أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الطبية

كيف نقي أ طفالنا من أمراض الفم والأسنان
* لماذا تعتبر وقاية الفم والأسنان مهمة بالنسبة للأطفال؟
العناية بالأسنان تعني ابتسامة جميلة وسليمة، الأطفال الذين يتمتعون بأسنان سليمة يستطيعون مضغ الطعام بيسر وسهولة وكذلك يستطيعون الحصول على العناصر الغذائية من طعامهم، بالإضافة إلى أنهم يقومون بتعلم النطق أسرع وأوضح من أقرانهم الذين يشكون من تسوس الأسنان كذلك عادة ما يتمتع أولئك الأطفال بصحة عامة جيدة.
والأسنان السليمة تضفي شكلا جميلا للطفل مما يساعد على ثقة الطفل بنفسه خصوصا في مرحلة نموه المبكرة وأخيرا تعتبر وقاية الفم والأسنان أفضل طريقة للمحافظة على الأسنان.
* متى تبدأ وقاية أسنان الأطفال؟
تبدأ وقاية أسنان الأطفال في السنة الأولى من عمر الطفل، وهنا يبدأ طبيب أسنان الأطفال بتقييم صحة فم الطفل واعطاء الوالدين النصائح الطبية اللازمة لوقاية أسنان أطفالهم من التسوس.
* لماذا في السنة الأولى؟ ألا يعتبر ذلك مبكرا بالنسبة للطفل الرضيع؟
من الأهمية بمكان البداية مبكرا بالعناية بأسنان الأطفال الرضع وذلك بسبب امكانية تكون نخر أو تسوس للاسنان في عمر مبكر جداً ويمكن حدوثه عند ظهور اول سن لبني في فم الطفل ويسمى (تسوس أسنان الأطفال المبكر) ويتكون ذلك التسوس من الاستخدام الخاطئ للرضاعة الصناعية حيث يقوم الطفل برضاعة الحليب أو العصير أو أي مادة يوجد بها سكريات أثناء النوم مما يؤدي إلى تكون ترسبات على سطح الأسنان تسبب ذلك النوع من التسوس.
ففي هذه الزيارة المبكرة يقوم طبيب أسنان الأطفال بشرح تلك التفاصيل للوالدين ويقيم صحة فم الطفل في مرحلة مبكرة من عمره.
* كيف يمكن منع حدوث (تسوس أسنان الأطفال المبكر)؟
يتم ذلك أولا بتشجيع الطفل على استخدام الكأس المخصصة لشرب الأطفال في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل وكذلك عدم ترك الأطفال بالنوم مع وجود الرضاعة بما فيها من حليب أو عصير أو أي سكريات أخرى لأن السكريات تقوم بالترسيب على سطح السن وتسبب التسوس وكذلك ينصح بمسح أسنان الأطفال بقطعة شاش صغيرة مبللة لإزالة تلك الترسبات السكرية.
* في أي وقت ينصح بإيقاف استخدام الرضاعة الصناعية بالنسبة للأطفال؟
يستطيع الطفل أن يستخدم كأس الشرب المخصصة للأطفال ما بين 12 14 شهراً وذلك هوالعمر الذي يجب الاستغناء فيه عن الرضاعة الصناعية واستخدام كأس الشرب.
* ما هو دور الآباء والأمهات في وقاية أسنان أطفالهم؟
بعد أن يقيم طبيب أسنان الأطفال الحالة الصحية لفم الطفل يقوم بإعطاء الوالدين برامج خاصة بوقاية أسنان طفلهما يشتمل على نظام فرش الأسنان علما بأن الطفل لا يستطيع في سن صغيرة تفرش وتنظيم الأربعة أسطح لكل سن بشكل جيد وذلك حتى سن السابعة من عمره لذلك يجب على الوالدين القيام بهذه المهمة حتى يبلغ الطفل تلك السن، كذلك يشمل البرنامج كيفية استخدام الخيط السني خصوصا إذا كانت أسنان الطفل متلاصقة وكذلك تنظيم غذاء الطفل بحيث لا يشتمل على الكثير من السكريات والمواد المسببة للتسوس والتركيز على تعويد الطفل على الأكل الصحي للجسم والأسنان، كذلك يشمل البرنامج إعطاء الطفل مادة الفلورايد إذا دعت الضرورة بالإضافة إلى توعية الآباء والأمهات بالطريقة الصحية لوقاية الفم والأسنان.
* وبعد ذلك ما هي الفترة التي يجب ان يراجع فيها الطفل طبيب أسنان الأطفال؟
أجمع أغلب أطباء أسنان الأطفال وكذلك التوصيات الخاصة بالجمعية الأمريكية لطب أسنان الأطفال على أن فحص أسنان الأطفال يتم مرتين في العام أي كل 6 أشهر وبعض الأطفال يحتاجون إلى فحص كل 3 أشهر وهؤلاء هم الأطفال الذين لديهم نسبة تسوس عالية جدا والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة بالإضافة للأطفال الذين تكون صحة الفم والأسنان لديهم سيئة جداً.
* لماذا تكون زيارة طبيب أسنان الأطفال كل 6 أشهر إذا كان الطفل لا يعاني من أي تسوس؟
الزيارات المنتظمة لطبيب أسنان الأطفال تساعد على بقاء جميع الأسنان بدون تسوس بمشيئة الله وذلك بإزالة المواد المترسبة على أسطح الأسنان وعلى اللثة والتي قد تسبب التسوس وكذلك إضافة مادة الفلورايد للأسنان كل 6 أشهر تجدد اعطاء ميناء السن مادة الفلورايد المقاومة للتسوس وكذلك يقوم الطبيب في تلك الزيارات بتذكير الآباء والأمهات بالعناية الصحية بالفم والأسنان هذا بالإضافة على انه ليس التسوس هو المرض الوحيد الذي يصيب الفم والأسنان فهناك أمراض اللثة وكذلك يكون هناك مشاكل في تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة أو حالات تراكم الأسنان والتي ان اكتشفت مبكرا تسهل علاجها بشكل كبير.
* لماذا يقوم الأطفال بممارسة عادة مص الأصابع أو استخدام المصاصة أو اللهاية؟
تعتبر ممارسة هذه العادات للطفل عملية فسيولوجية طبيعية من تكوين الطفل النفسي فهي تعطي الطفل الشعور بالأمان، بالإضافة إلى أن بعض حالات مص الأصابع تبدأ قبل أن يولد الطفل أي وهو جنين في بطن أمه.
* هل هذه العادات سيئة بالنسبة للفم والأسنان؟
أغلب الأطفال يقومون بالاستغناء عن هذه العادات بمفردهم بدون تدخل من الأهل من سن سنتين إلى أربع سنوات وليس هناك أي ضرر قبل تلك السن ولكن بعد الأربع سنوات ان لم يقلع الطفل عن تلك العادات وخصوصا عند ظهور الأسنان الدائمة فهنالك يبدأ تأثير تلك العادات على شكل ونمو الفم والأسنان والتي يجب ان توقف هذه العادات عند الطفل أو بمساعدة طبيب اسنان الأطفال.
* كيف أستطيع أن أمنع طفلي من ممارسة هذه العادات الضارة؟
كما أسلفنا سابقا فإن أغلب الأطفال يقومون بالإقلاع عن مص الأصابع أو استخدام المصاصة بمفردهم عند السنة الرابعة، ولكن البعض منهم يستمر في ذلك وهنالك يجب استشارة طبيب اسنان الأطفال لكي يقوم بفحصه ومن ثم شرح الحالة للطفل نفسه وكيف يمكن ان تؤثر على أسنانه وذلك بواسطة استخدام الصور أو يشرح الحالة شفويا والكثير من الأطفال يستجيبون لذلك وإذا لم يمتنع عن ذلك توضع بعض الأجهزة التي تمنع الطفل من ممارسة تلك العادة أو من الاستمتاع بمص الأصبع أو خلافه وبعد فترة يقوم بالإقلاع عنها بإذن الله.
* كيف يمكن الحصول على معلومات عن كيفية المحافظة على أسنان الأطفال في المملكة؟
يمكن الحصول عليها عن طريق طبيب الأطفال شخصيا أو عن طريق النادي السعودي لطب أسنان الأطفال حيث يمكنكم إرسال فاكس بالمشكلة ومن ثم يقوم اخصائيون في طب أسنان الأطفال بالإجابة على استفساراتكم مباشرة أو يمكنكم الاتصال علي شخصيا عن طريق البريد الإلكتروني.
د, عبدالله بن جلوي الدخيل
استشاري مشارك طب أسنان الأطفال بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني
سكرتير النادي السعودي لطب أسنان الأطفال
Dakhil Sang@ yahoo.com
النادي السعودي لطب اسنان الأطفال فاكس : 4677534

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved