أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

واقع أليم ووضع سيئ
مستشفى الأرطاوية يستنجد من تردي الخدمات
عزيزتي الجزيرة: اسعد الله أيامك بكل خير لأنك أصبحت الجسر القوي مابين المواطن والمسئول تنقلين أليه كل ما يجري خلف الكواليس.
يوافينا الكاتب الصحفي الأستاذ: عبدالرحمن سعد السماري بكتاباته الجيدة التي جميعها تصب في مصلحة الجميع واخر ما اطلعنا عليه لهذا الكاتب هو ما كتبه يوم السبت 18/6/1421ه بعنوان قبل البدء في مستشفى الرس وتناول في مجمل حديثه الوضع القائم في هذا المستشفى كما اطلعنا على ماكتبه المواطن: سعود عماش الرمالي من محافظة طريف عن وضع مستشفى طريف بعنوان الترميم والتحسين لن يصلح حال مستشفى طريف وذلك على صفحة عزيزتي الجزيرة يوم الجمعة الموافق 24/6/1421ه كما طالعنا الكثير من الكتابات عن بقية مستشفيات مملكتنا الحبيبة وبالمقابل وجدنا ردود المسئول الاول عن وزارة الصحة عن تلك الكتابات والملاحظات وهذا اكبر دليل على الاهتمام بتلك المطالب فعندما يشعر المواطن بتفاعل تلك الجهة مع مشاكله ومطالبه ولو من باب الرد والتوضيح يولد لديه شعورا بالارتياح على انه اطمأن بوصول ملاحظاته الى من يريد.
ولكن هنا في مستشفى الارطاوية لم نجد من يكتب أو يطالب أو يبحث وضعه القائم السيئ وكذلك لم نجد من يرد على كتابات سابقة عن هذا المستشفى لذا استميحك عذرا ياعزيزتي الجزيرة ولو اطلت ذلك لاخاطب ذاك المسئول الذي قضى زهرة شبابه في العيادة واتخذ من الطب مهنة له.
واليوم انطلقت أقلام ونثرت حبرها على أوراق عزيزتي الجزيرة عساها عساها تلقى أباً حنوناً يمسح دموعها انطلقت من اجل ماذا؟ من اجل رفع المعاناة التي طالت ولحق ضررها بالجميع انطلقت لتخاطب من؟
تخاطب مسئولاً درج في منبت ادب وواصل في قاعات بحث وابدع في غرفة عمليات وظل فيها من الف الكلمة بيان ومن مبضع الجراح بنان ومن اعباء المسئولية منطق يسعى الى النجاح والاتقان.
انه وزير الصحة: الاستاذ الدكتور/ اسامة بن عبدالمجيد شبكشي ذلك المسئول الذي قال في احد اللقاءات الصحفية: انني اغضب عندما ارى مريضا يتألم من مرضه نعم يا معالي الوزير نحن نثق بأنكم تغضبون من ذلك ويرق قلبكم له كيف لا؟ وأنتم اتخذتم لكم من مهنة الطب عملاً انسانيا نعم يا معالي الوزير: لانكم قلتم: كم اكون سعيدا عندما يوفقني المولى في شفاء مريض واعادة البسمة على محياه هذا ليس مستغرباً من معاليكم لانكم قلتم: يكون المسئول سعيدا حينما يحقق تطلعات وطموحات ولاة الامر يحفظهم الله ويترجم ذلك الى تطوير الخدمات المتوقعة منه بما يعود وباذن الله على المواطنين والمقيمين بالنفع على ثرى ارضنا المعطاء.
معالي الوزير: وزارة الصحة مرفق خدمي حاجة الناس له قائمة مستديمة حتى يرث الله الارض ومن عليها وذلك ان حاجة الانسان للخدمات الصحية تبدأ منذ ان يكون جنينا في الارحام وحتى يتوفاه الله وفي جميع مراحل الانسان الحياتية يحتاج الى العناية الصحية جنينا فطفلا فشابا فكهلا فشيخا فهرما
معالي الوزير: المرض من الله قدره على خلقه منذ بدء الخليقة ولذلك شرع التداوي والعلاج وفتحت المستشفيات لهذا الغرض ومما لاشك فيه أن من ينضم الى هذه المهنة يختلف عن غيره ممن انضموا الى مهن اخرى لا نها خدمة انسانية سامية في المقام الاول قبل أن تكون عملا الزامياً لاناس اجبرهم المرض على اللجوء الى هذه المستشفيات ومما يخفف الالم أن يجد الابتسامة المريحة والخدمة الجليلة والصبر والتحمل.
معالي الوزير: المواطنون والمرضى بالارطاوية لم يتركوا باباً الا وطرقوه لعلهم يجدون حلولا جذرية لمعاناة هذا المستشفى حيث ان الكثير منهم قاموا بالاتصال بمندوب الجزيرة بالارطاوية: مناور الجهني وطالبوه باظهار سلبيات المستشفى واجراء تحقيقات مع المرضى والمواطنين وذلك بعد ان اخذ الوضع يزداد سوءا.
ومنذ تكليفكم باعباء الوزارة وانتم تبذلون جهدكم لتحقيق تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله للارتقاء بالخدمات الصحية نحو التطلع المنشود.
معالي الوزير: لا ننسى قولكم المرض لا يعرف واسطة,,,, فقلبي واذاني قبل باب مكتبي مفتوحة لكل مريض وايضا قولكم تشعرون دوما بضعف امام المريض المحتاج حيث انكم تخافون أن تسالوا عن مطلبه الذي لم تحققوه له .
اذن يا معالي الوزير كيف لا نخاطبكم ونستغيث بالله ثم بكم وانتم المسئول الاول الذي سوف نلقى عنده بلسمنا الشافي,,, كيف لا؟ وانتم تقولون (بانكم تشعرون بلحظة ألم عندما تواجهكم حالة مريض ولم يكن بمقدوركم تخفيف ألمه) وذكرتم (بأن دمعة الشيخ الكبير يرق له قلبكم الحنون وتبادلونه دمعة اخرى).
كيف لا نخاطبكم؟ وكيف نقف مكتوفي الايدي ونحن نعلم أن امامنا مسئول اتخذ من المبدأ المعروف القائل ودامت لك ما آلت لغيرك نهجا,,, نعم يا معالي الوزير اتخذتم هذا المبدأ خطاً لكي تسيرون عليه كل يوم تدخلون مع ابواب الوزارة,,, اتخذتموه وتذكرتموه كل ما تقابلون صاحب حاجة عمل يلتمس منكم تخفيف معاناته,,, تعملون وكأنكم ترون الله فان لم تروه فانه يراكم,,,, مما يوجب عليكم اتقان عملكم من منطلق ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا أن يتقنه ,,,,.
معالي الوزير: من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب الاخرة ,,,, هذا ما قلتموه في لقائكم الصحفي الصريح,,, هذا مادفعنا الى الامام لتسطير معاناة آلاف المرضى والاف الشيوخ والنساء العاجزات,,,, والاف مصابي الحوادث الملطخين بدمائهم,,, عسى أن تلقى منكم اذنا صاغية وتتقصون الحقائق عن قرب وتطلعون على الوضع القائم وتحاسبون المقصر.
معالي الوزير: لا ندري من اين نبدأ,,, كما اننا لانقصد في ذلك الضرر لأي شخص في مستشفى الارطاوية,,,, بل نريد خدمات صحية افضل من الوضع الراهن,,, لذا فأننا نوضح ونضع بين ايديكم بعضا مما يبعث الاسى والحسرة في هذا المستشفى:
1 هذا المستشفى سبق وان كتب عنه في هذه الجريدة في شهر شوال الماضي شكوى باسم المواطن: محمد حمدان الميموني بعنوان غرفة عمليات ملوثة في مستشفى الارطاوية وحتى حينه لم تظهر الحقائق ولم تتضح النتائج,, بل تضاعفت المشاكل الصحية ولم يكن هناك اي مردود ايجابي بعد هذه الشكوى واسألوا المعنيين بالامر, حيث انهم تسببوا في وفاة والدته يرحمها الله
2 قسم الاسعاف عاجز اطلاقا عن تقديم اي خدمة للمريض الذي يحول اليه أومصابي الحوادث بل تجد العاملين فيه في اي حالة طارئه يرتبكون واقصى ما يملكونه هو نقله من سيارة الهلال الاحمر الى سيارة اسعاف المستشفى ومن ثم تحويله الى المجمعة واخر حالة توفيت يوم الثلاثاء الماضي 21/6/1421ه.
3 بنك الدم يفتقر الى مقوماته الاساسية ولا يوجد فيه اجهزة فنية لاعداد فحوصات الدم وكذلك الكوادر البشرية ناقصة.
4 ثلاجة الموتى: لا يوجد اطلاقا ثلاجة موتى وهل هذا معقول وهي الآن اصبحت أبسط التقنيات الطبية ومع ذلك لم يحرك مدير المستشفى اي ساكن,, بل يتفرج على الوضع ويحلل النتائج,, ويظهر بأنه مهتم بالوضع وهو عكس ذلك,,, وكأن لسان حاله يقول: المهم انني حصلت على مسمى ادارة المستشفى والا هل يرضى بأن اي شخص يتوفى بالارطاوية أو قراها ينقل الى ثلاجة مستشفى المجمعة على بعد 80كم ومن ثم يعاد لدفنه بالارطاوية,, يا اخي: الم تعلم أن ابن ادم كرم حيا وميتا؟!
5 العناية المركزة وما ادراك ما العناية المركزة تنقصها جميع الاجهزة المخصصة لذلك حيث انه عندما يوجد حالة تتطلب التحويل الى العناية المركزة للمجمعة فانه يتم الاستعانة بأجهزة التنفس من المجمعة ويتم تكليف السائق بإحضارها ويحضرها ويقوم بتحويل المريض الى هناك.
6 قسم التنويم للرجال يوجد فيه ست غرف وعندما يكون فيه اكثر من منوم لا يوجد الا ممرض واحد يقوم بتغطية اكثر من مريض.
7 قسم التنويم يرتبط قسم العيادات الخارجية عن طريق ممر واحد يمر عن طريق غرفة العمليات,,, وهذا من اسباب تلوث غرفة العمليات كما حصل سابقا لصاحب الشكوى.
8 صالات الانتظار للرجال والنساء معدومة اطلاقا.
9 المختبر نعود اليه مرة اخرى ونقول لا يوجد فيه فحص للايدز والالتهاب الكبدي.
معالي الوزير: خاطبناكم بألسن أولئك المرضى والمريضات الذين يرقدون على الأسرة البيضاء ولم يجدوا العناية المطلوبة,,,, يرقدون ولا يستطيعون أن يعملوا شيئاً,,,, فاننا نرجو من الله ثم من معاليكم النظر في وضعهم عساكم تثابون على ذلك من الخالق عز وجل,,, كما اننا نقول في نهاية المطاف ونكرر ونعلم بأنه سوف يكون هناك من يتذمر من هذه المطالبة ويظن بان القصد ضرره,,, ولكن الصحيح عكس ذلك,, كما اننا نعلم بانه يوجد بالمقابل من يدعو لنا ويتمنى تحقيق ما سطرناه,,.
معالي الوزير: قبل فترة قمتم بوضع قنوات اتصال لمحاسبة كل مقصر وهذا اكبر دليل على اهتمامكم الشخصي بكل مريض, لذا فاننا يا معالي الوزير: لا نريد ردا عبر الصحافة بل نريد الوقوف على الطبيعة وتقصي الحقائق عن قرب, ومشاهدة الوضع القائم ومسح دمعة كل مريض يئن على اسرة مستشفى الارطاوية ولم يجد اي احد لكي يقف معه ويسأله عن حاله,,, ولكن اليوم نثق بالله ثم فيكم بأنكم عند اطلاعكم على هذه السطور بأنكم سوف تغيرون الامور عن وضعها السابق.
معالي الوزير: الطب مهنتكم وافنيتم زهرة شبابكم فيه,,,, واليوم حملتم مسئولية عظيمة من ولاة الامر,,,, فمتى يتم التدخل السريع العاجل.
ولكم تحياتنا,,,,,.
مرضى مستشفى الأرطاوية
عنهم/ خالد عبدالعزيز السعد - فهد سعود المطيري - محمد خالد الحربي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved