أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

فنون تشكيلية

التشكيلي يوسف الطريسي يتمنى أن تكون أيامه القادمة جميعها بشائر
* * يوسف الطريسي فنان تشكيلي سعودي ولد في العباسية بالكويت، مدرس تربية فنية بالمدرسة السعودية بمحافظة البدائع القصيم.
اكتشف الكثير من المواهب الشابة وقدمهم للساحة ولم يبخل عليهم بشيء ماديا كان أم معنويا يعشق الفن ومحب له لوحاته تتطرز وتتزين بالبساطة والابداع.
كانت بدايته لولوج عالم الفن منذ نعومة أظفاره منذ أن أمسك القلم والريشة والألوان وهو يحس بشعور الفنان.
رسوماته تأخذ طابع الخجل لعدم تواجد التشجيع والاهتمام بالموهبة منذ الصغر، وبعد أن كبر الفنان كبرت مداركه والمامه فالتحق بكلية التربية ليحقق ويزاول ويصقل موهبته بكل حرية.
يستنبط مواضيعه من الانفعالات والقصص التي تحصل له ليضعها في قالب ابداعي ويسكبها في عمل تشكيلي.
يدين بالفضل بعد الله للفنان والأستاذ معوض الحداد الذي تعلم منه وعلى يديه حب الفن والابتكار والتجديد.
يرى التشكيلي يوسف الطريسي أن الفنان لابد أن يمر بجميع المدارس الفنية دون استثناء سواء سريالية أو تجريدية أو تكعيبية,, الخ ليخلص الى تجربة وافية وحقيقية ويثري نفسه ومن ثم يسلك طريقا خاصا به يخالف غيره من الفنانين.
وعن الفنان الذي يعتمد على موهبته فقط في الرسم يقول: يجب أن يصقل هذه الموهبة بالدراسة والقراءة والاطلاع والممارسة الفعلية وكذلك تبادل الخبرات، لأنها كلها تصب في مجرى الابداع وخدمته.
ويرى الفنان يوسف ان تهيئة الجو المناسب سواء من ناحية الحالة المزاجية أو الامكانيات من الضروريات لكي يبدع,وعن حبه للفن وتعلقه يحكي الفنان فيقول: أذكر أول راتب استلمته من عملي في التدريس ذهبت الى مكتبة جرير في الرياض لاشتري بقيمة سبعة آلاف ريال كل ما كنت أحلم به منذ صغري من كتب عن الفن وفرش وألوان وخامات متعددة!
وعن أقرب لوحة الى نفسه يقول هي لوحة محمدي .
هوايات الفنان يوسف الطريسي غير الرسم يجيد الفنان جميع أنواع الخطوط العربية، أيضا مولع بالتصوير والأشكال الغريبة، والقراءة ويفضل الكتب الدينية والثقافية,وبما انه مدرس للتربية الفنية يحدثنا عن مجال عمله فيقول: أحب أن أطور تدريسي بشكل دائم وأفضل وأحب أن أزرع حب الفن في التلاميذ وأنمي مواهبهم وآخذهم الى الطريق الصحيح.
وعن أحلامه التي يتمنى أن تتحقق يقول: أحلامي كثيرة لكن أتمنى أن تكون أيامي القادمة جميعها بشائر وأن يسود الأمن والسلام البلاد وان ترتفع راية العز لا إله إلا الله محمد رسول الله دائماً وأبداً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved