أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الفنيــة

في دورته السابعة والخمسين
مهرجان البندقية السينمائي على قناة أوربت الأولى
تتابع قناة أوربت الاولى تقليدها الجميل في تغطية احداث السينما العالمية وتظاهراتها الكبرى، ومهرجان البندقية السينمائي يعتبر بكل المقاييس من بين اهم هذه المهرجانات.
الهوية الثقافية للاقليات خاصة في الاقطار النامية، العولمة، الهجرة السرية، تلكم كانت من بين ابرز محاور مهرجان البندقية السينمائي في دورته السابعة والخمسين.
وفي حفل الافتتاح كرم المهرجان الفنان الامريكي كلينت ايستوود الذي تسلم من يد نجمة هوليود الحسناء شارون ستون الأسد الذهبي على مشواره السينمائي، كما تم بالمناسبة عرض فيلمه الاخير Speace Cowboys الذي يحكي عن اربعة رواد فضاء متقاعدين تمت المناداة عليهم مجددا لتكليفهم بمهمة البحث عن مكوك فضائي روسي تاه في الفضاء.
اما الحدث الابرز في هذه السنة تمثل في منح المخرج الايراني جعفر باناهي جائزة الاسد الذهبي عن فيلمه الدائرة الذي يروي من خلاله بلغة سينمائية رائعة محنة ثلاث سجينات يسمح لهن بفترة سراح مؤقت لكنهن يحاولن الهروب نهائيا كل بطريقتها الخاصة.
اما جائزة احسن اخراج فقد انتزعها الهندي BUHADDEB DASGUPTA في فيلمه الاخير UTARA الذي يتطرق للخصوصية الثقافية للاقليات في الهند.
كما حصل المخرج الفرنسي من اصل تونسي عبداللطيف كشيش على جائزة مدينة البندقية عن افضل عمل سينمائي اول بفيلمه الخطأ لفولتير الذي شارك به ضمن العروض الخاصة بمسابقة اسبوع النقاد الدوليين, وهو من بطولة الممثل التونسي سامي بوعجيلة والفيلم ادرج موضوع الهجرة في ابرز أجندته للنقاش .
القناة الأولى تقدم لمشاهديها التغطية الشاملة لفعاليات مهرجان البندقية السينمائية السابع والخمسين يوم الثلاثاء 3 اكتوبر ا لقادم (40:19ت,غ) مع إعادة يوم الاربعاء 4 اكتوبر في نفس الوقت، ثم في الرابع والعشرين من نفس الشهر على الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved