أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

تمتلك أحدث الأسلحة المتطورة والتقنيات العسكرية المتقدمة والكفاءات المدربة
عطاء مستمر وصفحات ناصعة,, وإنجازات تتوالى لقواتنا المسلحة
الأمير سلطان: القوات المسلحة بنيت على العقيدة الإسلامية وهي قوات دفاع وأمان وتنمية
الأمير عبدالرحمن: الملك عبدالعزيز وضع اللبنة الأولى لبناء جيش قوي يستطيع القيام بواجباته وخطط التطوير نشاهدها على أرض الواقع
* تحقيق:عوض مانع القحطاني
عندما نتحدث عن إنجازات الوطن بمناسبة اليوم الوطني فإنه لابد ان نعرض لواحد من أهم هذه الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع,, ذلكم المنجز هو تأسيس وإنشاء قطاع القوات المسلحة بكل ما ألقي عليه من مسؤولية كبيرة لحماية الدين والوطن وهي الحصن الحصين بعد الله لحماية مكتسبات هذا الوطن والذود عنه بكل قوة واقتدار.
وعندما نتحدث عن قطاع وزارة الدفاع والطيران فإنه لابد ان تكون البداية بالتنويه بما وصلت اليه قواتنا المسلحة وذلك بجهود واهتمام ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الذي كرّس جهده حفظه الله حتى اصبحت قواتنا المسلحة جيشا قويا قادرا على ان يكون سدا منيعا بعون من الله فقد قال سموه الكريم في كلمة له تضمنها كتاب القوات المسلحة: لقد كرم الله المملكة العربية السعودية بأن جعلها مهبطا لوحيه ومنطلقا لرسالته الإسلامية فشرفها ببعثه نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين وحباها بخدمة الحرمين الشريفين، ومن هذا المنطلق تقف سياسة المملكة الدفاعية على عدم الاعتداء وحماية استقلالها وسيادتها والذود عن المقدسات.
وأبان سموه إذا كانت القوات المسلحة في أي بلد من بلدان العالم تمثل أحد عوامل القوة الأساسية في بناء الدولة فإن رقعة بلادنا شاسعة وما تحويه من المقدسات الإسلامية وثروات طبيعية,, فقد حتم على قيادات المملكة المتعاقبة العمل على إنشاء قوة دفاعية قادرة بحول الله تعالى على حماية أراضيها ومقدساتها وردع من تسول له نفسه الاعتداء على امنها وسيادتها.
وأكد سموه بأنه منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والقوات المسلحة تسير وفق نهج عسكري يهدف الى بناء المقاتل السعودي روحيا وفكريا وجسديا في ظل الشريعة الإسلامية وهي بذلك تساهم في تنمية القدرات البشرية لأبناء هذا الوطن المعطاء ورفع كفاءتهم سواء في المجال العسكري او المدني حيث فتحت المجال أمام الشباب السعودي للالتحاق بمختلف المدارس او المعاهد الفنية او الكليات العسكرية او الالتحاق بالدورات التدريبية في الداخل والخارج موضحا سموه ان المملكة قد عمدت منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بامكاناتها المتواضعة في ذلك الحين ثم في عهد ابنائه البررة الملوك سعود وفيصل وخالد يرحمهم الله عمدت الى تطوير القوات المسلحة.
وأضاف سمو الأمير سلطان قائلا: واليوم وفي عهد خادم الحرمين الشريفين اصبحت القوات المسلحة العربية السعودية في طليعة القوات النظامية بما حققته من تطور وتقدم نتيجة للعمل الجماعي والجهود المدروسة مشيرا سموه بأن المملكة تمتلك الآن احدث الأسلحة المتطورة والمعدات العسكرية ومازالت المملكة تعمل على تحديث إمكاناتها وقدراتها القتالية وتوسعة منشآتها العسكرية لتواكب خطى تحديث القوات المسلحة في جميع فروعها البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وهذه الخطط والبرامج كلها تحظى بدعم القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو ولي عهده الأمين,.
اللبنة الأولى
من جهة ثانية قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان الملك عبدالعزيز يرحمه الله منذ ان أسس المملكة قد وضع اللبنة الأولى لبناء جيش قوي يستطيع القيام بواجباته الدفاعية لحماية الدين والوطن وان خطط تطوير القوات المسلحة تبرز على ارض الواقع لكل شاهد فقد تحولت في وقت لا يقاس من عمر الزمن من قوات بدائية الى قوات نظامية متطورة,.
وأكد سموه بأن القوات المسلحة قد تطورت تطورا كبيرا في مجال التقنية الحديثة والمعدات العسكرية في كافة أفرعها حتى اصبحت على اكمل مستوى من الجاهزية القتالية وفي مستوى التدريب.
بداية القوات المسلحة
وباستعراض تاريخ بدايات قواتنا المسلحة، فلقد كانت البداية الحقيقية للقوات المسلحة مع بداية توحيد المملكة العربية السعودية حينما شكل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه جيشاً قليل العدد والعدة مكوناً من ستين رجلا متوجها الى الرياض لاستعادتها ليتم له ذلك بأمر الله بأربعين منهم بعد معركة خلدها التاريخ بمداد من ذهب في صبيحة يوم السبت الخامس من شهر شوال لعام 1319ه، ومع ازدياد عدد الجيش إلى فرق محاربين شكلت مديرية الأمور العسكرية في عام 1348ه في مكة المكرمة بأمر من المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وفي 5/5/1353ه الموافق 16/8/1934م شكلت وكالة الدفاع بالأمر الملكي وكان مقرها الطائف.
وزارة الدفاع
ومع التزايد الكبير في عدد الجيش وتطور أسلحته وتشعب تنظيماته وتشكيلاته رأى الملك عبدالعزيز يرحمه الله إنشاء وزارة خاصة بشؤون الدفاع فأصدر المرسوم الملكي رقم 5/2/1846 في 5/11/1363ه الموافق 10/11/1943م يقتضي بإنشاء وزارة الدفاع وإلغاء وكالة الدفاع.
وبدأت الانطلاقة الكبرى لتنمية القوات المسلحة السعودية التي خطت خطوات كبيرة نحو التطوير والتحديث وتمثل ذلك بالتنظيم الإداري والمالي والتسليح والتدريب وبناء المنشآت العسكرية في جميع مناطق المملكة وبهذا بدأ العهد الزاهر للقوات المسلحة السعودية حينما تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وزارة الدفاع والطيران بمقتضى المرسوم الملكي رقم 21 وتاريخ 3/6/1382ه الموافق 31 اكتوبر 1962م بتعيين سموه وزير الدفاع والطيران ومفتشا عاما، ولتوسع أعمال الوزارة فقد تم بتاريخ 10/5/1389ه تعيين صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالعزيز نائباً لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وفي يوم الأحد 21/8/1402ه الموافق 3/6/1982م صدر الأمر السامي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران المفتش العام نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ولايزال سموه الكريم يقدم البذل والعطاء والكثير من الجهد والحرص على تطوير وتحديث القوات المسلحة.
وفي 6/1/1403ه صدر الأمر الملكي السامي رقم أ/10 يقضي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائبا لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمرتبة وزير ليكون الساعد الأيمن لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام في بناء وتطوير القوات المسلحة.
رئاسة هيئة الأركان العامة
وفي عام 1358ه وبعد توسع أعمال وكالة الدفاع انشئت رئاسة أركان الجيش، وفي عام 1379ه أعيد تشكيل رئاسة هيئة الأركان العامة عندما أصدر أمر ملكي رقم 2 في 12/4/1379ه يقضي بإعادة تشكيلها.
ولقد تطورت رئاسة هيئة الاركان العامة تطورا كبيرا بعد ان تولى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مسؤولية وزارة الدفاع والطيران، فقد اعيد تنظيم رئاسة هيئة الأركان العامة وتم احداث قيادات جديدة للقوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي مرتبطة برئيس هيئة الأركان العامة بالإضافة الى الهيئات التي استحدثت.
كلية القيادة والأركان
وللحاجة الى وجود ضباط مؤهلين ذوي كفاءة علمية وقدرة عسكرية وقيادية وتخطيطية عالية انشئت كلية القيادة والأركان وشهد التعليم في كلية القيادة والأركان قفزات هائلة على شكل خطط تعليمية دورية مرنة لتأهيل طالب الكلية ليكون قائدا وركنا في قوته.
ويدرس الطالب العقيدة الإسلامية بوصفها من أهم مقومات القائد العسكري المسلم، كما يركز وبطريقة مكثفة على العلوم العسكرية كفن القيادة الاستراتيجية والتاريخ العسكري ودراسة واجبات واجراءات الاركانات وتنظيم واستخدام القوات، كما يهدف الى إضافة البعد الاكاديمي والتقنية المتقدمة الى البعد العسكري ففي العملية التعليمية حيث يدرس الطالب المواد العلمية الحديثة والمتصلة بالعلوم العسكرية كالاقتصاد والقانون والإدارة العامة وأسس قواعد البحث العلمي والتقنية الحديثة.
القوات البرية
واستمرارا للتطوير والتحديث الذي تشهده القوات المسلحة ونتيجة استمرار العطاء والدعم استمرار المسيرة صدرت الأوامر في اواخر عام 1369ه بتغيير مسمى الجيش العربي السعودي الى القوات البرية الملكية السعودية وباعتماد التشكيل الجديد لها اخذت القوات البرية في التوسع والتنظيم والتحديث في جميع المجالات حتى اصبحت تضم احدث الاسلحة والمعدات والآليات والأجهزة الحديثة المتطورة.
وأصبح الجندي السعودي في القوات البرية مؤهلا تأهيلا عاليا ومدربا تدريبا جيدا وملما بأحدث ما وصلت اليه التقنية الحديثة متزودا بالثقافة والمعرفة العسكرية.
يسانده في ذلك نخبة من المواطنين المدنيين في كافة الأمور التخطيطية والمالية والإدارية والتعليمية والثقافية ولقد تم تنظيم القوات البرية الملكية السعودية لتشمل هيئات وإدارات وقيادات الأسلحة وقيادات مرتبطة بالقوات البرية.
أسلحة القوات البرية
وترتبط بقيادة القوات البرية مباشرة أسلحة مستقلة تتبع لها تشكيلات ميدانية متعددة ومعاهد ومراكز ومدارس للتدريب.
سلاح المشاة
كان أول تشكيل للمنشأة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه في عام 1348ه عندما تم تأسيس مديرية الأمور العسكرية.
وبدئ في عام 1396ه بمشروع الألوية الآلية وكانت مهمته تحويل ألوية المشاة الراجلة التي تستخدم العربات ذات العجلات إلى ألوية آلية تستخدم أحدث ما أنتج من مجنزرات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من الآليات المجنزرة التي دخلت الخدمة من عام 1397ه وتم اعادة تشكيل سلاح المشاة اعتبارا من 1/3/1403ه لتستمر قيادة السلاح بممارسة دورها في النهوض بمستوى وحدات السلاح وتشكيلاته الميدانية لرفع مستواها القتالي وتزويدها بأحدث الأسلحة والمعدات.
سلاح المدرعات
تعد الأسلحة المدرعة من أهم ركائز الجيوش الحديثة، وفي 1/9/1377ه تم تأسيس أول قيادة لهذا السلاح بمسمى قيادة سلاح الفرسان، وفي 1/5/1392ه تم تغيير السلاح الى سلاح المدرعات.
طيران القوات البرية
لما تشهده القوات المسلحة من تطور في جميع المجالات فقد تم تحديث اسلحتها بما وصلت اليه التقنية الحديثة من أسلحة وكان من ضمن هذا التطور إنشاء طيران القوات البرية.
في تاريخ 9/1/1400ه صدرت الموافقة على تأسيس مكتب مشروع الطيران بعمليات القوات البرية وقد تم تزويد القوات البرية بطائرات عمودية وبتاريخ 1/8/1402ه حول مكتب فروع الطيران الى قيادة طيران الجيش وبتاريخ 18/7/1417ه تم تعديل المسمى ليصبح طيران القوات البرية اعتبارا من 1/7/1417ه.
سلاح المدفعية
في عام 1373ه تشكلت أول كتيبة مدفعية وفي عام 1377ه تم تأسيس سلاح المدفعية وتم تشكيل وحدات المدفعية الخفيفة المضادة للطائرات وفي العام نفسه تم تشكيل قيادة سلاح المدفعية وتستمر الجهود في سبيل تطور هذا السلاح وتزويده بالأسلحة والمعدات المتطورة لتواكب التطور الذي تعيشه قواتنا المسلحة في كافة المجالات.
سلاح الإشارة
لقد تم في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله تأسيس اول نواة لسلاح الإشارة وبتاريخ 23/7/1374ه صدر تشكيل لقيادة سلاح الإشارة وفي عام 1393ه تم اول نقل إذاعي مباشر في المملكة عن طريق اجهزة سلاح الإشارة وعمل السلاح على تطوير أنظمة الاتصالات في القوات البرية وذلك بادخال السنترالات الرقمية المتصلة بشبكة الألياف البصرية التي تقرأ احدث طريقة لنقل الاتصالات السلكية، ويعمل سلاح الإشارة على استخدام انظمة الأقمار الصناعية للربط بين مراكز الاتصال في المناطق العسكرية لتوفير أكبر قدر من السرعة والاتصال.
سلاح المهندسين
كانت بداية تأسيس سلاح المهندسين في عام 1362ه تقريبا عندما شكلت إدارة شعبة الإنشاءات واوكلت مهمة صيانة مباني الجيش اليها.
وفي عام 1375ه تم تشكيل اول فوج للمهندسين بالطائف وفي عام 1397ه تم تحويل وحدات المهندسين الى وحدات آلية وفي عام 1402ه ادخلت الجسور متوسطة العوارض والجسور المحمولة على الدبابات وحظائر الطرق والمطارات المحمولة ومعدات زراعة الألغام واجهزة الكشف عن الألغام وتوالى التطور حتى بداية عام 1408ه حيث تم احداث إدارة جديدة للوقاية من أسلحة التدمير الشامل لخدمة القوات البرية.
سلاح الصيانة
يعد سلاح الصيانة من أهم الأسلحة في القوات البرية لما يقوم به من مسؤولية تجاه صيانة الأسلحة والمعدات والعربات وتجهيزها لتعمل في مختلف الاحوال والظروف وفقا لكافة المستويات بدءا من الصيانة المباشرة ثم الصيانة العامة إلى صيانة القواعد الرئيسية.
ويعتبر سلاح الصيانة اول من استخدم نظام الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية.
وفي عام 1396ه الموافق 1966م تم استخدام الحاسب الآلي لأعمال التموين الفني والآلي وقطع الغيار والكراسات الفنية ليكون بذلك أول من ادخل هذا النظام بعد ارامكو السعودية ووزارة المالية.
ويتولى سلاح الصيانة حاليا أعمال الصيانة لجميع المعدات والعربات والدبابات التابعة للقوات البرية لتكون صالحة للعمل وفي كل الاوقات والظروف.
سلاح النقل
هو الجهة التي تقوم بنقل الأفراد والأسلحة والمعدات والنقل الإداري ومختلف أصناف التموين داخل القوات البرية باستخدام وسائل النقل المتوافرة، وقد يكلف النقل بالمشاركة في المهام الإنسانية كمهام الإغاثة وقت الطوارئ والمساهمة في مهمة الحج سنويا.
ومواكبة لتطور بقية اسلحة القوات البرية تطور هذا السلاح كثيرا وازدادت وحداته في جميع المناطق العسكرية بالمملكة ليؤدي الخدمات الإدارية داخل المنطقة وخدمات الاسناد العام بين المناطق العسكرية.
سلاح التموين
يعد سلاح التموين من الأسلحة الفنية بالقوات البرية وهو المعني بتوفير معظم اصناف التموين لكافة وحدات القوات البرية ويقدم الاسناد الإداري للتشكيلات القتالية اثناء العمليات الحربية وكانت بداية هذا السلاح عبارة عن سرايا تموين خاصة لخدمة الألوية في بعض المناطق العسكرية وذلك قبل عام 1369ه وفي عام 1377ه تم احداث اول تشكيل فني وإداري لهذا السلاح بمدينة الرياض سمي بقيادة سلاح التموين والمهمات.
وفي 1/5/1410ه تم تغيير مسمى سلاح التموين والمهمات الى اسمه الحالي سلاح التموين.
معاهد ومراكز ومدارس أسلحة القوات البرية
ولإعداد الجندي السعودي في القوات البرية ليكون مؤهلا تأهيلا عاليا ومدربا تدريبا جيدا وملما بأحدث ما توصلت اليه التقنية الحديثة ومزودا بالثقافة والمعرفة العسكرية ضمت هذه الأسلحة معاهد ومراكز ومدارس للتدريب.
1 مركز ومدرسة سلاح المشاة.
2 مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة.
3 معهد سلاح المدرعات.
4 مركز ومدرسة طيران القوات البرية.
5 مركز ومدرسة سلاح المدفعية.
6 مركز ومدرسة سلاح الإشارة.
7 مركز ومدرسة سلاح المهندسين.
8 مركز ومدرسة سلاح الصيانة.
9 مركز ومدرسة سلاح النقل.
10 مراكز تدريب قيادات العربات.
11 مركز ومدرسة سلاح التموين.
12 مدرسة الإدارة العسكرية.
13 مراكز الاستقبال والتجنيد وتدريب المستجدين في كافة المناطق العسكرية.
المرافق الأكاديمية
كلية الملك عبدالعزيز الحربية
كان إنشاء أول مدرسة عسكرية بمكة المكرمة عام 1354ه وهي البداية لإنشاء الكلية الحربية فيما بعد، وقد صدر مرسوم ملكي بإنشاء كلية حربية في مدينة الرياض بتاريخ 27/2/1374ه تتشرف بحمل اسم كلية الملك عبدالعزيز الحربية افتخارا بما حققه رحمه الله من توحيد لهذا الكيان العظيم وتم افتتاحها في مدينة الرياض في شهر جمادى الأولى من عام 1375ه على شرف الملك سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله لتصبح أول مؤسسة علمية عسكرية في المملكة.
ولمواكبة التطور الذي تعيشه المملكة في جميع الميادين صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بعمل دراسة لمشروع انشاء مقر جديد للكلية وفق احدث الأساليب المعمارية والهندسية مزودا بأحدث الوسائل التعليمية والتدريبية، وتم افتتاح الكلية في يوم الثلاثاء الموافق 14/8/1404ه على شرف خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة.
معهد اللغات العسكري
ونظرا للتطور الحاصل في القوات البرية واستخدام تشكيلاتها المختلفة للأسلحة الحديثة دعت الحاجة الى تعلم اللغة الأصلية للدول المنتجة لهذه الأساليب ليساعد ذلك على حسن استخدامها وإدارتها وقيادتها وصيانتها، لهذا فقد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران المفتش العام على إعادة تنظيم مدرسة اللغات وتغيير مسماها الى معهد اللغات العسكري اعتبارا من 1/8/1385ه.
ويعقد بالمعهد دورات سنوية للغات الإنجليزية، الفرنسية، الفارسية، العبرية والحاسب الآلي يستفيد منها منسوبو أفرع القوات المسلحة بالإضافة الى قطاعات وزارة الداخلية مثل الأمن العام وحرس الحدود.
المعهد الملكي الفني للقوات البرية
ولأهمية الجانب الفني لأي تقدم علمي والحاجة إلى ايجاد قاعدة فنية ومدربة للوفاء بمتطلبات الاجهزة والمعدات الحديثة التي تحتاج الى فنيين ذوي مهارة عالية لتشغيلها وصيانتها صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بتاريخ 20/9/1405ه بتحويل المدرسة الثانوية العسكرية بالقصيم الى معهد ملكي فني للقوات البرية,
القوات الجوية الملكية السعودية
وكانت بداية الطيران في المملكة العربية السعودية مع بدء توحيدها وكانت البداية في عام 1349ه فكانت أولى الطائرات التي استخدمها الملك الموحد عبدالعزيز طيب الله ثراه طائرات مروحية ذات محرك واحد من طراز DH-9 وعددها اربع طائرات.
وفي عام 1353ه كانت بعثة ارسال البعثات من أبناء هذا الوطن لتلقي تدريباتهم وتعليمهم على فنون الطيران فتم ارسال البعثة الاولى والمكونة من عشرة طلاب الى ايطاليا.
وفي عام 1371ه تم تشكيل سلاح الطيران بشكل رسمي والحقت إدارته بوزارة الدفاع وأول حظيرة للطيران في جدة في 5/2/1372ه واصبح يعرف بمسمى مديرية سلاح الطيران بجدة، وفي نفس العام نشأت مدارس سلاح الطيران بجدة بتخريج الطيارين والفنيين وادخلت للخدمة في تلك الفترة عدد من الطائرات من نوع WEST AND WAPEST وطراز الداكوتا وبرستول كما دخلت الخدمة طائرات حديثة من نوع فامباير النفاثة وF86 - T33 وسي 123 كطائرات نقل وشحن جوي.
وفي عام 1384ه تم تغيير مسمى مديرية سلاح الطيران الى سلاح الطيران الملكي السعودي مع انتقالها من جدة إلى الرياض، وبذلك بدأ التطور الفعلي للقوات الجوية حيث بدأ التركيز على بناء سلاح الطيران الملكي السعودي ليكون مؤهلا لحماية اجواء ومقدسات المملكة العربية السعودية حيث تم تأمين رادارات الانذار المبكر وانظمة الاتصالات والصواريخ المختلفة جو/ارض.
وتوالت الانجازات العظيمة آنذاك حيث تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية بتاريخ 7/3/1387ه ابرم عقد شراء افضل الطائرات الاعتراضية عام 1965م من طراز اللايتنج البريطانية وطائرة الهوكرهنتر المقاتلة القاذفة وإنشاء شبكة اجهزة الانذار المبكر وزودت وحدة النقل بطائرات الهيركليز س 130 وكذلك الطائرات العمودية من نوع اوجتابل لأغراض البحث والانقاذ.
وفي شهر جمادى الثانية من عام 1393ه صدر المرسوم الملكي بتعديل مسمى قائد سلاح الطيران الى قائد القوات الجوية الملكية السعودية ويرتبط برئيس هيئة الاركان العامة.
وقد خطت القوات الجوية خطوات تحديث كبيرة في جميع جوانبها فقد ابرمت عددا من المشاريع العملاقة مع عدد من الدول الغربية لدعم قدرات القوات الجوية لحماية الأجواء ومقدسات هذا الوطن وليتمكن ابناء هذا الوطن من التعامل مع احدث المبتكرات العلمية المتعلقة بالطيران والعلوم الجوية ولاشك ان التخطيط الواعي في ابرام هذه المشاريع وعلى فترات زمنية متوالية يعبر عن بعد النظر لدى القيادة الحكيمة في وطننا الغالي وقد بلغ عددها خمسة مشاريع.
1 مشروع صقر السلام:
أول المشاريع في مجال علوم الطيران وفنونه وتم ابرام العقد بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد القوات الجوية بمجموعة من طائرات f5 المقاتلة ويهدف المشروع الى استخدامها والتدريب عليها وصيانتها وتأمين قطع الغيار وإنشاء المرافق الفنية والسكنية المساندة.
2 مشروع شمس السلام:
ويهدف هذا المشروع الى تطوير قدرات القوات الجوية بتزويدها بطائرات من طراز F15 المقاتلة الاعتراضية والهجومية.
3 مشروع درع السلام: ويعتمد هذا المشروع على المفاهيم المتقدمة في مراقبة وحماية الاجواء التي يعرضها الخبراء العسكريون بنظام القيادة والسيطرة والاتصالات، ويهدف هذا المشروع إلى توفير العديد من القدرات للقوات الجوية الملكية السعودية بتحديث النظام الدفاعي لقواتنا المسلحة ويرتبط هذا المشروع مع مشروع مساند له وهو مشروع حارس السلام.
4 مشروع حارس السلام:
ويقوم هذا المشروع على تزويد القوات الجوية بأحدث الطائرات طائرات الانذار المبكر الايواكس وطائرات التزود بالوقود بالإضافة الى تدريب الكوادر السعودية على كافة الأجهزة والطائرات والمعدات المبرم العقد على شرائها.
5 مشروع اليمامة:
ولتزويد القوات الجوية بعدد من الطائرات الحديثة المخصصة للمهام القتالية وتلبية لمتطلبات القوات الجوية حاضرا ومستقبلا تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين المملكة العربية السعودية والحكومة البريطانية في 8/6/1406ه بشراء عدد من طائرات التورنادو الهجومية والدفاعية وقد رأت حكومة المملكة العربية السعودية ضرورة ادخال طائرات تدريبية حديثة تم شراء عدد من طائرات التدريب من نوع هوك ومن نوع بيلاتوس ومن نوع جت ستريم لتدريب ضباط الأسلحة ويدخل ضمن المشروع التدريب والامداد والصيانة والذخيرة إضافة الى بناء المنشآت الضرورية المساندة.
كلية الملك فيصل الجوية
وللاعتماد على أبناء هذا الوطن بعد الله ولمواكبة التطور في مجال هندسة الطيران وللتعامل مع تكنولوجيا الطيران الحديث وما يستجد في مجال الطيران وتمويل القوات الجوية بالضباط الطيارين والفنيين في جميع التخصصات سنويا كان الإعلان عن إنشاء كلية الملك فيصل الجوية من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أثناء تخرج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية في 7/3/1387ه بدأت الدراسة بالكلية في 16/10/1387ه وفي 5/3/1390ه تفضل جلالة الملك فيصل يرحمه الله برعاية تخريج الدفعتين الأولى والثانية من طلبة الكلية.
وتعتبر الكلية اكاديمية عسكرية حديثة مهمتها تدريب وتعليم الطالب على كافة المهارات والعلوم ليحوز بعدها على الإمكانات التي تؤهله بأن يكون ضابطا طيارا ذو كفاءة عالية، إضافة إلى ان الكلية تخرج طلبة من دول مجلس التعاون الخليجي.
معهد الدراسات الفنية
في عام 1367ه تم تأسيس مدرسة أعمال المطارات بالظهران ومع تغيير مسمى سلاح الطيران الى مسمى القوات الجوية الملكية السعودية تحول اسمه الى معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية وقد تم تخريج الدفعة الأولى من المعهد في 21/8/1390ه تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله .
ويهدف المعهد الى تخريج ضباط صف فنيين قادرين على التعامل مع الطائرات والأجهزة الالكترونية الحديثة من صيانة وهندسة او العمل عليها وسد حاجة القوات الجوية في كافة التخصصات الفنية من ابناء هذا الوطن ويتلقى الطلبة في المعهد ما يزيد على 46 تخصصا علميا وفنيا إضافة الى ان المعهد يستقبل مجموعة من أبناء دول مجلس التعاون الخليحي وبعض الدول الشقيقة وذلك بشكل سنوي.
مدرسة الضباط الأسراب
تم افتتاحها في هذا العام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام في يوم الخميس الموافق 4/4/1421ه الموافق 6 يوليو 2000م وتسعى لإعداد وتأهيل الضباط في مجال العلوم العسكرية وتزويدهم بالمعارف اللازمة لتنمية المهارات القيادية والإدارية والعمل الجماعي ليصبحوا قادرين على إدارة الإمكانات المتوفرة وتهدف الى الالمام بالمبادئ واساليب القيادة والإدارة الحديثة وفهم ومعرفة مهام وتنظيم افرع القوات المسلحة.
القوات البحرية الملكية السعودية
تمثل المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية بنحو 80% حيث تمتد سواحلها على الخليج من الشرق والبحر الأحمر من الغرب وحفاظا على سلامة وأمن اراضي المملكة وحماية لمياهها الاقليمية انشئت قوة بحرية لتقوم بحماية الموانئ الراسية والمنشآت البحرية وتحافظ على أمن وسلامة السفن القادمة الى المملكة والمغادرة منها وتطهير الممرات المائية والقيام بدوريات خارج وداخل المياه الاقليمية والبحث والانقاذ في المياه القريبة من المملكة.
وكانت بداية نشأة القوات البحرية بمدرسة في مدينة الدمام عام 1377ه.
وفي عام 1380ه انضمت الى الخدمة اول سفينة للقوات البحرية سفينة جلالة الملك الرياض وفي اواخر عام 1381ه انضمت عدد من القطع البحرية الاخرى الى القوات البحرية وتم ارسال البعثات الدراسية الى بعض الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة.
وفي عام 1395ه بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع التطوير للقوات البحرية التي تشتمل على بناء المرافق الأساسية ووصلت الى المملكة في شهر ذي القعدة من عام 1399ه أول دفعة من سفن مشروع التطوير بقيادة اطقم سعودية ثم توالى بعد ذلك وصول السفن الاخرى، وبالدعم السخي والتوجيهات الكريمة شهدت القوات البحرية كغيرها تطورا ونموا وتحديثا مما يمكنها من اداء واجبها في حماية مياه واراضي المملكة ففي 19 من شهر شعبان لعام 1401ه تم افتتاح مبنى قيادة القوات البحرية الملكية السعودية بالرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، وتم تسلم وتشغيل المرحلة الثانية من مبنى قيادة القوات البحرية عام 1406ه ويتبع لقيادة القوات البحرية عدد من الهيئات والإدارات.
الأسطول الشرقي
قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية وتم افتتاح القاعدة يوم الاثنين 16 من محرم لعام 1401ه الموافق 22 نوفمبر 1980م تحت رعاية الملك خالد يرحمه الله.
وتضم مباني رئيسية مثل مبنى قيادة القاعدة ومطار القاعدة ومركز التموين البحري ومركز التشغيل والصيانة ومدارس الأبناء ومستشفى القوات المسلحة بالقاعدة ومرافق اصلاح السفن كذلك المرافق العامة من اسكان الضباط وضباط الصف والاسواق العسكرية وتعد القاعدة مدينة عسكرية متكاملة بجميع مرافقها.
مطار القوات البحرية
تم إنشاء مطار القوات البحرية بالجبيل بتاريخ 5/1/1406ه وذلك بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام حيث تم تشغيل المطار يوم السبت الموافق 17/2/1408ه بوصول عدد من الطائرات العمودية من نوع دولفين .
وتم في عام 1409 1410ه وصول اول طائرة من نوع سوبربوما الى مطار القوات البحرية بالجبيل.
الأسطول الغربي
قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة
تم افتتاح القاعدة في 24/11/1404ه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وتضم القاعدة المرافق العامة والمرافق الترفيهية من مدارس ومساكن ومساجد كما يضم الاسطول الغربي مركز التموين البحري الذي بدأ العمل في عام 1399ه.
ميناء القضيمة العسكري
تم إنشاء الميناء في بداية 1397ه لغرض استقبال السفن المحملة بمواد البناء التابعة لوزارة الأشغال العامة والاسكان وفي عام 1403ه تم تسلمه من قبل القوات البحرية.
الطيران البحري
في عام 1405ه تم تسلم أول طائرة عمودية ضمن مشروع الصواري 1 بقيادة طيارين وفنيين سعوديين وكان ذلك برفقة الفرقاطة الاولى سفينة جلالة الملك المدينة ومع ازدياد عدد الطيارين والفنيين المؤهلين الذين اصبحوا يتلقون تدريبهم داخل المملكة تم إنشاء مدارس التخصصات الفنية لطيران القوات البحرية وتم العمل بسرب الطيران البحري الثاني بالاسطول الشرقي في عام 1408ه وفي جمادي الثانية لعام 1409ه تم إنشاء إدارة شؤون الطيران بقيادة القوات البحرية.
مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة
وللمشاركة مع القوات الأخرى بالدفاع عن القواعد والجزر والموانئ التي تتبع حمايتها للقوات البحرية والمشاركة والتعاون عند الطلب للقيام بعمليات برمائية مدعومة بعربات برمائية بدئ في إنشاء العناصر الأولية لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة.
في مطلع عام 1400ه صدر تنظيم المرحلة الأولى من هذه الوحدات وفي منتصف عام 1407ه تم إنشاء قيادة مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية بالشرقية وأخرى بالغربية ولإعداد كوادر مؤهلة للقيام بواجبها من ابناء الوطن بعد تدريبهم وتأهيلهم وتزويدهم بالثقافة والمعرفة العسكرية تم إنشاء مدرسة مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة التي زودت بأحدث الأسلحة والتجهيزات مثل المدرعات البرمائية ومدافع الهاون والرشاشات الثقيلة.
المرافق الأكاديمية والتعليمية للقوات البحرية
كلية الملك فهد البحرية
صدر الأمر السامي بتاريخ 6/9/1403ه بإنشاء كلية الملك فهد البحرية وذلك لإعداد الضابط البحري المؤهل على أعلى المستويات من المهارة والقدرة وفي 1/8/1405ه تم افتتاح الكلية وبدء الدراسة بالكلية.
وفي 18/11/1408ه تم تخريج أول دفعة من طلبة الكلية تحت رعاية صاحب السمو الملكي نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وتقوم كلية الملك فهد البحرية بسد حاجة وزارة الداخلية حرس الحدود حيث تم تخريج عدد من طلبة الكلية لحساب حرس الحدود.
كما تقوم الكلية بتدريب طلبة دول مجلس التعاون الخليجي وطلبة بعض الدول العربية الشقيقة حيث تم تخصيص عدد من المقاعد سنويا لذلك الغرض.
مدارس القوات البحرية
في 14/2/1400ه شكلت المدارس تحت مسمى معهد الدراسات الفنية البحرية وفي 1/3/1401ه عدل مسماه الى مدارس القوات البحرية لتنمية الطاقة البشرية في القوات البحرية ضباط وضباط صف في مجال التخصصات البحرية والقتالية والفنية والامدادية والإدارية وتنمية وتطوير المناهج التدريبية والوسائل التعليمية وتحقيق مبادئ وأسس نقل وامتلاك التكنولوجيا العسكرية.
معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية
في اوائل عام 1377ه انشئت مدرسة بحرية في المنطقة العسكرية بمدينة الدمام وفي مطلع عام 1381ه تم تحويل المدرسة الى مركز تدريب لاستقبال وتدريب الملحقين بالقوات البحرية.
وفي عام 1393ه تم تغيير مسمى مركز التدريب الى مسمى مدرسة سلاح البحرية.
وفي شهر رجب من عام 1401ه وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام تحول اسم مركز التدريب الى معهد الدراسات الفنية البحرية ومن مهماته تدريب وتأهيل افراد القوات البحرية علميا وعمليا في مختلف التخصصات الفنية لتزويد القوات البحرية بالكوادر الفنية المؤهلة.
قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
كانت البداية عند نشأة المدفعية المضادة للطائرات في الجيش العربي السعودي الى ان اصبحت القوة الرابعة ضمن تنظيم القوات المسلحة الملكية السعودية.
إن المنجزات الهائلة في المملكة العربية السعودية تتطلب توفير جميع مقومات الحماية، لذا فقد احتلت قوات الدفاع الجوي قدرا كبيرا من الاهتمام ونتيجة لتعدد المناطق الحيوية وكثرة النقاط الحساسة التي تمثل مصادر الثروة ومختلف مراكز الإنتاج في البلاد فقد تحتم على قوات الدفاع الجوي ان تزيد من عدد الوحدات والتشكيلات بالقدر الذي يتيح توفير الحماية المطلوبة بعدة مراحل بدأت من عام 1375ه 1955م بالمدفعية المضادة للطائرات قسم الصواريخ أرض جو هوك ونتيجة لتطور وتعدد أسلحة منظومة الدفاع الجوي ووجود المعدات الإلكترونية ذات التقنية العالية فقد دعت الحاجة الى قيام الدفاع الجوي بتطوير اساليب القيادة والسيطرة والاتصالات وتحويلها من مراكز عمليات يدوية الى مراكز قيادة وسيطرة واتصالات وآلية ولتنامي حجم الدفاع الجوي وتعدد مشاريعه ووحداته كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة تقرر في عام 1403ه ربط الدفاع الجوي بمعالي رئيس هيئة الأركان العامة بدلا من الارتباط السابق بقائد القوات البرية وفي عام 1404ه صدر الأمر السامي بجعل الدفاع الجوي قوة رابعة ضمن القوات المسلحة تحت مسمى قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي .
معهد قوات الدفاع الجوي
كان عبارة عن جناح صغير في مدرسة المدفعية بالطائف حيث انشئ عام 1375ه نظرا لتطور اسلحة الدفاع الجوي فقد تم في عام 1386ه تحويل مسمى مدرسة المدفعية الى مدرسة الدفاع الجوي، وفي 12/11/1402ه صدر الأمر السامي بتحويل هذا المسمى الى معهد الدفاع الجوي نظرا لما شاهده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله خلال زيارته للمعهد من تطور كبير، وبعد ان اصبح الدفاع الجوي قوة رابعة يغير الى مسماه الحالي معهد قوات الدفاع الجوي .
مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي
وللحاجة الى مركز مستقل لتجنيد وتدريب الأفراد والطلبة المجندين في قوات الدفاع الجوي انشئ في 1/12/1407ه وتتابعت خطوات التطوير الى ان تحول مركز تجنيد وتدريب قوات الدفاع الجوي بالطائف الى مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي وكان ذلك في 1/4/1413ه.
كلية الدفاع الجوي
واستمرارا للتطوير والتحديث والانجازات التي تشهدها قواتنا المسلحة صدر الامر الكريم في 8/5/1419ه بإنشاء كلية الدفاع الجوي وذلك لإعداد ضباط مؤهلين في وحدات الدفاع الجوي.
قوة الصواريخ الإستراتيجية
انطلاقا من رؤية ثاقبة وحكيمة لولاة أمر هذه البلاد، المعروفة بالحكمة والاتزان صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية في 3/1/1407ه بتعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأخرى في تعزيز السلم وردع العدوان لمن تسول له نفسه فكان ذلك التاريخ مولدا لقوة الصواريخ الاستراتيجية التي اصبحت الآن وبفضل الله ثم بفضل رعاية ودعم وتوجيه القيادة الحكيمة تمتلك من المرافق والمنشآت المدنية والعسكرية ما يفوق او يماثل ما تملكه بقية دول العالم، بل ان ما تحقق لم يقتصر على بناء المرافق المساندة بل تعدى ذلك الى المساهمة الفعالة في تنمية الوطن من خلال تواجد وحداتها في العديد من مناطق المملكة فأنشئت المدن العسكرية والمطارات، والسدود، ومراكز التعليم والتدريب والمستشفيات التي ساهمت في خدمة المواطن وتسهيل سبل العيش والرخاء اضافة الى خدمة منسوبيها.
الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة
ولقد أدى تنظيم القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية إلى إنشاء طبابة الجيش بالطائف عام 1367ه وكانت عبارة عن مستوصف يتسع لعشرة اسرة وفي عام 1370ه اصبح مسماها الصحة العسكرية، وفي 29/12/1392ه صدر الأمر الكريم من قِبل النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بتعديل المسمى الى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة واتسعت خدماتها لتشمل القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي واصبحت ذات ميزانية مستقلة اعتبارا من العام المالي 1394 1395ه.
مهامها
1 تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لمنسوبي القوات المسلحة وعوائلهم في زمن السلم والحرب وكذلك تقديم العلاج للمواطنين في بعض الحالات الطارئة وحالات الأمراض ذات التخصص النادر، التي قد لا يتوفر علاجها في المستشفيات الحكومية داخل المملكة.
2 رفع المستوى الصحي لمنسوبي القوات المسلحة من خلال نشر الوعي ومكافحة الأمراض والأوبئة.
3 العمل على ايجاد كوادر عسكرية ومدنية مدربة والعمل على تطوير منشآت الخدمات الطبية لتكون على افضل مستوى ممكن حيث بلغ عدد هذه المستشفيات 16 مستشفى وهي: مستشفى الامير منصور، مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج، مستشفى القاعدة الجوية بالظهران، مستشفى مدينة الملك خالد العسكرية بالشمالية، مستشفى القوات المسلحة بنجران، مستشفى القوات المسلحة بالجنوب، مستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية، مستشفى القوات المسلحة بالهدا، مستشفى القوات المسلحة بجدة، مستشفى القوات المسلحة بشرورة، مستشفى القوات المسلحة بالجبيل، مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران، مستشفى القوات المسلحة بوادي الدواسر، مركز الامير سلطان لأمراض وجراحة القلب، المركز الطبي بمخيم ايواء اللاجئين برفحاء، مستوصف القوات المسلحة بالمدينة المنورة.
الإخلاء الطبي الجوي
وبناء على التوجيهات الملكية الكريمة فقد أمر صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بتكليف الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوضع اللبنة الأولى في ذلك الصرح بشراء أول طائرة من نوع جي 2 وكان ذلك في اواخر عام 1400ه الموافق عام 1980م حيث تم تجهيزها طبيا من قِبل إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تجهيز الطائرات الطبية، إذ تتسع لنقل خمسة مرضى في آن واحد على نقالات بالإضافة الى حاضنة اطفال، حيث روعي التجهيز الكامل والعناية المركزة لكل حالة، وفي العام نفسه اضيفت طائرة طبية من نوع سي 130 وتم تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية إذ تحتوي على غرفة للعمليات واخرى للأشعة ومختبر للتحاليل بالإضافة الى ستة أسرة للعناية المركزة وعرفت هذه الطائرة باسم المستشفى الطائر حيث تقوم الطائرة بعمليات الاخلاء في حالة الكوارث الطبيعية والحروب والتمارين العسكرية.
وفي عام 1402ه الموافق 1982م انضمت طائرة نفاثة من نوع ليرجت 35/أ الى الطائرتين السابقتين والهدف من هذه الطائرة هو القيام بعمليات اخلاء الاطفال حديثي الولادة كذلك نقل الفرق الطبية الى مكان وجود المريض المصاب إذا تعذر نقله لسوء حالته الصحية وقد اخذ هذا التطور تدريجيا حتى اصبح الاخلاء الطبي يملك من الطائرات الحديثة ما يؤهله لتقديم خدمات متميزة وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تم نقلهم بواسطة الاخلاء الطبي اكثر من 23 الف شخص.
مساهمة القوات المسلحة السعودية في حفظ الأمن والسلم الدولي
تعد المملكة العربية السعودية من اوائل الدول التي وضعت قواتها المسلحة في خدمة الأمن والسلم الدوليين، فعلى المستوى العربي اشتركت في قوة الأمن العربية التي تحولت الى قوة الردع العربية في الأعوام 1397ه 1978م الى 1399ه 1980م في لبنان مع قوات الدول العربية، أما على المستوى الدولي فقد اشتركت مع القوات الدولية التي توجهت الى الصومال في العام 1413ه 1993م اضافة الى ذلك ساهمت المملكة العربية السعودية بتقديم المساعدات والاغاثة في حالات الكوارث وقد ساهمت القوات الجوية الملكية السعودية بنقل هذه المساعدات العاجلة الى المواقع المتضررة، كذلك هناك مساهمة المملكة العربية السعودية في حفظ الأمن في لبنان نتيجة للحرب الأهلية التي اشتعلت في لبنان منذ عام 1395ه 1975م ومهمة إعادة الأمل في الصومال نظرا لما تتمتع به المملكة من مكانة عالمية فقد ساهمت بقواتها مع قوات الأمم المتحدة في الصومال بناء على توجيه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بتجهيز كتيبة مشاة من القوات المسلحة للاشتراك في قوة التحالف الدولية التي ستعمل في الصومال في مهمة إنسانية تسمى إعادة الأمل والأمن والاستقرار للشعب الصومالي .
وقد ساهمت الوحدة الطبية المرافقة للقوة بتقديم العلاج واجراء بعض العمليات الصحية بالتعاون مع الاطباء من دولة المغرب بمستشفى مقديشو وكانت أعمال الوحدة الطبية ذات اثر كبير وفعال لدى الشعب الصومالي إضافة الى تقديم المواد الغذائية والكساء وقد نالت القوة السعودية من كافة افراد الشعب الصومالي التقدير والاحترام.
ومشاركة القوات البحرية بسفن حربية للحفاظ على وحدة الباكستان عام 1390ه 1971م إضافة الى العديد من المشاركات الإنسانية.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved