أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

نافذة كبيرة للتطبيع
الأردنيون يسعون لحصد خضروات السلام مع إسرائيل
عمان هالة بونكومباني ا,ف,ب
بعد ست سنوات من توقيع معاهدة السلام بين الاردن واسرائيل، يأمل المزارعون ورجال الاعمال في البلدين ان يحصدوا خضروات السلام بفضل مناسبة دينية في اسرائيل تحل هذا العام.
وخلال المناسبة التي تسمى شناط شميطة وتحل كل سبع سنوت، يمتنع اليهود المتدينون طيلة سنة عن الاكل من حصاد ارضهم ويعمدون الى شراء الخضروات والفاكهة من غير اليهود ومن خارج حدود اراضي اسرائيل التي أوردتها التوراة.
ويقول روي جلعاد، المتحدث باسم سفارة اسرائيل، لوكالة فرانس برس اننا قررنا هذه المرة اعطاء الاولوية للاردن من بين دول اخرى مثل تركيا وقبرص ومصر وذلك لاسباب سياسية تهدف الى ان يشعر الاردنيون بثمار السلام ويضيف مازحا او في هذه الحالة بخضروات السلام حيث ان غالبية المحاصيل الاردنية التي ستصدر ستكون من الخضروات.
ويؤكد محمد فارع المسؤول بهيئة التسويق الاردنية انه يتوقع ان يصدر الاردن العديد من الخضروات مثل الطماطم والخيار والفلفل الاخضر والاحمر والاصفر بالاضافة الى البصل والثوم.
ويضيف نأمل ان تزداد صادرات الاردن الى اسرائيل خلال عام شميطة وان يتعرف المستهلكون الاسرائيليون بصورة افضل على منتجاتنا .
ويأمل المزارعون الاردنيون ان تزيد صادراتهم من الخضروات الى اسرائيل بهذه المناسبة اليهودية من 3 الاف طن سنويا الى مايزيد على 20 الف طن غير ان رجال الاعمال والدبلوماسيين الاسرائيلين يرون ان تلك التوقعات شديدة التفاؤل.
ويشير فارع في هذا الصدد الى ان هدفنا النهائي هو ان نبيع 50 الف طن من المنتجات الزراعية الى اسرائيل سنوياً تنفيذا لبنود معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية الموقعة في تشرين الثاني/ اكتوبر 1994.
ومن بين المزارعين الاردنيين الذين يأملون في زيادة مبيعاتهم لاسرائيل خلال عام شميطة اسماعيل سعادة وابنه لؤي كما ان عادل قطامين الذي يدير مركز التعبئة للخضروات والفواكه لديه التطلع نفسه.
ويقول سعادة لقد زارنا اربع مرات الحاخام الياهو من جماعة بني براك الدينية في تل ابيب لتفقد مزرعتنا والتأكد من ان الخضروات تنمو بصورة سليمة ووفقا لمعايير صارمة.
ويضيف سعادة منذ يومين، طلب الحاخام شراء الف طن من الزيتون ويؤكد انه بامكانه ان يزود اسرائيل ب20 الف طن من مختلف المنتوجات الزراعية خلال عام شميطةويشير عادل قطامين من جهته الى انه تلقى طلبيات لتوريد 15 الف طن من الخضروات الى اسرائيل.
ويضيف اذا سارت الامور على مايرام خلال عام شميطة فان ذلك قد يسهم مستقبلا في ازالة الصعوبات التي تواجه المزارعين في التصدير الى اسرائيل كما سينعكس ايجابيا على العلاقات مع اسرائيل .
غير ان سعادة يشكو من ان المزارعين الاردنيين لايتلقون تشجيعا من اسرائيل من اجل زيادة حجم التعاملات التجارية.
ويوضح ان كل التسهيلات التي نحصل عليها من الجانب الاردني تقابلها صعوبات من الجانب الاسرائيلي حيث ان الحصول على تأشيرة دخول لاسرائيل يأخذ وقتا كبيرا واحيانا نحصل على تصاريح وطلبيات لتصدير سلع الى اسرائيل غير اننا في النهاية لانتمكن سوى من تصدير جزء من هذه الطلبيات .
غير ان رجل الاعمال الاسرائيلي ياكوف بن اري الذي لديه مكتب تمثيل تجاري في عمان، يرى ان الاردنيين يستحقون ايضا اللوم في هذا الصدد.
ويقول ان جودة المنتجات لاتكون دائما على المستوى المطلوب كما ان عملية التعبئة والتغليف تحتاج الى تحسين والا فان فرصة كبيرة ستضيع على المزارعين الاردنيين .
واستأجر بن اري نحو الف دونم في منطقة المفرق، شمال الاردن، لزرع الخضروات، وبصفة خاصة الخيار، وتصديرها للسوق الاسرائيلية.
ويرى بن اري ان شميطة سيزيد حجم المعاملات لكن اذا لم يقم الاردنيون باستثمارات طويلة الاجل في مجال التعبئة فان الوضع سيعود الى ماكان عليه عام 2001 عندما ينتهي عام شميطة .
ويشاطره الرأي جلعاد مؤكدا انه ينبغي على المزارعين الاردنيين ان يضاعفوا جهودهم من اجل كسب المستهلكين المتدينين خلال العام والذين يمثلون نحو 15% من اجمالي المستهلكين الاسرائيليين,واكدت وزارة الزراعة الاسرائيلية الاربعاء انها ستعمل على استيراد المنتجات الزراعية من الاردن واوروبا خلال الفترة لضمان عدم خرق التعاليم الدينية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved