أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

الخبراء أكدوا أنه متوسط الخطورة
فيروس الحب يعود من جديد باسم كولومبيا
احذر: فيروس FUNNY لأنه متخصص في سرقة المعلومات الشخصية
* مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم
مرة أخرى عاد فيروس الحب الشهير ليزيد الرعب في قلوب عشاق الإنترنت ومستخدمي أجهزة الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم بعد الذكريات السيئة التي خلفها وراءه في غزواته الماضية والتي تسبب خلالها في تدمير أكثر من 50 مليون جهاز كمبيوتر وخسائر تقدر بملايين الدولارات.
وأعلن خبراء مكافحة الفيروسات في كل من الولايات المتحدة واليابان ان اجهزة الرصد اكتشفت ان الفيروس عاد مرة أخرى متخفيا تحت اسم كولومبيا VBS-COOMBIA ويستخدم نفس فكرة الفيروس السابق ولكنه أقل خطورة وأبطأ انتشارا وظهر في عدة أجيال منذ بداية الأسبوع الماضي حتى الآن منها vbs-plan-A وvbs-loveletter. worm وبالاضافة الى كولومبيا فقد تم تسجيل حالات إصابة في كل من اوروبا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط.
ويستخدم الفيروس مخطوطات ويندوز المعروفة باسم CSCRIPT.EXE في تنشيط نفسه وهو ينتشر من خلال البريد الإلكتروني في رسالة تحمل مضمونا مثيرا يساهم في الايقاع بالضحايا وهي عبارة عن دعوة لزيارة أحد المواقع على شبكة الإنترنت لمشاهدة صور فضائح الرئيس الأمريكي ووكالة التحقيقات الفيدرالية FBI ويأتي عنوان الرسالة غالبا في الشكل التالي US PRESIDENT AND FIB SECRTS أو VERY JOK..! SEE PRESIDENT AND FBI TOP SECRTS PICTURES أما مضمون الرسالة فيحمل دعوة لزيارة موقع www.2600.com الممنوع في المملكة وهو مخصص للنشرة ربع السنوية التي يصدرها الاتحاد العالمي لقرصنة الكمبيوتر.
وبمجرد وصوله الى جهاز الكمبيوتر يقوم بعمل ثلاث نسخ لنفسه في كل من مجلد ويندوز ومجلد النظام احداها تحمل reload.vbs والثانية والثالثة باسم Linux32.vbs ثم يقوم بتعديل مفتاح الدخول إلى نظام التشغيل ليصبح HKEY LOCAL MACHINE/Software/ Microsoft/ Windows/ Current Version/RUN Services ليصبح الفيروس احد التطبيقات النشطة التي تعمل مع بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر، وبعد ذلك يقوم الفيروس بتعديل صفحة البداية الخاصة بالمتصفح إنترنت اكسبلورر لتصبح win32 FAT.EXE ثم يدخل متصفح البريد الإلكتروني اوت لوك ليقوم بارسال نفسه إلى كل المستخدمين الموجودة عناوينهم في دفتر العناوين وكما كان يحدث في الفيروس السابق فإن الرسائل والملف المرفق تأخذ اسماء متغيرة من خلال الملفات الموجودة في جهاز الضحية الأول وبعد ذلك يبدأ مهمته التخريبية الأساسية ويقوم بالبحث عن ملفات النظام وعلى القرص الصلب عن أي ملف يحمل الاصدارات VBS وVBE وJS وJES وWSH وHTA وJPG وJPEG وMP3 وGIF وBMP ليقوم بتدميرها تماما من خلال كتابة شفرته السرية عليها.
وبعد ذلك يقوم الفيروس بفحص التاريخ الحالي في جهاز الكمبيوتر وإذا تصادف وان كان التاريخ 17 سبتمبر يقوم الفيروس بإظهار رسالة تحمل العبارة التالية: Dedicated to my best brother = christian julian )C.J.G.S( ATT. Random name )m.h.m( team وبعد ذلك يقوم بقطع الاتصال مع كل الشبكات المرتبطة بجهاز الكمبيوتر سواء كانت إنترنت أو شبكة محلية.
وللتخلص من هذا الفيروس ينصح خبراء شركة تريند ماكرو اليابانية بضرورة إجراء فحص شامل للجهاز من خلال أحد برامج المكافحة ثم إلغاء المفتاحين الذين كونهما الفيروس في مجلد التسجيل registry واللذان سبق ذكرهما,, من ناحية اخرى اصدرت شركة تريند ماكرو تحذيرا جديدا بشأن الفيروس Funny ومعها ملف مرفق يحمل اسم funny- storry.htm.vbs وبمجرد النقر على الملف ينشط الفيروس ويقوم بنسخ نفسه داخل نظام تحت مفتاح يحمل اسم HKCY SOFTWARE/ UBS/ VNSPIN/ OPTION/ DATAPATH ثم يقوم بإرسال نفسه تلقائيا إلى جميع العناوين الموجودة في دفتر العناوين وبعده يقوم بتغيير صفحة البداية في المتصفح إنترنت اكسبلورر لتصبح www.makeyoulaugh. com بحيث يدخل المتصفح اجباريا إلى هذا الموقع الذي يخص مصمم الفيروس وهناك يتم تحميل برنامج تروجان ثم يقوم الفيروس بعد ذلك بتعديل ملف datax وملف rtx.bat ليبدأ التروجان مهمته الأساسية وهي سرقة كلمات المرور وأي بيانات أخرى يتعامل بها المستخدم في الدخول إلى المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت وبعد انتهاء مهمة التروجان يقوم الفيروس ملف FUNNY-storry.htm.VBS أما الفيروس FUNNY.VBS.B فهو يصل عبر رسالة تحمل عنوان عندما تموت when did u die ومعها ملف مرفق يحمل اسم LIFE-ASSURANCE. htm.VBS ويقوم بنفس عمل الفيروس السابق مع اختلاف بسيط جدا هو انه لا يقوم بإرسال نفسه الى الضحايا الآخرين إلا بعد ان يفشل في السيطرة على مفتاح الدخول الذي يتيح له سرقة بيانات الضحية الأول ثم يقوم بتغيير صفحة البداية في المتصفح إنترنت اكسبلورر لتصبح www. standardlife. co.uk ولا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة للفيروس FUNNY.VBS.C الذي يصل عبر رسالة تحمل عنوان RECHNU NGSABSHR IFT ومعها ملف مرفق يحمل اسم RECHNU NGSABSHR IFT.doc.vbs والاختلاف البسيط الذي يحدث مع هذا الفيروس هو انه بعد انتهاء مهمته يقوم بفتح برنامج مايكروسوفت وورد وعرض بيانات فاتورة مسجلة في سويسرا بمبلغ 895,00 فرنك سويسري.
ضحايا FUNNY يمكنهم الفحص المجاني على الشبكة وأعلنت شركة تريند ماكرو اليابانية المتخصصة في إنتاج برامج مكافحة الفيروسات من جانبها ان مستخدمي شبكة الانترنت بصفة عامة وضحايا الفيروس FUNNY بأجياله الثلاثة A وB وC يمكنهم التمتع بخدمة الفحص المجاني لأجهزتهم على شبكة الانترنت للتأكد من عدم اصابتهم بالفيروس أو للتخلص منه في حالة الإصابة إذا لم يتوافر لديهم برنامج PC-CILLIN الذي تنتجه الشركة, ويمكن لقراء الجزيرة الراغبين في عملية الفحص التوجه الى العنوان التالي على شبكة الانترنت.
http:// housecall. antivirus.com. pc housecall/ وبعد تحميل الصفحة يقوم المستخدم بالضغط على الرمز الموجود في يمين الصفحة وهو عبارة عن رسم لسيارة اسعاف مكتوب تحتها (VIRUS CHECK-UP) وبعد ذلك ينتقل بك الموقع الى صفحة أخرى ويظهر لك مربع حوار يطلب منك الموافقة على تحميل برنامج الفحص وما عليك سوى الضغط على أمر (موافق YES-) وقد تستغرق عملية التحميل عدة دقائق وفقا لسرعة المودم المستخدم في جهازك او سرعة الشبكة وبعد انتهاء عملية التحميل سيظهر لك داخل شاشة المتصفح شاشة اخرى تشبه شاشة متصفح نظام التشغيل المعروف باسم ( windows explorer) وفيه كل محتويات القرص الصلب الخاص بجهازك وعليك باختيار الجزء الذي تريد فحصه وهو غالبا ما سيكون القرص C الذي يحتوي على نظام التشغيل.
وبعد ذلك عليك ان تضغط على أمر مسح الموجود على يمين الصفحة ثم اترك ذلك البرنامج ليقوم بعملية الفحص بينما تتابع أنت عملك وتجولك على شبكة الانترنت.
وبعد انتهاء البرنامج من عمله تظهر نتيجة الفحص أعلى الصفحة وإذا كان الفيروس موجودا فسيظهر اسمه واسماء الملفات التي اصيبت به وما عليك سوى الضغط على أمر (Clean) للتخلص من الفيروس نهائيا.
أما اذا كان جهازك نظيفا فسيخطرك البرنامج انه لا توجد ملفات مصابة وقد قمت بتجربة ناجحة لعملية الفحص وتأكدت من عدم وجود الفيروس على جهازي, أما اذا كنت ترغب في تحميل نسخة مجانية من برنامج PC-Cillin فما عليك سوى الضغط على أمر (downloads) الموجود في أعلى الصفحة وسينقلك الموقع الى صفحة أخرى تقوم فيها بتسجيل بعض البيانات الخاصة بك مثل الاسم وعنوان بريدك الالكتروني ثم اضغط على أمر Submit لتنتقل الى صفحة التحميل وعليك ان تختار الإصدار الذي يناسب نظام التشغيل الموجود في جهازك مع ملاحظة أن مدة صلاحية النسخة المجانية للاستخدام لا تزيد عن 30 يوما فقط,

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved