أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

بروح رياضية
في عيدك يا وطني نهني ونفتخر
د,خالد الباحوث
كان يوم السبت الماضي يوماً غير عادي لأنه كان يوم الوطن, فلقد وافق يوم السبت، الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر، اليوم الوطني ال70 للمملكة العربية السعودية وهي الذكرى المجيدة ليوم توحيد المملكة واطلاق اسم ومسمى المملكة العربية السعودية على تلك القارة المترامية الاطراف، وبالحق فلقد دخل المغفور له إن شاء الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود التاريخ من أوسع ابوابه عندما سجل رحمة الله عليه ملحمة وطنية بحروف من ذهب، فبينما كانت الجزيرة العربية معزولة عن العالم الخارجي وكانت تشهد وتعيش صراعاً وحروباً قبلية مستمرة استطاع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ان يوحد قبائلها ويؤسس أول دولة حديثة في الجزيرة العربية.
في هذا اليوم المبارك وضع صقر الجزيرة الأسس الصحيحة لأمن هذا البلد ورخائه ووضع الأسس القوية لانجازات الوطن وتطوره الحضاري وعلو شأنه بين بلدان العالم الحديث، ولذلك فاليوم الوطني هو تذكير بهذا التاريخ العظيم ودافع نحو تحقيق المزيد من المنجزات والعطاءات كما انه سيكون ان شاء الله قوة دفع نحو مجتمع يتطور وسيساعد كذلك على صياغة مستقبل أكثر استقراراً وتطوراً.
وعندما نتحدث عن ما حصل من انجازات تنموية في القطاع الشبابي والرياضي منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا فاننا قد نحتاج الى مجلدات طويلة، ولكن مجمل القول هو ان حكومة المملكة منذ توحيدها اهتمت بتعليم وتربية ورعاية الشباب السعودي واعدادهم وخلال الخمس والعشرين سنة الماضية، وبدعم ومساندة وتشجيع من حكومة خادم الحرمين الشريفين، نقلت الرئاسة العامة لرعاية الشباب المنشآت الرياضية والأنشطة الشبابية الى شيء ملموس وضخم جداً وبمعايير عصرية.
والنقلة النوعية التي حدثت والتطور الرياضي والشبابي والثقافي الذي حصل بالمملكة كان وراءه جهود الرجال المخلصين فبفضل من الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة وبفضل القيادة الرائعة والحكيمة من قبل فقيد الرياضة والشباب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وصلنا الى ما وصلنا اليه من انجازات ومنجزات رياضية واليوم يفتخر شباب المملكة بان لديهم ارقى واحدث المنشآت الرياضية العالمية.
وبهذه المناسبة الكريمة، وبالنيابة عن الشباب السعودي الوفي، نتشرف برفع اجمل التهاني الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز اطال الله في عمره والى ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز والى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظهما الله والى جميع افراد الأسرة المالكة والى حكومة خادم الحرمين الشريفين والى الشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة العظيمة سائلين المولى ان يديم علينا نعمة الاسلام ورخاء الاقتصاد والأمن بالاوطان.
حوار حضاري مع صالح كامل
نتمنى من الاستاذ صالح كامل ان يفتح صدره لحوار عقلاني وحضاري بدلا من لغة وخطاب التهديد كقوله بانه سيرفع شكوى لمقاضاة الصحيفة التي بثت بيانا خاطئاً مفاده ان art لم تملك الحق في نقل البطولة الآسيوية في كرة القدم, ومع اننا لسنا محامين عن تلك الصحيفة وليس لنا علاقة مباشرة معها ولسنا من كتابها الا اننا نرى ان هذا الاسلوب وهذا الخطاب لا يرتقي الى مستوى الحوار الحضاري, فاذا كان البيان خاطئاً فلماذا لم تقم الART بتصحيح هذا الخطأ في وقته؟ ثم لماذا وهو الأهم لم تقم الجهة التي قيل انها اصدرت البيان بتكذيب البيان الخاطي؟!! ولماذا لم تقم هذه الجهة برفع سيف التهديد والوعد والوعيد بمقاضاة تلك الصحيفة؟!! على كل حال نتمنى من الاستاذ صالح كامل ان يبتعد عن اسلوب (ذنبه على جنبه) وغيرها من المفردات التي لاتتناسب مع اهمية الحدث ويستمع الى الحوار التالي الذي بنيت صياغته على اهم الاسس والنقاط التي وردت في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس الاول والذي تم الاعداد لاسئلته جيداً في الوقت الذي لم توفق الاجابة كثيراً.
تقول: بان التشفير معمول به في كل الدنيا,,, وذا,,,؟!
ونحن نقول: نأمل ان تتكرم وتخبرنا باسم بلد واحد تم تشفير مباريات منتخباته الوطنية بالطبع غير المملكة العربية السعودية !! وغير ما تقوم به وتحاول ان تفعله قناة ART بالتآمر مع الاتحاد الآسيوي!!
تقول: ان تلفزيون لبنان الرسمي وتلفزيون الامارات الرسمي لا يسمح لهما بنقل المباريات.
ونحن نقول: كيف ينقلونها وهي منقولة على قناة الLBC وقناة ابوظبي وفي رواية اخرى قناة دبي ثم نريد ان نعرف ما هو تلفزيون الامارات الرسمي؟!!س
ثم تقول: لا يسمح لLBC بنقل مباريات البطولة الا من خلال القناة الارضية لانها تقام في لبنان.
ونحن نقول: النظام المطبق دولياً يسمح لقناة ارضية في حالة بيع الحقوق حصرية في البلد المضيف بنقل جميع مباريات البطولة كما ان النظام الدولي والمطبق يسمح لكل بلد بنقل مباريات منتخبه الوطني فقط على الارضية في حالة اذا ما كانت الحقوق حصرية, ونتساءل هنا: لماذا الLBC وليس غيرها؟ وهل هذه القناة هي القناة الرسمية في لبنان؟!! اسئلة حائرة قد تكشف المستور.
ثم تقول: وبالنسبة لمحطة ابوظبي فانها تقوم بنقلها ارضيا فقط وذلك لانها سبق ان تقدمت بطلب قبل ان تقوم بحصر البطولة بالكامل.
ونحن نقول: هل هي تقدمت فقط ام انها حصلت على الحقوق بالفعل؟! واذا كان الامر عبارة عن تقدم بالطلب فقط فلماذا لا يسمح لقناة اوربت التي سبق ان تقدمت بالطلب؟!
ثم لماذا يسمح لقناة ارضية في بلد غير مشارك في التصفيات؟ انها حقاً خطأ في حق الدول الأخرى المشاركة, وللمعلومية فان التشفير سيكون مستهدفاً المشاهد السعودي فقط فلبنان والامارات سيتمتع المشاهدون فيهما بالبطولة وقطر والكويت لا نعتقد انهما سيسكتان عن حقوقهما المشروعة والنظامية كما فعلاه من قبل ويبقى المشاهد السعودي والمغلوب على امره خاصة في قضيته مع الART التي ورد على لسان رئيسها ان اكبر سوق لديه هو السوق السعودي!!
وتقول: انه لو قدم التلفزيون السعودي عرضاً مغرياً في سبيل السماح له بنقل مباريات المنتخب الوطني ارضيا بانك لن تقبل العرض حتى وان دفع لك مئات الملايين (وبزنس از بزنس).
ونحن نقول: أولاً من موقع الثقة والاطلاع على الانظمة الدولية والمطبقة فالتلفزيون السعودي لا يحتاج الى اذن خاص من قناة ART في نقل المباريات الوطنية على قناة ارضية حتى لو كانت حصرية, ثم لماذا التنكر على الأرض الطيبة التي خيرها واضح على الجميع؟!! وكيف تقول بان من يهمه مشوار المنتخب السعودي يجب ان يدفع؟!!
وتقول: بان احتكاركم للبطولات المهمة والمباريات الكبيرة في صالح الاتحادات الرياضية,, وانك ترى ان الحكومة مسؤولة عن الدفاع والأمن وامور اكبر من الرياضة.
ونحن نقول: ان هذا الكلام فيه مغالطة فنصيب الاتحادات الرياضية لم يتضاعف او يزيد منذ ان دخلت ART السوق الحصري!!, ثم هل تعتقد بالفعل ان الحكومة غير مسؤولة عن الرياضة؟
اذا كان كذلك فان سعادتكم يلغي ما ذكرناه في مقدمة هذه المقالة!
وتقول: ان الحكومة تحافظ على حقوق الملكية للمستثمر السعودي.
ونحن نقول: نريد ان نعرف ماذا استثمرت ART بالمملكة فالمقر في ايطاليا والاعمال والتسجيلات بمصر والنية متوجهة للاردن ولبنان ونسبة السعودة اقل من قليلة جداً,,,, الخ؟
ولا تنسى ان القنوات لا تدفع ضرائب كما هو معمول به خارجياً!!
وتقول: ان فنجان القهوة أو الشاهي بخمسين ريالا.
ونحن نقول: اين هذه التسعيرة؟ هل هي بالرياض ام بجدة ام بنيويورك أم بطوكيو؟!!
وتقول: ان الفلوس ما بتروح لأحد فهي تروح للاتحادات والاندية!!
ونحن نقول: هذه مغالطة وانتم حسب هذه القاعدة تشتغلون بدون مقابل, فلماذا اذاً تساعدون الاتحاد الآسيوي على تأخر الكرة في الدول العربية الآسيوية وحرمان المشاهد السعودي بدون مقابل؟!
وتقول: انك استقلت من اتحاد اذاعات الدول العربية وانك لا تريد نقل العاب سيدني لانها عند غيرك وكيف تدفع لشيء عند غيرك؟
ونحن نقول: هل تعلم ان جميع القنوات العالمية تتسابق على اكبر حدث رياضي، الالعاب الاولمبية؟ وكلامكم هذا قد يغضب البقية الباقية من مشاهديكم الرياضيين, ثم لماذا استخدام مفردة الاستقالة الوظيفية!! ؟ ولماذا لا تتشجع وتقول بأنك انحرمت من العضوية؟ وللتذكير فان الفقرة الثانية من المادة الاولى من قرارات الجمعية العامة لاتحاد اذاعات الدول العربية تقول: في حالة عدم احترام اي هيئة عضو في الاتحاد لمبدأ التفاوض الجماعي وفي حال حصولها على حقوق اي حدث رياضي يتفاوض الاتحاد بشأنه, تطلب الجمعية العامة من جميع الهيئات الاعضاء الامتناع عن اقتناء حقوق هذا الحدث من الهيئة المعنية ويتخذ الاتحاد الاجراءات التي يقررها المجلس التنفيذي او الجمعية العامة في هذا الشأن بما ذلك حرمانها من اقتناء اي حدث رياضي يمتلكه الاتحاد (وهو ماحدث في سيدني) وكذلك النظر في تعليق عضويته في الاتحاد.
واخيراً نكرر ونقول لصاحب قناة ART نريد ان تقول لنا ما هو البلد الوحيد في العالم الذي تحجب مباريات منتخبه الوطني عن الجماهير والمواطنين؟,,, والسؤال لا يحتاج الى تفكير فالبلد هو المملكة العربية السعودية!!!,,, اه,,,, واه,,,,, واه,,,,, واه,,, ويا اخضر رعاك الله (ملاحظة: هكذا تم اخراج ختام المؤتمر الصحفي!!).
صدقوا أو لاتصدقوا
تزايد الآن حجب التلفزيونات الحكومية خاصة في منطقتنا الخليجية لنقل المباريات الرياضية بحجة ان هذه المنافسات قد اصبحت تجارة وانهم انطلاقاً من هذا المفهوم الخاطىء يستطيعون حجب هذه الدول عن متابعة نشاطاتها الرياضية من خلال الاحتكار والاغراءات المالية المبالغ فيها,, ان دخول القنوات الخاصة في منافسات شرسة واحتكاكات (ضرار) مع القنوات الحكومية في المنطقةخطأ فادح سيكلفها الكثير دون تحقيق اي مكاسب تجارية معتبرة,, نقول هذا لان المنافسات الكروية في منطقتنا العربية وخاصة الخليجية هي نتاج لتلك الجهود الكبيرة التي تبذلها الدول ممثلة بوزارات الشباب والمؤسسات الحكومية فيها التي تتولى بناء وتأسيس المنشآت الرياضية الضخمة وتقوم على صيانتها وتبذل الكثير والكثير في سبيل دعم الأندية الرياضية لديها,, من هنا فان المنتخب عندما يشارك فانه يشارك بسمعة هذه او تلك الدولة ويترجم مستوى تطور الكرة او الاندية الرياضية لديها.
ومن هنا نلمح الارتباط الوثيق بين ما يقام من هذه الالعاب الرياضية وبين وجوب نقلها حياً مباشراً من قبل تلفزيونات هذه الدول الرسمية، ونحن نعلم ان من اهداف انشاء التلفزيونات الحكومية المساعدة على غرس روح الانتماء الوطني في نفوس شباب الامة لانه بهذا الانتماء تستطيع الدولة ان توجه وان تحرك اهتمامات الجماهير وخاصة الشباب الى انواع السلوكيات الوطنية المطلوبة والابتعاد عن الرذائل والسلوكيات الخاطئة التي تحاربها هذه الدول,, ومن هنا تتكون بذور الانتماء في نفوس الناشئة ومن خلال مشاهدة قنوات الدول الرسمية بما تحمله من الخصوصيات المميزة يكون هناك الاتصال الروحي بين المواطن وبين الدولة لانه عن طريق هذا الرابط الإعلامي يشعر المواطن بأن هناك شيئا ينتمي اليه، وكيانا يعتز به، ,, هذا الشيء وهذا الكيان هو الوطن هو الدولة هو المجتمع نفسه,, اما اذا فقد الشباب، لا سمح الله، هذه الخدمة الاعلامية واصبحت رغباته واهتماماته رهينة الاحتكارات التجارية فإن انتماءه الشخصي قد لا يتعدى صندوق التشفير الذي لديه مما يفقده علاقته المباشرة مع اعلام الدولة التي ينتمي اليها,,,, انتهى هذا الكلام الجميل والذي ينطلق ويستند على أسس منطقية وواقعية, ولكن لا نعتقد انكم ستصدقون اذا عرفتم من قائل هذا الكلام الجميل جداً,.
لن نترككم تفكرون كثيراً لنقول لكم بان من سطر هذا الكلان الرائع هو قلم وكيل وزارة الاعلام,, وارجو ان لا تنفجروا ضحكاً,, فهو وكيل الوزارة المساعد لشئون التلفزيون.
نحن لا نشك ابدا في صدق كلام الدكتورعلي النجعي ولكننا نستغرب هذا السكوت والتساهل مع القنوات التي تتاجر على حساب الوطن وانتماء شبابه الوطني.
ونقول لسعادة الوكيل: الشكر الجزيل لابداعاتكم في هذا الموضوع الحيوي, ونصيح بالعالي ونقول: لا تصدقوا اكاذيب القنوات الخاصة والتي تتدعي بأنكم لاتستطيعون نقل المباريات, فالبلد الوحيد في (الدنيا!!) الذي يستسلم ويصدق هذه الخرافات هو بلدنا لذلك نتمنى التنسيق مع معالي الوزير وارسال الكاميرات الى لبنان ونقل مباريات المنتخب السعودي لان حقكم الشرعي هو نقلها على القناة الأرضية مقابل مبلغ بسيط جداً وهذا هو المطبق دوليا حتى لو بالغت بعض القنوات (المستعجلة على تعويض الخسائر على حساب الوطن) في دفع ارقام خيالية ما انزل الله بها من سلطان قد تجعل فلمبان وبقية الرفاق يتحمسون ويشجعون حجب الجمهور السعودي عن متابعة مباريات منتخبه الوطني في الوقت الذي لايستطيعون حتى ولو مجرد الحديث عمل هذا في اليابان او الصين أو كوريا,, انها فعلاً مؤامرة آسيوية على الكرة السعودية.
برقية عاجلة
الى كل من يهمه امر هذا البلد الطيب يتوجه الرياضيون والشباب وجميع المواطنين برجاء التكرم وانهاء مهزلة المساومة على وطنيتهم من قبل تجار الاحتكارات الوطنية الجديدة.
ويقول هؤلاء المواطنون بأنهم لايريدون معجزة او شيئا جديدا وانما يريدون تطبيق ما هو معمول به دولياً.
Kbahouth @ Yahoo. com
ص,ب 599 الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved