أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

واحد من شواهد حرص المملكة على خدمة الإسلام والمسلمين منذ عهد المؤسس
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أول وأكبر مدينة طباعية في العالم مختصة بخدمة كتاب الله
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص
أكد امين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الاستاذ الدكتور/ محمد سالم بن شديد العوفي ان هذا المجمع صرح اسلامي كبير وانجاز سعودي عظيم لكونه يخدم الدستور الخالد للاسلام والمسلمين القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وقال ان هذا المجمع من المنجزات العظيمة التي حققها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله الذي تابع انشاءه منذ ان كان فكرة وحتى وضع حجر الاساس له ثم افتتاحه وتتواصل رعايته لهذا الصرح الكبير.
واعتبر العوفي هذا المجمع واحداً من المعالم المهمة والشواهد الكبيرة على خدمة قادة هذه البلاد لقضايا الامة الاسلامية منذ ان اسس مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود هذا الكيان الكبير وسعى لخدمة الاسلام والمسلمين وجعل هذا من اولويات اهتماماته وورثه ابناؤه البررة الذين واصلوا المسيرة حتى هذا العهد الزاهر الميمون وبمناسبة احتفالنا بذكرى اليوم الوطني المجيد فإنه من المناسب ان نسلط الضوء على احد ابرز الانجازات لهذه الدولة الرشيدة والمؤمنة رعى الله قادتها وحماها وادام عزها وهو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الذي يعتبر اول واكبر مدينة طباعية متخصصة في خدمة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
إنشاء المجمع وافتتاحه:
امام ازدياد حاجة العالم الاسلامي للمصحف الشريف، واضطلاعا من المملكة بدورها الرائد في خدمة الاسلام والمسلمين، واستشعارا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل، وضع ايده الله حجر الاساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في 16 محرم من سنة 1403ه، وقال حفظه الله عند ازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لوضع حجر الاساس لمشروع المجمع:
بسم الله الرحمن الرحيم، وعلى بركة الله العلي القدير,, اننا نرجو ان يكون هذا المشروع خيراً وبركة لخدمة القرآن الكريم اولاً، ولخدمة الاسلام والمسلمين ثانياً، راجياً من الله العلي القدير العون والتوفيق في كل امورنا الدينية والدنيوية وان يوفق هذا المشروع الكبير لخدمة ما انشئ من اجله وهو القرآن الكريم لينتفع به المسلمون وليتدبروا معانيه .
وافتتحه دعاه الله في 6 صفر من سنة 1405ه قائلاً: لقد كنت قبل سنتين في هذا المكان لوضع الحجر الاساسي لهذا المشروع العظيم، وفي هذه المدينة التي كانت اعظم مدينة, فرح اهلها بقدوم رسول الله وكانوا خير عون له في شدائد الامور، وانطلقت منها الدعوة، دعوة الخير والبركة للعالم اجمع.
وفي هذا اليوم اجد ان ما كان حلماً يتحقق على افضل مستوى ولذلك يجب على كل مواطن في المملكة العربية السعودية، ان يشكر الله على هذه النعمة الكبرى، وارجو ان يوفقني الله ان اقوم بخدمة ديني ثم وطني وجميع المسلمين وارجو من الله التوفيق,, .
ويعتبر انشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من اجل صور العناية بالقرآن الكريم حفظاً، وطباعةً، وتوزيعاً على المسلمين في مختلف ارجاء المعمورة، وينظر المسلمون الى المجمع على انه من ابرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقاداً ومنهاجاً، وقولاً، وتطبيقاً.
وهذا الامر ليس مستغرباً من المملكة العربية السعودية التي قامت على اعلاء كلمة التوحيد، ورفعت رايته خفاقة عالية، وعرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو اهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الاسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
لقد وفق الله خادم الحرمين الشريفين لإقامة هذا المشروع الاسلامي الضخم حيث اعتنى بطباعة المصحف الشريف، وتوزيعه بمختلف الاصدارات والروايات على المسلمين في شتى ارجاء المعمورة، واعتنى بترجمة معاني القرآن الكريم الى كثير من اللغات العالمية، وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية، وبذلك تتوالى انجازات المجمع عاماً بعد عام لخدمة مصدري التشريع وهما: الكتاب والسنة.
وينفرد المجمع عالمياً ليس فقط في كميات انتاجه من مختلف الاصدارات، وتوزيعها، ولكن ايضاً في التزامه تطبيق افضل المواصفات والشروط، وتحري اقصى درجات الدقة والمراقبة في جميع مراحل العمل به تحقيقاً لأهدافه.
وبعون الله وتوفيقه، ستظل المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الامين، وسمو النائب الثاني، حفظهم الله مصدرا لكل ما فيه خير الاسلام والمسلمين وطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
أهداف المجمع:
تتبلور اهداف المجمع فيما يلي:
طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الاسلامي.
تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الاسلامي.
ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره.
العناية بعلوم القرآن الكريم.
, العناية بالسنة والسيرة النبوية.
العناية بالبحوث والدراسات الاسلامية.
الوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من اصدارات المجمع المختلفة.
نشر اصدارات المجمع على الشبكات العالمية.
الإشراف على المجمع:
وتتولى وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الاشراف على المجمع، ومعالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ هو المشرف العام على المجمع ورئيس هيئته العليا, ويتابع تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق اهدافه امانة عامة يضطلع بمسؤوليتها، ويشرف عليها الدكتور/ محمد سالم بن شديد العوفي، الامين العام للمجمع.
مساحة المجمع ومرافقه:
وتصل مساحة المجمع الى 250,000 متر مربع، ويعتبر وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها حيث تضم ما يزيد عن 46 مبنى منها المسجد، والمطبعة، والادارة، والصيانة، والمستودعات، والمطعم، والمكتبة، والمستوصف، والمحرقة، والسكن، والنقل، والتسويق، ومحطة الكهرباء، ومحطة المياه الرئيسة، ومحطة تكرير المياه، والمغسلة، والنادي، والتسويق، ومركز الامن الصناعي، والملاعب، ومحطة الوقود، والمراقبة النهائية، ومواقف السيارات، وغيرها.
وصمم المجمع على الطراز الاسلامي، ونال تصميمه جائزة المدينة المنورة لعام 1416ه.
التنظيم الإداري للمجمع
ويسهم تنظيم المجمع في تحقيق اهدافه، ويشتمل على ما يلي:
الهيئة العليا للمجمع:
يرأسها معالي الوزير المشرف العام على المجمع، وتختص بما يلي:
رسم الخطط والاهداف العامة للمجمع وسياسات تطبيقها، والاشراف على تنفيذها.
الموافقة على طلبات التعاون الواردة من خارج الوزارة.
دراسة ما يعرض عليها من الامانة العامة للمجمع.
اقرار برنامج انتاج اصدارات المصحف الشريف، وترجمات معانيه الى مختلف اللغات.
الموافقة على اختيار المقرئين للمصحف المرتل.
الموافقة على ما يتم اختياره من مركز الدراسات القرآنية، ومركز الترجمات، ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية من الكتب، والموضوعات العلمية تأليفا، وتحقيقاً وترجمة، ونشراً.
اقرار خطة التدريب للعاملين في المجمع.
اعتماد الضوابط والمعايير التي تصرف على ضوئها المكافآت لأعضاء الهيئات واللجان والمتعاونين.
اقرار اللوائح والانظمة التي يحتاجها المجمع.
اتخاذ ما تراه محققاً للمصلحة العامة في الحالات المستجدة من الامور التي لم يرد ذكرها في اختصاصات الاجهزة المختلفة.
الاطلاع على التقرير السنوي للمجمع الذي تعده امانته العامة، والبت في الامور التي يتضمنها.
المجلس العلمي للمجمع:
ويرأسه الامين العام للمجمع، ويختص بما يلي:
رسم خطة عمله وفقاً لأهداف المجمع.
اقتراح ما يؤدي الى تطوير الاعمال العلمية للمجمع.
دراسة القضايا والبحوث ذات الصبغة العلمية التي تتعلق بعلوم القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، وترجمات معاني القرآن الكريم الى مختلف اللغات، والعلوم الاسلامية.
دراسة ما يكلف به من بحوث ودراسات من قبل معالي الوزير المشرف العام على المجمع، والهيئة العليا والامين العام.
دراسة التقارير المعدة من قبل اللجان والجهات العلمية في المجمع وابداء الرأي فيها.
اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية:
وتعنى بجميع الخطوات اللازمة للتأكد من سلامة وصحة اصدارات المجمع المطبوعة من مصحف المدينة النبوية، حيث تتولى مراجعته على امهات كتب القراءات، والرسم، والضبط، والفواصل، والوقف، والتفسير وتجيز طباعته.
لجنة الإشراف على التسجيلات:
وتعنى بالاشراف على مختلف التسجيلات التي يصدرها المجمع للتأكد من صحتها، وسلامتها، وفقاً للقراءات التي تسجل بها.
مركز الترجمات:
ويعنى المركز بتحقيق الاهداف التالية:
القيام بأعمال ترجمات معاني القرآن الكريم الى لغات العالم.
ترجمة تفسير ميسر مختصر للقرآن الكريم الى اهم اللغات ليكون مصاحباً لترجمات معاني القرآن الكريم.
دراسة المشاكل المرتبطة بترجمات معاني القرآن الكريم، وتقديم الحلول المناسبة.
اجراء البحوث والدراسات في مجال الترجمات.
دراسة الترجمات الحالية لمعاني القرآن الكريم، واعداد دراسات نقدية عنها لتحديد درجة صحتها، ومستواها العلمي، واللغوي، ومدى انتشارها، وتقديم الاقتراحات بشأن العمل على تبني الترجمات الصحيحة، واستبعاد الترجمات غير الصحيحة.
تسجيل ترجمة معاني القرآن الكريم في اشرطة صوتية، واسطوانات الليزر.
ترجمة ما يحتاج اليه المسلمون من العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم.
القيام بالمشروعات البحثية التي تخدم اعمال الترجمات مثل اصدار ببليوجرافية للترجمات التي تمت في العالم لمعاني القرآن الكريم، واعداد المعاجم الخاصة بالقرآن الكريم التي تساعد في ترجمة معانيه.
ومن الوسائل المساعدة على تحقيق أهداف المركز ما يلي:
جمع المعلومات عن المترجمين المسلمين في اللغات المختلفة.
استقطاب المترجمين المتخصصين في ترجمة معاني القرآن الكريم والعلوم الاسلامية.
عقد المؤتمرات والندوات الخاصة بقضايا الترجمة.
اقامة الدورات المختلفة لخدمة اغراض الترجمة.
جمع المعلومات عن المناطق الاسلامية غير المتحدثة بالعربية، وتحديد حاجتها للترجمة الى لغاتها.
تهيئة المراجع لخدمة البحث في مجال الترجمات.
ويضم هيكل المركز الوحدات البحثية التالية:
وحدة اللغات الاوروبية.
وحدة اللغات الافريقية.
وحدة اللغات الآسيوية.
وحدة المعاجم اللغوية للالفاظ القرآنية والاسلامية.
وحدة المعلومات.
وحدة النشر والتوزيع.
وللمركز مجلس يتولى ادارته علمياً، وادارياً.
ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم تقويم للماضي، وتخطيط للمستقبل :
ولقد صدرت الموافقة السامية الكريمة على تنظيم ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم تقويم للماضي، وتخطيط للمستقبل ، واهم اهدافها:
الاطلاع على ما يبذل من جهود في مجال ترجمة معاني القرآن الكريم في مختلف انحاء العالم, والبحث عن وسائل لتطوير ترجمة معاني القرآن الكريم وتحسينها، والرقي بها الى الافضل, وايجاد تعارف بين العاملين في مجال ترجمة معاني القرآن الكريم, وتوطيد الروابط بين مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة والهيئات والشخصيات المعنية بترجمة معاني القرآن الكريم.
ومما تضمه مكتبة المركز ترجمات لمعاني القرآن الكريم تغطي 90 لغة عالمية، وايضاً اكثر من 1400 مجلد، ويستمر دعم المكتبة بمختلف المقتنيات اللازمة.
تبويب إنتاج المجمع من الترجمات:
ويمكن تبويب ترجمات معاني القرآن الكريم الى مختلف اللغات وفقاً لما يلي:
اولا: ترجمات تم الانتهاء من طباعتها وتضم النص القرآني، 28 ترجمة هي:
الاسبانية، الالبانية، الاندونيسية، الانكليزية، الانكو، الاوردية، الايغورية، الباشتو، البراهوئية، البنغالية، البوسنية، البورمية، التاميلية، التركية، التايلندية، الزولو، الصومالية، الصينية، الفارسية، الفرنسية، القازاقية حرف سيريليكي ، الكشميرية، الكورية، المقدونية، المليبارية، الهوسا، اليوربا، اليونانية.
ثانياً: ترجمات لمعاني جزء عم الى اللغات التالية:
الاسبانية، الانكليزية، الاوردو، التغالوغ، الصينية، الفرنسية، المليبارية، الهوسا.
ثالثاً: ترجمة معاني جزء تبارك:
اللغة الصينية.
رابعا: ترجمة بدون النص العربي ويشمل اللغة الانكليزية، وانكليزية جيب .
خامساً: ترجمة مسجلة على اشرطة كاسيت:
لغة الاورومية.
سادساً: ترجمات جيب مع النص القرآني:
الاسبانية، الانكليزية، الكورية، الفارسية، الهوسا.
وبذلك يصل مجموع الترجمات الى حوالي 40 لغة، و 45 اصداراً.
مركز الدراسات القرآنية:
ويعنى المركز باجراء الدراسات والبحوث الجادة المتميزة بالدقة العلمية، والاصالة والتوثيق العلمي في مجال القرآن الكريم وتوفير الاعمال المرجعية لخدمة البحث في القرآن الكريم مثل الاعمال المعجمية والاعمال المرجعية وانشاء دائرة معارف اسلامية بواسطة كتاب مسلمين والعمل على ترجمتها وتحديث الدراسات القرآنية في العالم الاسلامي من خلال الاستفادة من التقدم العلمي الحديث وتخليص التفسير القرآني من الانحرافات والاسرائيليات والتفاسير الخاطئة، وتصفية كتب التفسير منها، واصدار اعمال تفسيرية جديدة وبيان اصالة المفاهيم القرآنية والاستفادة من القرآن الكريم في تأصيل العلوم الانسانية والاجتماعية، وبيان التوجيه القرآني للعلوم وعمل الدراسات الخاصة ببيان الاعجاز القرآني في ضوء المعرفة الحديثة، والتقدم العلمي الحديث وجمع المعلومات حول القرآن الكريم من بحوث، ومقالات، وتقارير، وندوات ومؤتمرات، ووثائق ومخطوطات، وفهارس، وترجمات، واعلام، واعداد المادة اللازمة للتعريف بالقرآن الكريم بأسلوب عصري ودراسة آراء المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة نقدية واعداد مجموعة مختارة من الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية وتأهيلهم لغوياً وعلمياً وعقد المؤتمرات والندوات والدورات العلمية في علوم القرآن لخدمة اهداف المركز.
التفسير الميسر للقرآن الكريم:
ويعتبر التفسير الميسر للقرآن الكريم من المشروعات التي انتهى المجمع من انجازها، حيث دعت الحاجة الى هذا التفسير ليكون نواة لترجمة معاني القرآن الكريم الى اللغات المختلفة، ولخلو الساحة من تفسير مختصر يعتمد الاقوال الصحيحة، ويهتم بابراز المعاني دون اطالة او تكرار، ويعنى بالعقيدة الصحيحة، ويبتعد عن التأويل، والالفاظ الغريبة، والخوض المتكلف في القضايا الغيبية.
وقد وضعت خطة عمل لإنجاز التفسير ترتكز على ضوابط واضحة، وتم اختيار نخبة من امثل علماء التفسير المعاصرين، وانيط بكل منهم قدر محدد من اجزاء القرآن للشروع في تفسيرها، وتم انجاز التفسير، وروجعت اعمال المفسرين وطبع طباعة اولية على حاشية مصحف المدينة النبوية، وبعد مراجعتها طبع طباعة نهائية.
وتم اصداره في ثلاثة احجام هي:
حجم الجيب، الحجم العادي، الحجم الكبير، ويجري حالياً العمل على ترجمته الى لغات عدة.
معجم التفاسير:
وقد انهى مركز الدراسات القرآنية اعداد معجم لتفاسير القرآن الكريم، وهو قيد الطباعة.
ومما تضمه مكتبة المركز مراجع تخص اهداف المركز تزيد عن 2400 مجلد، ويستمر دعم المكتبة بمختلف المقتنيات اللازمة.
مركز البحوث والدراسات الإسلامية:
ويعنى بالقيام بالبحوث العلمية والدراسات المتخصصة المتعلقة بالعلوم الإسلامية وبخاصة في مجالات الدعوة الاسلامية، وكذلك الدراسات المتعلقة بالمجتمعات الاسلامية والاقليات والجاليات المسلمة في مختلف شؤونها، ورصد ما ينشر عن الاسلام واعداد الرد عليها.
مركز خدمة السنة والسيرة النبوية:
ويعنى المركز بجمع وحفظ الكتب المخطوطة والمطبوعة والوثائق والمعلومات المتعلقة بالسنة والسيرة النبوية واعداد الموسوعات الخاصة بها، وتحقيق ما يمكن من كتبها، واعداد البحوث العلمية التي تخدمها ورد الاباطيل ودفع الشبهات عنها، وترجمة ما تدعو الحاجة اليه منها.
وطبع المجمع من انتاج المركز كتاب اتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من اطراف العشرة للامام الحافظ احمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني ويقع في عشرين مجلداً، وفهرس، وكتاب المستشرقون والسنة النبوية ، وكتاب فضائل المدينة .
طاقة المجمع الإنتاجية:
وتبلغ الطاقة الانتاجية لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ما يربو على عشرة ملايين نسخة من مختلف الاصدارات سنويا للوردية الواحدة، وبالامكان تشغيله عند الحاجة ثلاث ورديات لينتج ثلاثين مليون نسخة سنويا.
ووصل عدد الاصدارات التي أنتجها المجمع إلى ما يزيد على ستين اصداراً، واذا قسمت الاصدارات الى مجموعات موزعة بين مصاحف كاملة، واجزاء، وترجمات، وتسجيلات، وكتب للسنة والسيرة النبوية، وغيرها مثل فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية 37 مجلداً، والكتب الوزارية، نجدها تزيد عن 250 اصداراً.
إنتاج المجمع:
ولقد أتم المجمع منذ إنشائه إنتاج نحو من 150 مليون نسخة من كافة إصداراته، ويعتبر المعدل السنوي نحو 10 ملايين نسخة.
وتتنوع إصدارات المجمع بين تسجيلات للقرآن الكريم، ومصاحف مطبوعة، وتراجم لمعاني القرآن الكريم مطبوعة ومسموعة، وكتب للسنة والسيرة النبوية الشريفة، وكتب أخرى باللغة العربية وبلغات أجنبية مختلفة.
أضواء على بعض إصدارات المجمع من المصاحف
1 طباعة المصحف الشريف:
باستخدام افضل المواد المتاحة في الاسواق العالمية تمت طباعة المصحف الشريف بأنواع عدة من حيث: الشكل، والحجم والرواية، ونوع الخط, ويمكن تقسيم هذه الانواع من المصاحف كالتالي:
أ مصاحف بالحجم العادي:
يصدر المجمع سبعة مصاحف بالحجم العادي وهي بثلاث روايات، حفص، وورش، والدوري منها ما كتب بخط النسخ تعليق.
ب مصاحف ذات حجم كبير:
ويصدر المجمع سبعة مصاحف بحجم كبير تلبي حاجة القارئ الذي يحتاج الى حرف كبير، منها ما هو برواية حفص، ومنها ماهو برواية ورش, ويجلد بعضها بتجليد فاخر اضافة الى تعدد الالوان وسمك الورق.
وللمجمع اربعة اصدارات من المصحف الشريف تلبي حاجة المسلم الذي يرغب في حمل المصحف سواءً للحفظ او المراجعة منها مصحف مجزأ الى ستة اقسام يحوي كل قسم خمسة اجزاء.
2 التسجيلات الصوتية للقرآن الكريم:
اتم المجمع تسجيل القرآن الكريم كاملاً بصوت كل من :
الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي برواية حفص عن عاصم، الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي برواية قالون عن نافع، الشيخ محمد ايوب بن محمد يوسف برواية حفص عن عاصم، الشيخ ابراهيم الاخضر بن علي القيم برواية حفص عن عاصم، الشيخ عبدالله بن علي بصفر برواية حفص عن عاصم، الشيخ عماد بن زهير حافظ برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل.
المجمع ينال شهادة الأيزو:
وتتويجاً لجهود المجمع في ان يستمر انتاجه من مختلف الاصدارات في اعلى درجات الجودة العالمية، وبالمواصفات القياسية، حصل على شهادة مطابقة نظام الجودة العالمية ايزو 9001 في مجال تصميم وانتاج اصدارات مطبوعة ومسموعة من المصحف الشريف وذلك بتاريخ 24/7/1420ه الموافق 2/11/1999م لمدة ثلاث سنوات.
انفراد المجمع بنظام دقيق للمراقبة متعدد المراحل:
وتعتبر مراقبة الانتاج المحور الرئيس للتأكد من سلامته، وينفرد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف باتباع اسلوب رقابي متميز على اصداراته لا يوجد في اي مؤسسة طباعية اخرى في العالم، اذ تشمل مراقبة الانتاج كلاً من مراقبة النص ، والمراقبة النوعية، والمراقبة النهائية:
1 مراقبة النص: تتم مراقبة النص عن طريق لجنة مستقلة مختصة في علوم القرآن من تجويد وقراءات ورسم وضبط, وهي الوحيدة المسؤولة عن اعطاء الامر بالبدء بالطبع لأي ملزمة بعد التأكد من سلامة النص وذلك في كافة مراحل انتاجها من قسم الاعداد وحتى الانتهاء من الطبعة بكاملها.
2 المراقبة النوعية: وهي المسؤولة عن اكتشاف اية اخطاء محتملة على خطوط الانتاج المختلفة من طباعة، وتجميع، وخياطة، وتجليد ومعالجتها في حينه.
3 المراقبة النهائية: بالاضافة الى وجود رقابة مستمرة من لجنة مراقبة النص للتأكد من سلامة النص القرآني المطبوع، ووجود مراقبة ميدانية ونوعية ترافق كافة مراحل العمل، يوجد ايضا جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين فيه عن 600 مراقب نهائي يبدأ عمله من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الثقة والتأكد من صحة الاصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها، وهذا النوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية.
هذا ويستخدم المجمع في كافة مراحل التحضير والمونتاج والطباعة والتجليد افضل المواد المتاحة وذات المواصفات المميزة، كما يستخدم الحاسبات الآلية في مختلف اعماله.
الحاسب الآلي:
استحدثت الامانة العامة للمجمع ادارة للحاسب الآلي لمواكبة الطرق العصرية في العمل، ومسايرة التطورات الحديثة في حوسبة الاعمال، وذلك من خلال عدد من الاهداف منها:
العمل على اخراج اصدارات المجمع في برامج على اقراص الحاسوب.
انشاء معلومات باصدارات المجمع والعمل على تحديثها ونشرها في العالم من خلال الشبكات العالمية.
العمل على ربط شبكة الحاسب بالمجمع وشبكات ومراكز المعلومات العلمية العالمية والاستفادة من امكاناتها لخدمة اهداف المجمع.
تأمين شبكة اتصال الكترونية لتخزين المعلومات مركزياً مع توفير القدرة على الافادة السريعة فيها بتقديم احدث التقارير والمعلومات الفورية للقطاعات ذات الاختصاص، من اجل المساعدة على اتخاذ افضل القرارات العلمية.
متابعة تطورات تقنية الحاسوب واقتراح المناسب منها لما يخدم القطاعات المختلفة للمجمع واعداد الدراسات اللازمة لذلك.
التخطيط والمتابعة لما تتطلبه حاجة المجمع من كافة اعمال الحاسوب.
التدريب العملي لموظفي المركز والمجمع لتحقيق اهداف قطاعات الامانة العامة للمجمع وتقديم المشورة الفنية اللازمة لمستخدمي الاجهزة والنظم الآلية.
انشاء وتطوير النظم الآلية التي تحتاج اليها قطاعات الامانة العامة للمجمع من انتاجية وعلمية ورقابية وادارية وغيرها.
اختيار افضل الوسائل المتعلقة بأمن وصيانة الاجهزة والنظم.
المشاركة في الاحتفال بالذكرى المئوية:
اصدرت الامانة العامة للمجمع كتابا عنوانه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ثمرة من ثمرات تأسيس المملكة العربية السعودية ، ويأتي هذا الكتاب مساهمة من المجمع في الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله.
مركز التدريب والتأهيل الفني:
ويعنى مركز التدريب والتأهيل الفني بتدريب المرشحين لدوراته الاعدادية، وهم من خريجي الكليات والمعاهد الفنية السعودية، لتأهيلهم للعمل بمختلف اقسام المجمع، سواءً في مجالات التسجيل والاستنساخ الصوتي وصيانة آلاتها ميكانيكياً وكهربائياً او في مجال اعداد العمل للطباعة وقسم التحضير، او الطباعة او التجليد وصيانة اجهزتها او في مجال الاعمال المساندة مثل الكهرباء والحاسوب والتكييف وصيانة الآلات الدقيقة والمعدات الاخرى.
وقد انهى المركز احدى عشرة دورة اعدادية، ويقوم الخريجون حالياً بالعمل في جميع اجزاء المجمع.
إدارات الأمانة العامة للمجمع:
وتضم الامانة العامة للمجمع ادارة الشؤون العلمية وادارة الشؤون الادارية والمالية وادارة الشؤون الفنية وادارة التسويق والبيع وادارة العلاقات العامة وادارة الحاسب الآلي.
أسلوب المجمع في اختيار إصداراته:
ويراعي المجمع في اختيار اصداراته المطبوعة او المرتلة، وانتاجها، وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين اليها، وبين الاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي امر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
ويضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة انتاجه وتنويعه، ويدرس باستمرار افكارا ونماذج جديدة من الاصدارات المطبوعة والمسجلة.
التوزيع:
فيما يخص توزيع اصدارات المجمع زاد ما تم توزيعه منذ بدأ التوزيع في 23/5/1405ه حتى تاريخه 135 مليون نسخة، وشملت الكميات الموزعة مختلف اصدارات المجمع، ووصلت الى جميع القارات، والدول الاسلامية، والاقليات المسلمة في العالم، ويتحمل المجمع تكلفة نقل اصداراته من مقره بالمدينة المنورة الى منافذ المملكة الجوية وتتعاون الخطوط الجوية العربية السعودية في نقلها مجاناً الى المسلمين في كل مكان من العالم تصل رحلاتها اليه، كما يلبي احتياجات كل من يطلب تزويده باصداراته.
هدية سنوية من خادم الحرمين الشريفين للحجاج:
وانفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بتقديم نسخة من اصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنوياً توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين لكل الحجاج عند مغادرتهم منافذ المملكة، ويبلغ متوسط ما يوزع سنوياً على حجاج بيت الله الحرام، وزوار مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم عبر المنافذ المختلفة اكثر من مليون نسخة من المصاحف الشريفة وترجمات معاني القرآن الكريم.
العاملون في المجمع:
ويعمل بالمجمع حاليا حوالي الفي شخص بين علماء واساتذة جامعات وفنيين واداريين، ونسبة السعوديين منهم تصل الى حوالي 70% وتعمل الكفاءات السعودية الآن في مختلف الاقسام الفنية بالمجمع، ويتابع المجمع تطوير مهاراتهم الفنية والادارية لتتناسب مع احتياجاته.
وتنظر الامانة العامة للمجمع الى سعودة الوظائف على انها واجب وطني تسعى لتحقيقه، وشرف تتطلع لإبرازه, ولا تزال الامانة العامة للمجمع تعمل جاهدة لاستمرار زيادة نسبة السعوديين في المجمع آخذة في الاعتبار طبيعة العمل في المجمع.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved