أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

الريـاضيـة

في كأس الأمير فيصل بن فهد,.
تعثر هلالي جديد وانتصار اتحادي يضع العميد في المقدمة
الشباب يطفئ النجمة قبل النهاية
* كتب نبيل العبودي
واصل الفريق الهلالي مسلسل تفريطه في النقاط وبالتالي تخليه عن مركز الصدارة الذي انفرد به خلال الاسابيع الماضية بعد ان أهدر مساء أمس نقطتين ثمينتين بتعادله الايجابي مع الفريق الاتفاقي بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع الطرفين على استاد الامير فيصل بن فهد بالملز بالرياض,, ليرتقي لها الاتحاد بفارق النقاط.
وكان الفريق الهلالي السباق إلى التسجيل عن طريق اللاعب داين فاييه بضربة رأسية (23) إلا ان حسين علي استطاع تعديل النتيجة (53).
الشوط الأول
من بداية المباراة كان التفوق الهلالي واضحا والذي ظهرت سيطرته الميدانية واضحة وبدأ اللقاء باسلوب هجومي هدد به المرمى الاتفاقي منذ الدقائق الاولى كاد معه الهلال ان يستفتح التسجيل مع مرور الدقيقة الثالثة من كرة اصلها ضربة حرة مباشرة نفذها أبو ثنين إلى الشايع برأسه لم يحسن استغلالها المطيري.
هذا التفوق الهلالي ساهم فيه الطريقة التي تبعها بلاتشي وهي الطريقة 4/5/1 مكتفيا بداين فاين فقط في الهجوم وبرغم الرقابة التي فرضت عليه من قبل شعيب إلا ان الخطورة ظلت قائمة بتحركات فاين وبمساعدة ومساندة من الشايع والمطرف من الاطراف مما جعل المرمى الاتفاقي تحت ضغط مستمر من الهلاليين والتي توالت هجماتهم على مرمى المقهوي إلا ان معظم تلك الكرات أهدرها الهلاليون التي كانت ابرزها الكرة العرضية التي لعبها المطيري وعالجها داين برأسه اعتلت العارضة لتمر الربع الساعة الاولى وسط سيطرة ميدانية هلالية وغياب شبه تام للاتفاقيين الذين لم يكن حضورهم إلا بعد مضي سبع عشرة دقيقة عندما شن الاتفاقيون اول هجمة مرتدة وصلت إلى حسين علي خلف الدفاع ابعد خطورتها حسن العتيبي الذي خرج لمواجهته.
رد عليها الهلال بكرة انطلق بها الشايع لعبها عرضية إلى الشهراني الذي سددها فأبعدها المقهوي وكانت تلك الكرة هي البداية الحقيقية للخطورة الهلالية الذين اكدوا افضليتهم بهدف داين منتصف هذا الشوط وكاد ان يعزز تقدمه بهدف ثان عندما انطلق المفرج بكرة لعبها عرضية على رأس الشايع اعتلت العارضة ليميل اللعب للهدوء قليلا وان بقي الحال على ما هو عليه تفوق هلالي وسيطرة ميدانية دون خطورة فعلية, في الوقت الذي حاول فيه المدرب الاتفاقي البرازيلي لويس البرتو تحسين صورة الفريق باستبداله لحسين الحمران باللاعب فهد حمدي والذي بالفعل استطاع ان ينشط قليلا من عطاء الفريق الاتفاقي فكانت تحركاته ذات فاعلية وان كانت قد افتقدت للخطورة.
لتذهب دقائق هذا الشوط الاخيرة واللعب سجالا إلى ان اعلن العقيلي الذي اشهر البطاقة الصفراء في هذا الشوط لكل من الدوسري، والشهري من الاتفاق لمخاشنتهما وان كان العقيلي قد تساهم مع الثاني الذي كان يستحق البطاقة الحمراء لتكرار مخاشنته أبوثنين.
هدف الشوط الأول
ق23 ومن جراء الضغط الهلالي المتواصل كرة ينقلها النزهان الى الشايع في الجهة الهلالية اليمنى الذي بدوره لعبها إلى النزهان مرة اخرى الذي لعبها عرضية وبالمقاس على رأس داين فاين المنطلق سجل منها هدف الهلال الاول وبصورة كربونية لهدفه في المرمى الاتحادي الاسبوع الماضي.
في الشوط الثاني من المباراة قل العطاء من الجانبين وخاصة الفريق الهلالي الذي ظهر في هذا الشوط بمستوى مغاير لما كان في الشوط الاول ولعل اطمئنان الفريق على النتيجة في الشوط الاول في مقابل ذلك كان الفريق الاتفاقي يسعى لتعديل النتيجة مع مطلع هذا الشوط من خلال انطلاقاته العكسية الخطرة التي كان يقودها الثنائي حسين علي وعلي الفهيد وهو بالفعل ما نتج عنه هدف التعادل الذي جاء عن طريق حسين علي مع مرور 8 دقائق من هذا الشوط.
حاول الهلاليون الرد سريعا على هذا الهدف بهدف ثان من كرة لعبها الشايع الى النزهان الذي سدد وارتدت من المقهوي حاول فاين تسديدها برأسه الا ان شعيب أبعدها الى ركنية لم يستفد منها الهلاليون.
بعدها مال اللعب إلى الهدوء كثيرا وخاصة من جانب الهلال الذي انعدمت خطورته وكانت كراته مقطوعة بفضل الرقابة اللصيقة التي فرضها شعيب على داين فاييه التي حدت كثيرا من تحركاته فكانت تحركات الشايع تحتاج للمكمل وسط ابتعاد النزهان كثيرا عن مركزه وتقدمه المبالغ فيه والذي كان السبب المباشر في وأد الهجمات الهلالية, في مقابل ذلك كانت محاولات الفريق الاتفاقي قائمة على اعتماد أعلى الكرات العكسية مستغلين في ذلك تحركات البديل الناجح فهد حمزي الذي لعب كرة عرضية جميلة إلى الدوسري الذي عالجها برأسه أبعدها المطيري قبل ولوجها المرمى الهلالي.
رد عليها داين فاييه بكرة تلاعب فيها بشعيب وحاول لعبها عرضية امام المرمى إلا انها لم تجد المتابع وكانت هذه الكرات المهدرة هي ابرز احداث هذا الشوط الاقل عطاء من حيث المستوى فنيا.
فكانت النتيجة التي آلت إليها المباراة وهي التعادل عادلة قياسا بأحداث وسيناريو الشوطين.
هدف التعادل الاتفاقي
ق53 ومن كرة عكسية اتفاقية استغل فيها تقدم لاعبي الهلال للاستفادة من الضربة الركنية يلعب فهد حمزي كرة طويلة إلى الفهيد الذي اعتقد الدفاع الهلال انه في موقف المتسلل ليلعب الكرة داخل المنطقة عرضية إلى حسين علي الذي لعبها مباشرة في المرمى هدفا اتفاقيا عادل به النتيجة.
من المباراة
قاد اللقاء الدولي يوسف العقيلي وساعده كل من الملحم، الحسيني، وقد أنذر بالطاقة الصفراء كلا من المفرج، النزهان من الهلال والشهري، والدوسري، وليد الرجاء من الاتفاق.
بهذه النتيجة خسر الهلال 5 نقاط في لقاءين من اصل 6 نقاط.
لايزال الفريق الهلالي بحاجة ماسة لصانع اللعب يعيد داين فاييه الوحيد في المقدمة عن عزلته.
النزهان بالطريقة التي ينتهجها يساهم بشكل كبير في ضياع وأهدر الهلال لفرص سهلة ومحققة.
الاتحاد X الأنصار
* كتب عبدالقادر الشيخي:
أعاد الاتحاد توهجه من جديدة مساء الامس عقب فوزه الكبير على الأنصار بثلاثة أهداف نظيفة بعد سيطرة مطلقة على مجريات المباراة من البداية وسجل اهداف المباراة سليمان الحديثي ق (13) وأضاف أبو شقير (27) وخالد الشمراني (84) وفرط لاعبو الاتحاد في عدة أهداف أثر الاستعجال ولولا ذلك لكانت النتيجة مضاعفة وعلى العكس لم يظهر الانصار بمستواه السابق امام الهلال عندما فاز عليه الأسبوع الماضي بهدف للاشيء وكان الدفاع الأنصاري قد صاحبه الارتباك طوال شوطي المباراة وظل مهاجم الأنصار ماجد تكر وحيدا في خط المقدمة بين صلابة مدافعي الاتحاد أسمة المولد وباسم اليامي.
الشوط الأول
بدأ هذا الشوط بأداء جيد واندفاع من الفريقين للبحث عن هدف مبكر يريح أعصاب اللاعبين وكان للاتحاد ما أرادو عندما سجل الحديثي الهدف الأول ق (13) الأمر الذي أعطى لاعبي الاتحاد الثقة داخل الميدان واستمر الاتحاد في التهديف عن طريق الحديثي تارة واليامي وعند الدقيقة ال 9 سدد الحديثي كرة قوية صدها عمر ادريس حارس الأنصار على دفعتين أعقبهما بكرة أخرى لعبها خريش رأسية اعتلت القائمة واهدرت فرصة مؤكدة للاتحاد أضاعها خريش.
هدف الاتحاد الثاني بدأ بهجمة منسقة تمكن اللاعب الشاب مناف أبو شقير من تسديد كرة قوية أسكنت شباك الأنصار اثر تمريرة ماكرة من الحديثي لم يتوان أبو شقير في وضعها على يسار عمر ادريس في ق(27) من الشوط الأول ومن كرة مرتدة لفريق الأنصار أضاع المهاجم ماجد تكر هدفا محققا لفريقه بعد أن أتيحت له كرة داخل المنطقة المحرمة للاتحاد لعبها خارج المرمى ق (39).
الشوط الثاني
استهل مدرب الأنصار تغييره الأول بدخول اللاعب السنغالي ماما علي بدلا من اللاعب أشرف محمد ناصر في محاولة لتفعيل خط الهجوم الأنصاري إلا أن ذلك كان سلبيا في هذا الشوط وفي الدقيقة (60) أجرى ديمتري تغييرا بدخول الصحفي بدلا من فوزي مصري وخالد الشمري بدلا من اللاعب مناف أبو شقير وعند الدقيقة (84) سجل خالد الشمري الهدف الثالث بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء استقرت على يسار عمر ادريس لتستمر السيطرة الاتحادية في الدقائق الأخيرة بذلك يتصدر الاتحاد مجموعته بفارق الأهداف عن الهلال.
من المباراة
حكم اللقاء معجب الدوسري.
البطاقات الصفراء من الاتحاد الحديثي وأسامة المولد والأنصار عبدالله الهزازي، أشرف محمد.
النجمة x الشباب
* عنيزة يوسف العيسى:
خطف فريق الشباب نتيجة مباراته مع النجمة بفوز اسهمت فيه الخبرة كثيرا على التفوق النجماوي عندما تمكن من التفوق على مضيفه النجمة بهدف مهاجمه فهد السبيعي في الدقيقة (87) ضمن مباريات الجولة السادسة من بطولة كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله والتي اقيمت على ملاعب التعليم بعنيزة, وليحقق الشباب فوزه الثاني في المسابقة.
فريق النجمة كان مكسبه الوحيد هو التطور الكبير في مستواه الذي ميز اداء الفريق ولكن كان لعامل الخبرة التي خذلت عناصر الشباب دور كبير في خسارتهم للمباراة وقد أضاع الفريق العديد من الفرص السهلة خلال هذه المباراة كان ابرزها ركلة جزاء.
الشوط الأول
لعب مدربا الفريقين بن يحيى وكامبوس بطريقة واحدة 5/3/2 وأداء قوي من فريق النجمة الذي لعب مع بداية المباراة بعناصر شابة وهدد مرمى فريق الشباب بأكثر من كرة خطرة لم يتعامل معها مهاجمي النجمة كما يجب بينما اكتفو فريق الشباب بالهجمات المرتدة رغم وجود لاعبي الخبرة.
مهاجم النجمة الشاب عبدالرحمن الميني كان مصدر ازعاج لمدافعي الشباب ولكن التوفيق جانبه في هذا الشوط ففي الدقيقة الرابعة صوب كرة قوية تصدى لها حارس الشباب ومع الاندفاع النجماوي يتعرض مهاجم النجمة مشعل الحربي للاصابة وتبديل اجباري في الدقيقة الخامسة عشرة بدخول يوسف الجسار الذي ساهم في ارتفاع مستوى اداء فريق النجمة حيث تهيأت فرصة لتسجيل هدف نجماوي عندما انفرد الميني بمرمى الشباب ولكنه استعجل التنفيذ بتصويبته القوية التي مرت بجانب القائم في الدقيقة20.
ظهير النجمة المتألق وليد الرحباني يتعرض ايضا للاصابة وتبديل اجباري ثانٍ للنجمة في الدقيقة 21 حين كان البديل عبدالعزيز الجهني ومع هذه الظروف التي واجهها الفريق النجماوي إلا انه استمر في السيطرة على مجريات المباراة وتتهيأ للفريق فرصة اخرى عن طريق يوسف الجسار الذي انفرد بمرمى الشباب ولكنه يصوب الكرة سهلة وضعيفة بعيدة عن المرمى وفرصة اخرى تضيع من رأس الميني لتتجاوز العارضة بقليل,, الفرصة الوحيدة التي سنحت لفريق الشباب في هذا الشوط كرة الجلاصي التي باغت بها الدبيبي الذي اخرجها بصعوبة ركنية في الدقيقة41.
أما أثمن الفرص فقد تهيأت لفريق النجمة في الدقيقة 44 عندما جهز الجسار كرة رائعة للميني داخل ال18 والذي وجد نفسه مواجها لمرمى الشباب ولكنه كعادته في هذا الشوط لم يتعامل معها كما يجب حيث صوب كرة قوية اعتلت العارضة ليعلن بعدها الحكم نهاية هذا الشوط بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني
مع بداية هذا الشوط بادر الفريق الشبابي في الهجوم محاولا اجبار فريق النجمة للتراجع ولكن هذا الهجوم لم يثن فريق النجمة الذي استمر في محاولاته ففي الدقيقة 16 ومن فاول من خارج ال18 صوب الجهني كرة قوية مرت بجانب القائم الايمن لحارس الشباب.
ركلة جزاء نجماوية ضائعة
مهاجم النجمة الميني ينفرد بمرمى الشباب ويتعرض للاعاقة من حارس الشباب النصار لم يتردد حكم المباراة من احتسابها ركلة جزاء تقدم لها المدافع خالد البريت وسدد كرة قوية ارتدت من القائم الايمن مضيعا على فريقه فرصة تسجيل هدف محقق في الدقيقة19.
لم تؤثر هذه الفرصة الثمينة على اداء فريق النجمة بل واصل افراده السيطرة وتهديد مرمى الشباب وسط استسلام شبابي غريب ليجري مدرب الشباب تبديله الاول عندما اخرج سعيد العويران الغائب عن اجواء المباراة ولعب بوليد الحربي كما اجرى مدرب النجمة في نفس الوقت تبديله الثالث والأخير حيث لعب باسحق كواكي بديلا للمهاجم عبدالرحمن الميني وكاد وليد الحربي ان يسجل هدف الشباب الاول عندما تلاعب بظهير النجمة وصوب كرة قوية تصدى لها الدبيبي في الدقيقة 31.
كرت أحمر للنجمة 35
إبراهيم شراحيلي مدافع النجمة يتعمد الخشونة مع مهاجم الشباب رياض الجلاصي لم يتردد الحكم من منحه الكرت الاحمر حيث لديه كرت اصفر.
رغم حدوث النقص في فريق النجمة إلا انه واصل تهديده لمرمى الشباب وتهيأت فرصة ثمينة للجسار عندما صوب كرة قوية تصدى لها النصار ببراعة لترتد للمندفع محمد المنيف الذي عالجها بقوة ولكنها اعتلت العارضة وكآخر الفرص النجماوية يرسل اسحق كواكي كرة مخادعة لحارس الشباب ارتدت من العارضة ولم تجد المتابع في الدقيقة40.
هدف الشباب
وسط اندفاع فريق النجمة نحو المرمى الشبابي تتهيأ لفريق الشباب هجمة مرتدة قادها رياض الجلاصي ولعبها بذكاء لغير المراقب فهد السبيعي الذي انفرد تماما بمرمى النجمة ولعب كرة سهلة داخل المرمى وعلى يمين الدبيبي مسجلا هدف الشباب الوحيد في هذه المباراة بالدقيقة 43.
كرت أحمر للشباب
في الدقيقة 47 يتعمد عبدالرحمن العصفور مخاشنته لاعب النجمة بدر أبانمي لم يتردد الحكم في منحه الكرت الاحمر وكان لديه ايضا كرت اصفر.
يعلن بعدها الحكم بصافرته نهاية المباراة ليفوز فريق الشباب بهدف دون مقابل.
من المباراة
قاد المباراة الحكم محمد المرواني عاونه حكم مساعد اول فهد الحازمي وحكم مساعد ثان سليمان الصغير وحكم رابع علي الضالع وراقبها فنيا علي الحميد.
أشهر الحكم الكرت الاحمر لكل من إبراهيم شراحيلي من النجمة وعبدالرحمن العصفور من الشباب, والكرت الاصفر لكل من: عبدالعزيز الخثلان وفهد السبيعي وسامي الجوير وعبدالرحمن العصفور من فريق الشباب وعبدالعزيز الجهني وإبراهيم شراحيلي من فريق النجمة.
بفوز فريق الشباب ارتفع رصيده الى ست نقاط بينما بقي فريق النجمة على رصيده السابق اربع نقاط.
فريق النجمة كافح في هذه المباراة وقدم مستوى مطمئنا لجماهيره ولكنه في النهاية افتقد لعامل الخبرة.
دفاع الشباب كان ممراً سهلا لمهاجمي النجمة ولكن.
مهاجم النجمة عبدالرحمن الميني برز في هذه المباراة وقدم لمحات جيدة لم ينقصها سوى الاهداف.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved