أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الطبية

الفلورايد,, بعض الحقائق
منذ عام 1956م وحتى الآن تقوم جمعية الاسنان الامريكية )ADA( بنشر حقائق عن الفلورايد تجيب على التساؤلات حول فلورة مياه الشرب.
الولايات المتحدة الامريكية اليوم لها خبرة عملية منذ خمسين عاماً في مجال فلورة مياه الشرب وهذا شاهد على اهمية فلورة المياه لاجل صحة المجتمع.
فوائد الفلورايد
الفلورايد من المعادن الطبيعية التي تؤدي إلى منع التسوس بشكل عام عند تناولها وامتصاصها من خلال الجهاز الهضمي وبخاصة في فترة تكوين الاسنان، وبشكل موضعي عندما توضع على سطح الاسنان.
من الحقائق عن الفلورايد انه اصلاً يأتي من مادة الفلورين وهي من أكثر المواد انتشاراً على سطح الارض هذا الغاز لايوجد منفصلاً او بشكل خام في الطبيعة لذا ما نجده عادة مرتبطاً بمواد اخرى مثل مركب الفلورايد.
ومركب الفلورايد يتكون من مجموعة من المعادن موجودة في الصخور والتربة عندما تتخللها المياه تذيب هذا المركب مكونة أيونات الفلورايد التي نجدها في جميع مصادر المياه والمحيطات ايضاً بكميات ضئيلة لذا نجد الفورايد في بعض الاطعمة والمشروبات ولكن بنسب مختلفة.
ويستطيع الشخص الحصول على الفلورايد إما بشكل موضعي حيث انه يقوي الاسنان الموجودة في الفم حيث انه يقوي الاسنان الموجودة في الفم حيث يترسب مع الاملاح المكونة لسطح السن مكوناً طبقة صلبة قوية مقاومة للتسوس والفلورايد الموضعي موجود في معاجين الاسنان وبعض انواع غسولات الفم او على هيئة جيل او شبه سائل يوضع على الاسنان بواسطة طبيب الاسنان واما الشكل الآخر فهو عن طريق الجهاز الهضمي حيث يصل عن طريق الدم الى السن اثناء فترة التكوين ويترسب في جميع طبقات السن التي تتكون في فترة تناول الفلورايد ويعطي السن الصلابة التي تحميه طوال العمر, وتناول الفلورايد عن طريق الفم ايضاً يؤثر في الاسنان موضعياً عن طريق اللعاب الذي يحيط الاسنان طوال الوقت ويساعد على ترسب الفلورايد على الاسنان ومقاومة الاسنان للتسوس.
ويتخلل الفلورايد الطبقة الجرثومية التي تتكون على الاسنان فيساعد على إعادة الاملاح والمعادن الى سطح الاسنان مقاوماً بذلك تأثير الطبقة الجرثومية الحمضية التي تحاول إذابة سطح السن.
ويوجد الفلورايد في مياه الشرب كما تستطيع الحصول عليه على شكل حبوب او نقاط او حبوب مص كما انه موجود في بعض الاطعمة والمشروبات.
وقد وجد الباحثون ان الفلورايد يحارب التسوس بعدة تفاعلات اهمها:
1 يقلل من ذوبان مادة المينا التي تكسو الاسنان في الوسط الحمضي محولاً الهيدروكسي اباتيت او املاح الاسنان الى فلورو أباتيت اي املاح مفلورة غير ذائبة.
2 تمنع الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الطبقة الجرثومية من تكوين الاحماض.
3 تساعد على اعادة المعادن والاملاح الى سطح السن في المناطق المتأثرة بالاحماض وهذا من اهم فوائد الفلورايد حيث انه يقوي الاسنان ويساعد على شفاء المناطق التي يبدأ فيها النخر الأبيض بداية التسوس .
ويستفيد الشخص من الفلورايد كثيراً عندما تكون الاسنان في مراحل التكوين وقبل بزوغها في الفم أي مراحل العمر المبكرة.
حقائق عن فلورة المياه
فلورة المياه هي تعديل كمية الفلورايد في المياه الطبيعية التي تحتوي على قدر قليل او محدود من ايونات الفلورايد حتى تصل الى النسبة التي تقوي الاسنان وتحميها من التسوس.
وقدر ذلك بنسبة تتراوح بين 0,7 1,2 جزء من المليون وهي النسبة التي تحمي من التسوس ولا تؤدي الى الإفراط في فلورة الاسنان.
وتعتمد هذه النسبة على درجات حرارة الجو وكمية المياه التي يشربها الفرد, وبغض النظر عن مصدر الفلورايد في مياه الشرب اي سواء كان طبيعياً او مضافاً الى المياه فإن تأثيره على قوة وصلابة الاسنان واحد وقد اثبتت عدة دراسات انخفاض معدل التسوس بعد إضافة الفلورايد في مياه الشرب عند مقارنته بالمناطق التي تعاني من نقص الفلورايد في مياه الشرب وقد جمعت نتائج 113 دراسة اجريت في 23 دولة عام 1993 ووجد ان نحو 66 دراسة عملية على الاسنان اللبنية و86 دراسة على الاسنان الدائمة تتفق في قدرة الفلورايد على خفض معدل التسوس بنحو 4049% في الاسنان اللبنيةونحو 5059% في الاسنان الدائمة.
ومن نتائج دراسات اخرى اجريت منذ عام 19761987م وجد ان معدل خفض التسوس كالتالي: 3060% في الاسنان اللبنية.
2040% في الاسنان المختلطة 812 سنة .
1535% في الاسنان الدائمة 1417 سنة .
1535% في الاسنان الدائمة فوق 17 سنة.
حبوب الفلورايد
بالنسبة للاطفال الذين يعيشون في مناطق المياه فيها لاتحتوي على الفلورايد يمكن الحصول عليه من خلال تناول حبوب تحوي كمية مركزة من الفلورايد لأجل تقوية الاسنان وزيادة مقاومتها للتسوس.
وهناك قطرة تحوي على الفلورايد للرضع من سن 6 اشهر وما فوق بالإضافة الى الحبوب التي يمصها الطفل حتى مرحلة البلوغ.
وتعتمد كمية او نسبة الفلورايد التي يتناولها الطفل على العمر ونسبة الفلورايد المتوافرة في مياه الشرب, ولأفضل النتائج لابد من البدء في اخذ حبوب او قطرة الفلورايد من سن 6 أشهر والاستمرار يومياً وحتى سن 16 سنة وهذا امر صعب لأن التناول اليومي لمدة 16 سنة إضافة الى التكلفة المادية يجعل من فلورة المياه بديلاً افضل واكثر عملية.
وأخيراً فإن الفلورايد يساعد على حماية الاسنان ضد التسوس مدى الحياة وتناول البالغين للفلورايد مفيد في إعادة الاملاح لمينا السن في الطبقة الجرثومية اضافة الى حمايته لاسنان كبار السن الذين يعانون من انحسار اللثة ويمنع التسوس في الجذور.
كما انه مفيد للمرضى الذين يعانون من جفاف في الفم وقلة في اللعاب فيحمي الاسنان من تأثير البكتيريا في غياب اللعاب.
وبعض نتائج البحوث التي اصدرتها هيئة الصحةوالتغذية الوطنية في مسحها الميداني من عام 19881991م )NHANESIN( في الولايات المتحدة الامريكية اظهرت ان 22,5% من جميع البالغين الذين لديهم اسنان طبيعية يعانون من تسوس الجذور وان هذه النسبة تزداد بازدياد العمر.
وانه في المرحلة بين 1824 سنة فقط 6,9% يعانون من تسوس الجذور.
وفي المرحلة بين 3544 سنة 20,8% يعانون من تسوس الجذور.
وفي المرحلة بين 5564 سنة 38,2% يعانون من تسوس الجذور.
وفي المرحلة 75 سنة فما فوق فإن نحو 56% يعانون من تسوس الجذور.
وجميع هذه الدراسات تتفق على ان فوائد الفلورايد غير محدودة بسن معين وانه لابد من ان تكون فلورة المياه في متناول الجميع.
د, هبة شطا
استشارية مشاركة طب أسنان

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved