أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

كأس الأمير فيصل على مستوى الأولى بعد الدور الأول
التعاون والحزم يتزعمان مجموعتهما
هجر حجز بطاقة التأهل وحقق جميع نقاط مبارياته
* كتب ناصر الفهيد
اختتم يوم الخميس الماضي الدور الاول من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله على مستوى اندية الدرجة الاولى الجولة الخامسة التي اختتم بها الدور الاول حفلت ببعض النتائج غير المتوقعة,, فالتعاون متصدر المجموعة الثانية تلقى اول خسارة واول هدف يهز شباكه على يد الصاعد والمنافس القصيمي الجديد فريق الحزم,, كذلك واصل الهابطان من الممتاز فريقا الطائي والرائد تقديم المستويات الضعيفة وبالتالي استمرار مسلسل الهزائم فتلقى كل منهما الخسارة الثالثة وقبع كل منهما في ذيل كل مجموعة!!!
هجر المتصدر للمجموعة الاولى حسمها بنجاح واكمل عقد نقاطه كاملة في الدور الاول بعد ان اطاح بالرائد في بريدة بثلاثة اهداف رفعت رصيد هجر الى اثنتي عشرة نقطة متربعا على الصدارة وبفارق ثماني نقاط عن صاحب المركز الثالث وست نقاط عن صاحب المركز الثاني وهذا يعني ان هجر قطع بطاقة التأهل للدور قبل النهائي بشكل مؤكد خاصة وانه يحتاج لنقطتين فقط قد تريحه من المواجهات التي ستحدث بين اصحاب المراكز الخلفية والتي ستعطي هجر التأهل مباشرة حتى لو خسر جميع لقاءات الدور الثاني,, الصاعد الجديد وحصان الصداقة فريق ابها حقق فوزه الثاني واطاح بالخليج ففاز بالوصافة مع نهاية الدور الاول ليكون مثل رفيق دربه الحزم الذي فاز ايضا بوصافة المجموعة الثانية بفارق الاهداف عن المتصدر,, ولو القينا نظرة على فرق المسابقة العشرة في الدور الاول لوجدنا ان هجر هو الفريق الوحيد الاقوى والثابت على مستواه ان لم يكن يرتفع من مباراة لاخرى,, وتحقيقه لأربعة انتصارات دون تعادل او خسارة يؤكد ان هجر هذا العام شكل ثان وجديد ويعلن من خلال هذه النتائج والمستويات انه المرشح الاول للبطولة في هذه المسابقة والمرشح الاول للصعود في الدوري,, فمستواه حقيقة يفوق مستويات الفرق الاخرى كلها سواء في مجموعته او المجموعة الثانية,, وكذلك يملك خط هجوم ضارب حيث يعتبر اقوى هجوم مع الشعلة بتسجيل عشرة اهداف,, ولهذا يعتبر هجر هو الافضل في كل شيء والتأهل المبكر مستحق له والتصفيق للاعبيه على هذه الروح الكبيرة والمستوى المتألق.
التعاون والعقم
التعاون متصدر المجموعة الثانية,, كانت نتائجه في الجولات الثلاث الاولى اكثر من جيدة,, تعادل مع العروبة في الجوف وفاز على الطائي والفتح,, ولكنه في الجولة الاخيرة تلقى الخسارة الاولى واهتزت شباكه للمرة الاولى بعد ان كانت عذراء طوال ثلاث مباريات,, مستوى التعاون في الدور الاول نستطيع ان نقول عنه جيد وافضل من مستواه وفي الموسم الماضي بكثير وخاصة ان مدربه اتاح الفرصة لعدد من الوجوه الجديدة وهذا هو المكسب الاهم من هذه المسابقة,.
مشكلة التعاون الاكبر في الدور الاول هي ضعف هجومه,, فخلال اربع مباريات لم يسجل الفريق سوى ثلاثة اهداف فقط منها هدفان من لاعبي الوسط وهدف وحيد من الهجوم,.
التعاون عليه ان يحل مشكلة هجومه ان اراد الاستمرار في تحقيق آماله مستقبلا والا سيكون هذا العقم سببا في دخول الفريق متاهات سوداء كما حدث الموسم الماضي مهما قدم الفريق من مستويات لان النتائج لا تعرف سوى لغة الاهداف فقط وغيرها,, يفتح الله!!
أبها,, فاق أخيراً
الصاعد الجديد وحصان الصداقة فريق ابها,, قدم في البداية مستوى ضعيفا وتلقى خسارتين متتاليتين من هجر والرائد وضعت اكثر من علامة استفهام فالذي شاهد ابها في بطولة الصداقة ظن انه سيلتهم فرق الاولى وتفاجأ بالعكس, ولكن بعد هاتين الخسارتين فاق ابناء ابها من سباتهم وحققوا انتصاراً قوياً بالاربعة على الشعلة ثم الحقوا بهم الخليج ليحقق الفريق الابهاوي ست نقاط من فوزين ويفوز بالوصافة مع نهاية الدور الاول.
مستوى ابها في الجولات الاخيرة يعطينا دلالة على ان حصان الصداقة بدأ يستعيد مستواه الذي شاهدناه في تلك المسابقة ولهذا سيكون ابها اكثر الفرق ترشيحاً للتأهل مع هجر الى الدور قبل النهائي,, خاصة وان اللقاءين القادمين له على ارضه ويكفي ان يفوز بهما ليقطع 95% من طريق التأهل.
الحزم منافس قادم
فريق الحزم من الرس والصاعد الثاني فاز بوصافة المجموعة الثانية بعد ان حقق فوزا قويا على متصدر المجموعة فريق التعاون,.
الحزم حقق نتائج جيدة,, فقد فاز على العروبة في عقر داره وتعادل مع الفتح ولم يخسر سوى مرة واحدة امام الطائي,.
الحزم ان استمر على تقديم هذا المستوى وحقق النتائج الايجابية فسيكون له شأن كبير وقد يعوض اخفاق ابناء منطقته التعاون والرائد ويكون سفيرا جديدا كما حدث للنجمة قبل سنوات.
الحزم دعم صفوفه بعدد من اللاعبين المنتقلين من الاندية الاخرى وخصوصا النصر وهذا أعطاه قوة ومستوى افضل بكثير من الموسم الماضي.
ان استمر الحزم في الدور الثاني على المستوى الحالي فسيكون احد المتأهلين للدور قبل النهائي.
الشعلة,, وماذا بعد الستة؟
فريق الشعلة,, فريق عريق وله تاريخ في الاولى,, بدأ المسابقة ضعيفا وتلقى خسارتين وتعادل,, خسارة على ارضه من هجر,, وخسارة ثانية بالاربعة من ابها!!
وتوقعنا ان الشعلة في حالة يرثى لها ولكن فاجأنا ابناء الخرج في آخر مباراة لهم في الدور الاول بفوز صاعق وكبير على الرائد بستة اهداف نظيفة,.
هذه الستة بالتأكيد داوى بها ابناء الخرج جراحهم التي اندملت واصبحت من الماضي المنسي,, ولا ندري ماذا بعد هذه الستة؟!
هل يستمر الشعلة في الدور الثاني بسبب روح ومستوى الستة ام يعود للروح الانهزامية التي كان بها في بداية المسابقة؟!
الشعلة آماله كبيرة في التأهل للدور قبل النهائي ولكن شريطة الاستمرار في تحقيق النتائج الايجابية والفوز بثلاث مباريات من مبارياته الاربع القادمة.
الفتح فاز أخيراً!!
فريق الفتح ثالث المجموعة الثانية,, كان قبل الجولة الخامسة هو الفريق الوحيد الذي لم يتذوق طعم الفوز ولكنه بعدها تذوق الطعم الذي لن ينساه كثيرا حيث فاز على فريق الطائي العريق بثلاثة اهداف نظيفة,.
الفتح يملك خط هجوم قوياً ويملك لاعبين على قدر كبير من المهارات.
الفوز الاخير للفتح قد يعطيه دفعة قوية لتقديم الافضل في الدور الثاني وستكون اول لقاءاته في الدور الثاني على ارضه وامام الوصيف وهي فرصة للفوز بالوصافة وربما الصدارة في حالة تعثر المتصدر كذلك.
الفتح يملك خمس نقاط ويتخلف عن الصدارة بفارق نقطتين فقط.
الخليج بدأ بقوة ثم استسلم
فريق الخليج رابع المجموعة الاولى بدأ المسابقة بقوة فتعادل مع الشعلة ثم هزم الرائد,, ولكنه في آخر جولتين اعلن الاستسلام وتلقى خسارتين من هجر وأبها فتراجع الى الوراء بعد ان كان قريبا من الصدارة.
الخليج رغم انه دعم صفوفه بهاني السالم وابن عباس اللذين سجلا اكثر اهدافه في الدور الاول كنا نتوقع أن يكرر ما حدث في الموسم الماضي حيث يعتبر حامل اللقب,, واعتقدنا انه سيدافع عن لقبه بقوة وينافس عليه,, ولكن بعد المستوى الذي قدمه في الجولات الأخيرة طارت كل تلك التوقعات واصبح لا يقوى على المنافسة وله لقاءان في بداية الدور الثاني خارج ارضه وهذا سيجعل آماله صعبة في الحفاظ على لقبه.
العروبة,, وخسارة أبعدته عن الصدارة
فريق العروبة,, رابع المجموعة الثانية,, تعادل في اول وثاني لقاءاته ولكنه في الجولة الثالثة خسر على غير المتوقع من الحزم وعلى ارضه في الجوف وهذه الخسارة جعلت العروبة يفقد الصدارة التي كانت تنتظره في حالة فوزه ولكنه فرط بها في الوقت بدل الضائع,, ولكن هذه الخسارة لم تثبط من معنويات فارس الشمال الذي حقق في آخر مبارياته فوزاً كبيرا جدا على الهابط من الممتاز ومرعب الكبار فريق الطائي في عقر داره بحائل,, وهذا الفوز رفع من معنويات ابناء الجوف كثيرا لان الطائي منافس شمالي لهم والفوز عليه له طعم خاص.
العروبة في الدور الثاني ننتظر منه الكثير وأتوقع ان فوزه الاخير على الطائي سيعطيه دفعة معنوية كبيرة في اللقاءات القادمة.
الرائد,, مشاكل,, واستقالات
الرائد,, الهابط من الممتاز,, كان ضحية الظروف في النادي,, فالمشاكل والخلافات والشكاوى على النادي اثرت بشكل كبير على الفريق ثم حدثت المشاكل في الادارة عقب الخسارة من الخليج واستقال المشرف على الفريق عبدالله السويد ثم جاءت الطامة الكبرى في مباراة الخرج امام الشعلة وخسرها الفريق بالستة!! ليعلن بعدها رئيس النادي استقالته!!
الاوضاع في الرائد متدهورة,, والضحية لهذه الاوضاع هو الفريق الاول لكرة القدم ولذلك على الرائديين تدارك وضع فريقهم قبل ان تقع الفاس في الرأس بمباريات الدوري.
الرائد بدأ المسابقة بفوز على ابها بهدفين لهدف,, ورغم انه فوز غير مقنع الا انه قدم بعضا من الطمأنينة لابناء الرائد,, ولكن هذه الطمأنينة تحولت الى خوف بدأ من المباراة الثانية حتى نهاية الدور الاول حيث تلقى الفريق ثلاث هزائم موجعة ودخل شباكه احد عشر هدفا خلالها!!
الرائد في الدور الثاني مهمته صعبة واعتقد ان على مدرب الرائد اتاحة الفرصة للمزيد من الشباب لان الخسارة قريبة بالفريق الاساسي ولهذا فتجربة وجوه جديدة ودماء نشطة اكثر افضل له في الفترة القادمة وقبل انطلاق الدوري.
الطائي في انحدار
الطائي,, مرعب الكبار (سابقا) اصبح استراحة الاولى حاليا!! شيء مستغرب بالفعل ان يصل الحال في ابناء حاتم الى ما هم عليه الآن,.
الفريق اصبح حملاً وديعاً,, والخسارة هي شعاره في المباريات الثلاث الاخيرة,, وما حدث للرائد في المجموعة الاولى حدث للطائي في المجموعة الثانية.
الطائي بدأ المسابقة بقوة بفوز على الحزم,, لكنه بعدها اعلن الاستسلام وتحول من فريق مرعب الى حمل وديع,, فخسر من التعاون بهدفين ثم خسر على ارضه من العروبة,, واخيرا خسر بالثلاثة من الفتح!!
الطائي في انحدار,, وعلى محبيه انقاذه قبل فوات الاوان والا سيكون وجوده هذا الموسم بوابة مرور فقط الى الدرجة الثانية!!
يجب ان يبحث ابناء حائل عن الخلل,, وان يوجدوا العلاج بأسرع وقت ممكن,, فالدوري اقترب وليس هناك وقت طويل.
المجموعة الثانية الأقوى
من خلال مباريات الدور الاول ونتائجه ثبت لجميع المتابعين ان المجموعة الثانية اقوى وبكثير من المجموعة الاولى,, فالتنافس في المجموعة الثانية على اشده,, ولا يفصل بين الاول والرابع سوى نقطتين فقط كذلك اهداف المجموعة الثانية قليلة وهذا دليل على صعوبة النتائج بعكس المجموعة الاولى التي حفلت بأهداف غزيرة والفارق بين الاول والثالث ثماني نقاط!!
التحكيم بخير
برز اسياد الملاعب في الدور الاول وكان جميع حكام المباريات العشرين التي اقيمت على مستوى تحكيمي كبير ولم يحتج اي فريق على التحكيم وابدى الكل ارتياحه وهذا شيء يسعدنا ان التحكيم السعودي بدأ يتطور ويتحسن على مستوى الدرجة الاولى بعد ان كان في السنوات الماضية محطة تجارب للحكام واخطائهم الكثيرة.
ونتمنى ان يستمر التحكيم في الدور الثاني على نفس المنوال.
54 هدفاً,, والدعجاني الهداف
سجل في الجولة الخامسة والاخيرة من الدور الاول احد عشر هدفاً ليرتفع عدد الاهداف الى 54 هدفا في عشرين مباراة وبمعدل يصل الى هدفين ونصف في كل مباراة,, وسجلت الاهداف ال 54 عن طريق واحد واربعين لاعبا.
ويتصدر قائمة الهدافين لاعب الشعلة نواف الدعجاني بأربعة اهداف يليه احمد الرويمي من الفتح برصيد ثلاثة اهداف بينما يتساوى في المركز الثالث سبعة لاعبين برصيد هدفين وهم بسام الرشيد (الفتح) وفتحي عباس وهاني السالم (الخليج) وادريس هارون وعبدالرحمن الشعيبي وعبدالمنعم الخاتم (هجر) ومحمود حسين (ابها),, بينما في المركز الحادي عشر ثلاثة وثلاثين لاعبا هم فارس العمري وسلطان الصلال وعبدالرحمن المرجان (الرائد) ونايف الشكاوي واحمد الحميد وسعيد الاحمري (التعاون) ويحيى ديسا وفهد الدوسرسي وذيب القحطاني ورياض الروضان (الحزم) وابراهيم الشمري وبدر العتيق ومالك مرضي (الطائي) وعبده صبياني وبندر الجلوي وخالد الجريد ومشفلت القحطاني وعمار العمار وماجد المحيا (الشعلة) وابراهيم البصيلان وعبدالمنعم الدقيل وابراهيم الخميس وخالد المزعل (هجر) وخالد النومسي وفيصل العويضة وفرحان المضيان وبدر سعيد وخلف الشمري (العروبة) وعبدالله مشعان وناصر القحطاني وعبدالله ادريس ومحمد هروبي (ابها), واما الهدف الاخير فقد سجله مدافع الشعلة في مرماه امام ابها!!
عشر بطاقات حمراء
اظهر اسياد الملاعب البطاقة الحمراء عشر مرات في الدور الأول وكان للطائي وأبها نصيب الاسد حيث حصل كل منهما على ثلاث بطاقات وهم بندر المدني ومسعد الضويلي وعبد الله هزازي الطائي ومحمد مهدي وعبداللطيف شعثان وعبد الرحمن مسمار أبها ,, بينما كان للشعلة بطاقتان وهما لمشفلت القحطاني وسلطان المطيري,, اما التعاون والخليج فلكل منهما بطاقة,, من التعاون عبدالله الدخيل,, ومن الخليج عبدالحميد المسلم,, وبذلك تكون البطاقات قد توزعت على خمسة فرق اما الرائد وهجر والعروبة والفتح والحزم فلم يحصل اي لاعب منها على البطاقة الحمراء.
ست ضربات جزائية أهدر نصفها!!
تم احتساب ست ضربات جزاء في مباريات الدور الاول سجل منها ثلاث واهدرت الثلاث الأخرى, وكان للرائد ضربتا جزاء اهدر الاولى احمد غانم امام الخليج وسجل الثانية فارس العمري امام هجر,, بينما كان للتعاون والخليج والشعلة والفتح ضربة واحدة فاهدر عبدالله الدخيل من التعاون ضربته امام الفتح,, واهدر عبدالغفور المزعل من الخليج ضربته امام الشعلة بينما سجل للشعلة عبده صبياني في مرمى الرائد وسجل للفتح احمد الرويمي في مرمى الطائي.
مباريات الجولة السادسة
الخميس 1/7/1421ه:
الشعلة x الخليج (الخرج) نتيجة الدور الاول 1/1.
الفتح x الحزم (الاحساء) نتيجة الدور الاول صفر/ صفر.
التعاون x العروبة (بريدة) نتيجة الدور الاول صفر/صفر.
أبها x هجر (أبها) نتيجة الدور الأول صفر/2.






أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved