فرحة الذكرى السبعين ليومها الوطني,, كان لالجزيرة هذا اللقاء مع سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بتونس الاستاذ علي محمد القفيدي الذي تحدث فيه عن عدد من المحاور حيث تطرق الى ما حققه الملك عبدالعزيز من انجاز كما استعرض بعض سمات ما جرى في المملكة من سياسات ومواقف على كافة الاصعدة.
وقد جاءت حصيلة حديث سعادة السفير وفق ما يلي:
* ما تثمينكم لانجازات المملكة على امتداد مسيرتها الحضارية؟
يطيب لي ابتداء ان اتقدم بجزيل شكري للقائمين على صحيفة الجزيرة الغراء، لما يولونه من اهتمام بقضايا المملكة واشعاعها الاسلامي والعربي والدولي ومواقفها وانجازاتها التي حققتها والادوار الدبلوماسية التي تضطلع بها على مختلف الاصعدة العربية والاسلامية والانسانية والدولية ولا يسعني الا ان اغتنم هذه الفرصة لارفع اسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ولاعضاده الميامين ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز والنائب الثاني ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز وكافة افراد العائلة المالكة وحكومة خادم الحرمين الشريفين وقطاعات المجتمع السعودي بمناسبة هذه الذكرى الغالية في دورتها السبعين للاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
وحري بكل انسان يتفيأ الظلال الوارفة والسلامة والطمأنينة والاستقرار التي تعم المملكة ان يكبر جهود القادة المؤسسين الذين نحتوا من مصاعب الطبيعة وتفرق القبائل المختلفة واحقادها صورة الوحدة المشرقة التي تنعم بها المملكة اليوم تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.
وهو ما جعل الدارسين من المفكرين والمؤرخين يجمعون على ان اهم انجاز حققته المملكة على امتداد مسيرتها الحضارية هو توحيدها على يد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
* كيف ترون خطوات النماء بعد اكتمال توحيد المملكة على يدي المؤسس رحمه الله؟
بعد الوحدة بدأ الملك عبدالعزيز مرحلة اخرى من البناء والتنظيم وتوطيد الامن وتأمين طرق الحج وتعمير البلاد وتشجيع الزراعة وتوطين البدو، وتثبيت كيان المملكة ثم عمد الى تسوية مشاكل الحدود وتحسين العلاقات مع الدول العربية والاسلامية الشقيقة بصفة عامة.
كما اتجه يرحمه الله الى الاصلاح الداخلي فجعل القرآن الكريم والسنة المشرفة دستور المملكة واسس مجلس الشورى وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم شرع في فتح المدارس واستقدام المدرسين كما ارسل البعثات من ابناء المملكة الى عدد من الكليات والمعاهد في الخارج لتستفيد المملكة من علمهم في النهوض بها لدى عودتهم اليها كما قام الملك عبدالعزيز بطباعة الكتب الدينية والعلمية وتوزيعها مجانا وعمل على الانتفاع بالمخترعات الحديثة فقد كان في تفكيره سابقا جيله بمسافات بعيدة.
تواصل المسيرة
وتوالت اثر ذلك الانجازات في العهود المختلفة لابنائه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد الى ان بلغت الامانة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي واصل مسيرة والده واخوته المظفرة فتحققت جملة من الاهداف والطموحات والتطلعات التي كانت دائما هاجس القادة وجميع مكونات المجتمع السعودي.
* ماهي اهم معالم تلك الانجازات من وجهة نظركم؟
تعددت تلك الانجازات لتشمل العديد من المجالات ففي مجال نظام الحكم احدث الملك فهد نقلة نوعية في اسلوب الحكم بعد اصداره اربعة انظمة جديدة هي:
1 النظام الأساسي للحكم.
نظام مجلس الشورى.
نظام المناطق.
نظام مجلس الوزراء.
ومن خلال هذه الانظمة اصبحت التشكيلات للسلطتين التنظيمية والتنفيذية في الدولة مقيدة بفترة زمنية محددة يتم بعدها التجديد او التعيين كل اربع سنوات للاستفادة من الكفاءات الوطنية الشابة وتفعيل مشاركتها في نهضة البلاد وازدهارها وفي مجال التنمية الشاملة اهتمت المملكة بقطاع التعليم فتضاعف عدد الطلبة والطالبات وزاد عدد المدارس والكليات والجامعات.
وفي مجال القضاء: تم تقسيم الهيئات القضائية الى ثلاثة انواع : المحاكم الناجزة والمحاكم الشرعية ومجلس القضاء الاعلى.
وتتولى المحاكم الناجزة القضايا الجزائية والمدنية اما بقية القضايا الاخرى فهي من اختصاص المحاكم الشرعية وكانت مهمة مجلس القضاء الاعلى تفتيش المحاكم والاشراف عليها فضلا عن النظر بتمييز الاحكام وهذا توجه يدعم استقلالية القضاء وعدالته في المملكة.
وفي مجال الرعاية الصحية: وضعت المملكة الاهتمام بصحة المواطن في مقدمة اولويات خطط التنمية وخلال العقود الثلاثة الماضية تمكنت من تأسيس بنية صحية متكاملة رصدت لها آلاف الملايين من الريالات وانتشرت مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات العامة والمستشفيات التخصصية في مختلف مناطق المملكة.
وفي مستوى التنمية الزراعية: تبنت المملكة استراتيجية متكاملة للتنمية الزراعية تضمنت الى جانب الدعم المباشر لمدخلات الانتاج الزراعي استخدام التقنيات الزراعية الحديثة وتحفيز عمليات الاستثمار في مجالات الانتاج الزراعي والحيواني وتوزيع الاراضي مجانا على المزارعين وتقديم القروض الميسرة للمشروعات الانتاجية مما حدا بمنظمة الاغذية والزراعة الدولية الفاو الى تقديم اعلى وسام في المنظمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تقديرا منها للدور الذي قام به في تحقيق التنمية الزراعية والمساهمة في استئصال الفقر والجوع في البلدان النامية.
وعلى صعيد التنمية الصناعية: تمكنت المملكة خلال العقود الثلاثة الماضية من اقامة قاعدة عريضة للصناعات الوطنية واصبحت المملكة واحدة من اكبر الدول المصدرة للمنتجات البتروكيميائية ويوجد في المملكة حاليا اكثر من ثلاثة آلاف مصنع تتوزع ضمن ثماني مناطق صناعية في مختلف مناطق المملكة تتوفر فيها كافة المرافق والخدمات الى جانب مدينتين صناعيتين عملاقتين في الجبيل وينبع اقيمتا على اعلى مستوى من التقنية في مجال الصناعات الهيدروكربونية ومشتقاتها.
كما اصبح الأداء الاقتصادي للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية محل تنويه من الصحافة العالمية والمراقبين الدوليين.
وكان صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني قد ذكر بهذا الخصوص يوم الاربعاء 7 جمادى الاخرة 1421ه الموافق 6 سبتمبر 2000م بمقر اقامته بنيويورك خلال مأدبة العشاء التي اقامها على شرفه مجلس الاعمال السعودي الامريكي بالتعاون مع جمعية السياسة الخارجية ومجلس الاعمال للتفاهم الدولي ان المملكة العربية السعودية تبنت سياسة شاملة للاصلاح الاقتصادي فاختارت سياسة التخصيص كخيار استراتيجي لتعزيز دور القطاع الخاص كما اتخذت الحكومة عددا من المبادرات لترسيخ هذا التوجه منها انشاء المجلس الاقتصادي الاعلى والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العليا للسياحة كما تم اقرار انظمة جديدة هي نظام الاستثمار ونظام تملك العقار لغير السعوديين ونظام لتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
وتم اصدار نظام المرافعات الشرعية الذي ينظم اجراءات التقاضي وفض المنازعات ويجري حاليا دراسة نظام ضريبي جديد وكل هذه المبادرات والاجراءات تستهدف تحفيز النشاط الاقتصادي وايجاد بيئة استثمار مستقرة.
* وماذا عن مستوى الرعاية والتغطية الاجتماعية؟
انطلاقا من التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق مبادىء العدالة الاسلامية التي دعا اليها الدين الحنيف اولت الدولة قطاع الخدمات الاجتماعية اولوية قصوى سعيا لتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتحسين مستوى معيشة المواطن وتشجيعه على المشاركة في انشطة التنمية الاجتماعية عبر توفير افضل مستوى ممكن من الرعاية الشاملة حيث قامت الدولة بانشاء عدد كبير من المؤسسات التي تقوم على رعاية وتأهيل المعوقين وتوفير البيئة المناسبة لاصحاب الحاجات الخاصة والايتام والمسنين اضافة الى دعم نشاطات الجمعيات الخيرية ومن ضمنها جمعيات نسائية كثيرة.
خدمة ضيوف الرحمن
* هل يمكن إلقاء بعض الضوء على ما تقوم به المملكة من جهود في خدمة ضيوف الرحمن؟
تعتبر القيادة السعودية خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار من اهم اولوياتها واعظم مسؤولياتها وترجمت وفاءها لهذه المسؤوليات بالعمل الجاد المتواصل حيث منحت خطط اعمار وتوسعة الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن جل اهتمامها وسخرت لهذه الغاية كل الامكانيات التي اسهمت بشهادة كل منصف في تسهيل اداء مناسك الحج والعمرة والزيارة للملايين من المسلمين كل عام وشهد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة في عهد خادم الحرمين الشريفين اكبر توسعتين عرفاهما على مر التاريخ وانفقت المملكة على تلك المشروعات ومرافق الخدمات التابعة لها اكثر من 70 مليار ريال.
وواكب ذلك العديد من مشروعات التطوير في المشاعر المقدسة والمدينتين المقدستين شملت طرقا وجسورا وانفاقا وخدمات كهرباء ومياه ورعاية صحية وشبكة اتصالات اضافة الى توسيع جسر الجمرات وتنفيذ مشروع ضخم للخيام المقاومة للحريق في منى وتشجير عرفات وتوفير كافة الخدمات للحجاج سنويا.
* وبالنسبة للقطاع الثقافي؟
تميزت المملكة بنواديها الادبية ومهرجاناتها الثقافية مثل مهرجان الجنادرية وجائزة الملك فيصل العالمية كما يشرف المملكة اختيار الرياض هذه السنة عاصمة للثقافة العربية.
دور دولي نشط
* هل تتفضلون بالحديث عن الادوار السعودية على الصعيدين الاقليمي والدولي؟
بحكم دور المملكة العربية السعودية النشط في الساحة الدولية ومكانتها الروحية المتميزة لدى مسلمي العالم فقد حرصت كل الحرص على تحقيق الاعتدال وخدمة التضامن العربي والاسلامي ودعم السلام العالمي ودفع العلاقات مع مختلف التجمعات الاقليمية في العالم.
وقد تم في شهر مايو الماضي عقد اجتماعات المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع نظيره لدول الاتحاد الاوروبي لبحث اوجه التعاون بين الجانبين.
وكان الاجتماع مناسبة لتقييم التعاون بين الجانبين في المجالين الاقتصادي والسياسي ومثل ايضا فرصة للوقوف على العقبات التي ما زالت قائمة بينهما على طريق الدفع بالعلاقات واعطائها نقلة نوعية فعلية ترقى الى المستوى الذي يريده قادة دول مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي خاصة على ضوء اتجاه العلاقات الدولية الى مزيد من التشابك والتلاقي بفعل العولمة والقواعد الزاحفة للاقتصاد الجديد.
وقد عملت المملكة دائما وانطلاقا من مبادئها على دعم القضية الفلسطينية ومساعدة الاشقاء الفلسطينيين ومساندة مسيرة السلام العادل والشامل الذي يضمن الحقوق العربية واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
ويسجل المجتمع الدولي والوطن العربي للمملكة نجاحها في احلال السلام والاستقرار في لبنان اثر رعايتها لاتفاق الطائف.
وفي مجال مواقف المملكة الدبلوماسية وسياستها الخارجية فقد عبر عنها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني خير تعبير خلال الكلمة التي ألقاها سموه لدى افتتاح قمة الالفية يوم 7 جمادى الاخرة 1421ه 9/9/2000م في مقر الامم المتحدة بنيويورك ويمكن اجمالها في النقاط التالية:
ضرورة ادخال بعض الاصلاحات الهيكلية والتنظيمية للارتقاء بأداء الامم المتحدة وزيادة فعاليتها من خلال الزام اطراف النزاع في كل قضية بمبادىء الامم المتحدة ومقرراتها.
ان قرارات مجلس الامن 425 المتعلقة بانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان والقرار رقم 242 الذي يقر بأن القدس الشريف جزء لا يتجزأ من الاراضي العربية المحتلة عام 1967م والقرار رقم 194 المتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم هي قرارات تعنتت اسرائيل دائما في الالتزام بها وتطبيقها مما عطل عملية السلام ولم تنسحب اسرائيل من جنوب لبنان الا بعد عشرين عاما من العدوان والحروب.
وفيما يتعلق بالمسار السوري فإن تعثر جهود هذا المسار ناجم عن تعنت مواقف الحكومة الاسرائيلية وعدم استجابتها لمتطلبات العملية السلمية التي تقضي بضرورة انسحاب اسرائيل الى خطوط الرابع من حزيران وفقا لمبدأ الارض مقابل السلام.
وبالنسبة لعلاقات المملكة العربية السعودية ودول الخليج مع ايران قد شهدت تحسنا ملحوظا كما تمت مواصلة التباحث حول الجزر الاماراتية.
وتم التوصل الى توقيع معاهدة الحدود مع اليمن واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة مع دولة الكويت مما جعل الحدثين نموذجا ينبغي الاخذ به في حل الخلافات الحدودية بين الدول المجاورة.
كما رحبت المملكة بالمصالحة التي جرت بين فرقاء النزاع في الصومال.
ودعمت المملكة الجهود الرامية الى ازالة اسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الاوسط.
مساعدات مستمرة
* ما انفكت المملكة تبذل جهودا هائلة للمساهمة في برامج التنمية العالمية والمساعدات الدولية للبلدان العربية والاسلامية ودول العالم الثالث واغاثة ما يتعرض منها للجوانح والكوارث الطبيعية, ما تقييمكم لذلك؟
الممارسات الانسانية في سياسة المملكة العربية السعودية ذات قيم واخلاق ولذلك لم تكن هذه الممارسات مرتبطة بما افاء الله على المملكة من ثروة تمثلت في تدفق النفط من ارضها فحسب,, وان كان هذا الثراء قد آزر ذلك التوجه الا ان المواقف الانسانية في سياسة هذا البلد اهداف متأصلة تسترشد بمحددات العقيدة الاسلامية ودور المملكة التاريخي وموقعها كقطب رئيسي ومركز اشعاع يعبر عن عالمية الدين الاسلامي فمد يد العون للآخرين مسلك سعودي دائم حتى قبل ان يظهر النفط ويعم الخير الجميع.
واذا تناولنا توجه المملكة ومواقفها الانسانية المتمثلة في برامج المساعدات، من جانب التعبير عن آفاق العقيدة الاسلامية في تعزيز التكافل الاجتماعي بين المسلمين واشاعة التآلف فإن المملكة قد استشعرت هذا الواجب الاسلامي حيال اشقائها المسلمين.
وعلى مستوى الكوارث العاجلة التي تصيب الدول العربية والاسلامية وغيرها فان المملكة سباقة الى المساهمة في التخفيف عن المسلمين وكل المصابين في العالم بالزلازل والفيضان والسيول.
اما البعد العالمي في برامج المساعدات السعودية فيتجلى في اتساع الرقعة التي تغطيها هذه المساعدات والتي تصل الى ما يقرب من مائة دولة على مستوى العالم.
وهذا الرقم يؤكد انه باستثناء المملكة ليست هناك دولة في العالم تذهب مساعداتها الى هذا الكم الكبير من الدول والمجتمعات,, وهو ما يدل دلالة واضحة على عمق التوجه الانساني السعودي وذلك ما اشار اليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بقوله: ان التنمية السعودية تهدف الى خدمة قضايا الانسان في كافة انحاء العالم .
ومعنى ذلك ان برنامج المساعدات السعودية يهدف الى اعانة الانسان مطلقا وبالمعنى الشامل والعميق لهذه الكلمة,, فمع ان المملكة توفي مبدأ الاقربون اولى بالمعروف حقه الا ان المعونات السعودية لا تتجه فقط الى مجموعة الدول العربية والاسلامية وذلك لان نظرة المملكة ومواقفها الانسانية الخاصة في تقييم عوز المجتمعات وتلبية احتياجات الدول والانفعال بظروفها الاجتماعية والاقتصادية تتسع لتضم داخل اطارها اكبر عدد من الدول.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved