أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

فنون تشكيلية

رعاه الأمير سلطان بن فهد
معرض ملون السعودية بقصر طويق حظي بإقبال الزوار
المعرض يشتمل على نخبة من الأعمال الفائزة في المسابقات السابقة
* في سياق انجازات الخطوط السعودية في مجال دعم الثقافة ومنها الفن التشكيلي وعبر العديد من الخطوات الفاعلة بمسابقة ملون السعودية والذي أقيم له اربعة معارض منحت السعودية فيه العديد من الجوائز لفنانين سعوديين وعرب وأجانب، قامت اللجنة المنظمة لهذه المسابقة باختيار مجموعة من الأعمال الفائزة بتلك المسابقات الأربع وتم عرضها في معرض واحد في الرياض رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب.
وقد افتتح كل من سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب بالانابة الأستاذ ابراهيم العلي وسعادة مساعد المدير العام التنفيذي للتسويق بالخطوط السعودية الأستاذ عبدالعزيز الحازمي حفل الخطوط السعودية ومعرض الفنون التشكيلية ملون السعودية.
وقد صرح سعادة الأستاذ عبدالعزيز الحازمي بعد جولته في المعرض قائلا: ان اهتمام الخطوط السعودية بالفن التشكيلي يقدره المهتمون بالفن التشكيلي خاصة والمثقفون عامة وما هذا المعرض الا مثال حي على هذا الاهتمام.
** ما هي وجهة نظر سعادتكم تجاه هذا المعرض؟
* قال: يأتي معرض ملون في سلسلة رعاية الخطوط السعودية للفن التشكيلي ولأبنائنا السعوديين وانطلاقا من دور الخطوط السعودية ليس فقط كناقل وطني لتقديم خدمات نقل جوية ولكن مساهمة منها في كافة الأنشطة الاجتماعية والفنية والرياضية في المملكة العربية السعودية دعما لأبنائنا الشباب وقد اختيرت هذه اللوحات من بين أربع مسابقات سابقة، فالأربعون لوحة تم استعراضها خلال اليومين الماضين والتي تم عرضها وتشرفنا برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لهذا المعرض دعما من سموه الكريم لأبنائه الشباب بالمملكة العربية السعودية.
** وعن استمرار الخطوط السعودية في تنظيم معارض ملون السعودية وعن طموحاتها مستقبلا تجاه الفن التشكيلي.
* قال: سوف يستمر هذا المعرض خمسة أيام وسوف تتاح الفرصة لجميع المهتمين بالفن التشكيلي بزيارة هذا المعرض, فيما يتعلق بالتزام الخطوط السعودية نحو ملون كمسابقة فسوف تتم المسابقة في موعدها المحدد, وكان التنظيم رائعا والحفل ناجحا، وقد حضر الحفل العديد من الفنانين التشكيليين, وضم المعرض العديد من اللوحات والتي تجاوز عددها الثلاثين، والتي تميزت بتنوع موضوعاتها ومدارسها، وتميزت بتفوق هؤلاء الفنانين على الكثير من زملائهم بالابداع والابتكار والجرأة في الطرح كما وضح ما وصل اليه هؤلاء الفنانون من خبرة ممتازة وثقافة جيدة ودراية بالفن التشكيلي، وقد طرح المعرض العديد من اللوحات الواقعية وبعض المدارس الأخرى.
وقد اتيحت للتشكيليين الفرصة بالتقاء عدد من الفنانين وأخذ آرائهم تجاه المعرض.
وتحدث الفنان ابراهيم الفصام قائلا: المعرض مستواه جيد بصفة عامة ولكن يوجد تفاوت في مستويات اللوحات.
وقال عضو لجنة اختيار اللوحات ورئيس قسم الفنون التشكيلية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب الفنان عبداللطيف بلال: التفاوت راجع الى ان المسابقات الأخيرة المستوى الفني فيها عال جدا كانت المسابقات الأخيرة أوسع من المسابقات الأولى من ناحية الوقت ومعرفة توقيت المسابقة.
وتحدث الفنان مصطفى عصام عن المعرض قائلا: ليس عيبا أن تكون المستويات متفاوتة فرأي النقاد يطرح نفسه.
وتحدث الفنان محمد ادريس يوسف قائلا: الخطوط السعودية قامت بدور في الحركة التشكيلية ويجب ان تساهم بقية القطاعات من المؤسسات وغيرها بالمساهمة في مثل هذا المعرض ونسبة الحضور أعجبتني جدا.
الأستاذ أحمد الباشا قال في المعرض ردا على الفنان الفصام: فيه تفاوت بسيط في الأعمال الحديثة أما الأعمال التقليدية فهي معروفة عند المشاهدين, وقد ذهب كل منا تغمره مشاعر طيبة ان في هذا الوطن من العمل والاخلاص ما يسر المواطن ويثلج صدره,
ورأت فنانة تشكيلية بأننا نسير تشكيليا نحو الطريق الصحيح وان الفن الذي دفن طويلا آن له ان يتحدث عن نفسه في اطار تعاليم الاسلام السمحة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved