أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

من ألوية للمجاهدين بقيادة البطل الملك عبدالعزيز إلى حرس وطني يمتلك أحدث المعدات والتقنيات
الحرس الوطني 39 عاماً من التطوير والشموخ
قادها سمو ولي العهد خطوة بخطوة
* * إعداد : عوض مانع القحطاني
39 عاماً من القيادة المتبصرة التي تأخذ في حسبانها ان المستقبل المشرف والنهضة المرجوة والقوة الضاربة لا تتحقق الا بالرجال الاكفاء القادرين بعقولهم وسواعدهم على البناء والتطور.
لقد كان على 1382ه عاماً مشرقاً للحرس الوطني حيث صدر الامر السامي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للحرس الوطني,, وكان من اهداف سموه تطوير هذا الجهاز خطوة بخطوة حتى اصبح اليوم مؤسسة عسكرية قوية يملك من الاسلحة والمعدات الحديثة ما يؤهله للمساهمة في حماية الوطن اضافة الى ان الحرس الوطني هو ايضاً مؤسسة ثقافية.
الجزيرة وبمناسبة اليوم الوطني الذي نعيشه هذه الايام تستعرض الانجازات التي تحققت للحرس الوطني منذ عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى للقوات المسلحة الذي أولى حفظه الله هذا القطاع جل اهتمامه حتى اصبح الحرس الوطني سنداً قوياً الى جانب قواتنا المسلحة,.
وفاء المؤسس
يُعد عصر الملك عبدالعزيز احد المنعطفات التاريخية في بناء الدولة الحديثة، حمل فيه راية التوحيد منذ عام 1319ه وقرابة ثلاثين عاماً، وسار معه رجال كانوا نواة مسيرة حضارية عسكرية بكل المفاهيم الحديثة يشهد الزمن قوتها وتطورها.
قاد رجال عبدالعزيز كتائب المجاهدين خلال تلك الفترة ليعيدوا الوحدة والتوحيد الى ربوع الجزيرة العربية، وخط هؤلاء المجاهدون بجهودهم وصبرهم واحتمالهم الطريق ورسموا معالمه وأرسوا قواعده، فمنهم وعلى نهجهم انبثق الحرس الوطني السعودي.
تم الانتهاء من توحيد كافة اجزاء المملكة واعلن عن تسميتها المملكة العربية السعودية في الحادي والعشرين من جمادى الاولى 1351ه الثاني والعشرين من سبتمبر عام 1932م، واتخذت الرياض عاصمة لها، ومضت الدولة على طريق البناء والتحديث وكان من بين هذه الاعمال نشأة الحرس الوطني.
نشأة الحرس الوطني
بعد ان اعلن الملك عبدالعزيز ميلاد المملكة العربية السعودية بحدودها الحالية، وساد الامن والاستقرار في البلاد قرر رحمه الله الابقاء على الرايات المجاهدة في جيشه، فأعاد تشكيلها وعرف جميعها باسم ألوية المجاهدين، وقدر الملك عبدالعزيز لهؤلاء الاباء المجاهدين فضلهم وسابقتهم فأمر جلالته بانشاء مكتب عرف باسم مكتب اهل الجهاد والمجاهدين يتولى تنظيم وحداتهم وترتيب واجباتهم ومبادئ عملها في السلم وفي الحرب، وتولى المكتب كذلك حفظ القيود وصرف العوائد السنوية والرواتب وحفظ قيود الاسلحة والذخائر.
استمر هذا الديوان حتى عام 1374ه، حيث صدر الامر الملكي الكريم بتشكيل الحرس الوطني في سائر انحاء المملكة بتاريخ 10/9/1374ه ووضعت له ميزانية مستقلة، وصدرت الاوامر المنظمة لاعماله، وكان ذلك ايذاناً بدخول مرحلة جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.
وتضمنت اللائحة المنظمة اوامره واعماله وواجباته، وانخرط في هذا التشكيل الجديد الالاف المؤلفة من المجاهدين الذين كانوا تحت امرة مكتب الجهاد والمجاهدين، وتشكلت منهم افواج الحرس الوطني وجيله الاول، حيث شمل هذا التشكيل اعتماد عدد من الالوية في جميع انحاء المملكة، مهمتها حماية المنشآت الحيوية والمشاركة في مظاهر الحياة الحضارية.
خصائص الحرس الوطني السعودي
ربما ظن البعض ان الحرس الوطني السعودي يماثل غيره من وحدات الحرس الوطني في الدول الاخرى من حيث طابع تشكيلاتها التي تأخذ في الغالب صورة الجيوش شبه النظامية، او قوات الاحتياطي العام.
والحقيقة ان الحرس الوطني السعودي لا يشبه غيره من وحدات الحرس الوطني في الدول الاخرى الا في مسماه فقط، اما من حيث الشكل والمضمون والمهام فانه يختلف عنها اختلافاً بيناً، فاذا كانت وحدات الحرس الوطني في الدول الاخرى تعتمد في قوتها البشرية على افراد يعملون اساساً في الدوائر والهيئات المدنية، ويتم استدعاؤهم مرة واحدة كل شهر لمدة قصيرة تقارب الاربع والعشرين ساعة، ويعودون بعدها ليمارسوا عملهم المدني، عدا اوقات الطوارئ العامة، فان وحدات الحرس الوطني تعتمد في قواها الشرية العاملة على افراد نظاميين يحترفون العمل العسكري، ويتفرغون له، ومن ثم فان تأهيلهم واعدادهم لاستخدام الارض والسلاح من خلال التطبيقات الميدانية،يأخذ طابع الاستمرار والثبات.
انطلاقة الحرس الوطني
استمر الحرس الوطني يسير بخطوات متوازية ووتيرة عادية طيلة مرحلة البداية والتأسيس، وفي الوقت نفسه كان ينمو وتكبر كتلته ويزداد حجمه وتتضاعف مهامه، ويزداد الاقبال على الانتساب اليه، وان يبقى في اطاره التقليدي، بحيث بات من الضروري حاجته الى نقلة نوعية تحفظ اصالة تشكيله وتعطي في الوقت نفسه القوة العصرية الجديدة.
ولا شك ان فعالية الوحدات العسكرية وتطورها وحسن ادائها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالقيادة العامة والقيادة الفرعية لهذه الوحدات وماهي عليه من فن التأثير في الرجال وتوجيههم نحو الهدف، بطريقة تضمن طاعتهم وثقتهم واحترامهم وولاءهم وتعاونهم، ولن يأتي هذا التأثير والتوجيه وما يترتب عليه من طاعة وثقة واحترام وتعاون مالم تكن شخصية القائد الاعلى وما يتبعه من قيادات على درجة عالية من الارتباط بالحياة العسكرية وحرفيتها، فضلاً عن السجايا والصفات الذاتية التي تكسبه ولاء مرؤوسيه من ثقة بالنفس، وشجاعة والتزام، وحسن خلق وعطف، وقدرة على وزن الامور، وجلد، وضبط نفس، وقدرة على التأثير في الآخرين، ومشاركته الوجدانية لهم,.
الى غير ذلك من الصفات التي تجذب المرؤوسين الى قيادتهم وتجعلهم يؤثرونها على انفسهم ويبذلون ما في وسعهم من جهد وعمل في سبيل تطوير وحداتهم الوصول بها الى اعلى درجات العطاء والفاعلية، ولانفاذ تلك الخطة وقع اختيار القائد الاعلى للقوات المسلحة على صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز، وعيّن بناء على ذلك رئيسا للحرس الوطني عام 1382ه ومازال يشغله بجانب مهامه الاخرى، وفي عام 1387ه انضم الى الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الامير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني ليكون عضدا وعونا لاخيه على تحمل المسؤولية الكبيرة.
وما ان تولى سمو ولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني عام 1382ه حتى شرع في تطوير وتحديث الحرس الوطني للارتقاء بوحداته وتشكيلاته الى مستوى رفيع يتناسب والمهام التي انيط بها هذا القطاع، فمنذ ذلك الحين لا يمر عام الا والحرس الوطني قد انتقل نقلة جديدة في كفاءة منسوبيه القتالية، ومستوى مهاراتهم الفردية والجماعية، ومستوى ثقافتهم العلمية والعملية، ومستواهم التعليمي والاجتماعي.
ارتباط سموه بالنواحي العسكرية
لقد كان ارتباط سموه بالحرس الوطني خاصة وبالحياة العسكرية عامة يرجع الى وقت مبكر سبق توليه لهذا القطاع العسكري، فقد وقف سموه شامخا في مقدمة الصفوف العسكرية لتلقي المفيد من التمارين والتدريبات العسكرية رغبة من سموه في الانضواء تحت راية التوحيد، وتجسدت من افعاله الشخصية امثلة صادقة لبذل النفس و النفيس فداء لهذه البلاد ومقدساتها، واستجابة لنداء الواجب.
وهذا ما اكسبه الخبرة العسكرية والحنكة القيادية اضافة الى سجاياه وصفاته الشخصية من شجاعة والتزام وجلد وثقة بالنفس وقدرة على ضبطها، ومقدرة على وزن الامور، فضلا عن المحبة والعطف والمشاركة الوجدانية التي يلمسها كل من يتعامل معه من كبير او صغير، من منسوبي هذا القطاع.
لذلك فان الحديث عن الحرس الوطني ومراحل تطويره يبدأ من حيث تصدي سموه لقيادة هذا القطاع حيث شرع سموه ببذل جهوده الموفقة في مجال قيادته العسكرية الناجحة، فوضع الخطط الشاملة التي تعكس الاهمية الاستراتيجية للحرس الوطني، وتحدد مهامه كقوة عسكرية تملك من التشكيل والتنظيم في مستوياته وحياته المقاتلة ما يؤكد مقدرته الفائقة وكفايته العالية، وقوته البشرية المؤهلة، وكثافته النارية المؤثرة.
وكان من لزوميات هذه الفترة توفر الكوادر البشرية المؤهلة لتتولى عملية التطوير والتحديث التي شملت كافة وحداته العسكرية والمدنية على حد سواء، فانضمت الى الحرس الوطني مئات من الكوادر السعودية المؤهلة، ومضى الجميع في منظومة عمل متكاملة نحو التطوير المنشود الذي طمحت اليه القيادة ليصبح الحرس الوطني السعودي قوة عسكرية رادعة، ومؤسسة حضارية متكاملة، ومن ثم يساير التطور الذي تعيشه البلاد على كافة الاصعدة.
نحو التطوير
وفي اعقاب تولي الامير عبدالله بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني كان لسموه اكثر من وقفة متأنية متعمقة يدرس فيها احتياجات الحرس الوطني دراسة تفصيلية مستفيضة، فشكل اللجان الفنية المتعددة، وفرق العمل واستعان بالكثير من الخبراء ذوي الاختصاصات المتنوعة، حتى اذا نضجت الدراسات وارتسمت امام سموه خيارات عديدة دفع بانطلاقة الحرس الوطني في مسارات واضحة:
الاول: توضيح الفكر الموجه للحرس الوطني.
الثاني: اعادة التنظيم الشامل المستمر عمودياً وافقياً.
الثالث: بناء القوة العسكرية الحديثة.
الرابع: الدور الحضاري للحرس الوطني.
وفق هذه الخطوط برزت القسمات الجديدة للحرس الوطني، وانبثقت عنه تشكيلات جديدة، وزالت تراكيب قديمة، مما أعطى الحرس الوطني في انطلاقته زخماً شديداً متصاعداً، ووتيرة عالية فجرى التحول الكبير، وبرزت في حياته مرحلة جديدة، ورسم الحرس الوطني على صفحات بلاده ومجتمعه معالم حضارية وصروحاً وطيدة.
الفكر الموجه للحرس الوطني:
ان رسالة الحرس الوطني هي الدفاع عن الدين والمليك والوطن، بالتعاون مع قطاعات القوات المسلحة الاخرى في المملكة، وذلك في اطار خطة الدفاع عن البلاد، وفقاً لما يأمر به الملك المفدى بوصفه القائد الاعلى للقوات المسلحة.
وفي سبيل هذه الرسالة يحرص الحرس الوطني على تعزيز امكانياته العسكرية وقدراته القتالية ويتابع تدريبه وتنفيذ مهامه، ويحقق الحرس الوطني اهدافه العسكرية ضمن اطار مهمة حضارية تقوم على المبادئ الاسلامية وسياسات المملكة الداخلية والخارجية، والشيم العربية الاصيلة، والتراث الحضاري للمجتمع العربي السعودي المسلم.
ومع جهود الحرس الوطني في ترسيخ الامن والاستقرار وحماية النهضة التنموية الهائلة، وتعزيز الدفاع عن مصالح المملكة الحيوية، يسعى الحرس الوطني الى بناء الانسان العربي المسلم بناء متكاملاً، يرفع بين منسوبيه المستويات الثقافية والعلمية والمادية وفق الخطط التي تبني الانسان وتصون توازنه الروحي والمادي وتحفظ كرامته.
وفي اطار المد الحضاري المتعاظم الذي عاشته البلاد خلال تلك السنوات، وفي خضم التنمية الشاملة وقف الحرس الوطني مخلصاً لرسالته واعيا لواقع شعبه ومشكلاته ومتفاعلاً مع معطيات المجتمع العربي الاسلامي العددي الجديد، يحرس هذه النهضة ويحافظ على مسيرة التقدم والرقي ويسهر على حركتها الدائبة المنتصرة وقد ترسخت وتعمقت لديه انه لا يقوم بمجرد مهمة عسكرية بل معها مهمة حضارية تقف وراءها عقيدة راسخة تحول دون التناقضات، وتصون من الدمار الروحي، ولا تسمح بخلق هوة بين النمو المادي والنمو الروحي، ففي فكر الحرس الوطني يعتبر الانسان والعقيدة اعلى من المادة، فالانسان اثمن ثروة في هذه البلاد، ومن اجل هذا الانسان ورفعته تبذل كافة الامكانيات وتسخر كافة المادية، وفي هذا المجال تتردد اصداء كلمات الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.
الحرس الوطني سيسير في كل اتجاه عسكري واجتماعي وتعليمي وفني، كلما وجدنا الظروف مواتية، والفرصة سانحة، فالعلم يتحرك ويسير في اتجاه التغييرات الكبرى، نحن في هذا العالم نتابع ما يجري، ونتفهم مشاكله، ونأخذ منه ما نرى انه مفيد ونرفض ونتحفظ على كل شيء مضر بنا وبمعتقداتنا واصالتنا، لذلك ستكون اتجاهاتنا في الحرس الوطني سائرة وفق ما اشرنا، نعم نطور مفهوم الانسان وفكره، مثلما نطور سلاحه ومفهومه العسكري .
تنظيم الحرس الوطني
في الاتجاه التنظيمي عمد سمو رئيس الحرس الوطني الى إجراء اعادة تنظيم شاملة استهدفت فتح القنوات الادارية الكاملة، واقامة التسلسل القيادي المناسب لطبيعة الحرس الوطني، وفي هذا الاتجاه صدرت الخرائط التنظيمية لرئاسة الحرس الوطني ووكالاته ومقر قيادته، وتشكيلاته، وفروعه، وصدرت الهياكل التنظيمية التفصيلية لتلك الفروع.
وقد استحدثت في العقد الاول لانطلاقة الحرس الوطني منصب وكيل الحرس الوطني للشئون المالية والادارية ومنصب وكيل الشؤون العسكرية، واستحدث كذلك منصب نائب وكيل شؤون العمليات ، ونشأت في الحرس الوطني الوكالات المتخصصة وحشد لها اصحاب الكفاءات والخبرات والتأهيل المناسب، وذلك مثل:
وكالة الشؤون الفنية التي تضم الادارات الهندسية والاسكان والصيانة والعمليات والحاسب الآلي، وكالة الشؤون التعليمية والثقافية، الادارة العامة للشؤون الدينية، الادارة العامة، الادارة المالية، ادارة المستودعات المالية، ادارة الترجمة، الادارة القانونية، ادارة التفتيش، ادارة التنظيم، وغير ذلك من الادارات والفروع التخصصية.
بناء القوة العسكرية
بدأ الحرس الوطني في توصيل العلم العسكري الى قاعدة اعرض من العسكريين، وانشأ لذلك المؤسسات العسكرية والفنية التي استقبلت الجنود وضباط الصف والضباط لتدريبهم ولرفع المستوى العسكري والفني لهم لتخريج جيل من العسكريين المؤمنين بالعمل والتقنية الحديثة، واساليب التنظيم ورفع الكفاية القتالية للجندي وليكونوا على معرفة واتصال بأوضاع العالم والفن العسكريين فتأسس جناح المرشحين عام 1385ه بالمدارس العسكرية ليتولى مهمة تخريج الضباط لوحدات الحرس الوطني وتشكيلاته حيث يتم التدريب على كافة الموضوعات ذات التخصص العسكري والثقافة الاسلامية والموضوعات الثقافية، والابتعاث الى الخارج لاكتساب المهارات والخبرات الحديثة، والالتحاق بفرق الحرس الوطني لممارسة الاعمال العسكرية و العودة الى المدارس لمناقشة الخبرات المكتسبة وتعميق بعض الدراسات الضرورية لاعمال الضباط.
افتتاح المدارس العسكرية
وفي عام 1393ه افتتحت المدارس العسكرية والفنية في خشم العان وضمت عدداً من المدارس ذات التخصص العسكري مثل المدرسة العسكرية لتخريج الضباط، ومدرسة المشاة الفدائيين، ومدرسة الصواريخ، ومدرسة الصيانة، ومدرسة الموسيقى العسكرية، وانطلقت المدرسة العسكرية الى مرحلة مهمة من حيث المناهج العلمية والعسكرية ومستوى التدريب والتنظيم، ويشمل: دراسة الاسلحة بكل صفوفها والتعبئة على مختلف مستوياتها ومهارة الميدان، وهندسة الميدان، وقراءة الخارجة والبوصلة، والتاريخ العسكري وفن القيادة، وغير ذلك من الموادالعسكرية التخصصية.
وقد واصلت المدرسة العسكرية مهمتها في مجال تخريج الضباط حتى رأى المسؤولون في الحرس الوطني ان النقلة النوعية تقتضي ان يدخل اعداد الضباط في الحرس الوطني المرحلة الجامعية، وهكذا ولدت كلية الملك خالد العسكرية لتكون كلية عسكرية جامعية تتولى تأهيل الضباط في الحرس الوطني على اسس علمية عسكرية عالية.
التحديث والتطوير
في ضوء التوجيهات السامية للقائد الاعلى للقوات المسلحة وسمو ولي عهده الامين، انطلقت عملية التحديث والتطوير لتشمل كل مناحي الحياة في المملكة الفتية، وكان للحرس الوطني منها النصيب الاوفر، اذ تضافرت جهود المسؤولين فيه لارساء قواعد تطوير مؤسساته التعليمية والقتالية والادارية والفنية واعدادها لخوض المعركة الحديثة للاسلحة المشتركة بكفاءة واقتدار.
وجنباً الى جنب مع هذه الانطلاقة الميمونة كان الاصرار على اعداد افضل نوعيات القادة من الضباط ذوي المستوى العلمي والفني والقيادي المتميز.
وعلى هذا الاساس وقع الاختيار على صاحب السموالملكي الفريق الركن الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ليقود اهم مجالات معركة التطوير واشق مهامها وهي تحويل المدرسة العسكرية لتخريج الضباط للحرس الوطني الى كلية عسكرية جامعية من الطراز الاول.
وقبل ان يبدأ العمل صدرت توجيهات سمو القائد لتضع مرؤوسيه على جادة الصواب والمسار الصحيح، اذ نصت على ضرورة ان تكون نقطة البداية لاي عمل من اعمال الاعداد والتحضير لافتتاح هذه الكلية من حيث وصل الآخرون.
ومضت اعوام كانت حافلة بالانجازات في شتى المجالات، اذ تم تأسيس وتجهيز الكلية بجميع اداراتها واقسامها، بالاضافة الى تنظيم وادارة الاعمال التعليمية والادارية والفنية بها، كما عملت على قبول واختيار طلبتها الجدد من افضل المتقدمين للالتحاق بالكلية.
وقد توج هذا المجهود والانجاز الوفير بحفل تخريج اول دفعة جامعية من الكلية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله، وباشر هؤلاء الضباط المؤهلون اعمالهم الوظيفية في وحدات وادارات الحرس الوطني بروح متوقدة وطموح وثاب وتأهيل مكتمل ورغبة صادقة في بذل النفس والنفيس لخدمة الدين ثم المليك والوطن.
التشكيلات العسكرية الجديدة
كان قد بدأ تشكيل جيل من الوحدات العسكرية الجديدة مع تزايد مسؤوليات المملكة، ومع التقدم الهائل في تقنيات الاسلحة وتمثل هذه الوحدات العسكرية الجديدة جيل فرق الفدائيين المحمولة لتعمل وفق تطورات جديدة وخطوط مبتكرة الى جانب الافواج السابقة، فشكلت الجيل الثاني من وحدات الحرس الوطني وتسلحت بأسلحة ومعدات وآليات خفيفة تواكب تلك الفترة التي بدأ فيها تعليم قاعدة عريضة من العسكريين في المدارس العسكرية والفنية، فانتشرت فرق الفدائيين في ارجاء المملكة تؤدي مهامها الامنية المختلفة.
وقد بدأ المخططون في اتخاذ مجموعة من الاجراءات للنهوض بقوات الحرس الوطني لتكون عاملاً مساعداً في المرحلة القادمة منها:
التعرف على مقدار ما تم انجازه من الخطة الموضوعة خلال المرحلة السابقة، وكذلك التعرف على مقدار ما تم احرازه من اهداف مع قياس صلاحية البرامج التدريبية واساليبها التي استخدمت في التنفيذ، ومدى مساهمتها في تلبية الاحتياجات التدريبية لخطة المرحلة القادمة والتعرف على مدى ما وصل اليه الافراد الذين تم تدريبهم من كفاءة ومدى الفائدة التي تحققت لهم من الفترة التدريبية الماضية، للتعرف على مدى الالتزام بالخطة الزمنية الموضوعة للعمل التدريبي.
وحدات الأسلحة المشتركة الحديثة
بعد التقويم الذي تم للمرحلة الثالثة بدأت الانطلاقة الفعلية للحرس الوطني كمؤسسة عسكرية، فقد ازداد حرص قيادته على تطوير وحداته المقاتلة، ورفع جاهزيتها وقدراتها الدفاعية، من اجل ذلك وقع سمو رئيس الحرس الوطني اتفاقية التطوير الشامل عام 1394ه مع الجيش الامريكي، لنقل قوات الحرس الوطني من التشكيلات التقليدية الى تشكيلات الاسلحة المشتركة ذات التسليح القائم على المدرعات والصواريخ والمدفعية والاجهزة الالكترونية والاشارة والهندسة الميدانية والدفاع الجوي وبكل فنون الحرب الحديثة.
ومن ذلك التاريخ وحتى الآن تشكل الجيل الثالث من الوحدات العسكرية وهي وحدات الاسلحة المشتركة فتشكلت مجموعة من الكتائب الألوية الحديثة المدعومة بوحدات الاسناد الاداري ووحدات اسناد القتال.
المناورات والتمارين التعبوية
وبعد ان تدرجت الوحدات الميدانية في التدريبات واتقنتها وضعت تمارين ميدانية ضمن برامج الحرس الوطني التدريبية التي تجريها الوحدات الميدانية سنوياً وهي المحك الحقيقي لمدى استيعاب تلك البرامج الخاصة بالتدريب العملي الذي يتم من خلاله تحديد قدرات الوحدات الحديثة.
وقد اثبتت التمارين فعاليتها وكفاءة جندي الحرس الوطني الميدانية وقدرتها القتالية باستيعاب ما تعلمه وكانت بداية تمارين الحرس الوطني الميدانية عام 1399ه وسارت على النحو التالي:
1 تمرين فاتح خير 1399ه.
2 تمرين شروق الشمس 1400ه.
3 تمرين صقر الجزيرة لعام 1401ه.
4 تمرين الدرعية عام 1402ه.
5 تمرين اليمامة عام 1403ه على مستوى لواء آلي .
6 تمرين نجد 1404ه.
7 تمرين العرين 1405ه.
8 تمرين التوحيد 1406ه.
9 تمرين الربيع 1408ه.
10 تمرين المجد 1413ه.
11 تمرين العدل والسلام 1414ه.
12 تمرين النصر من الله 1416ه.
وكانت اهداف التمرين الاخير التخطيط وممارسة القيادة والسيطرة والتعرف على قدرة ضباط الاركان في قيادة الالوية ووحدات السيطرة والقيادة وكذلك التعرف على قدرة الألوية والوحدات المشاركة في التمارين على الانتشار والامداد عن بعد.
وقد برزت القوات المشاركة في هذه التمارين والمناورات التعبوية بخصائص مميزة فهي قوات حديثة سريعة الحركة ممتازة التجهيز عالية التدريب، كثيفة النيران متواصلة الامداد، تعتز بالنظام والانضباط، وتقوم بواجباتها بروح معنوية عالية وتستجيب لمهامها بجاهزية رفيعة ولقد اثبتت انها تستطيع ان تتعامل بكفاءة مع الظروف التعبوية المختلفة، فهي تملك الصواريخ المضادة للدبابات والاسلحة المضادة للطيران والاسلحة المساندة للمشاة من مختلف الاعيرة بالاضافة الى الاسلحة الفردية.
ومع تزايد التدريبات استثمر ابناء الحرس الوطني تلك الفرصة التدريبية التي استمرت على ما يزيد عن عشرين عاماً وألموا بتلك المفاهيم والاساليب والمهارات وبعد اجتياز تلك التدريبات.
الدور الحضاري للحرس الوطني
ان الحرس الوطني وهو يبني قواته المسلحة ويعزز امكاناته الدفاعية العسكرية تسليحاً وتنظيما ومعدات وانظمة وآليات ويتابع تدريبه بدأب واستمرار وينفذ مهامه العسكرية باخلاص وولاء وكفاءة انما يفعل ذلك في اطار مهمته الاوسع وخططه الارحب وتوجهه الاشمل وهي مهمة التمرين والحضارة والرفاهية والترقي للانسان العربي المسلم الذي ينتسب للحرس الوطني ويعمل في صفوفه.
وتحقيقاً لهذه النظرية الحضارية الشاملة وفي اطار العقيدة الصحيحة يحقق الحرس الوطني بناء الانسان وبناء المجتمع الذي يرفع كرامة الانسان والبيئة التي تخدم هذا الانسان وفي هذا السبيل وضعت برامج طموحة تحقق رسالة الحرس الوطني في هذا الاتجاه، وهي برامج شاملة للعديد من الاتجاهات على نحو ما سيأتي لاحقاً من خلال استعراض قسم من نشاطات بعض الاجهزة المنوط بها تحقيق هذه الرسالة الحضارية.
جهاز الإرشاد والتوجيه
نص اول نظام للحرس الوطني الصادر تحت التوقيع الملكي برقم 6/22/4066 تاريخ 14/12/1375ه في المادة 22 : مطلوب من المجاهد ان يهتم بأمور دينه وان يحرص على اداء الصلاة في اوقاتها وفي المسجد وكل من تأخر عن ذلك من غير عذر شرعي او قام بما فيه مخالفة لامور الدين والسنة فيجازى بأشد العقوبة .
ورعاية لهذه الشؤون الدينية تضمن ملاك الحرس الوطني عدداً من الوظائف التي تتولى تنفيذ ذلك، ثم انشئت ادارة الشؤون الدينية في عام 1384ه ثم تطورت هذه الادارة حتى صارت جهازاً كبيراً تحت مسمى جهاز الارشاد والتوجيه يؤدي العديد من الواجبات والنشاطات منها العمل على رفع الروح المعنوية بين افراد منسوبي الحرس الوطني وبناء الجانب العقيدي وتأكيده في نفوس منسوبي الحرس الوطني وتقوية ولائهم لدينهم وعقيدتهم، ومحاربة الافكار الهدامة والعقائد الفاسدة والدعوات المنحرفة، والعمل على نشر الوعي الديني بين جميع منسوبي الحرس الوطني،وتقوية جانب الولاء للدولة والطاعة لولاة الامر في غير معصية الله، والعناية ببيوت الله داخل المدن السكنية والمعسكرات والوحدات تنظيماً ورعاية وخدمة وتأثيثاً واشرافاً ومتابعة وتقديم المشورة الشرعية للجهات العليا في الحرس الوطني عند الحاجة والدعوة الى الله على بصيرة بالحكمة والموعظة الحسنة والاسهام في المناسبات المختلفة كالحج وغيره.




الخدمة الصحية,, وتطورها:
وبعد تقديم الخدمة الصحية لمنسوبي قطاع الحرس الوطني امراً سعت اليه القيادة لكون اليد القوية والجسم الخالي من الامراض قادراً على العطاء الذهني والبدني وبالتالي كانت الخدمات الصحية وتطويرها في الحرس الوطني.
ففي بداية تشكيل الحرس الوطني 1374ه كان هناك طبيب عام ملحق بالوحدات، وفي عام 1380ه انشئ مستوصف الشميسي بطبيب واحد وفي عام 1388ه انشئت مجموعة من العيادات الطبية بأقسامها المختلفة في مناطق تواجد قوات الحرس الوطني، وفي عام 1391ه انشئت الادارة العامة للخدمات الطبية وعمت المستوصفات الطبية مناطق المملكة وبدأ الحرس الوطني يعمل على نشر عيادات الرعاية الصحية الاولية بين منسوبيه وعائلاتهم، وبعدها اخذ يطورها الى مفهوم العيادات الشاملة، وفي عام 1395ه اخذت خطط الحرس الوطني الطموحة في وضع استراتيجية لانشاء مستشفيات متخصصة تلبي حاجات منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم فكان ان تم في 17/6/1396ه ابرام عقد مع اتحاد شركات لتقديم نظام صحي متكامل يلبي احتياجات الحرس الوطني حيث شمل العقد سبعة مهام رئيسية منها انشاء مستشفيين من الدرجة الممتازة ومدينتين طبيتين متكاملتين.
وتم الاحتفال بافتتاح مستشفى الملك خالد بجدة في 25/11/1402ه، وفي 19/8/1403ه افتتح مستشفى الملك فهد بالرياض.
وفي رجب 1413ه تم افتتاح مظاريف مناقصة انشاء مستشفى ثالث في الاحساء وانشاء رابع بالدمام على نظير المستشفيين السابقين ليقوم بخدمة منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم في تلك المنطقة، ويعد الاسناد الطبي احد انجازات التطوير المهمة لقوات الحرس الوطني الميداني وخصوصاً في التمارين السنوية التي تجريها هذه القوات وفي امن الحج وذلك عن طريق انشاء سرايا الطبابة المتطورة والمدرسة الطبية العسكرية والتطوير الشامل الجذري للتخصصات الطبية العسكرية وعسكرة الاطباء والصيادلة والفنيين الجامعيين.
مشاركات الشؤون الصحية:
وتشمل المشاركة في توفير الرعاية الصحية لخدمة ضيوف الرحمن سواء في المشاعر المقدسة او المدن التي يمرون بها اثناء توجههم الى الديار المقدسة وذلك باعداد وتجهيز المستشفيات الثابتة والمتنقلة، والمشاركة في توفير الرعاية الصحية اثناء المهرجان الوطني، واعداد النشرات الارشادية الصحية الوقائية في نشر الوعي الصحية بين المواطنين.
الإسكان والمدن العسكرية:
ويعد الاسكان احد محاور التقدم العريض على الجبهة الحضارية التي يشغلها الحرس الوطني ويتقدم على خطوطها بثقة واصرار لتوفير البيت المستقر اللائق بالمواطن الكريم حيث تجد فيه عائلات الجنود والضباط الحياة الاسرية السعيدة بينما يتفرغ رجالها لتأدية واجبهم الاساسي.
تحقيقاً لهذا الهدف بدأ انشاء مشروع الاسكان والمدن العسكرية وزعت على مدن سكنية في عدة مدن في مناطق ومحافظات المملكة، ففي الرياض اقيمت مدينة خشم العان السكنية ومدينة ديراب واسكان منسوبي كلية الملك خالد العسكرية والمدينة الطبية، وفي المنطقة الشرقية اقيمت مدينتان في الدمام والاحساء، اما في المنطقة الغربية فهناك مدينة سكنية في كل من جدة والطائف.
وتضم كل مدينة سكنية عدداً من مرافق الخدمات العامة مثل المساجد المحلية والمسجد الجامع والمدارس بمستوياتها المختلفة الابتدائي والمتوسط والثانوية وروضة للاطفال ومراكز تعليم الكبار والسوق التجاري والمكتبة والمراكز الترفيهية والمستوصفات ومحطات الاطفاء ومحطات سيارات ومبان للضيافة وناد اجتماعي والحدائق العامة وقد تم تجهيز الفيلات السكنية بكلفة مستلزمات الحياة العصرية لساكنيها بحيث تعفيهم من جلب اي شيء معهم عند شغلها.
وقد روعي في تنفيذ هذه المدن ان تتناسب مع البيئة السعودية ومع عادات وتقاليد المجتمع السعودي.
الثقافة والتعليم:
تعد الثقافة والتعليم من الادارات المهمة في مدارس الحرس الوطني ثم تطورت الى مدرسة للثقافة ثم نمت وتوسعت حتى صدر بتشكيلها امر صاحب السمو الملكي رئيس الحرس الوطني بتاريخ 1/5/1375ه وتطورات الادارة حتى اصبحت وكالة للشؤون الثقافية والتعليمية في عام 1402ه وتعمل هذه الوكالة على انشاء المدارس وتوزيعها في مناطق المملكة المختلفة وفي مختلف المستويات التعليمية الابتدائي والمتوسط والثانوي وتقديم الحوافز المالية والمعنوية وتمد المدارس جميعاً بما تحتاج اليه من وسائل ايضاح ومعينات تدريس ومختبرات وغيرها، وجند لها نخبة ممتازة من المعلمين والاداريين، وقد اتاحت مشاريع الاسكان الفخمة التي نفذها الحرس الوطني فرصة لانشاء المزيد من المدارس لابناء وبنات منسوبيه وعلى كافة مراحل التعليم، ففي مشاريع الاسكان وحدها تنتشر المدارس موزعة على روضة اطفال وابتدائي للبنين والبنات ومتوسط للبنين والبنات وثانوي للبنين والبنات، ايضاً تبلغ طاقتها نحو خمسين الف طالب وطالبة.
المهرجان الوطني للتراث والثقافة:
واستلهام التراث ومحاولة الوقوف على ايجابياته من ضروريات الحياة المعاصرة وذلك لتبقى خيوط الاتصال معقودة ما بين الماضي الحاضر وقاعدة امينة للانطلاق نحو المستقبل ، من هذا التوجه كان اهتمام الحرس الوطني ورعايته للتراث والثقافة الذي اخذت تباشيره تهل بما عرف باسم سباق الهجن على ارض الجنادرية عام 1395ه 1975م, وبقيت عين التمحيص والتحليل تراقب وتعمل وتطور في هذا السباق حتى خرج الى حيز الوجود حيث صدر الامر السامي الكريم عام 1405ه 1985م بتحويل هذا السباق الى مسمى المهرجان الوطني للتراث والثقافة ووضعت اللجنة العليا المشرفة على تسيير اعمال وفعاليات المهرجان الوطني عدة اسس ومجموعة من المقاصد لتكون اهدافاً اساسية للمهرجان وقابلة للتطور والانفتاح.
واصبح المهرجان يسير في خطين متوازيين فهو يسبر اغوار التراث ويقف على ايجابياته ويهتم بالثقافة باعتبارها المدخل الحقيقي للحضارة.
برامج البعثات والتدريب:
استحدثت هذه الادارة لاعداد الموظفين لتولي الوظائف الشاغرة او المشغولة بمتعاقدين من الخارج ورفع مستوى الاداء الوظيفي في الحرس الوطني وتطوير مهارات العاملين في هذا الجهاز على كيفية استخدام المعدات والآلات الجديدة، وقد تعاونت هذه الادارة مع المؤسسات التدريبية الداخلية والخارجية حيث بدأ التدريب عام 1398ه.
وفي مجال الابتعاث الخارجي ارسل الحرس الوطني مئات من الشباب لتلقي الدراسات الجامعية والعليا وعاد العديد منهم بعد اكتمال دراستهم ويشغلون الان وظائف في مختلف التخصصات التعليمية والطبية والصيدلية والهندسية.
برامج الطباعة والنشر:
انبثقت فكرة انشاء مطابع بالحرس الوطني عام 1391ه لتخدم اهداف الحرس الوطني الثقافية والفكرية وتسهم في اثراء المكتبة السعودية والعربية بالكتب والمجلات والنشرات والمطبوعات وكافة وسائل المعرفة للقراءة اضافة الى توفير وسائل المكتبات التي يحتاجها الحرس الوطني والاكتفاء ذاتياً من المطبوعات والحد من نفقات الطباعة خارج الحرس الوطني ولضمان المحافظة على سرية المطبوعات، وسرعة الانجاز ودقته حيث انشئت المطابع في عام 1402ه ومرت بمراحل تطويرية مختلفة حتى اصبحت من افصل المطابع الحكومية في المملكة، وقد اتبعت سياسة امكنت من احلال السعوديين المؤهلين محل الايدي الوافدة سواء في المجال الفني او مجال صيانة المعدات.
الإصدارات الإعلامية:
ويصدر عن الحرس الوطني عدة مطبوعات من ابرزها:
مجلة الحرس الوطني، وهي مجلة عسكرية ثقافية شهرية.
مجلة كلية الملك خالد العسكرية، وهي مجلة عسكرية فصلية متخصصة.
الاصدارات والنشرات الدينية.
نشرة الجنادرية وكافة مطبوعات الندوات الثقافية والبرامج الخاصة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة.
الكتب والمؤلفات الصادرة عن الحرس الوطني باللغة العربية واللغة الانجليزية.
نشرة وطني، وهي نصف شهرية تعنى بأخبار الحرس الوطني.
العلاقات العامة والتوجيه المعنوي:
تقوم العلاقات العامة بدور كبير في نشر الوعي والمعرفة بين منسوبي الحرس الوطني وتعريف المواطن بنشاطات الحرس الوطني وذلك باستخدام وسائط الاعلام الجماهيرية من صحف واذاعة وتلفزة وتسخر في سبيل توصيل المعلومات الصحيحة والافكار والحقائق جميع الوسائل السمعية والبصرية وجميع الاساليب المعروفة مثل الندوات والمحاضرات ونشر الكتب والافلام وحضور المعارض والمؤتمرات وغير ذلك من فنون الاعلام واساليبه، وتسعى الى رفع المعنويات بين منسوبي الحرس الوطني وتعزيز العلاقات وتوثيق الصلات بينهم من مدنيين وعسكريين.
وتضم الادارة عدداً من الاقسام قسم الاعلام وقسم المكتبات وقسم التصوير والسينما وقسم التسجيلات.
برامج النشاط الرياضي:
كان احد الاهداف الرئيسية التي يعمل لها الحرس الوطني هو اعداد جندي الحرس الوطني ليكون القاعدة لرفع كفاءة الاداء العسكري، وتحقيقاً لهذا الهدف عني الحرس الوطني بالنشاط الرياضي على جميع المستويات فهناك الدورات المتلاحقة للضباط وضباط الصف على مستويات تأسيسية ومتقدمة بالمدارس العسكرية والفنية، وهناك اندية الحرس الوطني وابرزها نادي الحرس الوطني الرياضي بجدة الذي تأسس عام 1392ه حيث يسير العمل بها في اتجاهات ثلاثة:
اعداد منتخبات الحرس الوطني في كافة الألعاب، والعمل مع فرق الجنود في الانشطة الرياضية المختلفة لاعدادها وتأهيلهم للانضمام الى منتخب اللعبة لتمثيل الحرس الوطني والمملكة، والعمل مع فرق الاشبال والناشئين واعدادهم حسب العمر المناسب لكل لعبة.
ويعتبر قسم الطب الرياضي بنادي الحرس الوطني بالرياض اول قسم متخصص في اندية المملكة، حيث يشتمل العمل فيه على كل نواحي التقييم والبحوث والعلاج الطبي والطبيعي ويحتوي على افضل المعدات والاجهزة ويقدم خدماته الى كافة المراجعين من اندية المملكة ومنتخباتها والهيئات الرياضية.
من مشاركات الحرس الوطني:
كان للحرس الوطني دور بطولي في عمليات تحرير الكويت، فقد كان في مقدمة القوات السعودية التي سبقت للدفاع عن الحدود وابلت قوات الحرس الوطني بلاء حسناً في هذه العمليات ضمن القوات المسلحة السعودية.
وكان لقوات الحرس الوطني دور رائع في عملية تحرير الخفجي حيث شارك لواء الملك عبدالعزيز الآلي بجميع وحداته في طرد المعتدي من المدينة، والمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على امن وسلامة الحج ضمن القوات السعودية.
المشاركات الوطنية:
منها تنظيم المهرجان الوطني للتراث والثقافة بفعالياته الثقافية والتراثية، والمشاركة في اسبوع المرور،واسبوع الشجرة والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعربية، واخذ المبادرة في تنظيم ما يتعلق منها بأنشطته واهتماماته، والمشاركة في المناسبات الرياضية المختلفة.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved