أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

الجهات الرقابية على الإنترنت في مأزق جديد:
مواقع البروكسي الممنوعة تبدأ في تسويق خدمات خاصة لمناهضي الحجب
* الرياض حمد البدراني
تزداد مهمة حجب وتشفير المواقع يوما بعد يوم بسبب الحيل التي تقوم بها المواقع المناهضة للتشفير والمسماة في بعض الأحيان مواقع البروكسي proxy ومن بين تلك الحيل حجز أسماء مواقع جديدة غير معروفة يمكن استخدامها من قِبل من يريد تخطي نظام حجب المواقع في أي بلد كان.
وبرز اسم موقع silentsurf.com المحجوب هنا في المملكة او ما يطلق عليه بعض المستخدمين باسم الغواصة نسبة الى شعاره كأخطر تلك المواقع او البروكسيات بسبب شهرته وقيامه بنشر مواقع جديدة بين فترة واخرى ترتبط بالموقع الممنوع وتقدم من خلالها إمكانية الوصول الى تلك المواقع الممنوعة او حتى البحث في الإنترنت عن المواقع والوصول إليها عن طريق الارتباط بالموقع الأساسي بنظام التشفير.
وقام الموقع مؤخرا باستثمار ما حققه من شعبية لدى المستخدمين العرب بطرح تخصيص بروكسي خاص بكل مستخدم لا يستطيع اي شخص الوصول اليه مقابل 50 دولارا لمدة عام واحد مما سيصعب على جهات الرقابة العربية متابعة تلك المواقع التي تفتح عن طريقها كل المواقع المحجوبة عن طريق الخدمة المحلية.
ويؤكد هذا الاجراء من جانب مالكي موقع silentsurf.com انه لم يقدم تلك الخدمة إلا بهدف استثمارها في المستقبل وهو ما تحقق الآن كما انه سيصعب من قدرة الجهات الرقابية العربية على متابعة المواقع الجديدة والتي لن تكون معلنة في أغلب الاحيان وستكون خاصة بالمستخدمين الذين لديهم الاستعداد للاشتراك في خدماته, وستواجه الجهات الرقابية صعوبة فنية وإدارية في ملاحقة وتتبع المستخدمين للإنترنت ومنعهم من الوصول الى تلك البروكسيات الخاصة.
ويبقى السؤال المطروح الآن هل ستواجه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المعنية بتشفير وحجب المواقع الشبكية في المملكة التحدي الكبير في مواجهة هذا الموقع الذي يبدو انه لن يكون الوحيد من نوعه؟

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved