أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

الجزيرة تستطلع آراء الشباب ومقترحاتهم في البرامج والأنشطة الخاصة باليوم الوطني
نتطلع لتكثيف الأنشطة الخاصة بالمسابقات والندوات والمحاضرات عن تاريخ المملكة وجغرافيتها
دعوة لفتح الزيارة مجاناً للمتحف الوطني وإيجاد برامج ومسابقات ثقافية وتعليمية لكافة أفراد المجتمع
تنظيم أيام مفتوحة في المدارس واستغلال الحدائق لبرامج منظمة
* استطلاع : عمر اللحيان
يمثل الاحتفال باليوم الوطني ذكرى عزيزة على نفوس أبناء هذا الوطن كباراً وصغاراً ونساء ويأتي الاحتفال لهذا العام وقد تحقق ولله الحمد انجازات تنموية في مختلف المجالات وتحشد كافة الوزارات والجهات الحكومية برامج ومشاركات متعددة في هذا اليوم لتذكير الأجيال باليوم الوطني وتعريفهم بأمجاد هذا الوطن والبطولات التي سطرها اجدادنا وآباؤنا حتى وصلنا الى ماوصلنا اليه من تطور وامن وامان.
الجزيرة كان لها جولة في الميدان لمعرفة آراء الشباب عن أهم البرامج والنشاطات التي يرون أهمية التركيز عليها في هذه المناسبة.
بداية تحدث الشاب احمد رمضان الغامدي فقال: إن اليوم الوطني رمز لعزة هذا الوطن وامجاد رجاله الأوفياء وأشار الى ان هناك برامج ينبغي التركيز عليها في الاحتفال بهذا اليوم من أهمها فتح المتحف الوطني مجاناً لفترة محددة بحيث تتاح الفرصة للشباب وأفراد المجتمع والمقيمين فيه للاطلاع عليه ومعرفة محتوياته, وكذا تفعيل دور مشاركة المدارس بتنظيم مسابقات ثقافية تاريخية للطلاب لتعريفهم بتاريخ الوطن الى جانب مسابقات تعليمية في وسائل الإعلام كالتلفاز والإذاعة والصحف اليومية تتعلق بالتعريف بالمملكة وجغرافيتها وتاريخها.
وتحدث أيمن سعيد الغامدي وقال انه ينبغي الاعداد الجيد للبرامج التي تقدمها الجهات والوزارات لهذه المناسبة وخاصة ذات الصلة بالاطفال وطلاب المدارس بحيث تنظم برامج تعليمية وثقافية وزيارات للمواقع التاريخية كمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وغيره من الأماكن التاريخية.
قصة التأسيس
كما تحدث ماجد بن علي العرادي فقال لابد ان نركز على البرامج ذات الجوانب التاريخية التي تروي للطلاب والطالبات قصة تأسيس هذا الوطن وجهود الملك عبدالعزيز في تأسيس هذا الكيان, كما ركز على أهمية غرس حب الوطن والحفاظ على مكتسباته في نفوس الاجيال الشابة,
كما تحدث الطفل زياد علي الصرار فقال ان المدرسة تقدم كلمات في الإذاعة عن اليوم الوطني كما تتم زيارات لبعض الأماكن الأثرية والتاريخية.
أين برامج الأطفال؟
من جانبه تحدث الاستاذ عيسى الزواد مدير مدرسة بالرياض فقال: إن الاحتفال باليوم الوطني من المناسبات الهامة في تاريخ هذا الوطن مشيراً الى انه ينبغي التركيز على تقديم البرامج والأنشطة التي تختص بالاطفال وطلاب وطالبات المدارس والتي يتم من خلالها تعريفهم بتاريخ المملكة وانجازاتها ومكانتها كالمسابقات الثقافية والتاريخية والزيارات المنظمة للأماكن التاريخية والأثرية.
كما تحدث الاستاذ عيسى الخليفة وأكد على أهمية استغلال برامج هذا اليوم وتوجيهها الى الشباب لتعريفهم بمنجزات الوطن وأهمية المحافظة عليها وذلك من خلال المدارس والجامعات ووسائل الإعلام من خلال الندوات والمحاضرات والبرامج المفتوحة.
وقال كردي العنزي أرى أن يكون في هذا اليوم الدخول مجاناً للمتنزهات والحدائق واستغلال ذلك بإقامة برامج تعليمية عن تاريخ المملكة وقصص افتتاح الملك عبدالعزيز لكافة المدن من خلال عرض أفلام .
تعليمية وتعريفية
وقال سليمان العبدالهادي لابد ان تكون هناك برامج شاملة للجميع سواء تعليمية او تعريفية بالمملكة والانجازات التنموية في كافة المجالات وذلك بأن يكون هناك يوم مفتوح في المدارس للحديث عن تاريخ وقصة فتح الرياض لاننا لاحظنا ان أكثر الشباب لا يعرفون عن ذلك شيئاً كذلك وضع المباريات الهامة في هذا اليوم واستغلال الأوقات التي تسبقها وتليها وبين الشوطين بالحديث عن هذه المناسبة وعرض أفلام لتوعية الشباب بالحفاظ على مكتسبات هذا الوطن والتركيز على توعية الشباب بالحفاظ على الممتلكات العامة التي كلفت الدولة كثيراً.
نشاركهم الفرحة
كما تحدث المقيم رمضان حسنين وأكد أن الجميع يشاركون المملكة وأبناءها فرحهم واحتفالهم باليوم الوطني مركزاً على أهمية إعداد برامج خاصة للاطفال والشباب عن هذه المناسبة.
مسابقة عن تاريخ المملكة
وتحدث ياسر القبلان فقال يجب ان تكون هناك زيارات منظمة للشباب للمتاحف في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وجامعة الملك سعود الى جانب التركيز على تنظيم مسابقة عن تاريخ المملكة بهدف تعريف أفراد المجتمع والمقيمين بتاريخ المملكة وانجازاتها,وشاركه في هذا الرأي فواز فؤاد هنيدي الذي ركز على ان تكون هناك برامج مفتوحة ومنوعة لكافة أفراد المجتمع بما يلائم هذه المناسبة العزيزة علينا جميعاً مع التركيز على فئتي الأطفال والشباب.
كما تحدث فهد محمد الحوشان وياسر علي الظاهري وأكدا على أهمية الاستفادة من هذه المناسبة في توعية أفراد المجتمع بكافة القضايا الوطنية الهامة التي نرى أن من أهمها الحفاظ على أهم مكتسب وهو الإنسان وأشارا الى ان اليوم الوطني لهذا العام يأتي مواكباً للحملة المرورية والأمنية ومن هنا فإننا ندعو الى ايجاد برامج توعوية في هذا المجال,كما أشارا الى أهمية البرامج الأخرى في المدارس كالزيارات والأيام المفتوحة وفتح المتحف الوطني مجاناً في اليوم الذي يصادف الاحتفال باليوم الوطني ليتمكن الجميع من زيارته.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved