أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

محليــات

فيما يواصل مؤتمر توعية الحجاج أعماله في ماليزيا
وزير الحج يستعرض مفاهيم توعية الحجاج قبل توافدهم على الأراضي المقدسة
* * كوالالمبور فيصل الشدي
واصل مؤتمر توعية الحجاج الأول أمس أعماله حيث قدم معالي وزير الحج الأستاذ اياد بن أمين مدني الورقة الخاصة بوزارة الحج بتصوراتها لمفهوم توعية الحجاج قبل قدومهم للأراضي المقدسة.
وأكد معاليه ضرورة التركيز على الهدف الذي عقد من أجله المؤتمر وهو توعية الحاج وأهمية بلورة مفهوم التوعية بصورة علمية أشمل وأدق وأقرب إلى ظروف كل مجتمع.
وطالب بإنشاء ورش عمل على مستوى المناطق الإسلامية تكون من مسؤولياتها تحديد مفهوم محدد ودقيق لاسلوب ورؤية وأهداف وبرامج الجهد التوعوي والاحتياجات الأساسية من برامج إعدادية وتدريبية ووسائل اتصال محلية.
كما طالب بإنشاء فريق عمل يربط بين ورش العمل ويبلور في النهاية عددا من البرمج التوعوية التي تجمع بين المشتركين فيها اختصارا للجهد والوقت والمال واستثماراً للتجارب الحالية التي ثبت جدواها وصولا إلى خطة عمل ذات أهداف تنفيذية محددة وذات بيئة مرنة.
وشدد معالي وزير الحج على ضرورة تعزيز الربط المعلوماتي الذي يجمع أوصال هذا الجهد بعضه ببعض والعمل على بلورة البعد الخدمي الذي يمثل امتدادا طبيعيا لهذه البرامج التوعوية.
وبيّن ان وزارة الحج هي مركز هذا الجهد وان يبدأ عبرها وبدعمها تكوين فريق العمل وورش العمل هذه وأن تكون من محددات التوجه تعميق مفاهيم الاستطاعة والشمولية والتوعية وتكريس الأخوة الإسلامية.
وأفاد معالي الأستاذ أياد بن أمين مدني أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ممثلة بوزارة الحج لا تألو جهدا كي يكون الحج هو تلك المناسبة العظمى التي أرادها المولى لعباده وان يكون حج كل مسلم حجا مبرورا تتوفر فيه ظروف السكينة والطمأنينة والأمن والسلامة التي توفر لكل حاج الراحة النفسية التي تمكنه من أداء عبادته وأبسطها وأكثرها كفاءة وانسيابية وأقصرها وقتا وتسعى نحو تعظيم وشائج الاتصال والتواصل بين المسلمين خلال موسم الحج.
وأبرز معاليه أهمية توعية الحاج قبل قدومه إلى الديار المقدسة موضحا ان التوعية الشاملة أعمق وأكثر بعدا من أن يتخذ عبر مطبوعه أو فلم تسجيلي أو محاضرة تلقى عليه قبل سفره بل لابد من اكتمال ثلاثة عناصر وهي الموجه والمتلقي والمضمون.
ولفت إلى ان الأسلوب الأمثل للتوعية ان يكون منطلقها ومحورها المتلقي نفسه وتفاعله النشط في انجازها.
وشرح معالي الأستاذ مدني أن هناك محاور رئيسية ينبغي لأي برنامج توعوي أن يتوجه لها ومن ذلك قدسية الحرمين الشريفين وشرح معنى الاستطاعة الشرعية وتعريف الحاج بأحكام وآداب الحج وربطها بالسلوك الشخصي ودور الحاج في تجسيد وحدة الأمة الإسلامية والتعريف بين الثقافات وتزويد الحاج بالمعلومات الميدانية قبل أداء النسك واستخدام وسائل الرسوم والأشكال في العملية التوعوية وأساليب الاستخدام الأنسب للخدمات والمشاريع والتسهيلات والمرافق المتاحة للحاج.
ومن المقرر ان تعقد اليوم الجلسة الختامية للمؤتمر.
ومن جانب آخر قامت الوفود المشاركة في المؤتمر بجولة شملت العاصمة التاريخية لماليزيا (ملاكا) والمسجد الذي يتم فيه تنظيم أكبر دورات توعوية للحج في ماليزيا.
بعد ذلك فتحت الجلسة للنقاش حول ورقة وزارة الحج,, يذكر أن المؤتمر يختتم أعماله صباح اليوم الاثنين بعدد من التوصيات,, وفي وقت لاحق ظهر أمس الأحد قام معالي وزير الحج والوفود المشاركة بزيارة لرئيس وزراء ملاكا العاصمة التاريخية لماليزيا داتو ديرا محمد علي بن رستم وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بكلمة ترحيبية بالضيوف ثم ألقى رئيس وزراء ملاكا كلمة أعرب خلالها عن شكره لوزارة الحج لاختيار كوالالمبور لاستضافة هذا المؤتمر الاسلامي الكبير وتناول في كلمته المكانة التاريخية لمدينة ملاكا وما تحويه من مرافق ومنشآت حديثة ومساجد، ثم عرض فيلم تسجيلي يبرز ما للمدينة من بعد تاريخي وحضاري.
بعد ذلك التقطت الصور التذكارية مع رئيس وزراء ملاكا الماليزية.
ثم قام وزير الحج ورؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر الأول لتوعية الحجاج بزيارة لمسجد العظيم حيث يتم تنظيم أكبر دورات توعية الحجاج وتستمر الدورة سنة كاملة يتعلم خلالها الحاج كيفية الطواف على مجسم الكعبة والرمي وظروف الاقامة والسكن والعبادة,, ثم يمنح بعد تخرجه شهادة تؤهله للسفر للأراضي المقدسة.
وقد أبدى معاليه والحضور اعجابهم بهذه الدورة وما يقدم فيها من تعليم وتوجيه العالم الاسلامي يحتاج اليه ليعين الوزارة على ضمان وصول خدمة ممتازة للحاج.
بعد ذلك توجه وزير الحج اياد مدني لزيارة مسجد ألور قاجاه وهو أحد المساجد الذي يتم فيه تنظيم سلسلة من الدروس التوعوية الخاصة بالعمرة والحج,,
وأطلع معاليه على عدد من الدروس النظرية والعملية التي توجه لقاصد بيت الله الحرام ومسجد رسول الله عليه السلام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved