أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الثقافية

ويأتيك بالأخبار
جامعة الإمام في نادي الرياض
ينظم النادي الأدبي بالرياض ندوة بعنوان: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ودورها في خدمة الثقافة بالمملكة وسيشارك فيها كل من مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الربيعة عضو مجلس الشورى والأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس رئيس النادي الأدبي بالرياض ويديرها وكيل جامعة الإمام الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل وذلك في مقر النادي بالملز شمال حديقة فهد الفيصل مساء يوم الثلاثاء الموافق 6/7/1421ه في تمام الساعة الثامنة والربع,.
************
ندوة حول العادات والتقاليد الخليجية
* الدوحة ق,ن,أ:
يقيم مركز التراث الشعبي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الفترة من 2 4 أكتوبر المقبل ندوة حول مشروع جمع وتوثيق العادات والتقاليد المرتبطة بدورة حياة الإنسان في دول مجلس التعاون .
وتناقش الندوة التي يشارك فيها عدد من العلماء والمختصين في مجال التراث الشعبي وفقاً لما ذكره مصدر مختص بالمركز في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الأعمال الميدانية التي قام بها المركز لجمع وتوثيق كل ما له علاقة بحياة الإنسان في دول المجلس.
وأوضح المصدر ان هذه الندوة تنظم من أجل الوقوف على ما تم انجازه واستعراض التجارب الميدانية وتطوير العمل الميداني من خلال اكتشاف المعوقات وتدارس ما يطرأ على المجتمع الخليجي من تغير.
************
مجموعة جديدة لشاعر تونسي
* تونس ق,ن,أ:
صدرت هنا حديثاً مجموعة شعرية جديدة للشاعر التونسي أحميدة الصولي تحت عنوان قمر على الشفاه .
وتأتي هذه المجموعة التي تقع في 100 صفحة من الحجم المتوسط السابعة في رصيد الشاعر اذ سبق أن اصدر ست مجموعات شعرية هي صوتي مقلوع الأظافر، والحضور في زمن الغياب، والحريق حتى الاخضرار، وملصقات على جدار الذاكرة، و نزيف العلاقات الدموية، وأوجاع أزمنة الصمت، علاوة على كتاب بعنوان دراسات نقدية في الأدب التونسي الحديث .
************
قصر باكنجهام وقضية ضد كتاب حول ديانا
* لندن ق,ن,أ:
لم يستبعد قصر باكنجهام الملكي البريطاني اتخاذ اجراءات قضائية ضد باتريك جيفسون مؤلف كتاب حول الأميرة الراحلة ديانا أميرة ويلز إلا أن القصر الملكي أوضح في بيان له انه قرر عدم اتخاذ اجراءات قانونية للحيلولة دون نشر الكتاب.
وقال جيفسون الذي عمل سكرتيراً لدى الأميرة ديانا خلال أكثر السنوات اضطراباً في علاقتها بالأمير تشارلز ان كتابه سيكون سرداً حقيقياً ومتوازناً لتطورات حياة الأميرة وانه من ثم قد يكون صدمة لها بعد وفاتها.
ويعد الكتاب الجديد واحداً من بين مئات الكتب التي كتبت عن حياة الأميرة الراحلة منذ وفاتها قبل ثلاثة أعوام بعد ارتطام سيارتها بعمود في نفق بوسط باريس.
وجاء في بيان القصر ان الملكة اليزابيث والأمير تشارلز لا يرغبان في نشر كتاب من هذا النوع وانه مهما يكن محتوى الكتاب فانه من المحتمل ان يثير مزيداً من التوقعات حول حياة الأميرة الراحلة مما قد يتسبب في الاساءة لمشاعر ابنيها الأميرين وليام وهاري ولعائلتها.
وكان جيفسون قد وقع عقداً يتعلق بالحفاظ على سرية المعلومات التي يعرفها خلال عمله غير ان قصر باكنجهام قال انه من غير المحتمل ان تنجح محاولاته لفرض بنود ذلك العقد في أنحاء العالم.
وفي الوقت الذي اكدت فيه صحيفة صنداي تايمز انها ستنشر الكتاب على حلقات راجت توقعات بان الكتاب الجديد سينشر في الولايات المتحدة الأمريكية قال راديو لندن صباح أمس ان لدى القصر الملكي نوعاً من الحساسية المفرطة تجاه الكتب التي يكتبها هؤلاء الذين عملوا داخل القصر عن حياة الأميرة الراحلة.
************
مدن المستقبل العربية في مؤتمر دولي
* المنامة ق,ن,أ:
يؤكد خبراء مختصون ان المؤتمر الدولي حول استراتيجية تطوير المدن في القرن الحادي والعشرين الذي سوف تستضيفه المنامة في الفترة من 16 إلى 18 اكتوبر الحالي سيشكل فرصة للدول العربية لتبادل وجهات النظر والآراء حول مدن المستقبل بهدف توضيح الوسائل المبتكرة لتنفيذ استراتيجيات تطوير المدن وكيفية تمويل المشاريع من خلال الأعمال المشتركة.
وافاد الخبراء ان هذا المؤتمر الذي يعد أول تجمع لكبار المختصين في المنطقة في مجال تطوير المدن سيتيح المجال لتبادل الخبرات بين أبناء المنطقة في مجال تطوير المدن خاصة انه سيعتمد على عدد من المبادرات الدولية والاقليمية.
يذكر أن المؤتمر سيركز على توصيات المؤتمر الاقليمي العربي الذي عقد بالقاهرة عام 1998 كما سيركز على عدة مبادرات دولية أهمها قمة الأرض التي عقدت في مدينة ريوديجانيرو عام 1992 والمؤتمر الثاني للأمم المتحدة حول المستعمرات البشرية في اسطنبول عام 1996 والاعمال التمهيدية للدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة تنفيذ ما جاء في مؤتمر اسطنبول وكذلك الاعلان العربي للتطوير المستدام للمستعمرات البشرية واعلان القاهرة عام 1997.
************
ينظمها فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة
مسابقة ثقافية ثانية خلال هذا العام
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
ينظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة مسابقته الثقافية الثانية لهذا العام في اطار مساهمتها في تنشيط الحركة الثقافية واتاحة الفرص للشباب لابراز مواهبهم في هذا المجال بتوجيهات رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الأستاذ محمد الشدي الداعية لمساعدة الشباب من الجنسين على صقل مواهبهم وابراز قدراتهم الثقافية والفنية كأحد أهداف الجمعية، ذكر ذلك مدير فرع الجمعية بالمدينة المنورة الأستاذ حسن بن مصطفى الجوادي مشيراً إلى أن اللجنة الثقافية بالفرع تتولى الإشراف على هذه المسابقة السنوية,من جانبه قال الدكتور محمد العيد الخطراوي رئيس اللجنة الثقافية بالفرع انه تم تحديد موضوع المسابقة وهو بحث عن الرياض في الشعر السعودي المعاصر وذلك في اطار الاحتفال باختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م.
وأضاف الخطراوي قائلاً ان من شروط المسابقة ألا يقل البحث عن 30 صفحة ولا يتجاوز 50 صفحة وان تكون الكتابة باللغة العربية الفصحى ومطبوعة على الآلة الكاتبة أو الحاسوب، واشار إلى أنه تم رصد ثلاث جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأول.
هذا وقد تقرر أن يكون آخر موعد لقبول المشاركات هو آخر شهر شعبان 1421ه شريطة ان ترسل المشاركة من أصل وصورة مع البيانات عن المتسابق
وتسلم لمقر الجمعية أو ترسل بالبريد على صندوق البريد رقم 4953 المدينة المنورة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved