أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الريـاضيـة

عذاريب
بدون تعليق!
عبد الله العجلان
* اشارت مصادر مقربة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حسبما نشرته الشقيقة المسائية الى ان التلفزيون السعودي يحق له نقل مباريات المنتخب السعودي على قناته الارضية فقط بسبب مشاركته في نهائيات كأس آسيا,, ومؤكد ان اللوائح والأنظمة تجيز للتلفزيون السعودي عبر قناته الارضية فقط نقل مباريات المنتخب السعودي على ان يمنع نقلها فضائياً بسبب قيام راديو وتلفزيون العرب بشراء حقوق نقل نهائيات الأمم الآسيوية فضائياً,,!!
* وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون الدكتور علي النجعي يطالب عبر مقال نشرته الزميلة الرياض وزراء الاعلام الخليجيين باجتماعهم الأخير بمحاربة الاحتكار ويصفه بالابتزاز وانه مخالف لاهداف انشاء التلفزيونات الحكومية في الدول النامية وخاصة بالمنطقة العربية.
* طالب رئيس نادي القادسية جاسم الياقوت في تصريح صحافي نشرته الزميلة اليوم بحقوق ناديه من تلفزيون (art) بسبب نقله للقاء القادسية والاهلي,, وقال: قامت القناة ببث المباراة والتعليمات التي لدينا ان التلفزيون السعودي هو الوحيد الذي يقوم بنقل المباراة حسب تصريح اتحاد الكرة,, ويتساءل الياقوت لماذا تنقلها (art),؟!!
* عضو اتحاد كرة القدم والمشرف العام على القنوات الرياضية ب(art) علي داود يؤكد هنا في (الجزيرة) على ان التلفزيون السعودي لو دفع 10% من قيمة حقوق النقل لانتهت المسألة وحسم الأمر,, ويضيف: الدكتور النجعي يعلم ذلك جيداً,!!
ما تقدم يبدو كافياً لايضاح جزء مهم من ملابسات واسرار الاحتكار,, ولايحتاج اي تعليق غير ان الكرة اصبحت الآن في مرمى التلفزيون,,!!
استقطاب بالمشعاب!
في الشأن ذاته ولكن من زاوية أخرى تتعلق بشبكة راديو وتلفزيون العرب,, وبالقدر الذي لا نلومهم على احتكارهم ولا على دفاعهم عن حقوقهم واموالهم بالطريقة المناسبة لهم حتى لو اضطرهم الأمر الى تحمل المزيد من الخسائر,, الا اننا ومن خلال تصريحاتهم ومؤتمراتهم نجدهم يصرون على رفض الرأي الآخر ويلجأون الى استخدام لغة انفعالية استفزازية تكون سبباً لوقوعهم بأخطاء وتناقضات فادحة,, وبدلاً من كسب المشتركين وتحسين صورتهم امام المتلقي بصفة عامة,, او على الاقل السكوت وترك الافعال تتحدث عن نفسها ها هم يقلبون العملية الى مواجهة ساخنة ومعركة شرسة ضد من ؟! ضد الآخر المتكلم باسم الرأي العام والمدافع عن همومه وقضاياه، وضد (الزبون) الذي دائماً على حق مهما كان وصفه وصفته,,!!
لاحظوا كيف تغيرت لغة الاعلامي المرموق والمتحدث اللبق والمثقف الاستاذ علي داود وهو يرد على الزميلين الدكتور خالد الباحوث وعبيد الضلع,, وهو يتهم (الجزيرة) بأنها ضالعة في الأمر لمجرد انها تعاملت مع الموقف باستقلالية التوجه وحيادية الآراء,, لاحظوا خروجه عن النص وعن محور ما طرحه مباشرة الباحوث والضلع وبأسلوب يتعارض مع مصلحة الشبكة ويدخلها في قضية جديدة تزيد امورها تعقيداً ويضعها في مأزق يصعب احتواؤه والخروج منه بسهولة,,!!
التجارة شطارة واغراء واستقطاب,, ومبدأ تسويق البضاعة والترويج لها لايتحقق عن طريق القوة والاستعلاء و(العين الحمراء),!!
الكنز
بعيداً عن موهبة الأسطورة هادي صوعان وعن الادوار الايجابية لاتحاد العاب القوى وللجهازين الفني والاداري,, كم بلغ حجم الانفاق عليه ومقدار تكلفة تجهيزه الى ان وصل لهذا المستوى وحقق ميدالية غالية جداً,,؟! الاجابة تشير الى رقم متواضع لايوازي ماينفق على لاعب كرة محترف من اشباه اللاعبين,, كما ان الادوات والتجهيزات والملاعب وكافة الظروف المطلوب توفرها لعدد غير قليل من الالعاب اهمها كرة القدم ليس بالضروري ان تكون كذلك بالنسبة لأم الالعاب التي يرضيها ويقنعها اقل القليل,,!!
بعد منجز هادي,, وبعدما لمسنا واستوعبنا وتذوقنا مكاسبه الوطنية وعرفنا قيمته المعنوية واصداءه العالمية,, وبعدما اكتشفنا سر الثروة وكنز العاب القوى اظن انه حان وقت اعادة صياغة تصرفاتنا الرياضية وطريقة انفاقنا,, ولابد من كشف حساب يبين الاتحاد الناجح والآخر الفاشل,, الدائن والمدين,,, الارباح والخسائر,, ما لنا وما علينا,, اين الصح واين الخطأ,,؟!
تشفير من نوع آخر!
تعرض طفل لحادث سقوط اثناء محاولته القفز لمتابعة مباراة الانصار والهلال على ملعب الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة نقل على اثره للعناية المركزة بمستشفى الملك فهد بعد تعرضه لاصابات بليغة وكسور مضاعفة,, ويذكر حسب الخبر المنشور بالزميلة عكاظ ان هناك العديد من الاطفال الذين يحاولون التسلل دائماً لملعب الامير محمد بن عبدالعزيز لمتابعة المباريات,,!!
ما الذي اجبر هذا الطفل وامثاله من الابرياء على القيام بهذه المخاطرة؟! هل اصبحت الكرة سلعة وبضاعة مربحة قابلة للمتاجرة لايقوى على اقتنائها ومتابعتها الا الاغنياء اما الفقراء والابرياء الضعفاء فليذهبوا الى الجحيم او فليبحثوا عن وسيلة خطرة وغير مشروعة وربما منحرفة كالقفز فوق الاسوار او الارتماء باحضان المقاهي أو,,, او,,,؟! مامبرر رفع اسعار التذاكر دون تمييز او مراعاة لظروف من لايستطيع تأمين ضروريات الحياة؟! لماذا لاندرك ان الدولة انفقت المليارات على بناء وتشييد الملاعب والمنشآت من أجل خدمة المجتمع وتوفير الراحة والأمن والأمان والاطمئنان وليس العكس,,؟!!
ياسادة ياكرام,, كرة القدم كانت وما زالت في كافة بلدان العالم فقيرها وغنيها لعبة شعبية متاحة للجميع وبلا استثناءات وان لم تكن بالمجان فهي لاتتجاوز حد الرسوم الرمزية والمعقولة في اسعار التذاكر خصوصاً للاطفال وطلاب المدارس,, ثم ان الملاعب والاندية وعموم المباريات تابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي بمسؤولياتها واهدافها ومعنى وجودها تعتبر ضمن القطاعات الحكومية المعنية بخدمة المواطن لا ان تكون عبئاً يثقل كاهله,,!!
في ظل الاحتكار التلفزيوني وارتفاع اسعار التذاكر، وفي خضم الاوضاع الاقتصادية الموجعة لكثير من فئات المجتمع,, سيأتي اليوم الذي يكره فيه الجميع كل ما له علاقة بكرة القدم,, سيتجهون الى بديل آخر لا يعلم عواقبه الا الله,,!!
غرغرة
* بعضهم اختفى تماماً والبعض الآخر قلل من شأن الانجاز التاريخي لهادي صوعان المسجل باسم الوطن,, لان رئيس الاتحاد الامير المتألق نواف بن محمد,, ولان التعصب يسوي أكثر حتى في منجزات الوطن,,!!
* اريحوا واستريحوا,, كأس الأمير فيصل بن فهد بين النصر والاتحاد,, وسترون,,!!
* التفسير الوحيد لمبرر مهاجمة عبدالرحمن الزيد رغم نجاحه في لقاء النصر والاهلي المنقول تلفزيونياً هو ان المسألة مدبرة ومجهزة قبل المباراة,, وعلى طريقة عنز لو طارت ,,!!
* سيأتي اليوم الذي يدفع فيه الهلاليون ثمن (الاتكالية) غالياً سواء حضر الدوليون أو غابوا,,!!
* تربة الطائي غير صالحة للبناء بسبب سوء استخدامها واهمالها في موسم التصدع ,, والله يعين الادارة الحالية على الغربلة فوق ارض هيار ,,!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved