أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

الطبية

إصابة الأسنان بسبب الحوادث, ماهي؟ وماذا نفعل؟
من خلال تجربتي العملية كطبيبة اسنان اطفال وجدت ان الكثير من الاهالي ليست لديهم المعرفة الكافية باصابة الاسنان ولا كيفية التصرف عند وقوعها لذلك احببت توضيح هذا الموضوع وبإيجاز راجية بذلك الفائدة للقارئ الكريم.
الحوادث التي يمكن ان تؤدي الى اصابة الاسنان والانسجة المحيطة بها كثيرة واسبابها متعددة اذكر منها مايلي:
1 المواليد ناقصي النمو الاطفال الخدج الذين يحتاجون الى عناية طبية خاصة تحتاج الى وضع انابيب داخل الفم للتغذية والتنفس هذه الانابيب احياناً كثيرة تولد ضغطا على الفكين وتؤدي الى تأثير في تكوين طبقة المينا المغطية للاسنان الامامية اللبنية في الغالب يكون تأثيرها على الاسنان اللبنية فقط .
2 خلال السنتين الاولى من عمر الطفل وعندما يبدأ بالحركة والوقوف ومن ثم المشي بخطى غير ثابتة يتعرض الى حوادث كثيرة.
3 سن الروضة والمدرسة: اللعب في ساحات صلبة مبنية في الكونكريت الرياضة بانواعها كرة القدم، كرة الطائرة، السلة، الجري، ركوب الخيل، ركوب العجلات الهوائية,, الى آخره .
4 حوادث السيارات وهي متعددة وكثيرة, فوقوف الاطفال في السيارة خلال سيرها، وعدم استخدام الكرسي الخاص للاطفال وعدم ربط الحزام، تهور الاحداث المراهقين في السياقة كلها تزيد من حوادث السيارات وبالتالي اصابة الرأس واحياناً كثيرة كسورفي عظم الفكين واصابة الاسنان تكون جزءا من اصابات خطيرة لباقي اجزاء الجسم.
5 الاطفال الذين يعانون من نوبات الصرع او قصور في الناحية العقلية، وجدت الدراسات ان حوالي 52% من هؤلاء الاطفال يتعرضون لحوادث تؤدي الى اصابة الاسنان.
اصابة الاسنان تشمل الاسنان الامامية والخلفية على السواء ولكن الاسنان الخلقية تحتاج الى قوة اكبر خلال الحادث لكسرها وفي احيان كثيرة تكون مصاحبة لكسر في عظام الفك، الاسنان الامامية هي الاكثر عرضة للاصابات.
الاطفال الذين يعانون من بروز أسنانهم الامامية للخارج أكثر عرضة من غيرهم, حالات اصابة الاولاد اكثر من اصابات البنات.
اصابة الاسنان اللبنية والدائمة يمكن تقسيمها كالآتي:
1 اصابة في تاج السن: كسر في طبقة المينا، او كسر في طبقة المينا والطبقة السنية، او كسر في المينا والطبقة السنية مع ظهور العصب.
2 كسر في جذر السن.
3 كسر مركب يشمل تاج وجذر السن.
4 اصابة الانسجة المحيطة بالاسنان وهذه تؤدي الى:
أ خلخلة في السن وحركته.
ب دفع السن الى داخل العظم او الى الجانب وفي احيان كثيرة يكون مصاحبا لكسر في العظم.
ج سقوط السن او الاسنان خارج الفم.
ماذا نفعل؟!
في حالة حصول حادث ادى الى اصابة الاسنان يرجى البحث عن الاجزاء المكسورة او عن السن او الاسنان التي سقطت خارج الفم وذلك للتأكد من ان أيا من هذه الاسنان او كسورها لم يذهب الى رئة الطفل اثناء الحادث.
عند ايجاد السن او الاسنان الساقطة يجب عدم تنشيفها ويجب وضعها في محلول مطابق لمحاليل الجسم، فاذا كان الطفل المصاب كبيرا 812 سنة يمكن وضع السن في داخل الفم بين بطانة الخد الداخلي واللثة، في حالة صعوبة ذلك او الخوف من بلع الطفل للسن او الاختناق به، يوضع السن في محلول الحليب.
احضار الطفل بأسرع وقت الى المستشفى عيادة الاسنان حيث يتم ارجاع السن او الاسنان الى مكانها ومن ثم تجبيرها ونجاح هذه العملية يعتمد على:
1 سرعة احضار الطفل الى عيادة الاسنان.
2 المحافظة على عدم جفاف السن ووضعه بسرعة في الحليب او بطانة الفم بين الخد الداخلي واللثة او في ماء المهم ان السن لايتعرض للجفاف.
الاسنان الدائمة يتم ارجاعها ثم تجبيرها لكن اغلب الاحيان الاسنان اللبنية الامامية لايتم ارجاعها وذلك خوفاً من التأثير على نمو الاسنان الدائمة.
بعض الاهالي او المدرسة، عند وقوع اصابة كسر في تاج السن المينا، المينا والطبقة السنية يتكاسلون في احضار الطفل فوراً الى عيادة الاسنان ظناً منهم انه يمكن اصلاح السن المكسور لاحقاً وهذا خطأ كبير حيث يؤدي التأخير الى موت عصب السن ومشاكل اخرى قد تؤدي الى خسارة السن لاحقاً.
اصابة الاسنان اللبنية في احيان كثيرة تؤثر على تكوين الاسنان الدائمة وهذا يعتمد على نوع الاصابة، وعمر الطفل عند حدوث هذه الاصابة.
كيفية الوقاية في اصابات الاسنان عند الحوادث.
1 الاطفال الذين يعانون من بروز الاسنان الامامية وعدم تطابق الشفتين يجب عرضهم على طبيب تقويم الاسنان، ويمكن ايضاً تزويدهم ب واقي الفم وهو عبارة عن غطاء للاسنان خلال ممارسة الالعاب الرياضية لحفظ الاسنان الامامية من الاصابة عند وقوع حادث خلال اللعب.
2 اللعب في ساحات مغطاة بأرضية خاصة للملاعب وتجنب اللعب في الطرق والساحات ذات الارضية الصلبة.
3 في المنزل يجب وضع مكان خاص للعب الاطفال الصغار، ابعاد الطاولات او اي اثاث ذي حافات حادة او تغطية كافة الحافات بأغطية بلاستيكية متوفرة حالياً والحمد لله بالاسواق يمكن للأم استخدام اقفاص اللعب للاطفال الصغار وهذا يمكن استخدامه الى عمر 3 سنوات ويمكنها وضعه في مكان تواجدها ويمكنها القيام بأعمالها وهي آمنة ان طفلها يلعب بأمان بعيدا عن خطر الحوادث.
4 استخدام حزام الامان والكرسي المخصص للاطفال عند استخدام السيارة ومنع الأولاد تحت السن القانونية من سياقة السيارة.
د, خلود طارق جاسم الجبوري
استشاري مساعد طب أسنان الأطفال


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved