أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

يصادف انعقادها مرور أربعين عاماً على إنشائها
أوبك تعقد قمتها الثانية في العاصمة الفنزويلية كاركاس اليوم
* الرياض واس
تعقد منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك قمتها الثانية اليوم السابع والعشرين من سبتمبر الحالي في العاصمة الفنزويلية كاركاس.
ويصادف عقد هذه القمة مرور اربعين عاما على انشاء منظمة اوبك التي تأسست في شهر سبتمبر العام 1960م عقب مؤتمر بترولي عقد في بغداد والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا.
وفي التقرير التالي تقدم وكالة الانباء السعودية تعريفا مؤرخا للمنظمة وانشائها وعملها واجهزتها.
تأسست منظمة الاوبك في شهر سبتمبر من العام 1960م لمواجهة التخفيضات في اسعار البترول التي حدثت وللسيطرة بشكل اكبر على اسعار البترول وترتيبات الانتاج.
وحددت التوصيات والقرارات التي اتخذها المؤتمر الوزاري للمنظمة في اجتماعه الاول سبتمبر عام 1960م في بغداد هدف المنظمة الرئيسي في التنسيق والتوحيد للسياسات البترولية للدول الاعضاء وتحقيق احسن الوسائل للمحافظة على مصالحها افراديا وجماعيا والعمل بكل الطرق والوسائل على تثبيت الاسعار في اسواق البترول العالمية مع الاخذ بعين الاعتبار التخلص من التذبذبات الضارة وغير الضرورية واعطاء العناية الكاملة دائما لمصالح الدول المنتجة ولضمان دخل ثابت لتلك الدول ومراعاة امداد اقتصادي ومنتظم للدول المستهلكة وكذلك عائد معقول لرؤوس الاموال المستثمرة في صناعة البترول.
وقد تكونت الاوبك كمنظمة حكومية على أساس نظام دولي وبموجب المادة 102 من ميثاق الامم المتحدة وتم تسجيل منظمة الاوبك لدى سكرتيرية هيئة الامم المتحدة في 6 نوفبمر عام 1963م تحت رقم 1363 ومنظمة اوبك ليست مؤسسة تجارية ولا تدخل في عمليات مادية تجارية وسكرتير عام المنظمة هو الشخص القانوني المسؤول عن اعمالها كما ان موظفيها يعدون موظفين مدنيين دوليين.
وكانت جنيف بسويسرا هي مقر المنظمة الاول في الخمس سنوات الاولى من عمرها ثم انتقل مقرها في 24 يونية عام 1965م الى فيينا بالنمسا.
ونص دستور المنظمة على ان الدول الخمس التي حضرت الاجتماع الاول للمنظمة الذي انعقد في بغداد عام 1960م والتي وقعت اتفاقية انشاء المنظمة وهي ايران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا هي الدول المؤسسة وهذه الدول المؤسسة والدول التي انضمت بعد ذلك وقبلت أعضاء في المنظمة تعتبر دولا كاملة العضوية.
والدول التي انضمت للاوبك بعد ذلك هي قطر انضمت في يناير 1961م واندونيسيا في يونية 1962م وليبيا في يونية 1962 والامارات في نوفمبر 1967م والجزائر في يولية 1969 ونيجيريا في يولية 1971م والاكوادور في يونية 1973م والجابون في نوفمبر 1973م وتتكون منظمة الاوبك من ثلاثة اجهزة هي المجلس الوزاري ومجلس المحافظين والسكرتيرية.
ويعد المجلس الوزاري هو السلطة العليا للمنظمة وهو يتكون من وفود تمثل الدول الاعضاء وبموجب دستور المنظمة يعقد المجلس الوزاري المؤتمر اجتماعين عاديين كل سنة .
وقد ينعقد المجلس في دورة غير عادية بناء على طلب أية دولة عضو في المنظمة بواسطة السكرتير العام للمنظمة الذي يقوم بالتشاور مع رئيس المؤتمر.
ويتكون مجلس المحافظين من مندوبين يسمون المحافظون يرشحون من قبل حكوماتهم ومن حق المجلس الوزاري للمنظمة ان يكون اجهزة متخصصة كلما تطلبت الظروف ذلك.
وتتكون سكرتيرية المنظمة من السكرتير العام ورؤساء الادارات وبقية الموظفين المعارة خدماتهم من الدول الاعضاء وتضم سكرتيرية المنظمة خمسة أقسام رئيسة هي الادارة الاقتصادية والادارة القانونية والادارة الفنية والشؤون الادارية وادارة المعلومات وتباشر السكرتيرية اعمالها ونشاطها ضمن حدود المواد الخاصة بها في دستور المنظمة وعلى ضوء تعليمات مجلس المحافظين.
وقرر المؤتمر السابع للمنظمة الذي انعقد في جاكرتا باندونيسيا في شهر نوفمبر عام 1964م انشاء اللجنة الاقتصادية لمنظمة الأوبك كجهاز دائم ومتخصص في المنظمة لمساعدة المنظمة على تحقيق الثبات في اسعار البترول الدولية وعلى المستويات العادلة.
وتتكون هذه اللجنة من مجلس يضم ممثلين عن كل دولة عضو وجهاز اداري ومنسق وتجتمع في مقر المنظمة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved