أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

ما وراء الإنترنت
عقبات التسويق1/2
نواف الفوزان
تخيل ان يقوم شخص بافتتاح متجر او مؤسسة في أحد الطوابق في مبنى ضخم منتظرا ان يطرق احد الزبائن بابه دونما القيام بأي جهد تسويقي سواء عن طريق إعلان في جريدة او مجلة او حتى لوحة خارجية تشير الى اسم مؤسسته ونشاطها.
ولو قدر لك ان تصبح مسؤولا او مديرا للتسويق لإحدى الشركات لأصبح لديك قناعة كافية بالأهمية الكبرى للإعلان ومن الممكن ان تكون هذه القناعة قد وجدت لديك قبل ان يقدر لك شغل هذا المنصب بل قد تصل حتى الى حد الرغبة في الاستغناء عن بعض الموظفين واحلالهم بحملة إعلانية في بعض الصحف والمجلات انطلاقا من إيمانك بأهمية الإعلان في انجاح العملية التسويقية، فهنا نأتي ونقول قد لا يختلف اثنان في اهمية الإعلان وذلك باتباع الطرق الحالية إذ لا تكاد تخلو خطة تسويقية من وجود الإعلان كعنصر فعال لضمان تطبيقها بل قد يعد مستغربا ان تقوم منشأة ما بعمل خطة ترويجية دونما ان يصاحبها إعلان لضمان نشرها واشهارها اي الخطة الترويجية .
ولكن ما مدى فعالية الإعلان؟ وهل هو مجد دائما من الناحية الاقتصادية؟
وقمت بسؤال احد مديري التسويق عن العيوب التي قد تصاحب نشر الإعلان بالطرق المتبعة حاليا سواء عن طريق التلفاز او الجرائد والمجلات فذكر ما يلي: النسخ الموزعة: إذا انخفض عدد النسخ الموزعة للجريدة او المجلة في يوم الإعلان يؤدي ذلك حتما إلى انخفاض الأداء المرجو من الإعلان مما لايؤدي الى اقلال الجدوى من الإعلان، ارقام تقريبية: عندما تقوم بنشر إعلانك فإنك تقوم بأخذ اعداد النسخ المشاهدين الموزعة في الماضي بعين الاعتبار والتي قد تكون لا تمت بصلة للمستقبل.
الاستهداف: استهداف بعض الفئات نساء، رجال، اطفال لا يعد أمرا هينا عبر الجرائد والمجلات فالاستهداف يأتي عن طريق الإعلان في وسائل مقروءة من قبل هذه الفئات الرجال والنساء والأطفال مما قد يسبب ضياع جزء من الإعلان.
توقيت الإعلان: قد تكون الاستفادة من الإعلان محدودة وخصوصا إذا تزامن نزول الإعلان مع وقت اقفال المنشأة كما في بعض المنتجعات والمنتزهات والتي تعمل ليلا فقط إذ ان قراءة الجرائد قد يكون في فترة الظهيرة او الصباح غالبا مما يحد من الاستفادة من الإعلان بشكل فعال.
الأثر الايجابي المفرط: احيانا يكون الأثر ايجابيا جدا مما يحد من قدرة المؤسسة في الرد على الزبائن وخدمتهم بالشكل المرجو مما يشكل اثرا سلبيا في نهاية الأمر.
ومما لاشك فيه ان هذه العيوب المصاحبة للإعلان بالطرق التقليدية قد تبدو بدهية وهي من الأمور التي تقلل من الجدوى المتوقعة من الإعلان والتي قد تزيد وتنقص وذلك طبقا للنشاط الذي تقوم به المؤسسة، ولأول وهلة قد تبدو هذه العيوب من الأمور غير القابلة للحل ولكن من الممكن التقليص من هذه العيوب بأخذ الحذر ودراسة الإعلان بشكل جيد لضمان الحصول على افضل النتائج إلا ان هناك بعض الحلول الجذرية والذي يعد الإعلان عبر الإنترنت من اهمها والذي يقوم بتغطية العيوب المذكورة ليضمن نتائج أفضل وهذا ما سوف نتطرق إليه في الأسبوع القادم.
مدير تطوير الأعمال/ اول نت
Fouzan@ awalnet.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved