أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

مدير عام إدارة المزارع السمكية,, السهلي لـ الجزيرة
نجاح التجارب الخاصة بتفريخ وأقلمة وتربية بعض الأسماك البحرية
* الرياض عبدالرحمن المصيبيح
تم بنجاح في مركز المزارع السمكية بجدة اجراء التجارب الخاصة بتفريخ وأقلمة وتربية بعض أنواع الأسماك البحرية ذات الأهمية الاقتصادية وهناك نتائج مبشرة نحو امكانية استزراع هذه الأنواع على المستوى التجاري، ومن هذه الأنواع الهامور والصافي والسبيطي والقاروص والبلطي البحري.
أوضح ذلك لالجزيرة مدير عام ادارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة الأستاذ محمد بن جابر السهلي حيث ذكر ان العدد الكلي لمشاريع الاستزراع السمكي بلغت 149 مشروعا، وتتنوع هذه المشاريع بين مشاريع داخلية لأسماك المياه العذبة وأخرى ساحلية لأسماك وربيان المياه المالحة, وقد تم الترخيص لعدد 101 مشروع، أما باقي المشاريع 48 مشروعا فقد تم انشاؤها ضمن مشاريع زراعية بدون تراخيص وجار حاليا تصحيح أوضاعها.
وتبلغ أعداد مشاريع استزراع أسماك المياه العذبة المرخصة حاليا 72 مشروعا، أما مشاريع الاستزراع الساحلية فتبلغ 29 مشروعا منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت التنفيذ, ويتم استزراع أسماك البلطي أساسا في المياه العذبة، اضافة الى الشبوط والقراميط، أما المزارع الساحلية فيتم استزراع الربيان، والبلطي البحري والصافي والعديد من الأصناف البحرية.
وتبلغ الطاقة الانتاجية الكلية المستهدفة بعد ترخيص كامل المشاريع 47,723,4 طن في السنة، حيث يبلغ الانتاج الكلي المستهدف من مشاريع استزراع أسماك المياه العذبة 18,365,4 طن في السنة، ويبلغ الانتاج الكلي المستهدف من مشاريع الاستزراع الساحلية من الأسماك والربيان 29,358 طن في السنة.
وفي اجابة على سؤال الجزيرة عن المشاريع القائمة، قال الأستاذ السهلي: منها مشاريع الاستزراع في المياه العذبة حيث يبلغ اجمالي اعداد المشاريع القائمة والمنتجة حاليا لأسماك المياه العذبة 44 مشروعا تنتج 3,662 طن في السنة حسب آخر الاحصائيات.
وتطرق الأستاذ السهلي الى مشاريع الاستزراع في المياه المالحة فقال: ان اجمالي اعداد المشاريع الساحلية المنتجة لأسماك وربيان المياه المالحة خمسة مشاريع، تنتج 1,938 طن في السنة منها 1,868 طن في السنة من الربيان، و70 طنا في السنة من الأسماك وذلك حسب آخر الاحصائيات, وبذلك يكون اجمالي انتاج المزارع القائمة والمنتجة حاليا 5600 طن في السنة من أسماك المياه العذبة والمالحة والربيان تنتج من اجمالي 49 مشروعا.
أما مشاريع الاستزراع تحت التشغيل والتنفيذ فيبلغ العدد الاجمالي لمشاريع الاستزراع السمكي تحت التنفيذ 100 مشروع، منها 50 مشروعا قائما بالفعل وعلى وشك البدء في الانتاج والتشغيل، أما ال50 مشروعا الأخرى فتنتظر التمويل من خلال قروض البنك الزراعي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved