أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

الاقتصادية

فيما رعى تخريج 274 متدربا
د,يماني: إنشاء هيئة لتنظيم الخدمات الكهربائية ومنح تراخيص الاستثمار في التوليد
بحث تخفيض أسعار الكهرباء والتكاليف
* الرياض عبدالعزيز القراري غازي القحطاني
رعى معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم عبدالله يماني صباح أمس حفل تخرج عدد من المتدربين في برنامج التلمذة المهنية وبرامج اعداد خريجي الكلية التقنية والثانوية الصناعية.
وقد حضر الحفل الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء الأستاذ سليمان القاضي وكذلك حضر الحفل مدير عام كهرباء الوسطى المهندس عبدالعزيز العبدالواحد.
وقد أكد العبدالواحد على أن التدريب استثمار ولعل الشركة في كافة قطاعاتها وبمختلف مناطقها قد استقطبت خريجي مركز التدريب والتعليم بعد مشوار التدريب والتأهل مما قدم كفاءات وقدرات وطنية استطاعت اثبات جدارتها في المساهمة الرائدة بعملية بناء القطاع الكهربائي وساهمت بشكل فعال في برامج السعودة التي تنفذها الشركة.
وفي نهاية الحفل صرح وزير الصناعة للصحفيين حيث أوضح بأن هذه المناسبات مناسبات مباركة يتألف فيها قطاع الكهرباء ويفتخر بمساهمته الفاعلة في تأهيل الشباب السعودي ليأخذوا مكانتهم اللائقة بهم في خدمة وطنهم عن طريق العمل في هذا القطاع الحيوي الهام.
وأشار يماني الى ان العشرين عاما الماضية تم تدريب وتطوير عدد كبير وصل الى 39000 ألف موظف من موظفي الشركة بلا شك ان هذا خدم الشركة بصور مباشرة وأيضا كثير من مجالات أخرى في الوطن.
وأضاف هذه مساهمة كبيرة من الشركة في تطوير الشباب السعودي بصفة عامة نتج عن هذا بلوغ السعودة في الشركة 6,76,5% وهذا لم يأت من فراغ وانما التزام الشركة ممثلة بالقيادة العليا لمبدأ تنفيذ توجيهات الدولة ووضع برامج محددة والصرف عليها.
وعن الاستثمارات في قطاع الكهرباء أوضح معاليه أن أحد بنود القرار 169 هو الدفع بقوة لمشاركة القطاع الخاص في ملكية وتشغيل وادارة مرافق الكهرباء من أكبر وأهم القطاعات المؤهله لذلك قطاع التوليد ونحن الآن ندعو للاستثمار في هذا القطاع.
وأضاف لقد تلقينا رغبات كبيرة من جميع أنحاء العالم للاستثمار في مجال التوليد في كل المحافل والندوات التي تعقد بصفة مستمرة للمستثمر الأجنبي نوضح عن قطاع الكهرباء ونشرح خطط الشركة وما معنى اعادة الهيكلة والتنظيم للقطاع حتى يعرف المستثمر البيئة التي سوف يستثمر فيها.
كذلك نخبره عن متطلبات القطاع في مجال التوليد لسنوات ال25 القادمة.
وأضاف نخبره أيضا عن دور منظم الخدمات الكهربائية في القرار 169 الذي يهدف الى انشاء هيئة لتنظيم الخدمات الكهربائية خلال سنة هدفها اجراءات دراسات متأنية وعلمية عميقة عن التكلفة المناسبة لضمان شيئين في نفس الوقت بحيث تكون الخدمة بأقل سعر ممكن للمستهلك لكنها في نفس الوقت مريحة بدرجة معقولة بحيث ان المستثمر عندما يستثمر في القطاع يعرف أن هناك مردود سيعود عليه.
وأشار معاليه أن هناك اجتماعات مكثفة الآن للانتهاء من انشاء الهيئة لتنظيم الخدمات الكهربائية التي تنشأ لأول مرة وهي احدى ركائز اعادة الهيكلة الجديدة فالمستثمرون يهتمون بهذا الموضوع لأنه صمام الأمان في اتخاذ القرار لتعرفة بحسن ادارة المرافق لأن هذه الهيئة تضع المعايير الفنية البيئية التشغيلية لمحطات المرافق التي يجب على المستثمر والمشغل الالتزام بها فهم يعرفون ما هو مطلوب منهم كيف يشتغلون والبيئة الحقيقة اللي يشتغلون فيها.
وأضاف بالنسبة لتراخيص القطاع الخاص أوضح أننا لم نستلم أي شيء من القطاع الخاص وانما نجيب على أسئلتهم واستفساراتهم ونقوم بالاجابة عليها والهيئة في المحصلة التي ستقوم باصدار التراخيص لكن في الوقت الحالي ممكن نمنح التراخيص من الوزارة حتى انشاء الهيئة.
واضاف ان الشركة مستمرة في مراجعة برامجها وتستعد الآن لمناقشة الميزانية التشغيلية والرأسمالية لعام 2001.
وأكد الى وجود وسائل كثيرة لزيادة كفاءة الشركة وبالتالي تخفيض التكاليف وتخفيض أسعار التعرفة للكهرباء ونأمل أن تؤتى نتائجها في وقت قريب.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved